عضو الطحال

[ad_1]

Spleen

عضو الطحال (Spleen)؛ ما تركيبه التشريحي، وما علاقته بخلايا الدم البيضاء، وما هي الاضطرابات التي تتسبب في الإصابة بتضخم الطحال؟

فهرس المحتويات

يعد عضو الطحال (Spleen) أكبر أعضاء الجهاز اللمفاوي، كما أنه أحد أجزاء الجهاز المناعي، حيث توفر شبكته من الترابيق والأوعية الدموية والأنسجة اللمفاوية بيئة تتكاثر فيها خلايا الدم البيضاء (الخلايا اللمفاوية)، بينما يتم إعادة تدوير خلايا الدم الحمراء التالفة القديمة، ومع ذلك، قد يصاب بأحد المشاكل الصحية، ومن أشهرها، تضخم الطحال.


نبذة عن عضو الطحال

الطحال هو عضو صغير يقع داخل القفص الصدري الأيسر، فوق المعدة مباشرة. في البالغين، يبلغ حجم عضو الطحال حجم ثمرة الأفوكادو، كما يعد الطحال جزءًا من الجهاز اللمفاوي، وهو جزء أيضًا من جهاز المناعة. إنه يقوم بالعديد من الوظائف الهامة للحفاظ على صحة الجسم.

تؤثر العديد من الحالات والأمراض والإصابات المختلفة على طريقة عمل الطحال. عادةً ما يعالج مقدمو الرعاية الصحية الحالة أو المرض الذي يسبب مشاكل في الطحال، وإذا لزم الأمر، من الممكن أن يجري الجراح عملية استئصال الطحال.


الوضعية التشريحية للطحال

خلايا الدم البيضاء
الوضعية التشريحية للطحال

يقع الطحال في الربع العلوي الأيسر من البطن، تحت غطاء الحجاب الحاجز والقفص الصدري، وبالتالي لا يمكن ملامسته في الفحص السريري، إلا عندما يتضخم. إنه عضو داخل الصفاق، فهو محاط به بالكامل، باستثناء نقير الطحال.

يرتبط الطحال بالمعدة والكلى عن طريق أجزاء من غشاء الأمعاء الشحمي الكبير:

  • الرباط المعدي الطحالي: إنه أمام نقير الطحال، حيث يربط الطحال بانحناء المعدة الكبير.
  • الرباط الطحالي الكلوي: يقع خلف نقير الطحال، فيقوم بربط نقير الطحال بالكلية اليسرى. كما تقع الأوعية الطحالية وذيل البنكرياس داخل هذا الرباط.

بين هذين الرباطين، يوجد الجراب الثربي.


التركيب التشريحي لهذا العضو

إن للطحال شكل بيضاوي قليلاً، فهو مغطى بكبسولة ضعيفة تحمي العضو مع السماح له بالتوسع في الحجم. يمكن تقسيم السطح الخارجي للطحال تشريحيًا إلى قسمين:

  • السطح الغشائي، وهو ملامس للحجاب الحاجز والقفص الصدري.
  • السطح الحشوي، إنه الملامس لأحشاء البطن الأخرى.

لعضو الطحال حدود أمامية وخلفية غائرة وفوقية وسفلية، حيث تكون الحدود الخلفية والسفلية ناعمة، بينما تحتوي الحدود الأمامية والعليا على نتوءات. إن في تضخم الطحال، تتحرك الحدود العلوية بشكل غير طبيعي، كما يمكن تحسسه.


إمدادات الطحال

كأي عضو من أعضاء الجسم، يزود عضو الطحال بالإمدادات من جهاز الدورة الدموية، والجهاز العصبي واللمفاوي.

الأوعية الدموية

الطحال
الإمداد الدموي للطحال

الطحال عضو غني بالأوعية الدموية، حيث يتلقى معظم إمداداته الشريانية من الشريان الطحالي. ينشأ هذا الوعاء من الجذع البطني، ويمتد بشكل جانبي على طول الجانب العلوي من البنكرياس، وبداخل الرباط الطحال الكلوي، وعندما يصل الشريان إلى الطحال، فإنه يتفرع إلى خمسة أوعية، كل منها يزود جزءًا مختلفًا من العضو.

لا تتقاطع هذه الفروع الشريانية مع بعضها البعض، مما يؤدي إلى ظهور مقاطع الأوعية الدموية في الطحال. يتيح ذلك للجراح إزالة أحد هذه الأجزاء دون التأثير على الأجزاء الأخرى (إجراء يُعرف باسم استئصال الطحال الجزئي). كما يحدث التصريف الوريدي من خلال الوريد الطحالي، حيث يتحد مع الوريد المساريقي العلوي لتشكيل الوريد البابي الكبدي.

الإعصاب

يتم إمداد العصب إلى الطحال من الضفيرة البطنية.

الإمداد اللمفاوي

تتبع الأوعية اللمفاوية للطحال الأوعية الدموية الطحالية المذكورة أعلاه، وتصب في الغدد اللمفاوية البنكرياسية الطحالية، وفي النهاية، في العقد البطنية.


وظائف الطحال

تتجلى وظيفة عضو الطحال الأساسية في تصفية الدم، فعندما يحدث تدفق الدم إلى الطحال، فإنه يؤدي خدمة المراقبة، ويقوم بالكشف عن أي خلايا دم حمراء قديمة أو تالفة. كما يتدفق الدم عبر متاهة من الممرات في الطحال، فتتدفق الخلايا السليمة مباشرة من خلالها، لكن الخلايا التي تعتبر غير صحية تتفكك بواسطة خلايا الدم البيضاء الكبيرة التي تسمى البلاعم.

بمجرد تكسير خلايا الدم الحمراء، يقوم الطحال بتخزين المنتجات المتبقية المفيدة، مثل الحديد، والتي تعود في النهاية إلى نخاع العظام، مما يؤدي إلى تكوين الهيموجلوبين (الجزء المحتوي على الحديد في الدم).

يعمل عضو الطحال أيضًا على تخزين الدم، حيث يمكن أن تتوسع الأوعية الدموية فيه بشكل كبير. ومن ثَمَّ، يتم الاحتفاظ بحوالي كوب واحد من الدم، كذلك يكون الطحال جاهزًا لإطلاقه إذا كان هناك فقد كبير في الدم، بعد وقوع حادث مثلاً.

إلى جانب ذلك، يلعب الطحال دورًا في الاستجابة المناعية عن طريق اكتشاف مسببات الأمراض (البكتيريا، على سبيل المثال)، وإنتاج خلايا الدم البيضاء استجابةً لذلك، كما يُخزن حوالي ربع الخلايا اللمفاوية.

إن الطحال يزيل الصفائح الدموية القديمة، فهو يعمل كمستودع للصفائح الدموية، ومع نمو الجنين، ينتج الطحال خلايا الدم الحمراء، ولكن بعد الشهر الخامس من الحمل، يتوقف عن الإنتاج. كما ينتج الطحال أيضًا مركبات تسمى الأوبسونين، مثل البروبيردين والتوفتسين، والتي تساعد جهاز المناعة.


الاضطرابات التي تؤثر على الطحال

من الممكن أن تحدث مشاكل صحية مع الطحال؛ نتيجة حدوث إصابات أو أمراض، وقد تشمل هذه المشاكل:

تضخم الطحال

تضخم الطحال
تضخم الطحال

يمكن أن تتسبب عدة حالات في تضخم الطحال وكبر حجمه، حيث يمكن أن يسبب تضخم الطحال الألم والشعور بعدم الراحة بالامتلاء، حتى لو لم تأكل كثيرًا. كما يُعد تضخم الطحال حالة خطيرة؛ لأن الطحال يمكن أن ينفجر أو ينزف، ومن الممكن أن يتضخم الطحال من الحالات الآتية:

  • سرطانات الدم، مثل اللوكيميا واللمفوما هودجكين، والسرطان في أجزاء أخرى من الجسم الذي ينتشر إلى الطحال.
  • جلطات دموية في الطحال أو الكبد.
  • أنواع معينة من فقر الدم، بما في ذلك فقر الدم الانحلالي.
  • التليف الكيسي.
  • العدوى، بما في ذلك داء كثرة الوحيدات، والزهري، والملاريا، والتهاب الشغاف.
  • مشاكل الكبد، بما في ذلك تليف الكبد.
  • الاضطرابات الأيضية الموروثة، مثل داء غوشيه.
  • الأمراض الالتهابية، بما في ذلك الساركويد.
  • اضطرابات البروتين، مثل الداء النشواني.

انعدام الطحال

تحدث هذه الحالة عندما لا يعمل الطحال كما ينبغي، فقد يبالغ في رد الفعل ويدمر خلايا الدم الحمراء السليمة. من الممكن أن يؤدي تدمير الكثير من خلايا الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والتسبب في حدوث كدمات ونزيف، وقد ينتج انقطاع الطحال الوظيفي عن:

تلف الطحال

يمكن أن يتمزق الطحال من الإصابات والصدمات، حيث تعتبر حوادث السيارات وضربات البطن من الأسباب الشائعة لتلف الطحال. كما يمكن أن تسبب هذه الإصابة التي تهدد الحياة نزيفًا داخليًا حادًا، وقد تشمل أعراض تمزق الطحال ما يلي:

  • ضربات قلب سريعة.
  • غثيان.
  • دوخة.
  • ألم تحت الضلوع على الجانب الأيسر.

هل يمكن العيش بدون عضو طحال؟

على الرغم من قيام الطحال بالعديد من الوظائف المهمة في الجسم، إلا أنه من الممكن العيش بدونه. كذلك نادرًا ما يولد بعض الناس بدون طحال. في بعض الأحيان، يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية لإزالة الطحال (استئصال الطحال)؛ لأنه تالف، وبدون عضو الطحال، يتولى الكبد العديد من مسؤولياته.

يعتبر استئصال الطحال أيضًا علاجًا لأنواع مختلفة من قلة الصفيحات، بما في ذلك قلة الصفيحات المناعية، فقد تسبب هذه الاضطرابات مستويات منخفضة من الصفائح الدموية في الجسم.

الصفائح الدموية هي خلايا الدم التي تساعد على تجلط الدم.


وفي نهاية المطاف، وبعد التعرف على وظائف عضو الطحال (Spleen) والتركيب التشريحي له، إنه عضو من أعضاء الجسم الهامة، ولكن في حال إصابته بالضرر فإستئصاله أفضل من بقائه، ومع ذلك، حاول تجنب تلك المشاكل باتباع التوصيات أعلاه؛ للحفاظ عليه سليمًا.

[ad_2]