دودة المثانة عند الكلاب

[ad_1]

فهرس المحتويات

مرض دودة المثانة عند الكلاب (Bladder Worm in Dogs) هو مرض طفيلي يسببه طفيل يعرف باسم (Capillaria plica)، تصيب هذه الدودة المثانة البولية وأحيانًا أجزاء أخرى من المسالك البولية. تعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج دودة المثانة عند الكلاب.


ما هي دودة المثانة عند الكلاب؟

يصيب طفيلي الديدان الخيطية المسمى (Capillaria plica) المسالك البولية للكلاب والقطط وابناء عرس ويسبب مشاكلاً والتهابات في الجهاز البولي. تشمل هذه المشاكل:

  • التهاب المثانة.
  • كثرة التبول أثناء النهار (بولاكيوريا).
  • الألم عند التبول.
  • صعوبة التبول (عسر البول).
  • وجود دم في البول (البيلة الدموية)،

يحدث ذلك بسبب استقرار الطفيلي داخل المثانة البولية وأحيانًا الحالب والحوض الكلوي للكلاب والقطط.

يدخل هذا الطفيل إلى جسم الحيوان الأليف عند تناوله لديدان الأرض الحاملة لليرقات والتي تمثل المرحلة الأولى من حياة الطفيل، بعد ذلك تتسلل هذه اليرقات من جدران الأمعاء إلى المثانة البولية لتضع بيضها وتكمل دورة حياتها. وعلى الرغم من أن هذه الطفيليات تصيب معظم الأنواع، إلا أن الحيوانات البرية تعد المضيف الأساسي الأكثر شيوعًا.

دودة المثانة أو (Capillaria plica) هي طفيليات نيماتودا تصيب المسالك البولية للكلاب (النابيات) والقطط (السنوريات) وابن عرس (العرسيات) وتؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض على الحيوان، بما في ذلك التهاب المسالك البولية.


أعراض دودة المثانة عند الكلاب

دودة المثانة عند للكلاب
ما هي أعراض ديدان المثانة عند الكلاب؟

بالرغم من أن معظم الكلاب والقطط لا تظهر عليها أي أعراض إلا أن هناك بعض الحيوانات التي تظهر عليها أعراض مثل بولاكيوريا (التبول المتكرر أثناء النهار)، وسلس البول، والتبول في أماكن غير اعتيادية وما إلى ذلك، وقد يظهر أو لا يظهر على الحيوان المضيف الأعراض الأخرى لالتهاب المثانة أو عسر البول أو بيلة دموية.

ونظرًا لأن العديد من الحيوانات لا تظهر عليها أعراض، فقد لا تظهر على حيوانك الأليف علامات المرض أو الألم الجسدي لفترات طويلة من الوقت بعد إصابته.

هناك فترة ما قبل نضوج الطفيلي تقارب 60 يومًا تنتقل فيها اليرقات وتنضج وتضع بيضها لاستمرار الدورة، مما يعني أنه من المحتمل أن يتواجد هذا الطيفلي في جهاز حيوانك الأليف البولي لأكثر من 60 يومًا قبل أن تلاحظ العلامات الأولى لإصابته بالمرض.

  • كثرة التبول أثناء النهار.
  • عدم السيطرة على المثانة.
  • التبول في أماكن غير معتادة.

الأنواع

هناك عدة أنواع من دودة المثانة عند الكلاب أو الشعيرات الدموية البولية التي يمكن أن تصيب حيوانك الأليف.

البكتيريا

أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا هي:

  • المكورات العنقودية.
  • المكورات المعوية.
  • الإشريكية القولونية.
  • المكورات العقدية.

والأقل شيوعًا هي:

  • كليبسيلا.
  • بروتيوس.
  • سودوموناس.

الباستوريلا

وهي أكثر شيوعًا في القطط منها في الكلاب.

الميكوبلازما

الميكوبلازما ليست سببًا شائعًا لعدوى المسالك البولية هذه وعادة ما توجد في علاقة عدوى مصاحبة مع البكتيريا.

داء اللولبية النحيفة

هو مرض عالمي حيواني المنشأ تسببه البكتيريا الخيطية، والتي تصيب بشكل أكبر الكلى والعديد من الأعضاء الأخرى.

الفطريات والخمائر

وهي أسباب غير شائعة لالتهابات المسالك البولية.

“اقرأ أيضا: سرطان المثانة عند القطط“


أسباب دودة المثانة عند الكلاب

تحدث هذه الالتهابات بسبب تناول الكلب لدودة الأرض التي تحتوي على يرقات هذا الطفيلي وهي المرحلة الأولى من دورة حياته، وبعد وصول دودة الأرض إلى الأمعاء الدقيقة للحيوان المضيف، تتحرر يرقات المرحلة الأولى داخل الأمعاء.

تهاجر هذه اليرقات عبر مجرى الدم للوصول إلى جدران المثانة البولية، حيث تنتقل إلى الكلية وتنزل إلى الحالب، لتضع بيضها في تجويف المثانة، والذي يُفرز لاحقاً مع البول.

هناك فترة تقارب 60 يومًا تسمى فترة الحضانة، وهو الوقت الفاصل بين دخول الطفيل إلى جسم الحيوان والوقت الذي تبدأ فيه أعراض المرض الأولى في الظهور؛ ويمكن اكتشاف المرض أثناء هذه المرحلة عن طريق الكشف عن بيض الطفيل في الدم أو البراز.


التشخيص

ديدان المثانة عند الكلاب
كيف يتم تشخيص ديدان المثانة عند الكلاب؟

أحيانًا يكون من الصعب تشخيص دودة المثانة عند الكلاب، لأن بيضها يظهر في البول بشكل متقطع. لذلك، حتى ولو اشتبه الطبيب البيطري في وجود دودة المثانة عند كلبك، وحصل على العينات المختبرية الصحيحة، فقد يظل من الصعب تأكيد التشخيص.

يمكن تشخيص (P. plica) التي تصيب المسالك البولية، بناءً على تحليل البول، حيث يفحص الطبيب البيطري البول تحت المجهر، ويبحث عن علامات الالتهاب، بما في ذلك الدم أو وجود خلايا التهابية، كما قد يكشف الفحص الإضافي عن وجود بيض الطفيلي المجهري، والذي يتم إفرازه في البول.

إذا لاحظت تغيراً في عادات التبول لدى حيوانك الأليف، مثل التبول داخل المنزل، فيجب زيارة الطبيب البيطري لتحديد سبب حدوث هذا التغير. قد يبدأ الطبيب البيطري بإجراء مجموعة من الفحوص مثل اختبارات الدم لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لهذا السلوك، مثل التهاب المسالك البولية أو الأورام.

“اقرأ أيضا: سرطان الكلية عند الكلاب“


علاج دودة المثانة عند الكلاب

بشكل عام، بمجرد إجراء التشخيص فإن علاج دودة المثانة عند الكلاب سيكون سهلاً، ويشمل ذلك التخلص من الالتهابات عن طريق إعطاء مضادات حيوية وكذلك مضادات الديدان مثل:

  • فينبيندازول.
  • إيفرمكتين.
  • ليفاميزول.
  • ألبيندازول.
  • موكسيدكتين.
  • الميلبيمايسين.

يمكن إعطاء هذه الأدوية عن طريق:

  • الفم.
  • تحت الجلد.
  • في العضل.

قد تكون هناك حاجة إلى علاجات متعددة إذا أظهرت فحوص البول اللاحقة بقاء الطفيل في مرحلة من مراحل تطوره، لذلك يجب إجراء اختبارات إضافية لتحديد ما إذا كان الحيوان خالٍ من الطفيليات قبل اعتبار العلاج كاملاً وناجحًا.

يتم إعطاء بعض هذه العلاجات كعلاج لمرة واحدة، بينما يجب تكرار البعض الآخر يوميًا لمدة 3-5 أيام. سيوجهك الطبيب البيطري إلى كيفية إعطاء العلاج لحيوانك الأليف.

على الرغم من أن القضاء على الطفيلات يعد سهلاً  باستخدام الأدوية المضادة للديدان، إلا أن بعض الحيوانات الأليفة تحتاج إلى تناول أدوية إضافية لتقليل الالتهاب المرتبط بالعدوى، كما قد تتطلب كذلك تمريضاً إضافياً أو رعاية داعمة خلال فترة التعافي.

مقاومة دودة المثانة للأدوية

حتى الآن لا توجد تقارير عن مقاومة ديدان المثانة للأدوية المضادة للطفيليات، مما يعني أنه إذا فشل الدواء الموصوف لحيوانك الأليف في تحقيق الفعالية المتوقعة، فإن الاحتمال الأكبر أنه لم يكن بسبب مقاومة الطيفيلي للدواء ولكن بسبب الاستخدام غير الصحيح له، أو أن المنتج لم يكن مناسبًا للسيطرة على هذا النوع الديدان.

الاستخدام غير الصحيح هو السبب الأكثر شيوعًا لفشل الأدوية المضادة للطفيليات.


التعافي من دودة المثانة عند الكلاب

"علاج

تتطلب فترة التعافي من دودة المثانة عند الكلاب إجراء اختبارات إضافية ولاحقة للتأكد من أن الكلب خالٍ من العدوى الطفيلية. ومن الممكن أن يحتاج الحيوان الأليف دورة أخرى من الأدوية أو إعطاء دواء آخر من الأدوية الموصى بها لإزالة العدوى.

بمجرد أن يتم التخلص من المرض، سيكون من الضروري مراقبة صحة المسالك البولية بشكل منتظم وعلاج الكلب في الوقت المناسب عندما تكرر الحالة مرة أخرى.

“اقرأ أيضا: حصوات المثانة في الكلاب“


الوقاية

في المناطق الموبوءة، يجب منع الكلاب والقطط من أكل العوائل البرية (القوارض والطيور وغيرها) التي يمكن أن تكون مصابة، ولكن قد يكون من الصعب تحقيق ذلك في المناطق الريفية.

لا يوجد حتى الآن لقاحات حقيقية ضد دودة المثانة عند الكلاب، كما أن المكافحة البيولوجية لديدان الشعيرات الدموية البولية (Capillaria plica) أي باستخدام أعدائها الطبيعيين ليست ممكنة حتى الآن.


يمكن أن يصاب الحيوان مرة أخرى بعدوى دودة المثانة عند الكلاب (Bladder Worm in Dogs)، خاصة إذا كان يعيش في منطقة موبوءة.

[ad_2]