تعرفي إلى فوائد عصير البطاطا الصحية

[ad_1]

تعتبر البطاطا أحد الأغذية التي تتمتّع بشعبية واسعة حول العالم، ومن الممكن تناولها والاستفادة منها بعدة طرق، بما في ذلك شرب عصيرها؛ لما له من فوائد صحية عديدة.

“سيدتي نت” يطلع من اختصاصية التغذية ميرنا الفتى على فوائد عصير البطاطا في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

تشتهر البطاطا بفوائدها الصحية الرائعة؛ من دعم صحة القلب إلى تعزيز المناعة والتخلص من حموضة المعدة والتقرّحات. كما أنّ عصير البطاطا غني بالمواد المغذية، ويمكن شربه للحصول على فوائد صحية جمّة؛ لأنه مصدر ممتاز للكيميائيات النباتية، الفيتامينات، المعادن، وأبرزها الفيتامينات بي B فيتامينC ، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الزنك، الفوسفور، والنحاس. وقد لا يكون عصير البطاطا شهياً تماماً مثل عصائر الفاكهة والخضروات الأخرى، ولكنه بالتأكيد يتمتّع بفوائد صحية كثيرة.

 

– يساعد عصير البطاطا على تخفيف حدّة الأعراض التي قد ترافق التهابات المفاصل مثل الألم، التورّم، الالتهاب، والاحمرار.

– يمكن الاستفادة من عصير البطاطا لتخفيف التهابات المفاصل؛ إما عبر شرب العصير أو عبر تدليك المنطقة المصابة بعصير البطاطا بوتيرة منتظمة.

 

يحتوي عصير البطاطا على نسبة عالية من بعض المعادن والفيتامينات، التي قد تساعد على دعم وتقوية جهاز المناعة؛ مثل الزنك، فيتامين C، ومضادات الأكسدة المختلفة. وقد تساعد هذه العناصر الغذائية على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تسريع التئام الجروح وتحسين مظهر البشرة، تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، محاربة بعض الأمراض المزمنة، وخفض فرص الإصابة بها مثل السرطانات.

والفيتامين C الموجود في عصير البطاطا يعمل على تعزيز امتصاص الحديد المهم جداً لصحة الجسم.

 

– يساعد تناول عصير البطاطا بانتظام على تحسين صحة جهاز الدوران بشكل عام؛ وذلك لأنه يحتوي على النياسين الذي يساعد على تقوية الدورة الدموية في مختلف أنحاء الجسم.

– يحتوي عصير البطاطا على نسبة جيدة من الحديد، والذي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا دم حمراء صحية بشكل منتظم.

– يحتوي عصير البطاطا على الكالسيوم وفيتامين K، وهما عنصران غذائيان يلعبان دوراً مهماً في تحفيز تجلّط الدم لإيقاف أي نزيف قد يحصل في الجسم.

– يحتوي عصير البطاطا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

– يساعد تناول عصير البطاطا بانتظام على خفض مستويات الكولسترول الضارّ في الجسم.

 

لاستهلاك عصير البطاطا بانتظام تأثير إيجابي عام على الجهاز الهضمي؛ إذ قد يساعد تناول عصير البطاطا على حماية القناة الهاضمة من الإصابة ببعض أنواع الالتهابات والمشاكل الهضمية، وعلاج قرحة المعدة؛ عبر تحسين مستويات الحموضة في المعدة، تحفيز تكوّن بطانة مخاطية في داخل المعدة، قد تخفّف من حدّة الأعراض المرافقة للقرحة وعلاج الإمساك والوقاية منه؛ بسبب غنى البطاطا بالألياف.

 

عصير البطاطا رائع للبشرة
عصير البطاطا رائع للبشرة

يمكن استخدام عصير البطاطا بعدّة طرق لتحسين مظهر البشرة وعلاج بعض مشاكلها؛ إذ قد يساعد عصير البطاطا على ترطيب البشرة ومنع جفافها عند تطبيقه موضعياً على البشرة، وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية من فيتامين C، كما يساعد على تنقية البشرة، خصوصاً عند استخدام عصير البطاطا كغسول للوجه، ويحارب علامات تقدّم سنّ البشرة عند تطبيقه كقناع للبشرة، ويقاوم الإكزيما؛ وذلك عند شرب عصير البطاطا بانتظام، أو تطبيقه موضعياً على المناطق المصابة من الجلد.

تابعي المزيد: استشاري: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا ضرورية لتعزيز فعاليته

 

– الحفاظ على صحة الكبد.

– مساعدة الكلى على تخليص الجسم من السموم.

تقوية العظام والحفاظ على صحة الأسنان.

تحسين صحة فروة الرأس والشعر بشكل عام.

– خسارة الوزن الزائد.

– يستخدم عصير البطاطا النيئة في تحفيز عمل الجهاز الهضمي وتخفيض حموضة عصير المعدة عند الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة.

– يحتوي عصير البطاطا على كمية كبيرة من الزنك وفيتامين C ؛ أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء التي تحارب العدوى ونزلات البرد وتحمي الجهاز المناعي من مسببات الأمراض، والتي يمكن أن تسبب أمراضاً مزمنة.

– يساعد على خفض حمض المعدة، ويداوي التهاب المعدة والأمعاء.

– يحسّن وظائف الكبد؛ لأنه يعمل كمزيل للسموم.

– يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي؛ لأنه مصدر جيد لفيتامين C  والمواد المغذّية الأخرى .

يعتبر عصير البطاطا من معزّزات الطاقة الطبيعية؛ لأنه يحتوي على السكريات والكربوهيدرات الطبيعية التي تولّد الطاقة. ووجود فيتامينات B فيه يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وبالتالي زيادة مستويات الطاقة في الجسم.

– يعزّز صحة القلب؛ بفضل البوتاسيوم الموجود فيه.

 

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.



[ad_2]