السياحة في أواكساكا

[ad_1]

السياحة في أواكساكا التي تعتبر واحدة من أجمل مدن المكسيك. كما يقدم موقع اليونسكو للتراث العالمي مزيجًا جذابًا من العناصر الهندية والإسبانية على حد سواء. كما يوفر العديد من الفرص الرائعة لمشاهدة معالم المدينة وقد نجح في الحفاظ على طابعه الفريد ويسعد استكشافه بفضل العديد من عوامل الجذب فيه. لمعرفة المزيد حول هذا وغيره من الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها في هذا الجزء الجميل من المكسيك، تأكد من الرجوع إلى قائمتنا لأفضل مناطق الجذب السياحي في مدينة أواكساكا.


نبذة عن أواكساكا

  • هي واحدة من 32 ولاية تشكل الكيانات الفيدرالية في المكسيك.
  • مقسمة إلى 570 بلدية، منها 418 (ما يقرب من ثلاثة أرباع) يحكمها نظام العادات والتقاليد.
  • تقع أواكساكا في جنوب غرب المكسيك.
  • تحدها ولايات غيريرو من الغرب، وبويبلا من الشمال الغربي، وفيراكروز من الشمال، وتشياباس من الشرق.
  • في جنوب أواكساكا يوجد خط ساحلي كبير على المحيط الهادئ.

تشتهر الدولة بشعوبها وثقافتها الأصلية ولكن هناك ستة عشر معترفًا بها رسميًا. استقرت أواكساكا لأول مرة منذ 6000 قبل الميلاد، وكانت جزءًا من إمبراطورية الأزتك حتى وصل الإسبان في عام 1521.

بالإضافة إلى الهندسة المعمارية الجميلة، يتم جذب المسافرين هنا إلى التقويم الثقافي الغني للمدينة. ومن أبرزها مهرجان Guelaguetza الشهير. وهو مهرجان يُقام في يوليو مع الكثير من الرقص التقليدي والأزياء والموسيقى والطعام والحرف اليدوية.

“إقرأ أيضًا: السياحة في ميريدا


ما هي معالم السياحة في أواكساكا؟

1. كاتدرائية أواكساكا

كاتدرائية أواكساكا
كاتدرائية أواكساكا

بدأ بناء كاتدرائية أواكساكا – كاتدرائية سيدة العذراء – في منتصف القرن السادس عشر. كما استمر بنائها ما يقرب من 200 عام. تقع الكاتدرائية على الجانب الشمالي الغربي من الساحة الرئيسية في المدينة، زوكالو. كما تشتهر بأسلوب بنائها القوي مع برجيها المنخفضين، اللذين أعيد بناؤهما بأسلوبهما الحالي بعد أن دمرهما زلزال عام 1931، وهو حدث غير مألوف في منطقة.

تم تقديم الساعة الأصلية، التي تم نحت آليتها بالكامل من الخشب، إلى الكنيسة من قبل ملك إسبانيا عند اكتمالها. هي مجرد واحدة من عدد من السمات الجذابة لواجهة الباروك اللطيفة بأشكالها المصنوعة بدقة ونقوش بارزة على أعمدتها. كما أن الجزء الداخلي من منطقة الجذب السياحي الأعلى تصنيفًا في أواكساكا يستحق المشاهدة أيضًا نظرًا لتأثيراته الكلاسيكية الجديدة؛ نوافذها الزجاجية الثمانية المحفورة بدقة؛ والعضو الذي يعود تاريخ أجزائه إلى عام 1712.

2. كنيسة سانتو دومينغو دي جوزمان

كنيسة سانتو دومينغو دي جوزمان
كنيسة سانتو دومينغو دي جوزمان

هي كنيسة دومينيكانية تأسست عام 1575. عندما تقوم بالسياحة في أواكساكا يمكنك قضاء بعض الوقت في استكشافها. جنبا إلى جنب مع الدير المجاور لمركز أواكساكا الثقافي الذي لا بد من زيارته – تم بناء هذا المبنى الرائع بجدران بسمك مترين لجعله مقاومًا للزلازل بشكل كامل تقريبًا.

يشتهر هذا المجمع الكبير بمنافذه العديدة المليئة بالتماثيل، والموجودة على طول واجهته الباروكية الرائعة، ويتميز بجدران وأسقف داخلية مزينة بثروة من الزخارف المذهبة والمنحوتات المشرقة، مما يخلق انطباعًا عامًا بأنه قصر أكثر من الكنيسة. يتم تعويض هذا من خلال العديد من التماثيل الريفية التي تضفي على صحن الكنيسة والمصليات نغمة مكسيكية مميزة.

ومما يثير الاهتمام أيضًا، في السقف فوق المدخل، كرمة تنمو من أغصانها وأوراقها الذهبية 34 صورة تصور شجرة عائلة القديس دومينغو دي جوزمان، مؤسس النظام الدومينيكي الذي توفي عام 1221. تشمل المعالم البارزة الأخرى 11 مصلياتها الصغيرة، أكبر وأجمل كنيسة الوردية التي لها جوقة وخزانة خاصة بها، ومذبح مزين ببذخ مع صورة مريم العذراء التي تعتبر جوهرة من الروكوكو المكسيكي.

“اقرأ أيضًا: السياحة في سيباو“

3. مونتي ألبان في أواكساكا

مونتي ألبان في أواكساكا 
مونتي ألبان في أواكساكا

تقع مستوطنة مونت ألبان التاريخية على بعد ثمانية كيلومترات فقط غرب أواكساكا. كما يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الحافلة السياحية أو التاكسي. تغطي مساحة تبلغ حوالي 40 كيلومترًا مربعًا. كما كانت لمدة 2500 عام مكانًا مهمًا للعبادة لعدد من الأشخاص من مجموعات سكانية مختلفة. من المحتمل أن يكون مركز الأطلال الذي يرتفع على منصة من صنع الإنسان على ارتفاع 400 متر فوق وادي أواكساكا أقدم مواقع ما قبل كولومبوس وأكثرها إثارة للإعجاب في أمريكا اللاتينية. تأسست المدينة في القرن السادس قبل الميلاد، وكانت في يوم من الأيام موطنًا لحوالي 35000 شخص في أوجها.

تشمل معالم السياحة في أواكساكا ساحة Grand Square المذهلة (Gran Plaza) التي يبلغ عرضها 200 مترًا وطولها 3300 متر وتشكل مركز الآثار الأثرية. كما يوجد عدد من الأهرامات الكبيرة، وقصرًا داخليًا الفناء وقبر صليبي الشكل.

4. كنيسة سيدة العزلة في أواكساكا

كنيسة سيدة العزلة في أواكساكا 
كنيسة سيدة العزلة في أواكساكا

شيدت كنيسة سيدة العزلة المخصصة للقديس الراعي لأواكساكا من كانتيرا الأخضر، وهو حجر فريد من نوعه في المنطقة، بين عامي 1682 و 1690. كما أنها هي واحدة من أرقى الأماكن الدينية في مدينة أواكساكا. كما أنها تتميز أيضًا بشكلها المتمثل في فيرجن دي لا سوليداد بردائها الأسود المخملي المطرز بالذهب والأحجار الكريمة الأخرى، بما في ذلك لؤلؤة كبيرة على جبينها. ومما يثير الاهتمام أيضًا الأورغن الباروكي القديم، الذي تم بناؤه عام 1686 وما زال قيد الاستخدام المنتظم.

تشمل الكنائس المجاورة البارزة الأخرى سان فيليبي نيري بمذابحها العديدة المتقنة، وسان خوان دي ديوس مع تصوير هندي للغزو، وسان أغوستين، المشهورة بنقوش واجهتها للقديس أوغسطين.

5. متحف روفينو تامايو

متحف روفينو تامايو
متحف روفينو تامايو

يقع متحف في قصر قديم على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من Zócalo. كما أن هذا المتحف قدمته الولاية الفنان المكسيكي الشهير تامايو. بالإضافة إلى عرض القطع الأثرية من الثقافات الهندية العديدة في المكسيك، تم إنشاء هذه المجموعة الغنية من الفن ما قبل الكولومبي لضمان بقاء أكثر من 1000 قطعة أثرية تاريخية تم جمعها على مدار حياة تامايو سليمة وآمنة من التجار غير الشرعيين.

ما يستحق الزيارة أيضًا هو معهد فنون الجرافيك في أواكساكا أو IAGO)، الذي أسسه فنان مكسيكي آخر، فرانسيسكو توليدو، ويحتوي على العديد من اللوحات الجميلة من جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى مركز ثقافي، ومكتبة بها العديد من المخطوطات النادرة ومكتبة موسيقية.

“اقرأ أيضًا: السياحة في بونتا كانا“

6. متحف كاسا خواريز في أواكساكا

متحف كاسا خواريز في أواكساكا 
متحف كاسا خواريز في أواكساكا

المنزل المتواضع الذي أصبح الآن متحفًا، هو مشهور في المكسيك لكونه المكان الذي عاش فيه الرئيس الموقر بينيتو خواريز كخادم من عام 1818 حتى عام 1828. لا تنخدع بالمظهر الخارجي البسيط للمنزل. تشمل الأنشطة الترفيهية استكشاف تصوير المتحف للحياة اليومية لكل من الطبقة العاملة والطبقة المتوسطة في القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المفروشات القديمة في غرفة الطعام والمطبخ.

ومن المثير للاهتمام أيضًا متحف Oaxaca Stamp (Museo de la Filatelia Oaxaca)، وهو معلم جذب صغير من معالم السياحة في مدينة أواكساكا ممتع يضم مجموعات من الطوابع والأعمال الفنية من فنانين سرياليين محليين، إلى جانب سفينة هدايا ومقهى فناء.

7. المركز الثقافي في أواكساكا

المركز الثقافي في أواكساكا
المركز الثقافي في أواكساكا

يقع المركز الثقافي لأواكساكا في كنيسة الدير السابقة في سانتو دومينغو دي جوزمان. كما يُشار إليه غالبًا باسم المتحف الإقليمي لأواكساكا. يعد هذا الجذب الذي يجب مشاهدته أحد أفضل أماكن السياحة في مدينة أواكساكا والتي يجب زيارتها. كما أنه يحظى بتقدير جيد لمجموعاته الممتازة المتعلقة بالثقافة المحلية، فضلاً عن المعروضات الكنسية والعلمانية من الفترة الاستعمارية. تشمل المجموعة الإثنولوجية الرائعة الأزياء والأقنعة والمجوهرات والأدوات الاحتفالية والمنزلية التي تنتمي إلى القبائل الهندية من المنطقة. جنبًا إلى جنب مع الاكتشافات الأثرية من الأنقاض المحيطة.

أهم ما يميز المعرض الأثري هو كنز Mixtec من الذهب واليشم والفيروز والأحجار شبه الكريمة الأخرى التي تم العثور عليها في عام 1932 في منطقة Monte Albán القريبة، والتي تم إنتاج الأساور والقلائد والأقراط وألواح الصدر والأقنعة المتقنة منها والوثائق والعناصر التاريخية من الكنيسة القديمة والدير. بما في ذلك المطبخ الإسباني القديم الذي تم تجديده، هو أيضًا موضع اهتمام.

8. متحف الفن المعاصر ومتحف النسيج

متحف الفن المعاصر ومتحف النسيج
متحف الفن المعاصر ومتحف النسيج

تم بناء متحف الفن المعاصر في أواخر القرن السابع عشر. كما يجب زيارته لأنه من معالم السياحة في مدينة أواكساكا. مع تفويض واسع لعرض الفن المعاصر من جميع أنحاء العالم بالفن المحلي التقليدي. كما يتميز بمجموعة منتقاة من اللوحات من السكان المحليين. بما في ذلك روفينو تامايو وفرانسيسكو توليدو، إلى جانب إبداعات في تخصصات مثل فن الجرافيك والنحت والفخار. يعد المبنى نفسه متعة للاستكشاف سواء كجزء من جولة إرشادية أو بمفردك.

ومن الأشياء المهمة أيضًا متحف المنسوجات في المدينة (Museo Textil de Oaxaca). تشمل المعالم البارزة لما يعتبر أحد أفضل الأشياء المجانية التي يمكن القيام بها عند السياحة في أواكساكا استكشاف العروض الملونة لحرف النسيج التقليدية في المنطقة، ومزيجًا من المعارض الدائمة والزيارة. بما في ذلك أمثلة من الخارج بالإضافة إلى ورش العمل والمحاضرات والأفلام و مكتبة جيدة التجهيز. تتوفر الجولات المصحوبة بمرشدين. كما يوجد متجر في الموقع لبيع أمثلة على المنسوجات المحلية والسلع ذات الصلة.

“إقرأ أيضًا: السياحة في إل كالافاتي“


أين تقيم في أواكساكا لمشاهدة معالم المدينة

نوصي بشدة بهذه الفنادق ذات الموقع الملائم في مدينة أواكساكا والتي يسهل الوصول إليها من المركز التاريخي الجذاب للمدينة:

الفنادق الفاخرة:

يُعد فندق La Casona De Tita المفضل لمن يبحثون عن إقامة فاخرة جيدة في أواكساكا. كما أنه فندق بوتيكي على الطراز الاستعماري مع ساحة فناء مركزية هادئة ووجبة إفطار لذيذة.

يعتبر Quinta Real Oaxaca الأنيق خيارًا جيدًا آخر ويأتي مع مسبح حديقة رائع ومطعم عالي التصنيف وغرف ساحرة ذات أسقف عالية.

النقطة المحورية في فندق Palacio Borghese هي ساحة الفناء المركزية الجميلة، والمكتملة بمقاعد واسعه ونافورة. كما أنه يقع بالقرب من قلب المدينة القديمة.

“اقرأ أيضًا: السياحة في سان سلفادور“

فنادق متوسطة المدى:

لا يعد فندق Casa de Siete Balcones البوتيكي ذو الثلاث نجوم ميسور التكلفة فحسب، بل يوفر أيضًا أماكن إقامة عالية الجودة في موقع مركزي تاريخي في مبنى قديم جميل وزهور نضرة.

فندق بوتيك رائع آخر يجب مراعاته هو فندق XTILU الذي يتميز بخدمات السبا؛ غرف عالية الجودة مع أجنحة داخلية كبيرة وجذابة؛ ووجبة فطور مجانية.

يعد Casona Oaxaca خيارًا جيدًا آخر، حيث يتميز بموقع رائع وساحة فناء ساحرة وخدمة غسيل الملابس.

فنادق الميزانية:

فندق اقتصادي يستحق نظرة هو فندق Holiday Inn Express Centro Historico Oaxaca، المشهور بأسعاره المتوسطة، والطراز الحديث، والأسرة المريحة، وحوض الاستحمام الساخن، والمسبح الخارجي.

فندق Las Golondrinas، الذي يقع في حي هادئ ويوفر حديقة هادئة للاسترخاء، جنبًا إلى جنب مع غرف مريحة؛ وأجنحة Regente التي تقدم مجموعة من الغرف والأجنحة العائلية الواسعة والمزينة بألوان زاهية.


تعرفنا في هذا المقال علي أهم أماكن السياحة في مدينة أواكساكا والتي تضم والمتاحف والكنائس والأماكن التاريخية التي يمكنك زيارتها عند الذهاب إلي أواكساكا. كما تعرفنا أيضا علي أفضل الفنادق التي يمكنك الحجز بها علي حسب ميزانيتك.



[ad_2]