أبرز ما جاء في بيان وزارتي الصحة والداخلية السعودية حول كورونا

[ad_1]

قامت وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد بالكشف عن أهم مستجدات فيروس كورونا من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته عند الساعة 3:35 عصرًا.

وشارك بالمؤتمر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة “الدكتور محمد العبد العالي”، و”المقدم طلال الشلهوب” المتحدث الأمني لوزارة الداخلية.

 

بدوره أكد “الدكتور محمد العبد العالي” بأنّ وزارة الصحة رصدت ارتفاعًا في منحنى الإصابات المؤكدة، والحالات الحرجة ارتفعت بنسبة 35 % .

وحذر من بعض السلوكيات الخاطئة التي لعبت دورًا بارزًا في زيادة عدد الحالات، كحفلات الزواج، والتجمعات في الأماكن العامة، والمطاعم.  

 

أما بالنسبة لمدى فاعلية لقاح كورونا فقال العبد العالي:” إعطاء الجرعة الثانية بعد الأولى من 3  إلى 6  أسابيع من لقاح فيروس كورونا ستعطي الفعالية المنشودة والمأمولة بإذن الله”.

 

وأشار إلى أنّ الدراسات العالمية تشير إلى أنّ أكثر من 80 ٪ من التأثيرات المتعلقة بالتحكم بالجائحة ارتبطت بأنشطة اجتماعية، وهذه الأرقام تواكبها الدراسات التي عملت في المملكة على الحالات المرصودة مؤخرًا وبالذات المناسبات العائلية.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، حيث قال:”  إذا التزمنا وتقيدنا بالإجراءات سوف يميل المنحنى الوبائي إلى التسطيح ثم التحكم وهذا ما نأمله”.

 

أما “المقدم طلال الشلهوب” المتحدث الأمني لوزارة الداخلية فأكد بدوره أيضًا على استمرار الجهات الأمنية في ضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية، ومخالفي لائحة الحد من التجمعات، وضبط مخالفة عدم لبس الكمامة، وضبط التجمعات المخالفة.

 

ودعا الجميع لاستشعار مسؤولياتهم وتثمين ما تقدمه القيادة الكريمة للحفاظ على سلامة قاطني هذه الأرض المباركة.

 

كما حث الجميع في حال مشاهدة أي مخالفة على المبادرة بالإبلاغ على الرقم 999 في جميع مناطق المملكة و 911 في منطقتي مكة المكرمة والرياض.

 

وحذر “الشلهوب” كل من يعمل على بث الشائعات ونشر معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيال فيروس كورونا التي من شأنها أن تسبب إثارة الهلع بغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات أو بهما معًا. 

 

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الصحة أطلقت يوم أمس حملة توعوية تحت شعار “نتعاون ما نتهاون” التي تهدف إلى حث أفراد المجتمع كافة من مواطنين ومقيمين بأهمية الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتقيد بالتدابير الوقائية ومنها (الالتزام بلبس الكمامة، وعدم المصافحة، والتباعد الاجتماعي، والتعقيم، وترك مسافة آمنة)، وذلك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم وسعيًّا للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وتتضمن الحملة العديد من المنتجات التوعوية، ومقاطع الفيديو التي تبين أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية، حيث سيتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 



[ad_2]