أرباح صناديق الاستثمار في مصر ومعلومات عنها

[ad_1]

أرباح صناديق الاستثمار في مصر على تختلف مع اختلاف البنوك الموجودة بها، والتي تتمثل في الأرباح الرأسمالية، أو الأرباح الناتجة عن تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها، هذا هو ما سيعرضه لكم صناع المال.

كما سنعرض لكم أنواع صناديق الاستثمار، وفقًا لبعض التقسيمات، وبيان نبذة مختصرة عن كل نوع على حِدة، وذلك في السطور التالية.

أرباح صناديق الاستثمار في مصر

أرباح صناديق الاستثمار في مصر

يُعتبر صندوق الاستثمار بمثابة شركة، تم تأسيسها في الأصل بهدف تجميع المدخرات المالية من جميع الأشخاص المستثمرين، ثم إدارتها وفقًا لخطة يضعها مدير الاستثمار بالصندوق، ومن ثم يتم توزيع الأرباح على المستثمرين فيما يُعرف بوثائق الصندوق.

تتم إدارة الصندوق الاستثماري المصري من قِبل شخص يتم تفويضه، ويُمنح كافة الامتيازات، حيث ينبغي أن يمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال، ويكون كفئًا لتلك المهمة، كما تتمثل مهمته في إدارة الاستثمار بما يُحقق أهداف الخطة الموضوعة، والتي تتضمنها نشرة الاكتتاب الخاصة بالصندوق.

عادةً ما تتناسب صناديق الاستثمار مع الأشخاص المبتدئين في هذا المجال، أو للذين يملكون الخبرة الكافية والوقت الكافي لمتابعة استثماراتهم؛ وعليه فتقوم إدارة الصناديق الاستثمارية بتوفير الخبرات اللازمة.

يأتي ذلك بهدف تحقيق أكبر درجات الفائدة من صندوق الاستثمار على مستوى كافة الأدوات الاستثمارية، ومختلف الأوراق المالية، وفيما يلي سنعرض لكم أرباح صندوق الاستثمار في مصر على مستوى بعض البنوك المصرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك المصرية وتحقيق الربح

أرباح صناديق الاستثمار في البنك الزراعي

يُعرف صندوق الاستثمار التابع للبنك الزراعي المصري باسم “الوفاق”، والذي ارتفعت قيمة وثيقته بنسبة 1.3% أي ما يُعادل 13.32 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، كما ارتفعت نسبة أرباح صندوق استثمار البنك الزراعي المصري “الماسي” 0.92% بما يُعادل 256.13 جنيه مصري.

أرباح صناديق بنك كريدي أجريكول الاستثمارية

أحد أشهر البنوك المتواجدة بمصر، فقد بلغت نسبة أرباح الصندوق الاستثماري التابع إليه “الثقة” 1.14% بم يُعادل قيمة 194.14 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، كما تمكن صندوق كريدي أجريكول مصر الثالث من تحقيق نسبة أرباح قيمتها إلى 0.185%، أي ما يُعادل قيمة مالية تصل إلى 1099.56 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

أرباح صناديق استثمار بنك القاهرة

ارتفعت نسبة أرباح صندوق الاستثمار التابع لبنك القاهرة لتصل إلى 1.7% متمثلة في قيمة مالية تُعادل 110.22 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

أرباح صناديق الاستثمار في بنك مصر

تُمثل نسبة أرباح صندوق استثمار بنك مصر الأول ما يُعادل 1.01% أي قيمة 191.23 جنيه مصري للوثيقة الواحدة، كما بلغت قيمة صندوق بنك مصر التراكمي المعروف باسم “صندوق العمر” 0.3%، والتي وصلت قيمتها إلى ما يُعادل 503.95 جنيه مصري لقيمة الوثيقة الواحدة.

أرباح صناديق الاستثمار في البنك الأهلي المصري

بلغت قيمة أرباح صناديق الاستثمار في مصر وتحديدًا التابعة إلى البنك الأهلي المصري ما يُعادل 1.6% أي حوالي 9.71 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

كما بلغت نسبة أرباح صندوق استثمار البنك الأهلي الثامن 0.21% وعليه فقد بلغت القيمة المالية 1873.73 جنيه مصري للوثيقة.

أيضًا بلغت قيمة أرباح أحد صناديق البنك الأهلي المصري الاستثمارية نسبة تُعادل 1.7%، بما يُعادل 70.04 جنيه مصري، والتي تُمثل القيمة المالية للحصول على الوثيقة الواحدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تبدأ الاستثمار في الاسهم

أرباح صناديق الاستثمار في البنك العربي الأفريقي

وصلت نسبة أرباح صندوق الاستثمار “جمان” التابع للبنك العربي الأفريقي 318.87 جنيه مصري لقيمة الوثيقة الواحدة، أما عن صندوق استثمار البنك العربي الأفريقي “جارد” فبلغت نسبة أرباحه الاستثمارية 0.09% لتصل القيمة المالية إلى الوثيقة 14.58 جنيه مصري.

أرباح صناديق بنك التعمير والإسكان الاستثمارية

بلغت قيمة أرباح صندوق الاستثمار التابع إلى بنك التعمير والإسكان، والذي يُعرف باسم “تعمير” 0.98%، أي ما يُعادل قيمة مالية 185.77 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

أرباح صناديق استثمار البنك التجاري الدولي

فيما يخُص أرباح صناديق الاستثمار في مصر وبالتحديد في البنك التجاري الدولي، والذي يُعرف باسم “استثمار” نسبة 0.14% بما يُعادل قيمة مالية 165.09 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

كما بلغت قيمة أرباح صندوق استثمار “ثبات” التابع إلى البنك التجاري الدولي 0.197%، بم يُعادل 334.46 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

 الأرباح بصندوق استثمار بنك قناة السويس

احتلت أرباح صندوق استثمار “الأجيال” والذي ينتمي إلى بنك قناة السويس المصري نسبة تصل إلى 1.8%، أي ما يُعادل قيمة 13.1 جنيه مصري للوثيقة الواحدة.

أرباح صناديق استثمار بنك البركة

بلغت نسبة أرباح صناديق الاستثمار في مصر وتحديدًا في بنك البركة المصري، والذي يُعرف باسم “المتوازن” 0.8% أي ما يُعادل قيمة مالية تصل إلى 92.66 جنيه مصري لقيمة الوثيقة الواحدة.

بينما بلغت قيمة أرباح صندوق استثمار “المتوازن” التابع لبنك البركة المصري 0.8% مُسجلًا 92.66 جنيه مصري لقيمة الوثيقة الواحدة، كما بلغت قيمة أرباح أحد صناديق الاستثمار التابعة إلى بنك البركة المعروف باسم “بشائر” 1.6% بم يُعادل قيمة مالية تصل إلى 104.54 جنيه مصري للوثيقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صناديق استثمار البنك الأهلي أنواعها ومميزات كلا منها وطريقة الاستثمار فيها

أنواع صناديق الاستثمار

كنا قد عرضنا لكم فيما سبق أرباح صناديق الاستثمار في مصر، وذلك على مستوى البنوك المختلفة، وفيما يلي سنعرض إليكم أنواع صناديق الاستثمار، والتي تم تقسيمها وفقًا إلى الهيكل التمويلي، بالإضافة إلى تقسيمها تِبعًا إلى الهدف من الاستثمار نفسه، مع شرح نبذة عن كل نوع على حِدة، وذلك في السطور التالية.

أولًا: الصناديق الاستثمارية وفقًا للهيكل التمويلي

تُقسم صناديق الاستثمار وفقًا للهيكل التمويلي إلى صناديق الاستثمار ذات رأس المال المفتوح، وصناديق الاستثمار ذات رأس المال المُغلق، وإليكم شرح مُختصر لكل نوع منهم في السطور المُقبلة.

صندوق الاستثمار ذو رأس المال المفتوح

أحد أنواع صناديق الاستثمار، التابعة إلى التقسيم حسب الهيكل التمويلي، ويتميز هذا النوع من الصناديق الاستثمارية بأن رأس المال الخاص به غير ثابت، أي أنه يزداد أو يقل على حسب دخول مستثمرين إلى الصندوق أو خروج المستثمرين منه.

كما أن أحد مميزات صناديق الاستثمار ذات رأس المال المفتوح هي أنها تُتيح للعملاء بيع حصتهم من الصندوق في أي وقت يريده، وذلك على حسب السعر المُقرر في وقت المبيع، وتتميز الصناديق الاستثمارية بأن سعرها لا يتغير كما هو الحال في الأسهم، ولكنه يتغير في نهاية اليوم عند إغلاق السوق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة)

صناديق الاستثمار ذات رأس المال المُغلق

أحد مميزات صناديق الاستثمار ذات رأس المال المُغلق، أنها تعتمد على رؤوس الأموال الثابتة نسبيًا؛ وعليه فتكون نسبة الوحدات الصادرة عن الصندوق ثابتة وغير متغيرة، ولكن لا يُسمح للمستثمرين بهذا النوع رد الوحدات إلى الجهة التي تُصدر الصندوق نفسه.

أيضًا من المميزات الخاصة بصندوق الاستثمار ذو رأس المال المُغلق، أنه يُمكن للعميل بيع الوحدات التي يملكها والتي تم إصدارها صندوق الاستثمار بشكل مباشر في البورصة، ولكن ينبغي دعوة الآخرين للاشتراك في الصندوق؛ وذلك بهدف زيادة رأس ماله.

ثانيًا: تصنيف صناديق الاستثمار وفقًا للهدف من الاستثمار

يتم تقسيم صناديق الاستثمار وفقًا إلى الهدف من عملية الاستثمار نفسها، وعليه فيتضمن هذا التصنيف صناديق النمو، صناديق الدخل، وأخيرًا الصناديق المتوازنة، وإليكم نبذة مختصرة عن كل نوع في التالي.

صندوق الدخل

أحد أنواع الصناديق الاستثمارية، والتي تنتمي إلى التصنيف بناءً على الهدف من الاستثمار، وفيها يتم استثمار الأموال في أصول، يحصل من خلالها العميل على عائدات مالية ذات قيمة مرتفعة، والهدف من هذا النوع من الصناديق الاستثمارية هو توفير النقود بصورة منتظمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل صندوق استثماري في البنك الأهلي التجاري

صناديق النمو

تُتيح صناديق النمو الاستثمارية إمكانية استثمار الأموال، في مجموعة متباينة من الأصول والأسهم، إلى جانب أنها تهدف في الأساس إلى الاستثمار في الشركات التي من المتوقع أن تنمو وتزدهر بشكل كبير.

الصناديق المتوازنة

يختص هذا النوع من الصناديق بالاستثمار في الأوراق المالية والأسهم ذات الدخل الثابت؛ وعليه فإن الصناديق المتوازنة الاستثمارية تهدف إلى تحقيق أكبر عائد مُقابل المخاطر، ويُمكننا القول إن هذا النوع من الصناديق الاستثمارية يجمع في خصائصه بين النوعين السابق الإشارة إليهم.

قدمنا لكم أرباح صناديق الاستثمار في مصر على مستوى كافة البنوك المختلفة، بالإضافة إلى أنواع صناديق الاستثمار، ونتمنى ان نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

[ad_2]