كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان والفرق بينه وبين السويفت كود

[ad_1]

كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان عند طلب كشف حساب بنكي؟ وما هو رقم الآيبان؟.. بدأت البنوك في تطبيق نظام رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN منذ 30 يوليو لعام 2020، ومنذ تطبيقه أثبت أهميته في عمليات تحويل الأموال في كافة أنحاء العالم، لذا في هذا الموضوع سنقوم بذكر إجابة سؤال كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان من خلال موقع صناع المال.

كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان

كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان

ذكرًا لإجابة سؤال كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان، يجب أولًا التعرف على رقم الآيبان وذلك من خلال التواصل مع إحدى فروع البنك على الموقع الرسمي الخاص بهم،  أو عن طريق التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء الخاصة بالبنك الذي تتم معاملاتك البنكية معه،  ويتم اتباع الخطوات التالية عند الدخول للموقع الإلكتروني للبنك للحصول على رقم الآيبان:

  1. يتم كتابة اسم الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك الذي تتم معاملاتك البنكية معه في محرك البحث جوجل، وفتحه.
  2. قم بالنقر فوق خدمات الموقع.
  3. يتم اختيار النقر على “الحصول على رقم حساب الآيبان” من القائمة المنسدلة أمامك.
  4. يتم كتابة رقم الحساب المصرفي.

بعد القيام بتلك الخطوات، سيظهر لك رقم الحساب، ومضافًا إليه رقم الآيبان، وفي حال رغبتك في معرفة رقم الحساب وحده ما عليك إلا تقسيم الرقم الظاهر أمامك من اليسار إلى اليمين، ويتم حذف أول 6 أرقام أو رموز، ويكون رقم الحساب الشخصي الأرقام المتبقية، والرقم الذي يظهر أمامك يكون مكون 18 رقم وإن كان أقل من ذلك يتم إزالة الأصفار الموجودة على يسار الرقم المتبقي.

يختلف الوقت المستغرق في التحويل من خلال رقم الآيبان بين بنك وآخر وذلك وفق القواعد التي يضعها كل مصرف، ولكنه عادةً  يستغرق التحويل أكثر من يومين أو ثلاثة أيام وقد تصل في بعض الأحيان إلى سبعة أيام.

اقرأ أيضًا: ما هو رقم الآيبان IBAN وما علاقته بالحساب البنكي وكيف يتم بناء الرقم؟

ما هو رقم الآيبان

رقم الآيبان ما هو إلا اختصارًا لرقم الحساب المصرفي الدولي (international Bank Account Number iBAN)، ويستخدم هذا الرقم في الإجراءات والحوالات البنكية العالمية التي تتم من وإلى البنوك في كافة أنحاء العالم، حيث إن لكل عميل رقم الآيبان الخاص به والذي يستخدمه من أجل إتمام عمليات التحويل والاستقبال.

الجدير ذكره هو أنه الصيغة الأكثر استخدامًا في عدد من دول العالم وخاصةً دول أوروبا، فهذا الرقم يعتبر بمثابة ترقيم للبنوك التي توجد حول العالم، الأمر الذي يسهل عملية التحويل الدولية بين البنوك وبعضها، إذن فإنه لن يتم إجراء أي عملية تحويل دون وجود رقم الآيبان.

مكونات رقم الآيبان

يختلف تكوين رقم الآيبان تبعًا لكل دولة، ويختلف من بنك لآخر، ويُكتب رقم الحساب مضافًا إليه رقم الآيبان من اليسار إلى اليمين وفق الآتي:

  1. يتم كتابة رمز البلد الموجود بها المصرف، علي سبيل المثال رمز المملكة العربية السعودية SA.
  2. يتبعه رمز التدقيق، وهو مكون من رقمين.
  3. من ثم يتم كتابة رمز البنك الذي تحدده مؤسسة النقد العربي، والذي يتكون أيضًا من رقمين.
  4. في النهاية يتم كتابة رقم الحساب المكون من 18 رقم في أغلب البنوك، وفي حال إن كان الرقم أقل من ذلك يتم إضافة أصفار على جهة اليسار.

أهمية رقم الآيبان

منذ تطبيق البنوك لنظام رقم الآيبان في 30 يونيو لعام 2020 أثبت أنه لا يمكن الاستغناء عنه في الحوالات البنكية الدولية، وتتمثل أهمية رقم الآيبان في:

  • رقم الآيبان يتكون من عدة رموز وبالتالي تزداد به عدد الخانات، الأمر الذي يجعله صعب الاختراق ويصعب سرقة الحساب البنكي.
  • أثبت رقم الآيبان أنه إحدى أسرع الطرق المستخدمة في المعاملات البنكية.
  • تلاشت جميع الأخطاء التي كانت تحدث في السابق من رفض المبالغ وعدم استلامها.
  • يتميز بالدقة الشديدة في مراجعة البيانات وسرعتها، أي أنه احتمالية وقوع الخطأ تكون ضعيفة.

العمليات التي تحتاج رقم الآيبان IBAN

رغم الأهمية الكبيرة التي يشكلها رقم الآيبان في البنوك، إلا أنه لا يتم استخدامه دائمًا، وهناك بعض العمليات المحددة التي تتطلب توفر هذا الرقم، وتتمثل في:

  1. عملية الإرسال أي التحويل من حساب بنكي إلى آخر داخل حدود الدولة أو خارجها، ولا يتم قبول الحوالة من قبل البنك المستلم إلا في حال وجود رقم الآيبان.
  2. استقبال أي حوالة بنكية والتي تعني التحويل من حساب بنكي إلى آخر داخل الدولة أو خارجها.

اقرأ أيضًا: رقم الحساب البنكي يتكون من كم رقم بنك مصر؟ وكيف أعرف رقم الحساب الخاص بي؟

التحقق من رقم الآيبان

أتاحت مؤسسة النقد العربي السعودي خدمة التحقق من رقم الآيبان، حيث يمكنك التحقق من الرقم بعد حصولك عليه من البنك الذي تتم معاملاتك البنكية معه، وذلك حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء، فيجب ملاحظة أن رقم الآيبان السعودي يبدأ ب SA ويتكون من ٢٤ رمزًا ولا تُكتب كلمة آيبان في البداية.

فقط كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية للتحقق من رقم الآيبان الذي حصلت عليه:

  1. أولًا: قم بالدخول إلى خدمة التحقق من الآيبان على الموقع الرسمي لمؤسسة النقد السعودي من خلال الضغط هنا.
  2. يتم نسخ رقم الآيبان ولصقه في الخانة المخصصة كما هو موضح بالصورة التالية.
  3. قم بالنقر على خيار “تدقيق”

الفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم الآيبان

يتمثل الفرق بين كلًا من رقم الحساب البنكي ورقم الآيبان في كلًا من:

رقم الآيبان

الآيبان هو الصيغة المستخدمة لرقم الحساب الدولي وذلك حتى تستطيع استخدام حسابك في الحوالات الدولية بين البنوك بسرعة ودقة فائقة.

رقم الحساب البنكي

الجميع يعرف رقم الحساب البنكي، حيث إنه يتم منحك رقم الحساب الخاص بك في حال قيامك بإنشاء حساب بنكي جديد لدى أي مصرف، ويمكنك هذا الرقم من استقبال وإرسال الحوالات البنكية المحلية فقط.

على سبيل المثال إذا كان رقم حسابك البنكي المحلي  في المملكة العربية السعودية 608010167519  سيكون رقم الآيبان الخاص بك: SA0380000000608010167519

طرق الحصول على رقم الآيبان

يمكنك الحصول على رقم الآيبان بسهولة من عن طريق ثلاث طرق، وهم:

  • الدخول إلى الحساب البنكي من خلاق الموقع الرسمي للبنك على الإنترنت.
  • استخدام إحدى ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك الذي تتم معاملاتك البنكية معه، وفي هذه الحالة تجد الرقم مدون داخل إيصال الكشف عن الرصيد.
  • تقوم بزيادة إحدى فروع البنك، وطلب رقم الآيبان.

اقرأ أيضًا: رقم الحساب البنكي يتكون من كم رقم بنك مصر؟ وكيف أعرف رقم الحساب الخاص بي؟

الفرق بين السويفت كود ورقم الآيبان

رقم الآيبان والسويفت كود كلاهما يستخدم في حال تحويل الأموال من حساب في دولة إلى حساب بنك في دولة أخرى، ولكن رقم الآيبان يكون عبارة عن نظام ترقيم لكافة بنوك العالم، وذلك حتى يسهل عملية التحويل بين البنوك على المستخدمين وإتمام العملية بدقة وسرعة كبيرة.

على الجانب الآخر السويفت كود هو الكود الذي تم تخصيصه لتعريف فروع البنوك في كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى تعريف حسابات المستخدمين لكي يتم التحويل البنكي الدولي.

هكذا نكون قد قمنا بذكر إجابة سؤال كيف أعرف رقم الحساب من الآيبان، حيث يمثل رقم الآيبان الآن أهمية كبيرة في الحوالات البنكية الدولية، لذا فإننا قمنا بذكر طرق الحصول عليه.

[ad_2]