متى موعد صيام عيد القيامة 2023 ومتى ينتهي
متى موعد صيام عيد القيامة 2023 ومتى ينتهي

 موعد صيام عيد القيامة 2023، صيام يوم القيامة للمسيحيين في مصر سواء الأرثوذكس أو الكاثوليك من أكثر الأيام التي القبطية التي يتم الاحتفال بها وانتظارها، حيث يصوم المسيحيون في مصر 55 يومًا كاملًا منهم صيام عيد القيامة والذي يلحق به عدد من المناسبات الأخرى للصيام. مع اقتراب ميعاد صيام يوم القيامة ونستعرض لكم خلال السطور القادمة من موقع المنارة ميعاد صيام يوم القيامة وميعاد انتهاء الصوم الكبير 2023.

متى موعد صيام عيد القيامة 2023؟

قال الأب يوحنا سعد رئيس لجنة الرعاة بمجلس كنائس مصر، أن موعد بدء صيام عيد القيامة 2023 سوف يبدأ من يوم الاثنين بعد القادم الموافق 27 فبراير 2023، وهو صوم كبير يضم ثلاث مناسبات صوم لدى الأقباط أولها أسبوع الاستعداد، ويليها صوم الأربعين يوم المقدسة التي صامها المسيح فيها صيام متقطع ثم بعد ذلك أسبوع الآلام وهو صوم تام لا يتم أكل السمك ولا اللحوم ولا كل ما هو نابع من روح أو به حياة مثل اللبن، والبيض والزبدة والجبن وغيرها من بداية موعد عيد القيامة 2023 في مصر، ويكون مجمل أيام الصيام 55 يومًا بداية من يوم 27 فبراير.

اقرأ كذلك: متى يبدأ الصوم الكبير 2023 ومتى ينتهي.

اقرأ كذلك: البابا يستقبل قادة لبنان المسيحيين “للتأمل بوضع البلد المقلق”

موعد بدء الصيام الكبير
موعد بدء الصيام الكبير

 

متى ينتهي صيام عيد القيامة 2023

يستمر صيام عيد القيامة والذي يُلقب بالصيام الكبير لمدة 55 يوم وينتهي يوم 26 أبريل 2023، أما عن موعد عيد القيامة الذي يأتي عقب انتهاء الصوم الكبير فسوف يحتفل به الأقباط يوم 27 أبريل. كما يحتفل الأقباط في الشهر ذاته في يوم 19 أبريل بأحد الشعانين، او حد السعف وهو احتفال باليوم الذي دخل السيد المسيح القدس ويحتفل به الأقباط الأرثوذكس في مصر. ويتميز شهر أبريل والذي يُعرف بالقبطي بشهر نيسان بعدد من المناسبات القبطية منها يوم شم النسيم والذي يأتي في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، ويحل هذا العام في الثامن والعشرين من شهر أبريل حيث يحتفل به المصريين بأكل الأسماك والبيض، لا سيما وأن الأقباط يتوقفوا عن أكل السمك والبيض واللحوم طوال فترة الصيام، ويكون يوم عيد القيامة المجيد يوم شم النسيم هم أجازه رسمية في مصر.

في نهاية المقال قدمنا لكم موعد صيام عيد القيامة 2023، ومتى يبدا صيام عيد القيامة 2023 في مصرو موعد عيد القيامة ٢٠٢٣ في مصر، وأعياد المسيحيين 2023 في شهر أبريل.

الأسئلة الشائعة

 

متى بدء الصوم الكبير ٢٠٢٣؟

يبدأ صيام عيد القيامة في يوم السابع والعشرين من شهر فبراير الجاري.

لماذا نصوم 55 يوم الصوم الكبير؟

40 يوم صيام قبل أسبوع الاستعداد وبعدها أسبوع آلالام، بالإضافة إلى أربعة أيام تعويضية عن أيام الأحد التي يتم الافطار بها