متى موعد صرف المعاشات ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية
موعد صرف المعاشات ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية

موعد صرف المعاشات، حيث تم تحديث نظام الضمان الاجتماعي بالسعودي ليتناسب مع معايير وجودة الخدمات المطلوبة وفق خطة المملكة ونظرتها التقدمية لمشروع السعودية 2030. ولذلك يبحث كثير من السعوديين والسعوديات عن طرق التعامل مع نظام الضمان الاجتماعي المطور والفرق بينه وبين نظام الضمان الاجتماعي القديم. أما لمعرفة موعد صرف المعاشات الشهرية ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية، تابع من خلال موقع المنارة نيوز.

موعد صرف المعاشات  الشهرية ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية

بعد تحديث نظام الضمان الاجتماعي بالسعودية إلى نظام الضمان الاجتماعي الجديد أو كما يسمى نظام الضمان الاجتماعي المطور، حدثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمملكة العربية السعودة مواعيد صرف الرواتب والمستحقات المالية للمستفيدين من برامج الوزارة. أما موعد صرف المعاشات الشهرية ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية، فهو في اليوم الأول من كل شهر ميلادي جديد. ذلك حسب ما أوضحت وزارة التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية حول بيان رواتب الضمان الاجتماعي ومواعيد الصرف الجديدة للمعاشات. وبذلك يكون موعد الصرف لشهر فبراير من العام الحالي، هو في يوم الأربعاء 1-2-2023. أما موعد الصرف للشهر المقبل، فهو في يوم الأربعاء 1-3-2023. كما نحيطكم علما بأنه قد يتغير موعد الصرف في حال صادف يوم إجازة رسمية أو يوم عطلة أسبوعية. حيث يتم نقل الموعد إلى أقرب يوم دوام رسمي في المملكة.

اقرأ أيضا: موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين

موعد صرف المعاشات ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية
موعد صرف المعاشات ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية

شروط صرف المعاشات على نظام الضمان الاجتماعي المحدث

كما أوضحت الوزارة الشروط الجديدة لبرنامج الضمان الاجتماعي المحدث. حيث جاءت شروط صرف المعاشات حسب نظام الضمان الاجتماعي الجديد، وفق ما يلي:

  • ضمن الشروط الأساسية المطلوبة لصرف المعاشات، أن تكون جنسية المستفيد المسجل في الضمان الاجتماعي الجديد، هي الجنسية السعودية حصرا.
  • كما اشترطت الوزارة ألا يكون عمر المستفيد من الصرف أقل من 18 عاما.
  • أيضا يجب أن يكون المستفيد مقيما دائما في المملكة العربية السعودية.
  • كذلك يلزم توفر حساب بنكي خاص مسجل باسم الشخص المستفيد حصرا، كما يجب ألا يكون الحساب مقيدا أو مغلقا.
  • إضافة إلى شروط استحقاق الصرف والتي تتجلى بعدم تجاوز دخله الشهري للحد المانع للصرف.

قد يعجبك أيضا: موعد صرف معاش الطفل

طلب صرف المعاش من خلال نظام الضمان الاجتماعي المطور

أما لطلب صرف المعاشات ضمن نظام الضمان الاجتماعي الجديد، اتبع الخطوات الآتية:

  • بعد نقل حسابك إلى الضمان الاجتماعي الجديد، سجل الدخول إليه عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الرسمي، hrsd.gov.sa.
  • بعد ذلك أدخل المعلومات التالية: تاريخ ميلادك بالهجري، ورقم جوالك، ورقمك الوطني، وكلمة المرور. كما أدخل الرمز المرئي في الخانة المخصصة له.
  • ثم وافق على تعهدك بصحة كافة المعلومات التي أدخلتها واضغط تسجيل.
  • كما راجع جوالك لاستلام رمز التأكيد برسالة نصية. ثم أدخلة لتأكيد طلبك.
  • كذلك أكمل نموذج الصرف بالبيانات المطلوبة.
  • أخيرا أدخل قيمة دخل أسرتك الشهري بدقة، واضغط إرسال لرفع طلب الصرف إلى الوزارة.

ختاما، نكون قد قدمنا كامل التفاصيل حول موضوع “موعد صرف المعاشات” وذلك ضمن الضمان الاجتماعي الجديد والمطور بالمملكة العربية السعودية. كما الشروط المطلوبة لاستحقاق صرف المعاشات والرواتب. كذلك خطوات طلب الصرف من وزارة التنمية الاجتماعية وفق النظام الاجتماعي المطور الجديد بالسعودية. أخيرا نترككم مع فقرة الأسئلة الشائعة، لاستدراك تساؤلاتكم حول الجوانب المهمة المحيطة بالموضوع.

ما هي الفئات التي يركز عليها نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية؟

إن الفئات التي تستحوذ على القسم الأعظم من تركيز نظام الضمان الاجتماعي الجديد في السعودية، هي الأسر التي ليس لديها معيل، والأسر المؤلفة من كبار السن والعجزة، والأسر المؤلفة من امرأة من غير معيل أو مصدر تحصيل منه على نفقة دائمة.

كم هو الحد المانع لصرف الضمان الاجتماعي الجديد؟

كما أن الحد المانع لصرف الضمان الاجتماعي الجديد، يتراوح ما بين 1100 ريال سعودي و5500 ريال سعودي. وذلك حسب عدد أفراد الأسرة المسجلة في الضمان.