وصول تابوت فرعوني أثري للعرض بجناح مصر في إكسبو 2020 دبي

[ad_1]

بهدف عرضه في جناح مصر بإكسبو 2020 دبي وصل إلى إمارة دبي التابوت الأثري الخاص بالكاهن بسماتيك وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتغليفه ونقله وشحنه.

يذكر أنّ تابوت الكاهن بسماتيك بن أوزير يعد أحد التوابيت الخشبية الملونة التي تم اكتشافها حديثًا بمنطقة سقارة الأثرية من خلال البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار في مصر .

ويتزين التابوت بقلادة كبيرة تنتهي برأسي صقر، وتظهر المعبودة “نوت” ناشرة أجنحتها، وتحمل ريشتين، أما الجزء الأوسط منه فقد زخرف بنصوص دينية وتحيط بجوانبه صفين لمعبودات “الواس”، حاملة صولجان بأيديها، وفي الجزء السفلي تظهر هيئتان للمعبود “أنوبيس” فوق مقصورته أمام المتوفى.

وأيضًا وصلت مجموعة من المستنسخات الأثرية الخاصة بالملك “توت عنخ أمون” لعرضها بالجناح للترويج للحضارة المصرية، تتضمن قناعه الذهبي، وتابوته الخاص، وتمثال كا الحارس للملك، وكرسي المناسبات الخاص إلى جانب كرسي العرش الذهبي الخاص بالملك.

وتمثل فكرة التوابيت في الحضارة المصرية القديمة أهمية كبيرة من الناحية الدينية والرمزية حيث تعد أهم عنصر في عملية الدفن كما أنها المأوى أو المكان الذي يوضع فيه جسد المتوفى ويتم إعداده لعملية الحساب في العالم الآخر.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” يأتي نقل تلك القطع الأثرية في إطار حرص كافة أجهزة الدولة المصرية على إتاحة كافة إمكاناتها لإنجاح المشاركة المصرية في إكسبو دبي 2020، وإظهار الجناح المصري بالصورة التي تتناسب مع مكانة مصر، باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية والأثرية العالمية.



[ad_2]