ورشة شجرة النقود بمكتبة الإسكندرية

[ad_1]

استضاف بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ورشة عمل “شجرة النقود”، وذلك في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.  

 

شجرة النقود
شجرة النقود
 

 

شجرة العملات لوحة أو هدية تذكارية  

ركزت الورشة على تعليم الأطفال كيفية صناعة لوحة “شجرة النقود” باستخدام العملات، من خلال التعرف على الأشكال المختلفة لشجرة النقود والمواد المستخدمة واللازمة لتصميمها وتنفيذها، والخطوات الرئيسية لتظهر بشكل إبداعى، بالإضافة إلى كيفية تلوينها وتثبيتها بشكل مميز وجذاب، وذلك للحصول على منتج نهائي في شكل لوحة أو صورة كهدية تذكارية.

شجرة عملات
شجرة عملات

  

شجرة العملات إما تمثال أو لوحة 

وشجرة العملات قد تكون كتمثال على شكل شجرة، على أغصانها، بدلاً من المنشورات، عملات معدنية. عادة ، يتم استخدام أموال تذكارية مع فتحات في الوسط لهذا الغرض، او لوحة ذات بعدين يتم لصق العملات فوقها بشكل متناسق لتكون شجرة.

شكل شجرة النقود
شكل شجرة النقود
 

  

تعد شجرة النقود أحد الفنون اليدوية الممتعة والتى يتم استخدام العملات المعدنية التراثية فيها، ويتم لصقها أو حياكتها لو كانت ورقية، مع الاستعانة بأغلفة الفستق أو وحدات من الترتر لتجميلها أو لتكون جزء من تكوين كتلة الشجرة الفنى. 

شجرة العملات النادرة
شجرة العملات النادرة
 

شجرة العملات ترصد التطور الزمنى لتصميم العملات الوطنية 

تحظى شجرة العملات بشعبية كبيرة بين الأطفال والكبار، فهى هدية تذكارية لطيفة وغير عادية، وتعد تكوينا فنيا إبداعيا ابتكاريا، ولا تخضع لمقاييس فنية واضحة فهى من التصميمات العضوية الحرة ، ويمكن تعليق التكوين سواء أكان نحتيا أو على لوحة في الشقة أو في المكتب ، وبمرور السنوات يتم إضافة أغصان لها وعملات جديدة مما يعد رصدا زمنيا لتطور تصميم العملات الوطنية الخاصة بكل بلد. 

صورة لشجرة العملات
صورة لشجرة العملات
 

استغرقت الورشة والتى قدمتها الفنانة أسماء عبد العليم؛ وهي مدربة ورش فنية لديها خبرة في مجال الحرف والفنون اليدوية، لمدة يوم واحد، وهدفت الورشة إلى تعليم الأطفال والنشء كيفية الاستفادة من الأدوات البسيطة في صناعة أشياء قيمة، وكذلك تشجيعهم على الاستفادة من الموارد الطبيعية والتفكير الإبداعي من خلال تقليل النفايات وإعادة استخدامها وتدويرها. 

شجرة النقود
شجرة النقود

 



[ad_2]