هل يمكن سماع نبضات قلب الجنين عن طريق الأذن؟

[ad_1]

يُعد سماع دقات قلب الجنين للمرة الأولى علامة فارقة مثيرة للوالدين الجدد. وقد يتم الكشف عنها أولاً عن طريق الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من 5 إلى 6 أسابيع بعد الحمل.
ولكن بين 6 إلى 7 أسابيع بعد الحمل، يمكن تقييم نبضات القلب بشكل أفضل. هذا هو الوقت الذي قد يحدد فيه طبيبك موعداً لإجراء أول تصوير بالموجات فوق الصوتية على البطن للتحقق من وجود علامات على الحمل الصحي المتطور. اختصاصيو “سيدتي وطفلك” يمدونك بمعلومات عن دقات قلب الجنين. 

ما الذي تتوقعينه خلال موعدك الأول بالموجات فوق الصوتية؟

موعد الموجات فوق الصوتية

بعد اختبار الحمل الإيجابي، قد يوصي طبيبك بجدولة فحص مبكر بالموجات فوق الصوتية للحمل قبل 8 أسابيع من الحمل. لا يحدد بعض الأطباء موعد إجراء الموجات فوق الصوتية الأولى حتى ما بين 11 و 14 أسبوعاً. قد يوصي طبيبك بفحص مبكر قبل 6 أسابيع في حال:
لديك حالة طبية سابقة.
تعرضت للإجهاض.
واجهت صعوبة في الحفاظ على الحمل في الماضي.
خلال موعدك الأول بالموجات فوق الصوتية، سيقوم الطبيب أو فني الموجات فوق الصوتية بالتحقق مما يلي:
التأكد من وجود حمل قابل للحياة، وليس خارج الرحم.
تأكيد نبضات قلب الجنين.
قياس طول الجنين من الرأس إلى الردف، والذي يمكن أن يساعد في تحديد عمر الحمل.
يجب أن يتراوح معدل ضربات قلب جنينك بين 90 – 110 نبضة في الدقيقة، في عمر 6 إلى 7 أسابيع. بحلول الأسبوع التاسع، يجب أن تصل ضربات قلبه إلى 140- 170 نبضة في الدقيقة.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تحتاجين معرفته حول الحمل في موسم الرياح الموسمية

لماذا قد لا تُسمع دقات قلب الطفل

لماذا لا تُسمع دقات قلب الطفل؟

قد لا يتمكن الطبيب من سماع دقات قلب الجنين في أول فحص بالموجات فوق الصوتية، لكن هذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة، وقد يوصي طبيبك بتحديد موعد آخر للموجات فوق الصوتية بعد أسبوع إلى أسبوعين. وتشمل الأسباب التي قد لا تُسمع دقات القلب بسبب وجود رحم مائل، أو وجود بطن كبير.
وإذا لم يتم الكشف عن نبضات القلب، فسيقوم طبيبك بفحص قياسات الجنين. قد يشعر بالقلق إذا لم يكن هناك نبض قلب في جنين بطول التاج، أي الردف أكبر من 5 ملليمترات.
وبعد الأسبوع السادس، سيشعر طبيبك بالقلق أيضاً إذا لم يكن هناك كيس حمل. قد يطلب إجراء فحص دم لتأكيد الحمل، أو يطلب منك العودة بعد بضعة أيام لإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية.

ما هي الأجهزة المستخدمة لسماع دقات قلب الجنين؟

أجهزة لا ينصح بها الطبيب

في الفحص الأول، سيستخدم طبيبك أو فني الموجات فوق الصوتية الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد على البطن.
حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل المبكر للحصول على صورة واضحة للجنين. تسمح الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد للطبيب برؤية عرض وارتفاع وعمق الجنين وأعضائك بشكل أفضل.

هل يمكنك سماع دقات قلب الطفل بأذن الإنسان؟

إن الكشف عن دقات قلب الجنين أمر صعب للغاية، إن لم يكن مستحيلاً، على الأذن البشرية.
لكن بعض الأمهات الحوامل، يزعمن أنهن يستطعن سماع نبضات قلب طفلهن من خلال بطنهن. قد يكون هذا ممكناً في غرفة هادئة على الأرجح في وقت متأخر خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، لكن لا تقلقي إذا لم تتمكني من سماع دقات قلب طفلك في المنزل.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على أن المخاض خلال 24 ساعة

هل يمكنك استخدام التطبيقات لسماع دقات قلب الجنين؟

تطبيقات سماع نبضات الطفل قد توتر الأعصاب

يوجد الآن المئات من التطبيقات والأجهزة، التي يتم تسويقها للآباء الذين ينتظرون مولوداً، حيث يمكنك الاستماع إلى نبضات قلب جنينك في المنزل. لكن الطبيب قد يحذرك من استخدام جهاز بالمنزل، حيث تختلف جودة هذه التطبيقات والأجهزة اختلافاً كبيراً، ما قد يعطيك قراءة غير دقيقة لنبضات القلب ويسبب قلقاً أو ذعراً لا داعي لهما. تحدثي إلى طبيبك واسأليه عما إذا كان ينصحك بجهاز منزلي.

تسمية



[ad_2]