هل سيتم طرح الدعم النقدي “مصاري كاش” كبديل عن البطاقة الذكية
هل سيتم طرح الدعم النقدي "مصاري كاش" كبديل عن البطاقة الذكية

هل سيتم طرح الدعم النقدي “مصاري كاش” كبديل عن البطاقة الذكية، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو السالم في لقاء إذاعي مع أحد المحطات السورية يعلن عن طرح اقتراح جديد لتقديم الدعم للمواطنين بشكل مادي مباشرة (مصاري كاش) بدلا من نظام الدعم المتبع حاليا على البطاقة الذكية. ولكن هذا الاقتراح لم يدخل بعد حيز التنفيذ حيث أن النقاشات حوله ما زالت مستمرة.

وجاء في التفاصيل التي تم توضيحها من قبل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية أن طرح نظام الدعم النقدي “مصاري كاش” كبديل عن البطاقة الذكية يعتمد على توفير النفقات والتكاليف المترتبة على مشروع البطاقة الذكية وتوزيعها على العائلات والأسر المستحقة للدعم حسب المعلومات الموجودة على قاعدة البيانات الخاصة بمنصة تكامل سورية.

وفي تفاصيل أكثر من المحللين الاقتصاديين بعد النظر في مشروع طرح الدعم النقدي ليحل محل البطاقة الذكية، صرح بعض المحللين الاقتصاديين في سورية أنه من غير الممكن تطبيق هذا المشروع في الوقت الحالي إذ إنه يتطلب فترة زمنية كافية للتخطيط له بشكل جيد ودراسة انعكاسه على الواقع الاقتصادي في البلاد.

هل سيتم طرح الدعم النقدي “مصاري كاش” كبديل عن البطاقة الذكية

في الواقع إن الإجابة على سؤال هل سيتم طرح الدعم النقدي في سورية مرهونة حاليا بالتطورات الاقتصادية التي ستشهدها سورية خلال الفترات القادمة، حيث أن مشروع طرح الدعم النقدي على شكل مصاري كاش كبديل عن الدعم بالبطاقة الذكية يحتاج إلى تنظيم وضبط عدة أمور أولا في وفي مقدمتها  الأسعار الجديدة للمواد الغذائية والمحروقات بعد رفع الدعم على البطاقة الذكية.

إلى ذلك الحين ستبقى آلية الدعم الحالية التي تعتمد على البطاقة الذكية سارية المفعول، ما لم تصدر قوانين وتصريحات جديدة تنفي ذلك بشكل رسمي. كما أنه من المتوقع استبعاد الأفراد والعائلات الذين تم رفع الدعم عنهم على البطاقة الذكية من مشروع الدعم النقدي “مصاري كاش” أيضا.

اقرأ أيضا: إدخال البرغل إلى البطاقة الذكية قريبا في سورية.. ووعود بانخفاض سعر الزيت النباتي

وبالنسبة لكمية الدعم النقدي “المصاري” التي سيتم تقديمها كبديل عن البطاقة الذكية في سورية فهي من المتوقع أن تتراوح ما بين 100 إلى 500 ألف ليرة سورية شهريا اعتمادا على حجم الدعم الذي كانت تتلقاه العائلة بموجب نظام البطاقة الذكية.

هل سيتم طرح الدعم النقدي "مصاري كاش" كبديل عن البطاقة الذكية
هل سيتم طرح الدعم النقدي “مصاري كاش” كبديل عن البطاقة الذكية

الفريق الاقتصادي ومجلس الوزراء يناقشان اقتراح آلية الدعم النقدي كبديل عن البطاقة الذكية

تابع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حديثه حول هل سيتم طرح الدعم النقدي المباشر “مصاري كاش” وإلغاء العمل بالبطاقة الذكية أن هذه الفكرة ليست جديدة بل هي مطروحة منذ فترة من الزمن وتتم مناقشتها حاليا من قبل الفريق الاقتصادي في سورية ومجلس الوزراء للتوصل إلى الخيار الأمثل الذي يصب في مصلحة المواطنين والعائلات السورية.

هل سيعدل طرح الدعم النقدي كبديل للبطاقة الذكية الواقع  الاقتصادي في سورية؟

إن هذا الأمر يعتمد بشكل رئيسي على حجم الدعم النقدي الذي سيتم تقديمه “كمية المصاري” والتأثيرات التي سيلحقها طرح هذا المشروع على أسعار المواد الغذائية والمحروقات في سورية بعد إلغاء الدعم على البطاقة الذكية. إذ إن الوضع الاقتصادي للعائلات والأفراد المستفيدين من الدعم الحكومي سيتعدل للأفضل كلما ازداد حجم الدعم النقدي المقدم لهم وانخفضت الزيادات على أسعار المواد الغذائية والمحروقات في الأسواق السورية والعكس بالعكس.

تابع القراءة: الأسعار الجديدة للمحروقات في سوريا بعد رفع سعر البنزين المدعوم

هل سيعدل طرح الدعم النقدي كبديل للبطاقة الذكية الواقع  الاقتصادي في سورية؟
هل سيعدل طرح الدعم النقدي كبديل للبطاقة الذكية الواقع  الاقتصادي في سورية؟

 

إلى هنا يكون قد تم الانتهاء من الإجابة بشكل كامل على سؤال هل سيتم طرح الدعم النقدي “مصاري كاش” كبديل عن البطاقة الذكية. مع كافة المستجدات حول مناقشة مشروع الدعم النقدي كاش بالمصاري عوضا عن نظام الدعم عبر البطاقة الذكية. بالإضافة إلى مناقشة تأثير طرح الدعم النقدي من المصاري كاش بدلا من خدمات البطاقة الذكية على الواقع الاقتصادي في سورية.