هل بدأت الحرب العالمية الثالثة؟ روسيا تغزو أوكرانيا
هل بدأت الحرب العالمية الثالثة؟ روسيا تغزو أوكرانيا

هل بدأت الحرب العالمية الثالثة؟ روسيا تغزو أوكرانيا، موسكو تبدأ عملية عسكرية في الأراضي الأوكرانية التفاصيل كاملة ، الرئيس بوتين يعلن عن استهداف مناطق عسكرية في أوكرانيا من موقع منارة سورية.

هل بدأت الحرب العالمية الثالثة؟ روسيا تغزو أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن “عملية عسكرية” في أوكرانيا، حيث قال “إن روسيا لا يمكنها القبول بالتهديدات الآتية من أوكرانيا”. ونقلت الوسائل الاعلامية في روسيا عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم الخميس، “إن موسكو تستهدف البنية التحتية للجيش والدفاع الجوي والقوات الجوية في أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة ولا تهاجم المدن الأوكرانية”.

وبحسب تصريحات سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، قال أن روسيا تستهدف “الطغمة الحاكمة في كييف”، كما أضاف سفير روسيا في ختام خطابه أمام مجلس الأمن الدولي: “لسنا عدوانيين تجاه الشعب الأوكراني بل حيال الطغمة الحاكمة في كييف”.

وفي أول تصريح له بعد بدء العلميات العسكرية قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي ” نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر”. كما أعلن الرئيس الأوكراني عن قيام روسيا صباح اليوم الخميس بتنفيذ عدة ضربات صاروخية استهدفت فيها حرس الحدود بالإضافة إلى مناطق حساسة في العاصمة كييف. وأضاف: “فرضنا الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة”، حسبما نقلت “رويترز”.

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن عن بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي في كلمة متلفزة له من ساعات قليلة عن بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث أعطى بوتين الضوء الأخضر لقواته من أجل القيام بعملية عسكرية خاصة في مدينة دونباس الأوكرانية، وبحسب شبكة FOXNEWS الأمريكيةفإن القوات الروسية بدأت بغزو أوكرانيا من شبه جزيرة القرم، كما حذر بوتين من أي تدخل أجنبي في العمليات العسكرية الروسية معلناً أن الرد الروسي سيكون فوري على أي تدخل في العمليات العسكرية الروسية. وحتى الآن لم يتم ملاحظة أي تدخل من قبل حلف الناتو أو الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرهم.

وأضاف الرئيس الروسي قائلاً أن العملية العسكرية الروسية ليست بهدف الحرب و إنما هي للدفاع عن النفس من مشكلات مستقبلية ستسبب تهديداً للأراضي الروسية. وتوجه الرئيس الروسي بخطابه إلى الجيش الأوكراني قائلاً: “آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا لذلك قد تساعدون “النازيين الجدد”.

الرد الأمريكي على الغزو الروسي لأوكرانيا

في أول رد فعل من واشنطن، بعد انطلاق العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يراقب التطورات في أوكرانيا عن كثب وسيواصل تلقي تحديثات منتظمة من مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على سورية

حالها كحال باقي دول العالم، فإن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية سيؤثر على سوريا وباقي الدول العربية، ولكن بحسب تصريحات بعض المحللين السياسيين فإن تأثيرات الأزمة الأوكرانية على سوريا لن تكون بالحجم الذي يعتقده البعض. ونسأل الله أن يحفظ بلادنا من كافة التهديدات العسكرية والاقتصادية وأن يعيد أمنها وأمانها.