هل أستطيع استخدام بطاقة صراف الراجحي كفيزا

[ad_1]

هل أستطيع استخدام بطاقة صراف الراجحي كفيزا ؟ قام مصرف الراجحي السعودي بإصدار بطاقة ذكية جديدة تستخدم للصراف الآلي بدلاً من استخراج بطاقات ممغنطة، وأطلق عليها اسم بطاقة صراف مدى والتي تحتوي على شريحة ذكية والتي تعد من الابتكارات الحديثة في مجال الصناعة المصرفية، كما أن هذه البطاقة تمكن العميل من التسوق الإلكتروني بشكل أمن وبمرونة عالية، عن طريق استخدام رقم سري محدد لكل عملية تسوق للتحقق من بيانات العميل المرسلة، ومن خلال هذا المقال سنوضح هل أستطيع استخدام بطاقة صراف الراجحي كفيزا من خلال موقع صناع المال.

ستجد في هذا الموضوع..

بطاقة صراف الراجحي

هي عبارة عن بطاقة جديدة قام بنك الراجحي بإصدارها حتى يتم استخدامها في الصراف الآلي بدلاً من البطاقات الممغنطة، كما أن هذه البطاقة تتميز بأنها مزودة بشريحة ذكية والتي تعمل على حماية البطاقة من السرقة لصعوبة تزويرها كما أنها تمكن العميل من استخدام البطاقة في عمليات التسوق الإلكتروني، كما أنها تعمل على إرسال رقم سري مختص بكل عملية يتم إجرائها من البطاقة للتأكد من المعلومات التي تم إدخالها ولإتمام عملية الشراء بكل أمان.

» نرشح لك أيضاً قراءة: طريقة تفعيل بطاقة الصراف الراجحي عن طريق الصراف

مميزات استخدام بطاقة صراف الراجحي

هناك العديد من المزايا التي تختص بها بطاقة صراف الراجحي عن غيرها من البطاقات وهى كالتالي:

  • يمكن استخدام بطاقة صراف الراجحي في التسوق من خلال 27 مليون نقطة بيع متواجدة بالمملكة وبالعالم والتي تحمل شعار إلكترون حيث تتميز هذه البطاقة بالقبول المحلي والعالمي.
  • إمكانية إجراء سحب نقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي التي تحمل شعار فيزا أو بلس حول العالم.
  • تعد من آمن الطرق لإجراء كافة التعاملات المالية اليومية.
  • يتم استخراج البطاقة بصورة فورية عند تقديم طلب الحصول عليها من أي فرع من فروع مصرف الراجحي.

مميزات الشريحة الذكية

هناك العديد من المزايا التي تتوفر بالشريحة الذكية الحديثة التي يتم استخدامها ببطاقة صراف الراجحي وهى كالتالي:

  • الشريحة الذكية صممت بنظام التقنيات الحديثة والتي تتماشي مع المعايير العالمية.
  • صممت الشريحة الذكية خصيصاً لتوفر للعميل المزيد من الأمان والحماية من الاحتيال وسوء الاستخدام عند إجراء معاملاته اليومية.
  • يصعب تزوير الشريحة أو العبث بها.
  • تشتمل على العديد من الخدمات التي يمكن تطويرها فيما بعد وذلك للمرونة التي تتمتع بها هذه البطاقة لتناسب كافة احتياجات العملاء.
  • إمكانية تحديث جميع التطبيقات والمعلومات دون تغيير البطاقة.
  • إمكانية استخدام الشريحة الذكية في التسوق ودفع قيمة المشتريات اليومية حيث أن جميع المتاجر الموجودة بالمملكة و 25 مليون متجر بالعالم تقبل التعامل بها.

هل أستطيع استخدام بطاقة صراف الراجحي كفيزا

نعم؛ يمكن استخدام بطاقة صراف الراجحي كفيزا بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. عند انتهاء العميل من عملية الشراء يقوم بتسليم بطاقة صراف الراجحي للبائع أو أمين الصندوق لدفع الحساب.
  2. يقوم البائع بإدخال البطاقة بالمكان المخصص لها داخل جهاز نقاط البيع ثم يقوم بإدخال المبلغ المراد سحبه مقابل عملية الشراء.
  3. يطلب البائع من العميل إدخال الرقم الخاص بالبطاقة لكي يتم سحب الأموال وإتمام عملية الشراء.
  4. عندما يقوم العميل بإدخال رقم البطاقة يقوم البنك بإرسال رسالة نصية قصيرة للعميل عبر جواله بها رقم سري مؤقت مكون من ست أرقام، يقوم العميل بإدخاله في الخانات المخصصة له في جهاز نقاط البيع للتأكد من العميل.
  5. وبالتالي يتم سحب الأموال من الحساب الجاري للعميل وتتم عملية الشراء بأكمل وجه.
  6. إذا كان جهاز نقاط البيع في هذا المكان لا يدعم بطاقة صراف الراجحي ذات الشريحة الذكية، فيمكن للبائع التعامل بالبطاقة بالشكل العادي عن طريق تمريرها على جهاز نقاط البيع، ثم يطلب من العميل إدخال الرقم السري لبطاقته ثم القيام بسحب إيصال قيمة المشتريات، وإعطاؤه للعميل حتى يقوم بالتوقيع عليه للانتهاء من عملية الشراء كما هو الحال عند استخدام البطاقة ذات الشريط الممغنط.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: التحويل من البطاقة الائتمانية إلى الحساب الجاري الراجحي

معلومات خاصة باستخدام بطاقة صراف الراجحي

تتمثل تلك المعلومات فيما يلي:

1- الحساب الجاري

يلزم أن يكون العميل لديه حساب جاري ببنك الراجحي حتى يتمكن من الحصول على بطاقة الراجحي مدى.

2- الرقم السري الموقت

عندما يقوم العميل بإدخال الرقم السري الخاص ببطاقة الراجحي مدى لاستكمال عملية الشراء، يقوم البنك بإرسال رقم سري في رسالة قصيرة على جوال العميل مكون من ست أرقام، يقوم العميل بإدخالها في الخانات المخصصة لها على جهاز نقاط البيع وذلك لحماية البطاقة من السرقة وللتأكد من بيانات العميل المدخلة، وإذا قام العميل بإدخال كلمة السر المؤقتة بشكل غير صحيح فإن عملية الشراء لا تتم ويجب إعادة إدخال الكلمة مرة أخرى بشكل صحيح حتى يمكن إتمام العملية، والهدف من استخدام الرقم السري هو التحقق من أن العميل المشتري هو المالك الحقيقي للبطاقة وبذلك يتم الحفاظ عليها من عمليات الاحتيال والسرقة.

3- الشراء عبر الإنترنت

يمكن للعميل الاستفادة من خدمة الشراء عبر الإنترنت من خلال استخدام بطاقة الراجحي مدى ولا يجب عليه استخراج أي بطاقة ائتمان أخرى،لا يقوم البنك بسحب أي رسوم إضافية من حساب العميل الجاري نظير استخدامه لهذه الخدمة، حيث أن البنك قام بتوفيرها للحفاظ على حسابات العملاء من السرقة والاحتيال فقط.

4- الشكاوى والاستفسارات

في حال كان هناك أي مشكلة أو استفسار لدى العميل عن شيء معين فيمكنه التواصل مع خدمة العملاء على الرقم المسجل على بطاقة الراجحي مدى للوصول لحل أو جواب مرضي له.

5- حماية البطاقة

يكون الاتصال بين العميل وبنك الراجحي في سرية تامة ولا يستطيع احد الوصول للبيانات الخاصة بالبطاقة، أو الرقم السري المؤقت سوى العميل فقط ولا يمكن للبائع الإطلاع عليها لذا تتم العملية بشكل أمن.

6- المتاجر المتاحة

لا يمكن إجراء عمليات الشراء باستخدام بطاقة الراجحي مدى إلا من المتاجر الحاصلة على حماية من شركة فيزا ويحملون شعار VBV، يمكن للعميل التعرف على المتاجر التي يمكنه التعامل معاها ببطاقة الراجحي مدى من خلال مواقعهم التي يكون عليها رمز الحماية من فيزا وشعار VBV

7- الشروط والأحكام الخاصة بالبطاقة

يمكن للعميل الإطلاع على الشروط والأحكام الخاصة ببطاقة الراجحي من خلال زيارة الموقع الرسمي للبنك عن طريق الإنترنت.

8- تفعيل وإلغاء الخدمة

يمكن للعميل تفعيل الخدمة أو القيام بإلغائها من خلال ماكينة الصراف الآلي أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمباشر للأفراد.

طريقة تفعيل بطاقة صراف الراجحي لاستخدمها كفيزا

تعد خدمة الشراء عبر الإنترنت من بطاقة صراف الراجحي إحدى الخدمات التي قام البنك بتوفيرها لعملاؤه الحاملين لبطاقة مدى الجديدة ، بالتعاون مع شركة فيزا ويمكن تفعيل هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على الصفحة الرئيسية لخدمة مباشر للأفراد الخاصة ببنك الراجحي.
  2. قم بالدخول على الحسابات من القائمة الرئيسية
  3. قم بالضغط على خيار إدارة بطاقة الصراف الآلي.
  4. قم بتفعيل خدمة الشراء عبر الإنترنت
  5. ثم قم باختيار الحسابات المراد تفعيل الخدمة عليها.
  6. وبذلك يتم تفعيل الخدمة وأصبح بإمكانك إجراء كافة عمليات الشراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة صراف ذات الشريحة الذكية.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: طريقة تفعيل بطاقة فيزا تسوق الراجحي

» اقرأ أيضاً: الفرق بين بطاقة الصراف والبطاقة الائتمانية

وفي ختام موضوعنا عن هل أستطيع استخدام بطاقة صراف الراجحي كفيزا نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

[ad_2]