"هايكنج" وادي لجب.. مسار نوعي ينطلق ضمن مهرجان شتاء جازان 22

[ad_1]

تنطلق، غدًا السبت الموافق 8 يناير الجاري، فعاليات “الهايكنج” في “وادي لجب”، الذي يعد من أهم المواقع السياحية بمنطقة جازان، وذلك ضمن مهرجان شتاء جازان 22.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، تهدف فعاليات “الهايكنج” لتحقيق مشاركة واسعة من الرياضيين وهواة المسارات النوعية عبر المنحدرات الجبلية لوادي لجب السياحي لمسافة 5 كيلومترات، حيث العديد من المواقع الأثرية والإطلالات البديعة عبر جبال الوادي، الذي يعد من أهم المواقع السياحية بمنطقة جازان، ويشهد إقبالاً كبيرًا من الزائرين.

نبذة عن وادي لجب

يعد وادي لجب من أهم المواقع السياحية، إذ يتوافد عليه الكثير من أبناء المنطقة والزائرين، على مدار العام. كما يعد وجهة سياحية ممتعة خاصة لعشاق الهايكنج والتسلق والسباحة في الوادي الذي يمتاز بأشجاره المعلقة التي تتدلى جذورها بين الصخور لتكون صورة طبيعية رائعة، فضلًا عن الأشجار المعمرة التي يشتهر بها وادي لجب.

وادي لجب عبارة عن صدع وانكسار في الجزء الشرقي من جبل “القهر زهوان”، التابع لمحافظة الريث التي تقع على بعد 150 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من مدينة جيزان. ويرجع تاريخ وادي لجب إلى عصر حدوث الانكسار الأفريقي، حيث ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عما جاورها من الجبال من حيث التركيب الصخري واللون. ويمتد الوادي على شكل أخدود أو صدع انكساري في الطرف الشرقي من جبل “القهر زهوان” بطول يصل لنحو 11 كيلو متراً متجهاً من الشمال إلى الجنوب ليتقابل هذا الصدع بعد 3 كيلومترات بصدع آخر يمتد لمسافة 2 كيلو متر.

وعلى صعيد آخر، يتضمن “الهايكنج” مسارين آخرين في كل من جزيرة فرسان، ومحافظة بيش، في 16 و22 من يناير الجاري.

حفل افتتاح مهرجان “شتاء جازان 22”

وأقيم حفل افتتاح مهرجان “شتاء جازان 22″، تحت شعار “هذي أيامنا”، مساء أمس الخميس، برعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، وبحضور الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة، وذلك في المسرح المفتوح بالمدينة الجامعية في جازان.

وأكد وكيل إمارة منطقة جازان، المشرف العام على المهرجان، الدكتور عبدالله بن محمد الصقر، في كلمته، أن المهرجان يمثل قصة ابتهاج لمنطقة متحفزة دائمًا لاستثمار إمكاناتها لصناعة سياحة متطورة، تلبي احتياجات وتطلعات فئات المجتمع من الأهالي والزوار كافة، وذلك من خلال جهود أبناء وبنات جازان المبدعين.

برامج وفعاليات متنوعة في مهرجان “شتاء جازان 22”

ويضم المهرجان، الذي يستمر لمدة أسبوعين، برامج وفعاليات متنوعة تشمل مسابقات رياضية في كرة الطائرة وكرة القدم الشاطئية، وفعاليات التطعيس والهايكنج، فضلاً عن السينما الخارجية، وحفلات غنائية، وجلسات طربية، بالإضافة إلى فعاليات “مستكة” للفنون التشكيلية بوسط البلد، والأسر المنتجة، والقرية التراثية، وخيمة التسوق، والحفلات الشاطئية وغيرها.



[ad_2]