نشارة خشب الأرز

[ad_1]

فهرس المحتويات

نشارة خشب الأرز المقطّع هي النشارة الأكثر استخدامًا للمساعدة في الحفاظ على رطوبة التربة لفترة أطول، مع كون خشب الأرز من بين أكثر أنواع الأخشاب شيوعًا لاستخدامها لهذا الغرض.

ما الذي يجعل نشارة خشب الأرز مفيدة جدًا لحدائقنا؟ متى يجب أن نستخدمها ومتى يجب ألا نستخدمها؟ دعونا نكتشف كل ما يحتاج البستاني إلى معرفته عن نشارة خشب الأرز واستخداماته المحتملة.


ما هي نشارة خشب الأرز؟

نشارة خشب الأرز مصنوعة من خشب أشجار الأرز التي تم تقطيعها، كما أن الأرز عبارة عن أشجار دائمة الخضرة توجد بشكل شائع في الولايات المتحدة، وتنمو في مناطق أخرى. يمكن صنع النشارة من أي مادة عضوية يتم وضعها فوق التربة السطحية ويُصنع المهاد في الغالب من اللحاء أو شظايا الخشب، ولكن يمكن أيضًا صنعه من قصاصات العشب أو إبر الصنوبر.

“اقرأ أيضًا: سماد مستحلب السمك”


كيفية استخدام نشارة خشب الأرز في الحديقة؟

انشر طبقة بسماكة 3 بوصات من نشارة خشب الأرز على الطبقة العليا من التربة وتميل شظايا الأرز إلى أن تكون أثقل ولذلك من الأفضل استخدامها حول قاعدة الشجيرات والأشجار الكبيرة. يحتوي خشب الأرز المبشور على نسيج أكثر حساسية، كما أن جودته خفيفة الوزن تجعله أكثر ملاءمة للاستخدام حول نباتات الفراش والزهور.

عند تغطية الشجيرات (حول جذوع الأشجار)، يجب أن تترك فجوة حول الجزء الخارجي من الجذع حتى لا يلمس الفرش الشجرة. وذلك لأن النشارة الرطبة التي يتم وضعها على الجذع يمكن أن تتسبب في تعفن النبات؛ كما أنه يحرم الجذع من تدفق الهواء، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

“اقرأ أيضًا: سماد نترات الكالسيوم”


استخدامات نشارة خشب الأرز

الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول

نشارة خشب الأرز فعالة في زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة. يقوم بذلك عن طريق تقليل تبخر الرطوبة، حيث يوفر حاجزًا ماديًا بين التربة والهواء. كما أنه يساعد على تحسين الاحتفاظ بالرطوبة من خلال تنظيم درجة حرارة التربة، مما يساعد بشكل أكبر في منع تبخر الماء.

تعتبر الرياح سببًا آخر لاستنفاد رطوبة التربة بسرعة، لكن طبقة من النشارة تحمي التربة من أي رياح خفيفة، وبالتالي فهي قادرة على مساعدة التربة على البقاء رطبة. إن وجود تربة تحتفظ بالرطوبة أمر مفيد لعدد من الأسباب. هذا يعني أنك لن تضطر إلى سقي نباتاتك بانتظام لأن التربة لن تجف بالسرعة التي قد تجف دون نشارة خشب الأرز. هذا يعني أن نباتاتك يمكن أن تعيش لفترة أطول بين فترات الري، وهو أمر رائع إذا كنت ذاهبًا في إجازة أو غالبًا ما تكون بعيدًا عن المنزل.

سيعني ذلك أيضًا أنك تستخدم كميات أقل من المياه لري نباتاتك، حيث تم استخدام المياه التي تبخرت مسبقًا بدلاً من ذلك للاستخدام الجيد. وهذا يعني انخفاض فاتورة المياه بالنسبة لك، وتأثيرًا بيئيًا إيجابيًا حيث لا يتم إهدار المياه.

منع نمو الحشائش الضارة

الشيء الوحيد المشترك بين جميع البستانيين هو أنهم يكرهون الأعشاب الضارة! تساعد نشارة خشب الأرز على منع نمو الحشائش الضارة بحيث يمكنك قضاء وقت أقل في إزالة الأعشاب الضارة والمزيد من الوقت للاستمتاع بحديقتك. تمنع المهاد الأعشاب الضارة من التجذر (التفرع) بعدة طرق مختلفة. أولاً، يحمي المهاد التربة جسديًا بحيث يصل عدد بذور الأعشاب الضارة إلى سطح التربة. ثانيًا، يعمل الغطاء الواقي كحاجز للضوء، ويمنع أشعة الشمس من الوصول إلى التربة.

بدون ضوء، لن تتمكن معظم بذور الحشائش من الإنبات، وبالتالي ستتوقف عن التحول إلى أعشاب كاملة النضج. في بعض الحالات، ستظل الحشائش العنيدة تظهر، ولكن يمكن رصدها بسهولة على خلفية نشارة الأرز وسحبها سريعًا.

عزل التربة

توفر نشارة خشب الأرز طبقة عازلة للتربة، مما يساعدها على البقاء باردة في الصيف ودافئة في الشتاء. هذا مفيد لنمو النباتات وصحتها بشكل عام، خاصةً إذا كنت تعيش في مناخ يواجه مواسم قاسية. كما تساعد نشارة الأرز في تنظيم درجة حرارة التربة، مما يخلق بيئة أكثر استقرارًا على مدار العام لنباتاتك.

معظم النباتات لا تحب طهي جذورها في حرارة الصيف، ويمكن أن تساعد نشارة خشب الأرز في منع ذلك عن طريق تظليل التربة بشكل أساسي والحفاظ عليها من السخونة الزائدة. وبالمثل، لا ينبغي السماح لأنظمة جذر النباتات بالتجميد في الشتاء، ونشارة الأرز قادرة على المساعدة في ذلك عن طريق عزل التربة، ومنع الجليد أو الصقيع من ملامسة التربة، والتمسك بأي بقايا حرارة توجد تحت طبقة المهاد.

الحصول على مظهر جذاب

ميزة إضافية من نشارة خشب الأرز هي أنه يجعل أسرة الزهور والحدود تبدو أنيقة وجذابة. يمكن أن يختلف لون خشب الأرز، لكنه يميل إلى أن يكون له لون أحمر أو برتقالي، والذي يتناقض بشكل جميل مع أوراق الشجر الخضراء ويساعد النباتات على التميز. كما أنه يعطي مظهرًا موحدًا للحديقة التي يقدرها كثير من الناس. تتميز نشارة الأرز أيضًا برائحة لطيفة، مما يضيف المزيد من الجاذبية إلى الحديقة.

طاردة للحشرات

يطرد خشب الأرز الحشرات بشكل طبيعي، وهذا هو سبب كونه نوعًا مرغوبًا من الخشب لاستخدامه في أثاث غرف النوم، حيث يقاوم انتشار العث (عث الغبار المنزلي) ولا يجذبه. يعد هذا رائعًا للاستخدام حول قاعدة النباتات إذا كانت لديك مشكلة حشرية في حديقتك، أو تحاول منع مشاكل الآفات الزراعية، حيث يمكن أن تعمل نشارة خشب الأرز كمبيد طبيعي للآفات.

أسرة طويلة الأمد

تستغرق نشارة خشب الأرز وقتًا طويلاً لتتحلل، مما يعني أنه إذا كنت تستخدم نشارة الأرز لتغطيت تربتك، فلن تحتاج إلى استبدالها مرة أخرى لسنوات عديدة. سوف تتكسر النشارة الأخرى (غير خشب الأرز)، مثل قصاصات العشب أو القش، بسرعة أكبر بكثير وتحتاج إلى استبدالها كل عام.

إذا كنت تفضل الاستثمار في حلول الحدائق طويلة الأمد، فإن نشارة خشب الأرز تعد خيارًا آمنًا. وعندما تتكسر نشارة الأرز في النهاية، فإنها تطلق العناصر الغذائية في التربة.


إيجابيات نشارة خشب الأرز

  • تنظم درجة حرارة التربة.
  • تقلل من تبخر رطوبة التربة.
  • تقلل من احتمالية نمو الحشائش.
  • تقاوم الحشرات.
  • تمنع جريان المياه.
  • تعطي روائح طيبة.
  • لها لون ومظهر جذاب.
  • طويلة الأمد ولن تحتاج إلى استبدالها كثيرًا.

“اقرأ أيضًا: الفوائد المذهلة التي تقدمها المأكولات البحرية للجسم”


سلبيات نشارة خشب الأرز

  • عموما هو أغلى نوع من نشارة الخشب.
  • يمكن أن تستنفد التربة من النيتروجين.
  • يمكن أن تمنع الحشرات النافعة من الإقامة في حديقتك.
  • قد تكون الرائحة منفرة لبعض الناس.
  • يمكن أن تجعل التربة أكثر حمضية.

متى لا تستخدم نشاره خشب الأرز

توفر نشارة الأرز فوائد لمعظم الحدائق، على الرغم من أنها قد لا تكون الخيار الأفضل في بعض الحالات. ضع في اعتبارك البحث عن نشارة بديلة، أو تجنب التغطية تمامًا، إذا كانت هذه المواقف تنطبق عليك.

تعاني من حساسية العطر

إذا كنت أنت أو أي شخص في دائرة عائلتك وأصدقائك يعانون من الحساسية تجاه العطر، فيجب تجنب نشارة خشب الأرز. حيث تنبعث منه رائحة، والتي يعتبرها معظم الناس ممتعة، لكن بعض الناس لديهم حساسية للروائح. كما أن العديد من أماكن العمل لديها الآن سياسة خالية من الرائحة بسبب زيادة الوعي بهذه المشكلة.

إذا كان الناس حساسين لرائحة نشارة الأرز قد تحدث بعض التفاعلات التالية:

  • العطس.
  • دموع العيون.
  • سيلان الأنف.
  • تهيج الجلد.

مشكلة التربة الحمضية

يمكن أن يكون لنشارة خشب الأرز تأثير على مستوى الأس الهيدروجيني للتربة. إذا تم استخدام نشارة الأرز الطازجة، فيمكن أن تتسرب كميات صغيرة جدًا من الحمض في التربة، والتي عادة لن تشكل أي مشكلة ولن تحدث أي فرق ملحوظ، ولكن إذا كان لديك بالفعل تربة حمضية، فمن الأفضل تجنب نشارة الأرز لأن ذلك يمكن أن يجعل مشكلة الحموضة لديك أسوأ.

نقص مستويات النيتروجين

من المعروف أن نشارة الأرز تسحب النيتروجين من التربة أثناء عملية تحللها. يحدث هذا مع جميع النباتات الخشبية ويمكن أن يستنفد مستويات النيتروجين في التربة بحيث لا تتوفر العناصر الغذائية لتغذية النبات والمساعدة في نموه.

التربة الوحيدة التي تتأثر بذلك هي تلك التي تكون على اتصال مباشر بالغطاء، وعادة ما تكون الطبقة العلوية. إذا كان الأمر كذلك، فلن تمثل نشارة خشب الأرز مشكلة لأنه لا يتداخل مع مستويات النيتروجين المنخفضة في التربة حيث توجد جذور النبات. الاستثناء من ذلك هو إذا تم خلط النشارة في طبقات التربة، وفي هذه الحالة يمكن أن تستنفد مستويات النيتروجين بالقرب من الجذور ويكون لها آثار سلبية.

لتجنب هذا السيناريو، استخدم فقط نشارة الأرز حول النباتات الدائمة. لا تستخدمه حول نباتات الخضروات، حيث سيتم حراثة التربة، وسيتم عمل الفرش في عمق التربة. كإجراء احترازي، يمكنك أيضًا إضافة سماد غني بالنيتروجين إلى التربة للمساعدة في الموازنة.

“اقرأ أيضًا: سماد نترات الأمونيوم”

الحشرات المفيدة

على الرغم من أن نشارة خشب الأرز تتمتع بالجودة الجذابة لكونها مبيدًا طبيعيًا، إلا أن هذا يعني أن استخدامه لن يمنع الآفات عن إقامة معسكر في حديقتك فحسب، بل سيمنع أيضًا الحشرات المفيدة من الإقامة بين نباتاتك.

تساعد الحشرات المفيدة في التحكم بشكل طبيعي في أعداد الآفات الموجودة في الحديقة، ولها أيضًا فوائد أخرى، بما في ذلك تلقيح نباتاتك لمساعدة الزهور أو الفاكهة على النمو. كما تشمل الحشرات المفيدة الحشرات مثل الدعسوقة coccinellids، والفراشات، والنحل، والدبابير الطفيلية. تسيطر هذه الحشرات المفيدة على آفات الحديقة المختلفة، مثل حشرات المن، عن طريق أكلها.

إذا كنت حريصًا بشكل خاص على تشجيع الحشرات المفيدة على العيش في حديقتك، فقد يكون من الأفضل اختيار نوع مختلف من النشارة التي لا تحتوي على خشب الأرز.

التكلفة العالية

نشارة خشب الأرز أعلى تكلفة بشكل هامشي للشراء من الأنواع الأخرى من نشارة الخشب. على الرغم من أن الاختلاف في كل حقيبة قد يكون صغيرًا جدًا، إلا أن هذا قد يتزايد إذا كان لديك مساحة كبيرة لتغطيتها. إذا كنت تدرك الحفاظ على انخفاض التكاليف، فمن المحتمل ألا تكون نشاره خشب الأرز الخيار الأكثر اقتصادا.

يمكنك بدلاً من ذلك اختيار نشارة الخشب غير المكلفة أو استخدام نشارة مجانية تمامًا. غالبًا ما تستخدم قصاصات العشب كغطاء، يمكنك توفيره من جز العشب الخاص بك، أو اسأل جارك عما إذا كان بإمكانك الحصول على قصاصات العشب. سيوفر لك هذا الخيار المال، ويقلل أيضًا من النفايات التي قد ينتهي بها الأمر في مكب النفايات.

التربة المستنقعة الرطبة

نشاره خشب الأرز هي طريقة رائعة لمساعدة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة. ومع ذلك، يمكن أن يسبب هذا مشاكل خطيرة لنباتاتك إذا كانت تربتها بالفعل تحتفظ بالرطوبة بشكل كبير. التربة التي تستنزف بشكل سيئ، أو التربة المستنقعة، أو المناطق المنخفضة حيث لا ينبغي تغطية برك مياه الأمطار بنشارة الأرز. قد يؤدي استخدام المهاد في هذه التربة أو المناطق التي تعاني من مشاكل إلى منع الماء من التبخر، مما يتسبب في زيادة الرطوبة حول قاعدة نباتاتك وربما يؤدي إلى تعفن الجذور وزوال النبات. يجب تجنب نشارة خشب الأرز، وفي الواقع أي نوع من النشارة، في هذه الأنواع من التربة.

“اقرأ أيضًا: سماد اليوريا”


نشارة خشب الأرز عبارة عن ضماد عضوي لتربة الحديقة، والذي يوفر فوائد متعددة لبستاني المنزل. نظرًا لأن الاحتفاظ بالرطوبة وتنظيم درجة حرارة التربة من بين أهم استخداماته، فإن نشاره خشب الأرز هي نوع شائع الاستخدام من النشارة، خاصة عندما تفكر في مدى جاذبيتها وطويلة الأمد.

هناك بعض المواقف التي لا يكون فيها نشارة الأرز هو الخيار الأفضل، ويجب أخذها في الاعتبار وتطبيقها وفقًا لظروفك الخاصة قبل اتخاذ قرارك بشأن استخدام نشارة الأرز. بشكل عام، فهو في الغالب خالي من المشاكل، وفوائده تفوق بكثير عيوبه.

[ad_2]