كم باقي على موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444
كم باقي على موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444

موعد صلاة الاستسقاء في السعودية، بدعوة من عاهل المملكة العربية السعودية سمو الملك سلمان بن عبد العزيز تم تحديد موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444. حيثُ شملت الدعوة، جميع المصلين في كافة المحافظات والمناطق في المملكة العربية السعودية. ولذلك سنتناول من خلال موقع المنارة الإخباري مَوعد صَلاة الاسْتسقاء في السعُودية حسب ما أعلن عنه خادم الحرمين الشريفين، وبداية سنقدم لكم المدة الزمنية الباقية على مَوعد صَلاة الاسْتسقاء في السعُودية، ثم العد التنازلي على موعد صلاة الاستسقاء في السعودية، وبعد ذلك سنتطرق إلى موعد صلاة الاستسقاء في السعودية بالساعة والدقيقة، وختاما سنشرح لكم أهم وأبرز طقوس وتقاليد صلاة الاستسقاء في السعودية حسب ما جاء في السنة النبوية الشريفة.

موعد صلاة الاستسقاء في السعودية 1444

صدر عن الديوان الملكي السعوي، اقتداءً بسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يدعوكم العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله إلى أداء صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء السعودية يوم الخميس القادم 23 ربيع الآخر 1444هـ حسب توقيت أم القرى. وبذلك فإن موعد صلاة الاستسقاء في السعودية، هو الخميس القادم 27 نوفمبر 2022مـ الموافق لتاريخ 23 ربيع الثاني 1444هـ. وذلك بحسب ما حددته التصريحات الرسمية، الصادرة عن الديوان الملكي السعودي في يوم الاثنين الماضي 14 نوفمبر 2022مـ.

اقرأ أيضا: وزارة الحج والعمرة تعلن عدد تصاريح العمرة والصلاة والزيارة

"<yoastmark

موعد صلاة الاستسقاء في السعودية العد التنازلي

بدأ العد التنازلي على موعد صلاة الاستسقاء في السعودية، منذ يوم الاثنين الماضي 21 ربيع الآخر 1444هـ. وباعتبار أن الموعد المحدد هو يوم غد الخميس، فإن العد التنازلي على موعد صلاة الاستسقاء في السعودي باقي عليه حوالي يوم واحد فقط.

موعد صلاة الاستسقاء في السعودية بالساعة والدقيقة 1444

وكما تم اعتماد توقيت أم القرى، لتحديد الموعد الجماعي للصلاة. وباعتبار أن الموعد المقرر للصلاة، هو بعد خمس عشرة دقيقة من شروق الشمس. وبما أن ساعة شروق الشمس في محافظة أم القرى ليوم غد، هي 6:40ص. فإن موعد صلاة الاستسقاء في السعودية، هو يوم غد الخميس 23 ربيع الثاني 1444هـ الساعة 6:55ص بتوقيت محافظة أم القرى.

إليك أيضا: شؤون الحرمين: تفويج أكثر من 40 مليون معتمر ومصل وطائف منذ بداية عودة العمرة والصلاة في المسجد الحرام

تقاليد وطقوس صلاة الاستسقاء حسب السنة النبوية الشريفة

فيما يلي أهم تقاليد وطقوس صلاة الاستسقاء في السعودية حسب السنة النبوية الشريفة:

  • بداية ينزع المصلي عباءته أو معطفه الخارجي ويقلبه، ثم يلبسه مرة أخرى، عسى الله أن يقلب حالته مثلما قلب الرداء.
  • ثم تخرج جموع المصلين إلى أعلى نقطة ممكنة عن سطح البحر، حيثُ من المستحب الصعود إلى الأماكن المفتوحة والمرتفعة لتأدية صلاة الاستسقاء، وكما يمكن تأديتها داخل المساجد والجوامع في حال تعذر ذلك.
  • ويتم اصطحاب الأطفال والنساء والدواب إلى الصلاة أيضا، حيث مما ورد في السنة النبوية أنَّه يستدعى إلى صلاة الاستسقاء كل مخلوق يحتاج إلى الماء.
  • ثم يصطف المصلين مثلما يصطفون في صلوات الفريضة، ويؤم بهم أكثرهم حفظا وأكبرهم عمرا.
  • ومن ثم تبدأ الصلاة، حيثُ يكبر الإمام سبع تكبيرات في الركعة الأولى، ثم يتلو سورة الفاتحة وسورة الأعلى.
  • وبعد ذلك الركعة الثانية، حيثُ يكبر الإمام خمس تكبيرات، ثم يتلو سورة الفاتحة وسورة الغاشية.
  • ثم وبعد الانتهاء من الصلاة، يبدأ جميع المصلين برفع الدعاء طالبين المطر من الله سبحانه وتعالى، وحسب ما ذكر في السنة النبوية الشريفة، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى صلاة الاستسقاء، يستمر في الدعاء طالبا هطول الأمطار حتى يستجيب الله لدعائه ويلبي طلبه. وكما ذكر أيضا أنَّ هطول الأمطار بعد صلاة الاستسقاء التي صلى فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان غزيراً جدا، لدرجة أنَّه كان لا يتوقف حتى يدعو النبي إلى الله بإيقاف المطر خوفا من حدوث الفيضانات قائلا: اللهم حوالينا ولا علينا.

إلى هنا، نصل إلى نهاية موضوعنا حول “موعد صلاة الاستسقاء في السعودية“. حيثُ نشرنا لكم مَوعد صَلاة الاسْتسقاء في السعُودية حسب ما أعلن عنه خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز من خلال تصريحات الديوان الملكي السعودي، ثم العد التنازلي على مَوعد صَلاة الاسْتسقاء في السعُودية، وبعد ذلك تطرقنا إلى مَوعد صَلاة الاسْتسقاء في السعُودية بالساعة والدقيقة حسب توقيت محافظة أم القرى، وختاما ذكرنا لكم تقاليد وطقوس صَلاة الاسْتسقاء حَسب ما جاء في السنة النبوية الشريفة.