موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت
موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت ، حسب مصادر موثوقة، عن الحكومة الكويتية، أن عملية صرف البدل النقدي أو بيع الإجازات في الوزارات والمؤسسات الحكومية سيتم تأجيله إلى حد معين. وذلك لعدة أسباب أهمها اعتماد قانون ميزانية السنة المالية لعام 2022-2023، كما الانتهاء من تحديد البنود الخاصة بصرف البدلات في كامل دولة الكويت.

وسنتعرف في مقالتنا المقدمة من موقع منارة سورية، موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت حسب ما صرحت به المصادر، من داخل المؤسسات الحكومية الكويتية.

موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

صرحت مصادر حكومية أن عملية صرف البدل النقدي للاجازات في الوزارات والهيئات المتعلقة بالحكومة الكويتية سيتم تأجيله حتى مطلع العام المقبل 2023. وذلك لسببين:

  • اعتماد مشروع قانون ميزانية السنة المالية الجديدة 2022-‏2023.
  • كما لحين الانتهاء من تحديد البنود الخاصة بصرف البدلات.

كما أوضحت المصادر أن التأكيد الحكومي بعدم إصدار مرسوم ضرورة خاص بالميزانيات في الوقت الحالي يعني الانتظار لحين الانتهاء من إجراءات الانتخابات البرلمانية المنعقدة، كما الانتهاء من جلسات مجلس الأمة لاعتماد مشاريع قانون ميزانية العام الحالي، ثم اعتماد الحسابات الختامية للعام المالي الماضي 2021-‏2022.

حصر المستحقين من موعد صرف بدل بيع الإجازات في الكويت

في الواقع، عدد موظفي الجهات الحكومية في الكويت يبلغ 420.8 ألف موظف، نذكر منهم 323.3 ألف كويتي بنسبة %76.8. وبالمقابل هنالك 97.5 ألف غير كويتي (أجانب) بنسبة %23.2. الأمر الذي صعب المهمة على الجهات الحكومية بحصر المستحقين لصرف البدلات النقدية. خاصة أنه بحاجة إلى مزيد من التدقيق والمراجعة والتدقيق، كما حدث سابقاً في عملية صرف مكافآت الصفوف الأمامية.

مع العلم أن عملية بدل بيع الإجازات لم يتم إدراجه ضمن ميزانية السنة المالية الماضية 2021-‏2022. والذي قامت فيه وزارة المالية في تسليم مشاريع الحسابات لكل الجهات الحكومية إلى مجلس الأمة قبل فترة. وهذا يعني أن عملية الصرف، ستتم وفق ميزانية السنة المالية الحديثة.

اقرأ أيضاً: موعد يوم الدستور الكويتي 2022 العد التنازلي

مرسوم البدل النقدي في الكويت

صدر مرسوم البدل النقدي أو كما يسمى ببيع الإجازات لدى الموظفين، عن رصيد أيام الإجازات للموظفين في الدوائر الكويتية، الذين لم ينتفعوا به. وينص القرار في مادته الأولى، بأنه يجوز للموظف الذي أمضى مدة خدمة في الدولة الكويتية لا تقل عن خمس سنوات، أن يصرف أثناء الخدمة بدل مالي كخصم من رصيد إجازاته الدورية، والتي لم ينتفع بها عند طلب الصرف. لكن بشرط على ألا يقل رصيد الموظف بعد صرف البدل النقدي عن ثلاثين يوم حتى نهاية السنة الميلادية.

مرسوم البدل النقدي في الكويت
مرسوم البدل النقدي في الكويت

شروط صرف بدل بيع الاجازات في الكويت

وضع ديوان الخدمة المدنية الكويتي عدد من الشروط التي يجب توافرها في الموظفين. وذلك لإتمام عملية صرف البدل النقدي للإجازات، على النحو التالي:

  1. أولاً، أن يكون آخر تقرير أداء حصل عليهما الموظف قبل صدور القرار بتقدير ممتاز، أو بأعلى درجة تقييم أداء. وفقاً لنظام التقييم في المؤسسة التابع لها.
  2. كما يجب أن يكون الموظف قد أمضى في الجهة الحكومية التي عُين فيها ما لا يقل عن سنتين.
  3. وعدم تعرض الموظف لعقوبة تأديبية، ما لم يتم محوها وفق القانون.
  4. ولا يجوز تكرار عملية صرف البدل إلا بعد انقضاء سنة، كحد أدنى من تاريخ صدور كل قرار بالصرف.

وفي الختام لمقالتنا “موعد صرف بدل بيع الاجازات في الكويت“. نتمنى إثراء كل ما تم السؤال عنه في بيع الإجازات.