مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

[ad_1]

Cairo International Film Festival

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يستعد لأكبر حدث له حتى الآن تستعد العاصمة المصرية لافتتاح أحد أكثر الأحداث المنتظرة في قائمتها السنوية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يستعد لأكبر حدث له حتى الآن. تستعد العاصمة المصرية لافتتاح أحد أكثر الأحداث المنتظرة في قائمتها السنوية. مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والأربعون، الذي يعود هذا الشهر. سيستمر المهرجان من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع الجولة المعتادة من العروض والمحادثات والمحاضرات الرئيسية وحلقات النقاش وفعاليات التواصل.


هذا العام، سيشارك 98 فيلما من 63 دولة في الحدث. من بين الأفلام التي يتم عرضها، سيتم تخصيص 12 فيلمًا مع حدث السجادة الحمراء. قال رئيس المهرجان محمد حفظي في مؤتمر صحفي في القاهرة يوم الأحد إن 34 فيلما ستعرض لأول مرة في العالم. سيقدم 44 فيلما عروضهم الأولى في الشرق الأوسط خلال الحدث.

يقام المهرجان في الغالب في دار الأوبرا الشهيرة في القاهرة، في حي الزمالك. ومع ذلك، تمت إضافة مكانين جديدين هذا العام إلى القائمة، بما في ذلك قاعة إيوارت التي تم تجديدها حديثًا ، في حرم الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير بالقاهرة، وسينما الزمالك المجاورة.

الفيلم الافتتاحي هو المسابقة الرسمية، بطولة بينيلوبي كروز وأنطونيو بانديراس، والذي سيعرض لأول مرة في الشرق الأوسط بعد حصوله على إشادة من النقاد في مهرجان البندقية السينمائي هذا العام.
ومن المتوقع أيضا أن يظهر عدد من الأفلام العربية لأول مرة في كل من المسابقات الأربع. هناك مسابقة دولية ومسابقة إقليمية بعنوان آفاق السينما العربية ومسابقة للأفلام القصيرة. الأكثر شهرة على الإطلاق هي مسابقة Critics Week.

فعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ومن أبرز ما يميز مهرجان هذا العام عدد الأفلام القصيرة المشاركة التي تفوق جميع مشاركات السنوات السابقة. وقال حفظي إن مسابقة الأفلام القصيرة هي الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وتتأهل أيضًا لجوائز الأوسكار. الفائز في مسابقة الأفلام القصيرة يحصل على جائزة يوسف شاهين المرموقة في المهرجان.

الجوائز

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ومن المتوقع أيضًا أن يمنح المهرجان عددًا من الجوائز الأخرى هذا العام لإبراز جوانب مختلفة من صناعة الأفلام، بما في ذلك جائزة أفضل ممثل وممثلة.
الحائز على جائزة فاتن حمامة المرموقة، والتي تُمنح كل عام لشخصية بارزة في صناعة السينما في العالم العربي لإنجازاته المتميزة. سيكون النجم المصري كريم عبد العزيز، الذي تم تكريمه لمدة ثلاثة عقود من حياته المهنية التي لعب خلالها عدد الأدوار المحبوبة.

ومن ثم سيمنح أعلى وسام في المهرجان، جائزة الهرم الذهبي، للممثلة والفنانة المخضرمة نيللي. نيللي  إحدى أشهر المشاهير المصريين في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات.

على الصعيد الدولي، سيتم تكريم المخرج الفني لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، والملحن السينمائي إيه آر رحمان الحائز على جائزة الأوسكار لمساهمتهما في صناعة السينما العالمية.

الشركاء

تعد Netflix أحد الشركاء الرئيسيين للمهرجان هذا العام، حيث ستعقد عددًا من المحاضرات وحلقات النقاش.

ستدير شركة البث أيضًا لأنها كريتيد، وهي مبادرة تركز في الغالب على أعمال المخرجات. وسوف يستكشف الدور المتنامي للمرأة في صناعة السينما والترفيه في المنطقة بالإضافة إلى بعض التحديات التي تواجهها. وستشارك في إحدى حلقات النقاش من قبل الممثلة التونسية الحائزة على جوائز هند صبري.

يصادف هذا العام أيضًا عودة أيام القاهرة للصناعة، وهو قسم فرعي من المهرجان يساعد صانعي الأفلام الناشئين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على دخول هذه الصناعة.

من خلال منصة Cairo Film Connection للمهرجان. والتي تتعهد بجوائز نقدية من خلال مختلف الرعاة لدعم مشاريع الأفلام الجديدة المقدمة للمهرجان، من المتوقع أيضًا أن يتم توزيع جوائز بقيمة 300000 دولار من 22 راعياً. هذا بالإضافة إلى الجوائز النقدية التي تمنحها مسابقات المهرجان.

في محاولة لتعزيز قطاع السياحة في البلاد، يتم دعم المهرجان من قبل الهيئات الحكومية والتابعة حيث تشرف عليه وزارة الثقافة في البلاد وشركة Experience Egypt، الذراع الرقمي لهيئة الترويج السياحي في مصر.

اقرأ أيضًا مهرجان الجونة السينمائي.


يقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والأربعون من الجمعة 26 نوفمبر إلى الأحد 5 ديسمبر.

[ad_2]