من "بيت سيدتي الزجاجي" الناشطة بسمة التويجري: طموحي نشر ثقافة الإحسان بين أفراد المجتمع

[ad_1]

حلت الناشطة في العمل التطوعي السعودية بسمة التويجري اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر، ضيفة في بيت سيدتي الزجاجي، في منطقة البوليفارد رياض سيتي، في حوار حدثتنا فيه عن المبادرة التي أطلقتها تحت عنوان “رد الجميل”، التي تهدف إلى تنمية ثقافة الاحسان بين أفراد المجتمع.

الناشطة بسمة التويجري

في بداية اللقاء حدثتنا بسمة صاحبة ومؤسسة مبادرة “رد الجميل” التي أطلقتها في عام 2016، إذا قالت: إن “فكرة مبادرة رد الجميل قامت على العطاء المتسلسل، كأن يرد الشخص خيراً بتوجيهه لإصلاح المجتمع والنهضة به، وهو ما ينتشر في الثقافة الغربيّة بمعنى Pay it forward”، وأضافت بسمة أن “حب الخير منتشر في مجتمعنا، وهو جزء من ديننا الإسلامي كذلك، ولكنّه موصول دائماً بفكرة الصدقات للمحتاجين أو الفقراء، وهذا ما لاحظته أثناء عملي التطوّعي، فأسست مبادرة ردّ الجميل أثناء دراستي في جامعة الفيصل بالرياض، في عام 2016، بهدف نشر ثقافة الإحسان إلى المجتمع بشكلٍ عام”.

بسمة في بيت سيدتي الزجاجي

وعن كتابها الذي ألفته بهدف دعم المبادرة وانتشارها بشكل أوسع، قالت بسمة: “بعد إطلاق المبادرة بعام ونصف عملت على عدة مشاريع بهدف إيصال فكرة التطوع للناس، ومنها تأليف كتاب تحت اسم “من المجتمع للمجتمع” والذي اعتبرته هو دليلاً لصناع التغيير، يحتوي على طرق مختلفة من الإحسان التي ستفيد المجتمع، كما أجريت فيه عدد من اللقاءات مع ناشطين في عمل الخير ومن لهم تجارب باع طويل في هذا المجال”.

 

بسمة في ضيافة سيدتي في البوليفارد

كما يتضمن الكتاب دروسًا تعلّمتها خلال تأسيس مبادرتها الاجتماعية “ردّ الجميل”، بالإضافة إلى استضافة روّاد اجتماعيين ساهموا في العديد من القضايا المختلفة، وتميزوا في مجالهم، ليشاركوا رحلتهم ونصائحهم القيمة لإلهام وتمكين كل قارئ من تحقيق أثر أكبر.

كما أشارت إلى أنها استعانت بمركز “إثمار” لإرشاد القراء إلى كيفية تحويل أفكارهم النظرية إلى مشاريع ملموسة، وتحقيق رؤيتهم للتغيير على أرض الواقع.

 



[ad_2]