منصة سفير التقديم

[ad_1]

برنامج المنح الخارجية سفير أو منصة سفير واحدة من الخدمات الإلكترونية المستحدثة  للدراسة في الخارج، دائمًا كل ما سيشغل المستفيدين في سفير الجامعات هو موعد التقديم على الابتعاث الخارجي من كل عام.

أهداف منصة سفير الجامعات

نشأت منصة سفير في ظروفٍ تتطلب السرعة الفائقة بالإنجاز في ظلِ سعي المملكة العربية السعودية نحو تحقيق رؤية 2030، فقد تفرع عن ذلك إطلاق العديد من الخدمات والمنصات التي تخدم مختلف المجالات؛ بما فيها هذه المنصة التي جاءت لتحقيق الأهداف أدناه:

  • جذب الراغبين بالابتعاث واستقطابهم ضمن منصةٍ واحدة تخدم كافة الشرائح المستفيدة.
  • السرعة والإنجاز الدقيق للمعاملات من خلال وضع المعلومة الضرورية بين يدي المستخدم وصاحب القرار.
  • حلقة وصل فعالة بين كافة أصحاب العلاقة وتبديد الحدود الجغرافية الشاسعة بواسطة منصة إلكترونية نموذجية.
  • إخضاع المعاملات الخاصة بالدارسين في الخارج للمتابعة والمراقبة من قبل أصحاب الشأن بكل كفاءة وفاعلية وسرعة فائقة.
  • خدمة أصحاب القرار والمسؤولين بواسطة مجموعة من مقاييس الأداء اللحظية بأسلوبٍ مباشر ودقيق.
  • مرجع موثوق به ومعتمد لاتخاذ القرارات النهائية بكل ما يخص الابتعاث والمبتعثين.
  • تحقيق أعلى درجات الأمان للمعلومات الخاصة بالمبتعثين في الخارج وبياناتهم الشخصية عبر منصة سفير الإلكترونية.
برنامج المنح الخارجية سفير
سفير الجامعات

التسجيل في منصة سفير

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي
منصة سفير للتقديم

الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة ضمن منصة سفير تتطلب التسجيل لا محالة؛ كما هو الحال في بقية المنصات، لذلك لا بد من اتباع الخطوات التالية لضمان نجاح العملية عند موعد التقديم على الابتعاث الخارجي، وهي كما يلي:

  • كتابة العنوان الإلكتروني الخاص بالمنصة (هنا) في الخانة المخصصة بمتصفح الإنترنت الخاص بك.
  • النقر على خيار “دخول المستفيدين”، ثم إنشاء حساب جديد من النافذة التي تظهر للمستخدم.
  • ملء البيانات المطلوبة في النافذة (معلومات الهوية الوطنية، الرمز المرئي) ثم التالي.
  • إكمال ملء البيانات للانتهاء من إنشاء حساب عبر المنصة للاستفادة من الخدمات المتوفرة.
  • تسجيل الدخول يتاح فقط لمن يمتلك حساب مسبق.
  • الانتظار إلى حين وصول رمز التحقق على رقم الهاتف الجوال المضمن في البيانات المعبئة في النموذج لتفعيل الحساب، ثم حفظ.
  • الضغط على خيار “تسجيل الدخول” بعد إدخال رمز التحقق، ثم انتظار وصول رابط إعادة تعيين كلمة المرور.

اقرأ أيضًا: منصة منار

برامج منصة سفير

تستعرض منصة سفير عددًا من البرامج المتوفرة للطلبة الراغبين بالابتعاث، وتنشطر على النحو التالي:

مسار التميز للابتعاث

مسار من ضمن المسارات المدرجة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، ويطمح بدوره إلى تلبية كافة احتياجات التنمية الشاملة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وقد جاء هذا البرنامج للأخذ بالمستويات العلمية للطلاب إلى العلياء بواسطة ابتعاثهم ودمجهم مع طلبة مؤسسات تعليمية عالمية فريدة، ويخدم البرنامج طلبة البكالوريوس والدراسات العليا، كما يمكن للطالب الاطلاع على قوائم التخصصات المتاحة والجامعات للابتعاث.

برنامج ابتعاث النخبة

من البرامج الواردة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، يتيح للطلبة فرصة ذهبية بالحصولِ على قبولٍ مباشر من أكبر الجامعات العالمية وأفضلها بكافةِ التخصصات العلمية، بحيث يضمن البرنامج فلترة أفضل التخصصات أمام الطالب بما يلبي احتياجات سوق العمل من ذوي الخبرات والكفاءات، ويوجه بالدرجةِ إلى الأولى إلى الابتعاثِ لمجموعة دولٍ هي كندا، سنغافورة، بريطانيا، أمريكا، سويسرا، ومن أبرز مميزاته قبوله طلبات الابتعاث على مدار العام لمختلف الدرجات العلمية.

اقرا أيضًا: دورات منصة نمو التعليمية 

برنامج التخصصات الصحية

يستقطب برنامج التخصصات الصحية في منصة سفير طلبة تخصصات القطاع الصحي بالدرجة الأولى؛ وذلك سعيًا لإمداد القطاعات الصحية الحكومية والخاصة بالكوادر الصحية المؤهلة، وتضع مجموعة من الشروط للانضمام للبرنامج، ومن أبرزها:

  • الجنسية السعودية.
  • اللياقة الطبية.
  • العمل في القطاع الحكومي.
  • مطابقة الشروط المحددة بكل مرحلة من مراحل الابتعاث (التخصص، المعدل، سنة التخرج، العمر).
  • إمكانية قبول واعتماد المؤهل العلمي للمرحلة نفسها سواء من داخل السعودية أو خارجها.
  • الموافقة على قرار الابتعاث في المرحلة ذاتها أو الحصول على منحة داخل البلاد.
  • وجوب معادلة الشهادة الصادرة من جهة خارجية من قبل جهات الاختصاص المعتمدة.
  • الالتحاق بنظام الدراسة النظامي؛ بحيث يقيم في بلد الابتعاث والتفرغ كليًا للدراسة والانتظام بها.

برنامج الشراكات

من البرامج الفعالة ضمن رؤية 2030 والهادفة إلى ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية وتعزيزها على الصعيد العالمي والإقليمي، كما يطمح بدوره إلى تسيير التعاون المشترك وتعزيزه بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بواسطة إطلاق سلسلة من الشراكات الاستراتيجية في مختلف المجالات، وذلك بواسطة خلق الفرق واقتناصها والتعامل معها بكل فعالية.

برنامج المنح الخارجية سفير

ضمن منصة سفير الإلكترونية يمكن الولوج إلى برنامج المنح الخارجية بكل سهولةٍ ويسر عند قتح موعد التقديم للابتعاث الخارجي، لذلك فقد أنشأت وزارة التربية والتعليم مخطط عمل يهدف فتح الأفق أمام الطلبة السعوديين للحصول على منح خارجية لاستكمال التعليم بمختلف مراحله، وتوفر لهم القبول في عددٍ وفير من التخصصات منها: العلوم الطبية، الطب، التمريض، الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة، علوم الحاسب الآلي، الرياضيات، النانو، الفيزياء.. وغيرها الكثير من التخصصات.

اقرأ أيضًا: منصات التعليم عن بعد

خدمات سفير

منصة سفير الجامعات
منصة سفير للتقديم

أما عن خدمات منصة سفير المقدمة لروادها؛ فإنها تتمثل بما يلي:

خدمات الحصول على قرار الدراسة

تتيح المنصة للطالب الراغب عبر منصة سفير بالتقديم للدراسة في الخارج تسهيلات غير مسبوقة؛ إذ يمكنه التنقل بين جملة من الخدمات الإلكترونية للحصول على الموافقة من قِبل وزارة التربية والتعليم بغض النظر كان الطلب مقدمًا للدراسة على النفقة الخاصة أو الابتعاث.

الخدمات الدراسية في سفير الجامعات

تتعلق هذه الخدمات بالطالب المبتعث على وجه الخصوص؛ حيث يمكنه ارتياد المنصة لتحديث البيانات أولًا بأول ومتابعة الأداء الدراسي، ومن الخدمات المقدمة رفع التقارير الفصلية، إضافة المواد إلى الخطة الدراسية وغيرها.

الخدمات الشخصية

حزمة من أفضل الخدمات المتكاملة فيما بينها؛ والتي يمكن من خلالها متابعة الطلبات الشخصية ومعالجتها قبل وبعد موعد التقديم للابتعاث الخارجي، ومنها تذاكر السفر، طلب التعريف، إضافة المرافقين بالسفر وغيرها.

الخدمات المالية

تضع منصة سفير  الجامعات بين يدي الطالب مجموعة من الخدمات التي تسهل عليه استكمال كافة المعاملات المالية، ومنها طلبات التعويض، الضمانات المالية، صرف الفروقات.

خدمات سفير للابتعاث الخارجي

من أفضل الخدمات على الإطلاق؛ حيث يمكن للمبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الحصول على الخدمات بأفضل حلة وتلبية احتياجاته دون توقف ضمن برنامج المنح الخارجية سفير، من ضمنها تغيير دولة الدراسة، تغيير التخصص، وأيضًا إمكانية التقدم بطلب تغيير المؤسسة التعليمية.

خدمات تحديث البيانات الشخصية

في منصة سفير التقديم الخاص بالطالب عند حدوث أي تغيير على البيانات الشخصية له؛ فإن الأمر يتطلب منه وجوبًا إجراء تحديثات على البيانات المسجلة على المنصة.


هذا مقال تفصيلي حول برنامج المنح الخارجية سفير للتقديم للابتعاث الخارجي؛ إلى جانبِ التعمق بتفاصيل التسجيل في المنصة واستعراض أهم الخدمات النموذجية التي يمكن للطالب الحصول عليها والتمتع بها.



[ad_2]