مفهوم إدراك الذات

[ad_1]

Self awareness concept

مفهوم إدراك الذات، يشير إلى كيفية رؤية النفس، والقدرة على تمييز طبيعة السلوك، والمشاعر، والاتجاهات، سواء كان سلوك انبساطي أو انطوائي.

فهرس المحتويات

مفهوم إدراك الذات هو حالة تشير إلى التمعن في رؤية المرء لنفسه، ليتعرف على ماهيته، سلوكه ومشاعره، ويستطيع التفرقة بين ردات الفعل في كافة المواقف المختلفة التي تختلط عليه، ولا يستطيع حينها التحكم في مشاعره، فما هي مكونات المفهوم الذاتي، وما هي فوائد إدراك الذات، وما هي أنواع إدراك الذات، وما هي نظرية الوعي الذاتي، وطرق زيادة مفهوم إدراك الذات؟


ما هو مفهوم إدراك الذات؟

يشير إلى كيفية رؤية النفس، والقدرة على تمييز طبيعة السلوك، والمشاعر، والاتجاهات، فهو أداة فعالة تعرض شخصية معظم الأشخاص، سواء كان سلوك انبساطي أو انطوائي. كي يتمكن الإنسان من التعرف على جوانب شخصيته، ويعرف كيفية التحكم في انفعالاته تجاه المواقف المختلفة التي تتخلل إلى حياته.


مكونات المفهوم الذاتي

منافع مفهوم إدراك الذات
مكونات المفهوم الذاتي

حيث يتكون مفهوم إدراك الذات من 5 مكونات رئيسية، وهم:

الصورة الذاتية

هي عبارة عن وصف النفس، مثل: اللقب، الاسم، العمل، العلاقات، الوظيفة.

الغاية الذاتية

هي عبارة عن هدف الإنسان في الحياة، ماذا يتمنى أن يصبح في حياته العملية، والمهنية، وعلى مستوى علاقاته الإجتماعية.

مفهوم إدراك الذات وتقدير الذات

هو الاتجاه حول إشباع النفس. حيث يتم تقدير الذات مِن خلال طريقتين، أولهما احترام الشخص لنفسه، وثانيهما هي احترام الآخرين للشخص لنجاحه في الحياة العملية والشخصية والإجتماعية. كذلك يصبح لدى الشخص قوة وثقة في قدراته في كُل مجالات الحياة. حينما يوجد خلل بين الصورة الذاتية والغاية الذاتية يحدث نقص تقدير الذات، وهذا يعتبر من التقدير غير الصحي.

الهوية الذاتية

هي عبارة عن الشعور بالنفس، والاحساس بالتميز عن الآخرين. أيضًا عبارة عن تطوير النفس في مراحل الإنسان البكوريه.

مفهوم إدراك الذات وأداء الدور

وهي عبارة عن الأدوار الإجتماعية التي يمتلكها الإنسان والتي لها تأثير ملحوظ على شكل مفهوم إدراك الذات، ومن أمثلة هذه الأدوار: دور الأم، والمدرسة، والطالبة.

اقرأ أيضًا: الابتزاز العاطفي


فوائد مفهوم إدراك الذات

  • زيادة تقبل الشخص لذاته، وتقبله من قبل الآخرين.
  • الحفاظ على تعزيز الصحة النفسية.
  • ظبط السلوك، وفهم أفضل للاستجابات النفسية.
  • تحكم الشخص في تصرفاته، وعدم الحكم على الآخرين بشكل غير ضار.
  • تشجيع التنمية الذاتية الإيجابية.
  • تحسين التواصل في مكان العمل، وتعزيز الثقة المرتبطة بالمجال المهني.
  • المساعدة على رؤية الأشياء من منظور الآخرين، وممارسة ضبط النفس. كذلك تقدير النفس بشكل عام.

نظرية الوعي الذاتي

إن التمعن في معرفة الوعي الذاتي، وما يرتبط به، وما هي فوائده، يمكننا من تعزيز الوعي الذاتي بأنفسنا وبالآخرين، وطبقًا للنظرية توجد طريقتين لتعزيز الذات، وهما: التوافق بيننا وبين المعايير الشخصية، أو التناقض بيننا وبين المعايير الشخصية، وحينما نتعرض لهذا التناقض نجد أنفسنا أمام خيارين لا ثالث لهما، وهما: العمل على تقليل التناقض، أو العمل على الابتعاد عنه وتجنبه، فحينما توجد فرصة ضئيلة لتغيير هذا التناقض فإننا في الأصل نميل إلى تجنبه.

إن مواجهة هذا التناقض تتطلب الكثير من عدم ضعف التركيز والعمل الجاد، فكلما كان الإنسان على درجة كبيرة من الوعي الذاتي، كلما كانت هناك فرصة كبيرة للنجاح. كلما اعتقد الإنسان أن هناك فرصة منخفضة للنجاح، فإنه يعتقد أن العوامل الخارجية هي السبب الأكبر في حدوث هذا الفشل. كذلك يجب أن يعلم الإنسان أن معاييره الشخصية تتوافق مع العوامل الخارجية. لكن للإنسان أيضًا دور يلعبه في إخفاقه ونجاحه.

اقرأ أيضًا: اضطراب الشخصية الانعزالية


ما العلاقة بين الوعي الذاتي والذكاء العاطفي؟

نظرية الوعي الذاتي
ما العلاقة بين الوعي الذاتي والذكاء العاطفي؟

وفقًا للنظريات الأكثر تداولًا للذكاء العاطفي في علم النفس، فلا يعتبر الوعي الذاتي مهمًا فقط للذكاء العاطفي، بل هو أحد المكونات الخمسة: التنظيم الذاتي، الوعي الذاتي، العطف، التحفيز، المهارات الإجتماعية، فالوعي الذاتي هو ركيزة أساسية للذكاء العاطفي التي تبني عليها باقي المكونات. لذلك يجب على المرء أن يكون ذو وعي ذاتي للتنظيم الذاتي، كي لا تقلل من المهارات الإجتماعية لديك، وتكون جاهلًا لطرق استخدامها، فالوعي الذاتي هو الخطوة الأولى لبناء ذكاء عاطفي.


أنواع مفهوم إدراك الذات

هناك فئتين من الوعي الذاتي، وهما:

الوعي الذاتي الداخلي

حيث يركز الوعي الذاتي الداخلي على رؤيتنا لأنفسنا، ومدى تأثير نقاط القوة والضعف، حيث يستطيع الإنسان أن يكشف الجوانب التي كانت سببًا في النجاح أو الفشل، ويحاول طرح الأسئلة بصيغةٍ تساعده على حل المشكلات الناتجة عن المعتقدات السلبية، على سبيل المثال: بدلًا من أن يطرح المرء على نفسه سؤالًا بصيغة “لماذا فشلت في هذا الأمر؟” أن يقول: “ما الظروف الخارجية التي كانت السبب في هذا الفشل؟” حيث تساعده هذه الطريقة من طرح الأسئلة على تحليل جوانب الشخصية بصورة سليمة.

الوعي الذاتي الخارجي

حيث يركز الوعي الذاتي الخارجي على رؤية وتحليل الآخرين لأنفسنا، ومدى سلوكيتنا، ومعايرنا، واهتمامتنا، وتحليل مشاعرنا في كافة المواقف المختلفة لنصبح أكثر وعيًا وإلمامًا بجوانب شخصيتنا.

اقرأ أيضًا: تبلد المشاعر


طرق زيادة مفهوم إدراك الذات

هناك طرق شائعة لزيادة مفهوم إدراك الذات، ومِن هذه الطرق:

فحص الأفكار والدوافع

هي ملاحظة الشخص لردة الفعل الناتجة في مواقف معينة، حيث تتطلب هذه المهارة من الشخص أن يقوم بمراقبة نفسه في تفاعلاته مع الآخرين. لذلك يمكن للمرء أن يتحكم في تصرفاته وسلوكه من خلال كتابة بعض الملاحظات الهامة في إحدى تعاملاته مع الآخرين، ويلاحظ ردات الفعل، ومشاعره وتصرفاته لحظة أداء هذا السلوك، حيث يستطيع الشخص من خلال هذا التدوين أن يقيم سلوكه ومشاعره. كذلك إذا اكتشف بعض الأخطاء يجب أن يتجنبها في المرات القادمة.

المناقشة

هي عبارة عن محادثة مركزة حول السلوك الشخصي(personal behavior)، حيث من الممكن أن تجرى هذه المحادثة مع مجموعة صغيرة من الأشخاص أو مع شخصٍ واحد، ويجب أن يكون المشاركين على درجة عالية من الثقة والاحترام. كذلك فوائد تطبيق هذه المهارة تساعد على زيادة البصيرة، والتعلم من تجارب الآخرين.

مفهوم إدراك الذات ولعب الدور

هو عبارة عن تمرين يقوم به أحد المشاركين بلعب دور المريض في موقفٍ ما، ليكتشف ماذا يشعر المريض، والأخطاء التي يرتكبها بحق هذا المريض، حيث يتم هذا الدور من خلال نقاش لتقييم الموقف. كذلك فوائد تطبيق هذه المهارة تساعد على تكوين ردة فعل تلقائية، وتطوير التعاطف مع الشخص الذي يقوم بدور المريض.

توسيع الخبرة الشخصية

هي عملية الاندماج في نشاطات غير مألوفة أو خوض تجارب جديدة، وملاحظة دقيقة لردود الأفعال الشخصية. كذلك كي يتم تقييم معتقداتنا، ومشاعرنا والاتجاهات القديمة؛ لزيادة مفهوم إدراك الذات.

ممارسة اليقظة والتأمل

حيث تعبر اليقظة عن التواجد في اللحظة الحالية والانتباه، والبعد عن مشتتات التركيز. كذلك يشير التأمل إلى التركيز على الانغماس في شيء واحد دون الآخرين. حيث تساعد هذه الممارسة على فهم الدوافع الداخلية، وردود الأفعال، حيث يساعد ذلك في تحديد الأفكار والمشاعر.

ممارسة رياضة اليوجا

تعتبر اليوجا ممارسة جسدية، لكنها في ذات الوقت ممارسة عقلية، حيث يساعد التمدد والانحناء والانثناء على ضبط عقلك وقبول الذات. كما تصبح أكثر وعيًا بجسدك وبعقلك وبمشاعرك.

تخصيص وقت للتفكير

كذلك يتم التفكير بعدة طرق من خلال تدوين اليوميات، أو التحدث بصوتٍ عالٍ، أو الجلوس بهدوء والتفكير. كذلك كل ما يساعدك على التفكير في نفسك.

التعرف على نفسك من خلال الآخرين

لابد أن نعرف أنفسنا من الداخل، ونتعرف على أنواع إدراك الذات. كما تساعد تعليقات الآخرين حول سلوكياتك وشخصيتك على زيادة الوعي الذاتي، والتعرف على جوانب الرفض والقبول لدى الآخرين.


مفهوم إدراك الذات، ونظرية الوعي الذاتي، ومكونات المفهوم الذاتي، ومنافع مفهوم وأنواع إدراك الذات تساعد الإنسان على التعرف على نفسه من الداخل. كذلك التركيز على نقاط القوة والضعف. لذلك يجب على المرء أن يكون على درجة كبيرة من الوعي بجوانب شخصيته والعمل على تعززيها.

[ad_2]