معلومات عن سمك الجوبي

[ad_1]

فهرس المحتويات

تعتبر أسماك جوبي عنصر أساسي في حوض السمك، وقد نشأ سمك الجوبي في حمامات استوائية داخل أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي، وتعتبر من اجمل اسماك الزينة الشائعة وتوجد الآن في مجموعة مختلفة ومتميزة من الألوان وقد تم تربيتها في الأسر لمدة طويلة، وقد يبدأ العديد من مربي أسماك الجوبي بسمكة واحدة أو سمكتين في البداية، وتُعد انواع سمك الجوبي من الاسماك التي لديها شعبية كبيرة، لذا سنتحدث في هذا المقال عن معلومات عن سمك الجوبي، وتكاثر سمك الجوبي، وامراض سمك الجوبي حيث يحتاج ذلك النوع من الأسماك إلى رعاية واهتمام بشكل كبير.


نظرة عامة عن أسماك الجوبي

قد يكون عالم الأسماك مليئًا بأسماك رائعة، وعند التحدث عن نبذة عن سمك الجوبى (guppy fish) نجد أنها أسماك استوائية صغيرة معروفة بذيلها الريشي وحراشفها الملونة. وهم في الواقع مفضلون للأشخاص الذين يحتفظون بأحواض السمك بسبب ألوانهم الجميلة وزعانفهم.

الاسم العلمي الاسم العلمي للسمك هو Poecilia reticulata.
الأسماء الشائعة يُطلق عليها سمكة قوس قزح أو سمكة المليون.
المملكة تنتمي إلى المملكة الحيوانية.
الفصيلة أيضًا نجدها تنتمي لفصيلة الحبليات.
الفئة تنتمي أسماك الغابي إلى فئة Actinopterygii.
العائلة قد تنضم إلى عائلة Poeciliidae.
الرتبة رتبة Cyprinodontiformes.
الجنس تنتمي أسماك الجابي إلى جنس Poecilia.

مظهر سمك الجوبي

انواع سمك الجوبي
مظهر سمك الجوبي

سمك الجوبي يعتبر من انواع اسماك الزينة الصغيرة ويأتي في مجموعة واسعة من الألوان فيمكن أن تكون أسماك الجوبي صفراء أو حمراء أو زرقاء أو خضراء أو سوداء أو بيضاء أو برتقالية حسب نوعها. على سبيل المثال، يمتلك سمكة الكوبرا الزرقاء جسمًا أزرق داكنًا بنمط مخطط أسود عمودي يشبه ظهر ثعبان الكوبرا. لها زعنفة مثلثة من الأزرق اللامع مع نقش أصفر وأسود مختلط. كما أن يحتوي سمك الجوبي الأحمر على قشور تتميز بمزيج من الأحمر الساطع والذهبي.

بجانب ذلك، نجد ألونها تجعلها هدفًا واضحًا للعديد من الحيوانات المفترسة، لذا لديهم ميزة دفاعية فريدة. فعندما تقترب حيوانات مفترسة منهم يتحول لون قزحية الأسماك من الفضة إلى اللون الأسود. هذا يسمح للسمكة بالخروج من مسار الخطر بينما يركز المفترس على ما يعتقد أنه رأس السمكة. عند قيام العلماء بالمزيد من البحث حول وصف حجم سمكه الجوبي، نجد أن وصل أطول طول وصل إليه هذا الكائن الرائع حوالي 2.4 بوصة الذي يساوي 6.096 سم.

نجد أن الإناث قد تميل إلى أن تكون أكبر بشكل عام، وهي سمينة ويمكنها أن تنمو إلى ضعف حجم الذكور، لذلك فإن الذيل لا يعتبر ملفت للنظر بشكل كبير.


موطن سمك الجوبي

تريد أسماك الجوبي العيش دومًا في المياه الاستوائية الدافئة المختلفة بداية من أمريكا الوسطى حتى البرازيل. واليوم، نظرًا لطبيعتها القابلة للتكيف، نجدها قد استقرت في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا، باستثناء المناطق ذات درجات الحرارة القصوى مثل القارة القطبية الجنوبية، وهذا ما يجعل تربيتها تربيه سهله.

أيضًا يعيش سمك الجوبي في البرية، في كل من البرك والبحيرات والأنهار. ويسبح في مركز التيار. ويمكن العثور عليه على حافة الماء، حيث يكون التيار أبطأ. يمكن العثور عليها تسبح بالقرب من الغطاء النباتي، حيث يوجد الكثير من الحشرات واللافقاريات (Invertebrate) الأخرى لتتغذى عليها. نظرًا لأنها تتكاثر بسهولة، يمكنها أن تثبت نفسها في مسطحات مائية جديدة بسرعة كبيرة.

هذا السمك يعيش في المياه العذبه أو المياه قليلة الملوحة. والموطن الذي تعيش فيه يشمل الجداول والمسابح الضحلة بالقرب من المسطحات المائية الكبيرة.

السلوك الخاص بسمك الجوبي

تُعتبر أسماك الجوبي هي أسماك مسالمة وتفضل البقاء في مجموعات، وهم سباحون نشيطون ويقوموا بالتنقل إلى حد كبير طوال الوقت. وفي الغالب ما ترى الذكور يقوموا بمطاردة الإناث وهم يحاولون إقناعهم بهز زعانفهم، إذا كانت السمكة الخاصة بك تقوم بالاختباء بشكل مستمر، فذلك قد يكون مؤشر على أنها متوترة أو مريضة. وتتكاثر أسماك الجوبي بحرية كبيرة إلى حد ما، لذلك تعتبر عملية التكاثر تتم بشكل مباشر وسريع، عندما تكون الظروف المناسبة سيحاول الذكر أن يقترب من أنثى بهدف تلقيحها، ونادرًا ما تظل الأنثى ثابتة في ذلك النشاط وفي أغلب الأوقات تندفع بعيدًا.

“اقرأ أيضًا: فوائد تناول الأسماك“


أنواع أسماك الجوبي

يوجد العديد من أفضل أنواع أسماك الجوبي التي لاقت انتشارًا واسعًا، ومن ضمن هذه الأنواع:

سمك الجوبي الشائع

من أنواع سمك الجوبي التي تتميز بتوزيعها العالمي وشعبيتها الكبيرة، وهي تستطيع التكيف بسهولة، كما أنها تعرف باسم سمكة قوس قزح وسمكة المليون، وذلك بسبب تنوعها وقابلتيها للتكاثر بشكل سريع وبأعداد كثيرة للغاية حيث تعتبر من الاسماك الولودة.

إندلر جوبي

يعتبر ذلك النوع قريب من الجوبي الشائعة لدرجة أنه يمكن تربيته بطريقة سهلة، وتتميز بألوان مذهلة وجميلة، لذلك إذا كانوا المربيين يرغبون في الحفاظ على نقاء كل نوع يجب ألا يسمحوا لهما بالتهجين، ووضعها في حوضًا منفصلًا.

أسماك المستنقعات

يمكن العثور عليها بكمية كبيرة في المستنقعات الساحلية، فهي موطنها الاصلي وأيضًا المستنقعات قليلة الملوحة، ويطلق عليها اسم سكارليت لايفبيرير، وهي أسماك صغيرة الحجم وتوجد في أمريكا الوسطى والجنوبية، نادرًا ما توجد في أحواض السمك المنزلية.

توكسيدو جوبي

يتميز هذا النوع من أسماك الجوبي لديه سحر خاص فيتميز بلونين متباينين بين الجزء الأمامي والجزء الخلفي من جسمها، حيث أن الجزء الأمامي يكون أفتح في لونه في حين أن الجزء السفلي أغمق بشكل كبير.

كوبرا جوبي

تتميز هذه الأنواع من أسماك الجوبي بأنماط رأسية وورود مرقطة في جميع أنحاء الجسم، وسوف تظهر إناث الكوبرا هذه الأنماط أيضًا.

جلد الثعبان جوبي

يمتلك هذا النوع من الأسماك جلد يشبه جلد الثعبان، كما أن لديه نمطًا رأسيًا ينتشر في جميع أنحاء جسمه، وفي بعض الأحيان تشبه هذه الأنماط أنماط النمر.

“اقرأ أيضًا: متلازمة جوب“


نظام سمك الجوبي الغذائي

عند التحدث عن شهية هذا النوع، نجد أن أسماك الجوبي تتغذى على أنواع معينة من الطعام مثل اليرقات والحشرات المائية عندما يكون في البرية، ولكن في حوض سمك الزينه المنزلي يجب أن يتم إطعام الجوبي مجموعة متنوعة من الأطعمة، حيث أنه يمكن تحسين لون سمك الجوبي من خلال إطعامهم وجبة جيدة ذات جودة عالية. لذا اختر أن يأكل سمك الجوبي مجموعة متنوعة من الأطعمة المجففة المجمدة، وقد يرغب المربيين في التفكير في تضمين بعض الأطعمة مثل ديدان الدم.

كما يمكن تقديم بعض الأطعمة الحية بدلًا من الأطعمة المجففة، حيث يمكنهم تناول الخس والبازلاء والخيار والتي تمنح أسماك الجوبي العظيمة والقوية العناصر الغذائية اللازمة.


تكاثر سمك الجوبي

قام الباحثون بجمع المزيد من المعلومات حول حمل وتكاثر هذه الاسماك، ووجدوا أنه يتم تزاوج سمك الجوبي على مدار السنة، ويسمح للأنثى بما يسمى بتعدد الذكور. حيث تحمل الأنثى البويضات المخصبة لمدة شهر تقريبًا. وتختلف الأنثى الحامل عن العديد من الأنواع الأخرى من الأسماك من حيث أنها تلد صغار أحياء. ويمكن أن تنجب عددًا يتراوح من 50 إلى 100 أسماك صغيرة تسمى أيضًا اليرقات. وبسبب نشاط التكاثر هذا ، كما أنها يمكن أن تحصل على عدد يصل من 2 إلى 3 أجيال من اليرقات كل عام. أما بالنسبة للصغار فتبدأ في العيش بشكل مستقل منذ الولادة.

ينضج ذكر سمك الجوبي جنسيًا في عمر 7 أسابيع بينما تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 10 إلى 20 أسبوعًا. عادة، ستستمر هذه الأسماك الولوده والقوية في العيش حتى عمر سنتين.


رعاية سمك الجوبي

تكاثر سمك الجوبي
رعاية سمك الجوبي

بالنسبة للمبتدئ قد يكون معرفة معلومات عن سمك الجوبي من الأمور الجيدة عند رعاية سمك الجوبي وتتجنب موت هذه الاسماء، حيث يجب الاحتفاظ بأسماك الجوبي في أحواض السمك المجتمعية، وذلك نظرًا لأنها هادئة للغاية، وعلى الرغم من ذلك يفضلون الاحتفاظ بها في أحواض السمك، وذلك لأن الأسماك الأخرى تقوم بمهاجمتهم عن طريق قضم زعانفهم الطويلة.

لا ينبغي الاحتفاظ بسمكة جوبي بمفردها ويفضل أن توجد داخل حوض مائي كبير، ويمكن أن يضم الكثير من أسماك الجوبي، والعناية بها تحتاج أيضًا إلى معدات أساسية مثل سخان وميزان حرارة من أجل الحفاظ على استقرار درجة حرارة الماء، ويجب ألا تنسى المرشح لكي تضمن جودة المياه الجيدة، وسوف تحتاج إلى شبكة سمك لكي تستخدمها عندما تحتاج إلى التحريك.

قد يكون جهاز تنظيف الطحالب مهمًا للحفاظ على نظافة الحوض، ووجود حجر هوائي أو ما شابه يساعد في الحفاظ على ارتفاع نسبة الأكسجين في الماء، ويمكن تقديم سماد مستحلب السمك وأيضًا يمكنك تزيين حوض السمك بالنباتات لأن سمك جوبى بأنواعه سوف يشعر بتحسن بذلك الأمر.

أكثر أمراض الجوبي شيوعًا

عند جمع معلومات عن أمراض سمك الجوبي نجد أن أسماك الجوبي مُعرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض والقضايا الصحية الأخرى. وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من سلالات الجوبي، وبعضها أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض من غيرها. وبعض من تلك الأمراض الشائعة في الجوبي تشمل البقع البيضاء، وتعفن الزعانف، ومشبك الزعنفة، ومنحنى العمود الفقري، والديدان الشريطية.

يمكن الوقاية من العديد من هذه الأمراض من خلال توفير بيئة نظيفة للمياه. ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن تصبح الأمراض البكتيرية والطفيليات مشكلة في أحواض السمك التي يتم صيانتها جيدًا. لذا ينصح بمجرد إدراك المشكلة الصحية، من المهم تحديد أسباب المشكلة وخيارات العلاج الممكنة. وفي بعض الحالات، يمكن وضع الأسماك المصابة في الحجر الصحي للعلاج والشفاء لسهولة الاعتناء بها. ومعرفة هذه الأمراض تسهل اكتشاف الأعراض باستمرار، وقد ترغب في معرفة امراض سمك الجوبي الأكثر انتشارا:

  • تسمم الأمونيا، فعلى الرغم من أن تسمم الأمونيا ليس مرض، إلا أنه يعتبر مشكلة شائعة في أحواض الأسماك.
  • فم القطن، يمكن أن تؤثر هذه العدوى البكتيرية على أسماك المياه الباردة إضافة إلى الأسماك الاستوائية.
  • الاستسقاء، قد يكون الاستسقاء قاتل للأسماك، وهو عبارة عن تورم في بطن السمكة، ويؤدي في بعض الأحيان إلى بروز قشورها.

حقائق لا تصدق عن سمك الجوبي

  • أسماك الجوبي لديها العديد من الأسماء بما في ذلك أسماك قوس قزح وسمكة المليون.
  • يُطلق عليها سمكة قوس قزح بسبب قشورها الملونة. أما لقب سمكة المليون يرجع لعادات تربية الأسماك. فيمكن للأنثى أن تنجب من 50 إلى 100 سمكة كل شهر.
  • أسماك الجوبي هي أسماك استوائية صغيرة تلعب دورًا في مكافحة الملاريا. وتم اختيار إطلاقها في المسطحات المائية حول آسيا ومناطق أخرى لأكل يرقات البعوض.
  • بينما تتكاثر معظمها عن طريق وضع البيض، تقوم أسماك الجوبي بأشياء أخرى. حيث تقوم بتحضين البيض وهو لا يزال داخل أنثى الجوبي.
  • تظل الأنثى حامل لمدة شهر تقريبًا أي ثلاثون يوماً، ثم تلد عشرات من السمك الصغير أحياءً.
  • في الأسر، تصل أنثى الجوبي إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي 3 أشهر. بعد حوالي 30 يومًا من التزاوج.
  • يبلغ متوسط ​​عمر الجوبي 1-3 سنوات فقط. وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن تعيش الجوبي حتى 5 سنوات.

أخيرا، تعتبر معرفة معلومات عن سمك الجوبي من أكثر الأشياء إثارة حيث أن هذه الأسماك لها مكانة جيدة، كما أن لديها سحر خاص بها وذلك بسبب ألوانها المذهلة ومعدل التكاثر السريع لديها، والتفاصيل التي تخص ولادة هذه الأسماك الصغيرة، وأمراض سمك الجوبي وأيضًا كيفية رعايتها بالشكل الصحيح. وقد يكون هذا النوع معروف بين عشاق الأحواض المائية بسبب قوته وألوانه الرائعة.

[ad_2]