معلومات عن حيوان الشمبانزي

[ad_1]

Information about chimpanzees

المعلومات حول حيوان الشمبانزي تجعلنا على معرفة بهذه الثدييات الرائعة، دعنا نعرف سويًا ما هي انواع حيوان الشمبانزي، وما هو طعامه المفضل؟

فهرس المحتويات

يعتبر حيوان الشمبانزي من الحيوانات الاجتماعية للغاية، كما أنه أيضًا من أكثر الرئيسيات شيوعًا، حيث أن ذكائه وسلوكه الاجتماعي يجعله يشبه البشر بشكل كبير. ويشاركنا الشمبانزي الكثير من جيناتنا فهو اقرب الأقارب للإنسان، وانواع حيوان الشمبانزي عديدة، وهنا سوف نستعرض أهم المعلومات عن حيوان الشمبانزي وما هو طعام الشمبانزي المفضل؟


ما هو حيوان الشمبانزي؟

هو من القردة الكبيرة التي تتواجد في وسط وغرب إفريقيا، وهناك بعض الاعتقادات أن البشر والشمبانزي يشتركان في سلف مشترك عاش منذ حوالي سبعة إلى 13 مليون سنة. ويعيش  في مجموعة من الأماكن، بما في ذلك الغابات الإستوائية المطيرة والغابات المطيرة الجبلية على ارتفاعات تصل إلى 3000 متر. والغابات المبادلة وفسيفساء غابات السافانا ذات الغطاء النباتي الأقل كثافة، ويتواجد أيضًا في السافانا الجافة.


طعام الشمبانزي المفضل

طعام الشمبانزي المفضل
ما هو طعام الشمبانزي المفضل

عند التحدث عن طعام الشمبانزي المفضل نجد أن حيوان الشمبانزي يعتبر من آكلات اللحوم، حيث يأكل اللحوم والمواد النباتية. ويشمل نظامه الغذائي الفواكه والأوراق والبذور واللب واللحاء والبراعم والحشرات وبيض الطيور والثدييات الصغيرة.

يقوم الشمبانزي بقتل قردة البابون والقرود الأخرى وأيضًا خنازير الأدغال الصغيرة وفي بعض الأحيان يأكل لحوم البشر. بجانب ذلك يأكل الشمبانزي ما يصل إلى 200 إلى 300 نوع من النباتات اعتمادًا على التوافر المحلي.

تعتبر الفاكهة هي المكون الأساسي لنظام الشمبانزي الغذائي. كما أنهم يبحثون بشكل مستمر طوال اليوم على أنواع مختلفة من الأطعمة وتناولها وقد يستغرق الوقت الذي يبحثون فيه عن الطعام نحو 4 ساعات متواصلة.

يقضي هذا الحيوان يوميًا من ساعة إلى ساعتين في التغذية على الأوراق الصغيرة. كما إنه يأكل كميات كبيرة من الحشرات التي يجمعها بيده. وباستخدام بعض الأدوات البسيطة يستطيع الشمبانزي تكسير المكسرات الصلبة أو يكسرها بين صخرتين. كما إنه يستطيع ابتكار أدوات بسيطة تساعده في العثور على الطعام من خلال استخدام الحجارة والعصى، ويقوم بتقشير الأوراق أيضًا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كلب الدوبرمان


شكل الشمبانزي

يبلغ متوسط ​​ارتفاع الشمبانزي البالغ 150 سم (4 قدم 11 بوصة) ويزن الذكور البالغون ما بين 40 و 70 كجم (88 و 154 رطلاً). أما عن وزن الإناث فهو ما بين 27 و 50 كجم (60 و 110 رطلاً)، وفي حالات استثنائية، قد يتجاوز بعض الأفراد هذه القياسات بشكل كبير. حيث يصل الطول لأكثر من 168 سم (5 قدم 6 بوصات) ويصل الوزن إلى 136 كجم (300 رطل) في الأسر.

لديه أذرع وأيدي وأصابع طويلة تمكنه من الوقوف والمشي في وضع مستقيم، وتساعده على تسلق الأشجار والتأرجح من فرع إلى فرع. ويتم تغطية أجسام الشمبانزي بشعر خشن يأتي باللون الأسود أو البني، باستثناء الوجه والأصابع وأصابع القدمين وراحتي اليدين وباطن القدمين. ويفقد الشمبانزي المزيد من الشعر مع تقدمه في العمر، ويظهر عليه بقع بيضاء أو رمادية صلعاء، ويستطيع أن يتكيف حيوان الشمبانزي مع الحركة الأرضية والشجرية معًا.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل القطط من طعام البيت؟


انواع حيوان الشمبانزي

ما هو حيوان الشمبانزي
انواع الشمبانزي

حيوان الشمبانزي هو من أحد أنواع القردة العليا الموجودة في إفريقيا، ومن أنواع الشمبانزي الشائعة:

الشمبانزي الشرقي

هو نوع فرعي من الشمبانزي الشائع الموجود في العديد من بلدان إفريقيا بما في ذلك رواندا والسودان وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى. وتعتبر هذه الحيوانات أرضية وشجرية بطبيعتها ويمكنها أن تمشي منتصبة لمسافات قصيرة.

شمبانزي نيجيريا-الكاميرون

يعيش الشمبانزي النيجيري والكاميرون في الغابات المطيرة في إفريقيا التي تغطي أجزاء من حدود نيجيريا والكاميرون. ويصل وزن ذكور الشمبانزي نحو 70 كيلو جرام ويصل طول جسمهم إلى ما يقرب من 1.2 متر وارتفاعه 1.6 متر. وتعتبر الأنواع الفرعية هي الأكثر تهديدًا من بين الأنواع الفرعية الأخرى للشمبانزي الشائع بسبب نطاق توزيعها الضيق.

الشمبانزي الغربي

كما يوحي الاسم يعيش في غرب إفريقيا، الشمبانزي هم صيادون أكفاء وسوف يصطادون القرود في المقام الأول وقد يقوموا بصيد النمس للحصول على الطعام. وهذا النوع لديه بعض السلوكيات المميزة عن غيره من الأنواع الأخرى فقد يستخدم الرماح الخشبية في الصيد ويحب اللعب في الماء، ويعيش في بيوت الكهوف.

الشمبانزي المركزي

يعيش هذا النوع في إفريقيا حيث يتواجد في جمهورية الكونغو والكاميرون والغابون. كما توجد أعداد بسيطة منه في غينيت الاستوائية وجمهورية أفريقيا الوسطى، وعدد قليل من البلدان الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل طعام للكلاب؟


سلوك الشمبانزي

كما ذكرنا يعتبر حيوان الشمبانزي حيوانًا اجتماعيًا للغاية، فيستطيع أن يعيش في بيئة مليئة بالحيوانات، وقد أظهرت الأبحاث أن ذكور وإناث الشمبانزي لديهم شخصيات فردية. وتتميز الإناث بالثقة الزائدة والخجولة، وتتعاون حيوانات الشمبانزي مع بعضهم البعض بشكل دائم. فعلى سبيل المثال يقوموا بإزالة الأوساخ والبراغيث كبراغيث القطط من أجسادهم، ويقوم الشمبانزي باستخدام الحجارة لتكسير المكسرات. واستخدام الإسفنج لامتصاص مياه الشرب.

من المثير للاهتمام إنه يمكن تعليم حيوان الشمبانزي استخدام لغة الإشارة البشرية الأساسية. لكي يقوم بالتواصل من خلال لغة الإشارة.


تزاوج حيوان الشمبانزي

سلوك الشمبانزي
تزاوج الشمبانزي

تصل إناث الشمبانزي إلى مرحلة النضج في سن 13 عامًا، ويمكنها الولادة في أي وقت من السنة، والإناث لديها دورة شبق (Estrous cycle) ويمكن أن تختلف دورة الشبق في أي وقت على حسب الموسم. وتدخل أنثى الشمبانزي مرة واحدة في الشهر في دوره الشبق، وتستمر حوالي من 10 إلى 14 يوم. وتظهر انتفاخات جنسية وردية كبيرة على مؤخرتها. تلك الانتفاخات تعلن عن خصوبتها وإنها بإنتظار الذكور المحتملين، وعادة ما تقوم أنثى الشمبانزي بوضع رضيع واحد فقط وبمجرد ولادته يتشبث الرضيع بإحكام بفراء أمه في أول 30 يوم. ثم يركب على ظهرها حتى يبلغ عامين من العمر.

اقرأ أيضًا: نيلسون مانديلا


طريقة تواصل حيوان الشمبانزي

يستخدم حيوان الشمبانزي تعابير الوجه والمواقف والأصوات للتواصل مع حيوانات الشمبانزي الأخرى، ويستطيع أن يعبر عن نفسه بطرق عديدة حيث لديه الكثير من الوجوه المعبرة. فعلى سبيل المثال يُظهر ابتسامة مفتوحة الفم، وأيضا يعبرعن نفسه بالعبوس. وأثناء السفر يكون الشمبانزي على اتصال بضرب أيديه وأقدامه على جذوع الأشجار الكبيرة. وهذا السلوك يُعرف باسم “الطبول” ويفعل ذلك أيضا عند مواجهة أفراد من مجتمعات أخرى.


في الختام، قد يُظهر حيوان الشمبانزي العديد من علامات الذكاء، بداية من القدرة على استخدام الأدوات وربما اللغة وتقنيات البحث عن الطعام، ومن المثير للدهشة هو تعلم صغار الشمبانزي إنشاء أدوات من الأشياء الموجودة في بيئتهم من خلال مشاهدة الآخرين.

[ad_2]