معلومات عن الخفاش

[ad_1]

Bat information

عند ذكر معلومات عن الخفاش، نجد أنه هناك الكثير من التساؤلات حول تزاوج الخفاش، ولكن هل يعتبر الخفاش من الطيور حقًا؟ وماذا يأكل الخفاش؟

فهرس المحتويات

معلومات عن الخفاش، هناك الكثير من المعلومات التي لا تعرفها، في الواقع كان الخفاش متواجدًا على الأرض منذ أكثر من 50 مليون سنة. مع أكثر من 1400 نوع، ويعتبر ثاني أكبر ترتيب للثدييات. كما أنه الوحيد الذي كان موجودًا ومنتشرًا على نطاق واسع يغطي ست قارات. وعلى الصعيد العالمي، له دور هام فيما يخص النظم البيئية الحيوية في شكل استهلاك الآفات الحشرية. وتلقيح النباتات، ونثر البذور، مما يجعله ضروريًا لصحة النظم البيئية العالمية. ولكن هل الخفاش من الطيور؟ سنتحدث هنا عن ذلك وعن تزاوج الخفاش، وماذا يأكل الخفاش؟


توزيع حيوان الخفاش

ينتمي الخفاش إلى المملكة الحيوانية، رتبة الخفاشيات، ويطلق عليه “الوطواط” وينتشر الخفاش في المناطق الاستوائية بشكل خاص في غرب أفريقيا. وقد تم فهرسة وتجميع المعلومات لأكثر من 30 جنسًا لكي تضم حوالي 100 نوع. وعند جمع معلومات عن الخفاش نجد هناك حوالي 45 نوع من بين 18 عائلة الخفافيش والتي منها عائلة فيسبير بات وهي الخفافيش حرة الذيل، وعائلة الخفافيش حدوة الحصان، وتوجد هذه الفصيلة في الأماكن المعتدلة، والعديد من خفافيش فيسيبر تتواجد في كندا.

عند التحدث عن موطن الخفاش بشكل عام، يمكن العثور عليها تعيش بالقرب من مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم باستثناء المناطق القطبية والجزر المعزولة. والخفافيش حرة الذيل تقتصر على المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية المهجورة، وتمتد خفافيش حدوة الحصان في مختلف أنحاء العالم. وتوجد الخفافيش البنية والخفافيش ذات الأوراق المستديرة وخفافيش الفاكهة في جميع أنحاء المناطق المدارية، أيضًا توجد الخفافيش ذات الأنف الورقي في جميع أنحاء المناطق الاستوائية في العالم الجديد.


هل الخفاش من الطيور؟

تزاوج الخفاش
هل الخفاش من الطيور؟

الكثير يتساءل هل الخفاش من الطيور؟ في الواقع عند البحث وجدنا أنه على الرغم من أن الخفافيش تستطيع الطيران. إلا أنها ليست من الطيور، قد يظن الناس بأن الخفافيش طيور ولكن ليس لديها ريش. ولكن لا يوجد شيء في تصنيف علمي يسمى طائر بدون ريش، كما أن الخفافيش من الثدييات. لذا يصنف الخفاش بأنه من الثدييات الوحيدة التي يمكنها الطيران. ويبدو أن بعض الثدييات الأخرى مثل السناجب التي تطير وتنزلق في الهواء.

بالإضافة إلى أن الطيور لديها مناقير ولا تمتلك الأسنان في حين أن الخفافيش لديها عظام فك وأسنان حادة وقوية. وعلى الرغم من أن الطيور والخفافيش تطير ولكن الخفافيش تتميز بهياكل مختلفة تسمح لها أن تحلق بالسماء. والطيور بشكل عام لديها أجنحة صلبة ومصقولة بالريش، ترفرف أثناء الطيران، وتمتلك معظم الطيور أجنحة ولا يمكن أن تتحرك إلا في اتجاهين فقط.

أيضًا يتكون الجناح الخاص بالخفاش من أغشية عالية المرونة تمتد بين أصابعه الممدودة. وعلى الرغم من امتلاك الطيور والخفافيش نفس أنواع العظام في أجنحتها، إلا أن العظام الموجودة في الأجنحة الخاصة بالخفافيش تشبه الموجودة في يد الإنسان إلى حد كبير، كما يوجد أكثر من عشرين مفصل في أجنحتها، وتتيح تلك الميزة الفريدة في أجنحتها الطيران بكفاءة أكبر من طيور أخرى، كما أن أبرز ما يميز الخفافيش أنها تستهلك طاقة أقل بكثير من الطيور عند الطيران.

“اقرأ أيضًا: الأمراض المشتركة، هل العدوى من الحيوانات خطيرة على البشر؟“


حجم وشكل الخفاش

قد يكون هذا رائع حقًا حيث تأتي الخفافيش بجميع الأشكال والأحجام. البعض منهم بالكاد يمكن إدراكه لأنهم يندفعون هنا وهناك، مستخدمين غطاء الليل لإضافة التخفي إلى أنشطتهم الليلية بالكامل. يساعدنا جمع معلومات عن الخفاش في معرفة أحجامه وشكله وقد تعتقد أن حجم جميع الخفافيش يقارب حجم طائر صغير، ولكن قد تفاجئك الأحجام الحقيقية لبعض خفافيش العالم.

يأتي جسم الخفاش bat في العديد من الأشكال والأحجام ولكن على الرغم من ذلك، فهي تتبع نفس الشكل والمظهر العام للجسم. وعلى الرغم من العديد من الأنواع تكون صغيرة، ولكنها تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام. وأصغر الأنواع يبلغ طول جناحيها ست بوصات، بينما يبلغ طول جناحي أكبر الخفافيش أكثر من خمسة أقدام ويزن أقل من أونصة إلى أربعة أرطال.

ماذا يأكل الخفاش؟

ماذا يأكل الخفاش؟ قد يتساءل الكثير عن نظام الخفاش الغذائي، وعلى الرغم من أن أنواع الخفافيش المختلفة تأكل أنواعًا مختلفة من الطعام. إلا أن الغالبية العظمى منها تستهلك مجموعة متنوعة تأكل أغلبية الخفافيش الحشرات، وتحب الخفافيش تناول الخنافس والبعوض والعث وغيرهم من الآفات، ويستطيع الخفاش البني الصغير أن يأكل ما يصل إلى 500 حشرة بحجم البعوضة خلال ساعة. وهذه الكائنات تحب أكل الفاكهة والبذور وحبوب اللقاح كثيرًا، لدرجة أنها يُطلق عليها آكلات الفاكهة ويعتبر طعامها المفضل هو التين والمانجو والموز والتمر.

يعتبر الخفاش من الحيوانات التي تأكل الطيور والأسماك والضفادع والسحالي وحتى الخفافيش الأخرى، حتى أن هناك الوطواط من الثدييات التي تتغذى على الدم، ولا يوجد سوى 3 أنواع من الخفاش التي تمص الدماء وجميعهم يعيشون في أمريكا الوسطى والجنوبية، وهي لا تحب شرب دم الإنسان، يحصلون على الدماء بشكل أساسي من الأبقار والأغنام والخيول.

أيضًا بالنسبة لحيوان الخفاش هو من الحيوانات مصاصة الدم ولكي يحصلوا على الدم، هذا النوع من الحيوانات التي تقوم بعمل قطع بسيطة في جلد الحيوانات وهي نائمة ويلتقط القليل من الدم، وتحتاج الأنواع التي تمص الدماء إلى حوالي ملعقتين صغيرتين من الدم بشكل يومي.


أنواع حيوان الخفاش

معلومات عن الخفاش
أنواع حيوان الخفاش

في السنوات الأخيرة انتشرت الخفاشيات بشكل كبير ويوجد أكثر من 1400 نوع محدد من الخفافيش حول العالم مع اكتشاف أنواع جديدة بشكل سنوي، ومن ضمن هذه الأنواع التس نجهلها ما يلي:

معلومات عن الخفاش هواري بات

يتميز ذلك الخفاش بوجهه الصغير وثمين ورأس رقيق، وهو واحد من أكثر الخافيش انتشارًا في نصف الكرة الغربي، حيث يمكن إيجاده في أي مكان من أيسلندا إلى هاواي.

معلومات عن الخفاش البني الصغير

هو خفاش صغير وبني اللون ويعرف ذلك المخلوق بأنه واحد من أكثر الخفافيش تنوع حيث يمكنه أن يعيش في أي مكان من ألاسكا الساحلية على طول الطريق إلى كهوف الميسيسبي.

معلومات عن الخفاش البني الكبير

يعتبر الخفاش البني الكبير لطيف بقدر كبير. ويعتبر من الأنواع كبيرة الحجم بشكل كبير، وهي من أكثر الأنواع شيوعًا في أمريكا الشمالية.

معلومات عن خفاش كاليفورنيا ذو الأنف الورقي

يعرف هذا الحيوان الصغير بأنه يعيش في بعض أكثر البيئات قسوة. وهو مخلوق صغير يعيش في الصحراء ويوجد في الولايات المتحدة والمكسيك.

الخفاش الميكسيكي ذو الذيل الحر

تعيش هذه الخفافيش في مستعمرات ضخمة، كما أنها تتمتع بسرعة كبيرة وتستطيع أن تصطاد بشكل جيد، مما يجعلها فريدة من نوعها.

“اقرأ أيضًا: السارس المستجد والبيولوجية المعقدة وراءه


عملية تزاوج الخفافيش

عند التفكير في تزاوج الخفاش نجد أن الخفافيش حيوانات مميزة تتكاثر بشكل مختلف، ويختلف مكان وتوقيت مكا التزاوج اختلافًا كبيرًا بين أنواع الخفافيش. وعادة تهاجر الخفافيش التي تعيش في المناطق المعتدلة من موطنها الصيفي إلى المناطق المعتدلة. ولذلك عند تزاوج الخفاش، وعند تجميع معلومات عن الخفاش نجد أن هذه الكائنات تقوم بتحسين قدرتها لكي تتزاوج في أواخر الصيف وأوائل الخريف، وتخزن الإناث الحيوانات المنوية للذكور حتى الربيع القادم. حيث تتبع أنماط تزاوج الخفاش التباين الموسمي في الإمدادات الغذائية.

“اقرأ أيضًا: مرض السعار“


الحفاظ على الخفافيش

ماذا يأكل الحفاش
الحفاظ على الخفافيش

تعد هذه الكائنات الحية الصغيرة أعضاء غريبة والكثير يخاف من الخفاش ويعتقدون بأنه ينقل عدوى الحيوانات بفيروس الكورونا، ولكنه في الواقع نافع للغاية في مجتمع الحيوانات. فهي تساعد في السيطرة على الحشرات الطائرة ليلاً، أيضًا تختلف وظيفتها ففي بعض الحالات تكون هي القادرة على تلقيح الأزهار ونثر بذور النباتات. ذرق الطائر غني بالنيتروجين ويباع كسماد. لذا تعتبر هذه الثديات هي مواضيع قيمة للدراسة.

قد يساعدنا جمع المعلومات عن الخفافيش في فهم العمليات الفسيولوجية المشابهة للبشر. بمرور الوقت، تعلمنا المزيد عن بيولوجيا وعادات الخفافيش. ربما يمكننا أيضًا تبني موقف جديد للسماح لنا بقبول هذا المخلوق الناعم ذو الفراء كجزء طبيعي من بيئتنا المحيطة. إنه يقدر دوره في المساهمة في نظام بيئي صحي أكثر.

بصفة عامة مع استمرار انخفاض أعداد الخفاش في جميع أنحاء العالم. تزداد احتمالية انقراضه. لأنه في حين أن بعض التحديات التي يواجهها أثناء تزاوج الخفاش تكون مستوطنة في نظامه. وأكبر مثال على ذلك فترات الحمل البطيئة المرتبطة بالولادة وأمراض مثل متلازمة الأنف الأبيض (White-nose syndrome). وقد يكون السبب الرئيسي وراء تراجعهم هو النشاط البشري بما في ذلك:

  • التدمير المستمر للموائل الطبيعية مثل الكهوف وكذلك الأشجار.
  • الصيد والاضطهاد من أجل الرياضة وجعلها مصدر اللحوم.
  • استخدام متزايد لطاقة الرياح وخلق بيئة بعيدة عن البيئة الرئيسية.
  • انتشار الخرافات الضارة ومعلومات غريبة حول الخفاش

اليوم، تتعرض الخفافيش لتهديد غير مسبوق من تدمير الموائل على نطاق واسع. وتغير المناخ المتسارع. والأنواع الغازية، والضغوط الأخرى. بدون إجراءات دولية متضافرة، سوف تستمر أعدادها في الانخفاض، مما يؤدي إلى انقراض العديد من الأنواع.


حقائق ممتعة عن الخفاش

  • تملك الخفافيش القدرة على أن تأكل ما يصل إلى 1200 بعوضة في الساعة. بل تستهلك الخفافيش وزن أجسامها من الحشرات كل ليلة.
  • ليست كل الخفافيش لديها قدرة على أن تنشط ليلا ولكن يمكنهم تحديد موقع الحشرات للأكل بفضل إصدار أصوات عالية النبرة غير مسموعة. 10-20 صوتًا في الثانية والاستماع إلى الأصداء. وهذا ما يسمى تحديد الموقع بصدى الصوت.
  • بعد تزاوج الخفاش يمكن لأمهات الخفافيش العثور على أطفالهن بين آلاف أو ملايين الخفافيش الأخرى من خلال أصواتهم وروائحهم الفريدة.
  • أما عن خفاش الثعلب الطائر فقد تصل أطوال جناحيه إلى 6 أقدام. في المقابل، أصغر خفاش في العالم هو خفاش النحل الطنان في تايلاند، وهو أصغر من الصورة المصغرة ويزن أقل من فلس واحد.

في النهاية، قدمنا عزيزي القارئ معلومات عن الخفاش وحقائق هامة. حيث عُرفت الخفافيش على مدار السنين أنها مخيفة، وتعتبر من الأنواع المهمة التي تؤثر على حياة الإنسان اليومية بالعديد من الطرق المختلفة التي لا ندركها، وتعتبر من الكائنات الليلية حيث أن الخفافيش تنشط بشكل كبير في الليل. وقد أوضحنا أيضًا هل الخفاش من الطيور؟ وماذا يأكل الخفاش؟

[ad_2]