مسكنات الألم للقطط

[ad_1]

مسكن الم القطط هو دواء يتفاعل مع الجملة العصبية بهدف تخفيف الآلام أو إيقافها كلياً، تعرف على مسكنات الألم الآمنة للقطط “Painkillers”، بالإضافة إلى خمسة مسكنات طبيعية للقطط.

ما هي علامات الألم عند القطط ؟

أحياناً، يكون من الصعب جدًا اكتشاف علامات الألم في القطط. فيما يلي بعض المؤشرات التي قد تساعدك في اكتشاف شعور قطتك بالألم والذي قد يستدعي إعطائها مسكنات الألم المخصصة للقطط :

ميلان القط إلى الخدش والعض

القط الذي يشعر بالألم يصبح أكثر ميلاً للعض والخدش، خاصة عند لمس المنطقة المصابة.

تغير عملية التنفس

تتنفس القطط التي تشعر بالألم بشكل أسرع وبصورة غير منتظمة وقد تلهث أحياناً، حتى أنك قد تلاحظ تغيرًا في حركة عضلات الصدر.

تغير معدل ضربات القلب

غالبًا ما يزيد معدل ضربات القلب لدى القطط التي تعاني من الألم، كما أنه يسرع بشكل ملحوظ عند لمس المنطقة التي تسبب الألم أو تحريكها. ينصح بأخذ دورة في الإسعافات الأولية للحيوانات الأليفة، أو اطلب من الطبيب البيطري أن يعلمك كيفية فحص وقياس معدل ضربات قلب قطتك.

الخرخرة

إذا كانت قطتك تخرخر وتظهر عليها في نفس الوقت احد العلامات الموضحة هنا، فقد يكون ذلك مرتبطًا بشعورها بالألم.

تغير العيون والنظرة

تساعد العيون على كشف الألم عند القطط، إذ يؤدي الألم في أماكن أخرى من الجسم إلى زيادة حجم بؤبؤ العين (اتساع حدقة العين)، كما قد يتسبب الألم في العين نفسها في زيادة أو نقصان حجم البؤبؤ. يمكن أن يشير الحول كذلك إلى الألم، سواء في العين نفسها أو في أي مكان آخر في الجسم. وبالطبع، فإن العيون التي تبدو “محتقنة بالدم” تدل أيضاً على الألم.

اختلاف طريقة الأكل والشرب

تتغير الشهية عند القطط التي تشعر بالألم، خاصةً إذا كان الألم في الأسنان أوالفم.

الخمول

تصبح معظم القطط التي تعاني من الألم أقل نشاطًا من المعتاد، وغالبًا ما يؤدي الألم إلى نوم القطة لفترة أطول، كما تميل القطط إلى الاختباء بكثرة عند الشعور بالألم وتختار قضاء الوقت تحت الأسرة أو على الأرائك أو في الخزائن. احرص على مراقبة قطتك وتأكد مما إذا كانت مختبئة، لأن هذا غالبًا ما يكون علامة واضحة على شعورها بالألم.

“اقرأ أيضاً : دواء كلاريتين للقطط“


ما هي مسكنات الألم الآمنة للقطط ؟

مسكنات الآلام للقطط
مسكنات ألم آمنة للقطط

تشمل بعض الأدوية البيطرية التي تهدف إلى تسكين الم القطط ما يلي :

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

لم توافق وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم في القطط على المدى الطويل، ولكن يوصى باستخدام بعضها على المدى القصير.

قد يصف الطبيب البيطري دواء روبيناكوكسيب الذي يتوفر أيضًا كحقن. الميلوكسيكام هو دواء آخر من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يمكن استخدامه كدواء مسكن للقطط، يوصف عادة بعد الجراحة. يمكن أيضًا تناوله في شكل سائل عن طريق الفم.

قد يقترح الطبيب البيطري أيضًا الأسبرين، ولكن بجرعات صغيرة وليس على المدى الطويل، في بعض الأحيان يتم إعطاؤه في شكل سائل. تأكد من إعطاء الجرعة الموصى بها بدقة، القطط تحتاج فقط إلى جرعات صغيرة من هذا الدواء، وأي زيادة بسيطة قد تكون قاتلة.

لا تعتقد أبداً أنك تعرف الجرعة واستشر دائماً الطبيب البيطري، ولا تفرط في إعطاء مسكنات الألم للقطط. تمت الموافقة على إعطاء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية للقطط لمدة 3 أيام كحد أقصى.

المواد الأفيونية

تساعد المواد الأفيونية على تخفيف ألم القطط، وتشمل الكودايين والفنتانيل والهيدرومورفون والمورفين والترامادول. غالبًا ما يتم إعطاؤها بعد الجراحة أو للحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل أو المراحل المتقدمة من السرطان. تأكد من عدم إعطاء حيوانك الأليف الكودايين مع الباراسيتامول (أسيتامينوفين).

الستيرويدات القشرية

يسمح باستخدام الستيرويدات القشرية كأدوية مسكنة للقطط، حيث تساعد هذه الكورتيكوستيرويدات على تخفيف الألم الناتج عن الحساسية أو التهاب المفاصل عن طريق تقليل الالتهابات، وتشمل ديكساميثازون وبريدنيزولون.

جابابنتين

جابانتين هو مسكن الم للقطط ومضاد للنوبات يستخدم في علاج آلام الأعصاب والعضلات والعظام.

الأميتريبتيلين

الأميتريبتيلين هو أحد مضادات الاكتئاب البشرية، يمكن استخدامه في تسكين آلام الأعصاب لدى القطط.

“اقرأ أيضاً :دواء أموكسيسيلين للقطط“


مسكنات الألم البشرية التي يمنع إعطاءها للقطط

تخفيف ألم القطط
ما هي مسكنات الألم البشرية الخطيرة على القطط ؟

فيما يلي قائمة مسكنات الألم البشرية التي يحظر استعمالها في القطط :

باراسيتامول (دافالجان، دوليبران، إيفيرالجان، بانادول إلخ.)

يعد الباراسيتامول خطيرًا جداً ولا ينبغي أبدًا استخدامه لعلاج آلام القطط، فأجسامها غير قادرة على استقلاب مركب الباراسيتامول.

تسبب مركبات الباراسيتامول السامة أضرارا لا رجعة فيها في دم القطط ومتلازمة تسمى “ميتهيموغلوبين الدم” حيث يتحول اللسان واللثة إلى اللون البني. غالبًا ما يكون تلف الكبد التالي للتسمم بالباراسيتامول مميتًا.

إذا ابتلعت قطتك الباراسيتامول، اتصل بالطبيب البيطري على الفور، قد يعطيك مجموعة من الخطوات التي تساعد في جعل القطة تتقيأ (هذا الإجراء يمكن تطبيقه حتى ساعة بعد الابتلاع).

يوجد أيضًا مركب يسمى N-Acetyl-Cysteine​​، والذي يمكن أن ينقذ حياة القط الذي تعرض للتسمم بالباراسيتامول إذا تم إعطاؤه مبكرًا وبالجرعة المناسة.

إيبوبروفين (أدفيل / نورفين)

الإيبوبروفين ليس من مسكنات الألم للقطط ! هو دواء مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID) يوصف لعلاج الألم والحمى والالتهابات لدى البشر، وهو من مسببات التسمم الشائعة في القطط.

لا توجد جرعة آمنة من دواء إيبوبروفين للقطط، فحتى الجرعات الصغيرة كافية لقتل قط بالغ في غضون ساعات. تؤدي سمية الإيبوبروفين إلى انثقاب المعدة والفشل الكلوي واضطرابات الجهاز العصبي المركزي.

تشمل أعراض التسمم بالإيبوبروفين القيء (بالدم) والإسهال والبراز القطراني الداكن وآلام البطن وفقدان الشهية والاختلاجات. استشر الطبيب البيطري على الفور، إذا تعرضت قطتك للإيبوبروفين، فكلما بدأ العلاج مبكرًا كانت النتائج أفضل.

الأسبرين

دواء الأسبرين ليس أحد مسكنات ألم القطط الآمنة! القطط حساسة بشكل خاص للأسبرين لأنه صعب الإستقلاب ويمكن أن يتراكم بسرعة كبيرة في جرعات ضارة داخل الجسم. يجب عدم إعطاء الأسبرين أو أي دواء آخر مضاد للالتهابات (NSAID) للقطط ما لم يصفه طبيب بيطري.

تظهر العديد من الأعراض على القطط المصابة بتسمم الأسبيرين منها : قلة الشهية، القيء والإسهال والخمول والحمى. قد يكون هناك دم أحمر في القيء أو بقع من الدم المهضوم تشبه القهوة. في بعض الأحيان يتأثر الجهاز العصبي المركزي أيضًا، وقد يواجه القط صعوبة في المشي أو الخمول.

إذا تناولت قطتك الأسبرين، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

“اقرأ أيضاً : دواء انترسبتور للكلاب والقطط “


مسكنات ألم طبيعية للقطط

أدوية مسكنة للقطط
مسكنات طبيعية للقطط

فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف ألم القطط :

الحرارة

يؤدي وضع زجاجة ماء ساخن على منطقة الألم في القطط إلى تمدد الأوعية الدموية وتخفيف الألم بشكل سريع.

الأذريون

الأذريون هو مسكن ألم طبيعي للقطط ومضاد للالتهاب يمكن استخدامه كعلاج موضعي، ولا يسبب أي آثار جانبية.

خل التفاح

للاستفادة من خصائص خل التفاح المضادة للالتهابات، يمكن وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في وعاء من الماء وإعطائه للقط مرة واحدة يوميًا.

الكركم

يشتهر الكركم بفوائده المهدئة والمضادة للالتهابات. ينصح بمزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم في طعام القط كل يوم.

زيت الزيتون والأسماك الدهنية

كلاهما من مسكنات الآلام ومن مضادات الالتهاب القوية للقطط. بالإضافة إلى أن القطط تحبها!


قبل إعطاء مسكنات الألم للقطط “Painkillers“، اقرأ نشرة الدواء جيداً وتحدث إلى الطبيب البيطري، تأكد من أنك تفهم جيداً مقدار الجرعات، وعدد المرات، والمدة.



[ad_2]