مساعدة القطط على الولادة

[ad_1]

Helping cats give birth

مساعدة القطط على الولادة Helping cats give birth، أهم العلامات تدل على حمل قطتك، وأهم علامات اقتراب موعد الولادة، مراحل المخاض في القطط

فهرس المحتويات

مساعدة القطط على الولادة، إذا كنت مسؤولاً عن قطة حملت تحت رعايتك، من المهم معرفة ما يجب فعله عندما تكون قطتك في حالة مخاض وعلى وشك الولادة. القطط لها فترة حمل تتراوح من 65 إلى 67 يومًا، لذلك بمجرد التأكد من أن قطتك حامل، من المهم أن تبدأ في الاستعداد للولادة.

ما هي علامات الحمل عند القطط؟

هناك العديد من العلامات التي يمكنك البحث عنها لمساعدتك على معرفة أن قطتك حامل وهي:

تصاب القطط بغثيان الصباح

تصاب القطط، مثل البشر، بغثيان الصباح خلال الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تمر القطط بحالة من الخمول، وقد تصاب بنوبات من القيء. على الرغم من أن هذه الحالة ليست شائعة في القطط، ولكن في حالة حدوثها، فإن حالة يجب مراقبة القطط، وإذا استمرت لفترة طويلة. يوصى بعد ذلك بأخذها إلى الطبيب البيطري.

تورم حلمات القطط

تورم الحلمات من المؤشرات والعلامات الواضحة لحمل القطط؛ ظهور بعض التغيرات في حلمتيها عادة بعد فترة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل. حيث تتحول الحلمتان إلى اللون الأحمر أو الوردي، ويتضخم حجمهما.

انتفاخ بطن القطة

سوف تنتفخ بطن القطط، ويكتسب شكل دائري؛ وهذا دليل قوي على الحمل، لكنه لن يكون مؤشرًا قويًا جدًا خلال الأسبوع الأول من الحمل. فعادة ما يكون لدى القطط معدة كبيرة بعد شهر من التزاوج؛ لذلك من الأفضل اللجوء إلى الموجات فوق الصوتية بعد اليوم السادس عشر من التزاوج.

تأكل القطط كمية كبيرة من الطعام

من الممكن مراقبة عادات التغذية للقطط للتأكد من أنها حامل، حيث أن شهية القطط عادة ما تزداد أثناء الحمل، فإذا لم تكن مريضة، فإنها تقبل الطعام بكمية مناسبة لقطين أو أكثر. خاصة في نهاية الحمل، سيؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في وزن القطط، حيث يمكن أن تكتسب من 1 إلى 2 كجم، اعتمادًا على عدد القطط التي تحملها.

تغير في سلوك التعشيش

قبل حوالي أسبوعين من موعد الولادة، ستلاحظ أن القطة تبحث عن مكان هادئ ومريح.

حدوث  تغييرات في شكل عيون القطط

في بداية الحمل قد تصبح عين القط ملفتة للنظر بشكل طبيعي؛ مما يساهم في زيادة جمال عينيها.

نصائح يجب اتباعها خلال حمل القطط

  • اضبط عاداتهم الغذائية في الثلث الثالث من الحمل. عندما تصل قطة إلى الثلث الأخير من حملها (حوالي 42 يومًا أو عندما يكون بطنها مرئيًا بوضوح) تختلف احتياجاتها الغذائية. لذا تأكد من حصولها على الكمية المناسبة من الطعام والمغذيات.
  • حافظ على روتين التغذية في الثلثين الأولين من الحمل.
  • في الثلث الأخير، أطعم القطط طعامها الذي يحتوي على سعرات حرارية أكثر بكميات قليلة. لأن الرحم سيضغط على بطنها، مما يقلل من قدرتها على الأكل، لذلك فإن طعام القطط الصغار مثالي لها.

“اقرأ ايضاً: داء الكلب في القطط“

خطوات مساعدة القطط على الولادة

  1. قم بإنشاء منزل تحتاج القطط إلى مكان دافئ وهادئ وآمن للولادة، وسوف تتجه قطتك عمدًا إلى مكان مثل هذا لتلد. ستظهر قطتك علامات البحث عن مكان الولادة قبل عدة أيام. وهذه هي الفرصة المثالية لتوجيهه إلى المكان الذي أعددته له.
  2. يجب أن يتمتعوا بسهولة الوصول إلى المياه النظيفة وكمية من الطعام والفراش (التي يجب وضعها على بعد قدمين منها – فوجودهم في مكان قريب يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض).
  3. حاول أن تجد صندوقًا كبيرًا من الورق المقوى بحواف عالية وضع فيه بعض العناصر الناعمة القديمة. مثل المناشف والبطانيات الناعمة هذا سيعمل على مساعدة القطط على الولادة.
  4. مهما كانت المادة التي تقرر وضعها من أجل الولادة، فلا ينبغي أن تكون لها روائح قوية، لأن الأم والأطفال يتواصلون من خلال الرائحة.
  5. جهز قطتك للولادة استمري في إطعامها طعامًا عالي الجودة وراقب أي انخفاض في شهيتها، والذي سيكون علامة على أن المخاض وشيك.
  6. إذا كان لقطتك شعر طويل، فستحتاج إلى قص الشعر حول الفرج أولاً (حوالي يومين أو أسبوع قبل الولادة). يوصي بعض الناس أيضًا بإزالة الشعر حول الحلمتين للسماح للصغار بالوصول إلى الحلمتين وإطعام أنفسهم بسهولة أكبر.
  7. إذا لم تتمكن من تقليم قطتك في هذا الوقت، فلا تفعل ذلك أبدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى تشتيت انتباه الصغار. برائحة الأم الطبيعية بعد الولادة.
  8. استعد للولادة بالإضافة إلى صندوق الولادة والطعام والماء والفراش، يجب عليك إعداد أدوات للاستخدام في حالات الطوارئ.
  9. ضع حاملة قطط بالقرب منك في حالات الطوارئ ولتلبية احتياجات الطبيب البيطري.
  10. اشحن هاتفك الخلوي واحصل على رقم أقرب طبيب بيطري أو مستشفى بيطري في حالة الطوارئ.
  11. قم بإعداد مناشف نظيفة ومجهزة جيدًا في حالة احتياج الصغار للتنظيف.
  12. اغسل وعقم يديك إذا طلبت المساعدة، انزع ساعتك وخواتمك واغسل يديك بصابون اليدين المضاد للميكروبات. افرك يديك ورسغيك بالصابون، يجب أن يبقى الصابون في يديك لمدة 5 ثوانٍ على الأقل أثناء الفرك طوال الوقت، استخدم فرشاة أظافر أو فرشاة أسنان قديمة لوضعها تحت أظافرك.
  13. لا تستخدم معقم اليدين إنه لا يقتل كل الجراثيم، لذلك لا تريد أن تلعق قطتك المكونات المطهرة للصغار، لأنها ستسبب لهم المرض.
  14. اشترِ الحليب المجفف للقطط للأطفال الصغار وزجاجة لإطعامهم من متجر الحيوانات الأليفة.

أهم علامات الولادة في القطط

  • راقب فترة حمل القطة لأن موعد المحدد صعب، ولكن إذا كان أكثر من 67 يومًا، فيجب عرضه على الطبيب إذا لم تلد القطة خلال هذا الوقت، فقد تكون الولادة القيصرية ضرورية.
  • إفرازات غير طبيعية السوائل المهبلية من قطة أنثى ليست طبيعية أثناء الحمل. يشير التفريغ ذو اللون الأصفر المخضر إلى إصابة الرحم. ويشير التفريغ الأخضر الفاتح إلى انفصال المشيمة، ويشير الإفراز الدموي إلى انفصال المشيمة. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فاتصل بطبيبك على الفور.
  • يسبب الحمل إجهاداً في الجسم ويضعف جهاز المناعة. إذا بدت الأم مريضة (قيء، إسهال، سعال، قلة الشهية)، راجع الطبيب.

“اقرأ ايضاً: “

 مراحل المخاض في القطط

المرحلة الأولى من مخاض القطط

يشار إلى المخاض عمومًا على أنه المرحلة، وسوف يستمر ما بين 12 و 24 ساعة. تشمل العلامات:

  1. الخمول أو الأرق.
  2.  ايجاد مكان للاختباء (اعرض الصندوق)
  3. التحضير المفرط ولعق الفرج.
  4. وصعوبة التنفس.
  5. اللهاث الخرخرة والبكاء بصوت عالٍ.
  6. درجة الحرارة أقل من درجتين عن المعدل الطبيعي 38.9 درجة مئوية.
  7. توقف عن الأكل.
  8. القيء
  9. إذا اكتشفت النزيف بسرعة، اتصل بالطبيب. يعتبر النزيف علامة على حدوث خطأ ما أثناء الولادة ويجب أن تحصلي على مساعدة طبية على الفور.

“اقرأ ايضاً: دواء ميترونيدازول للقطط“

المرحلة الثانية من مخاض القطط

عندما تبدأ المرحلة الثانية من المخاض، سيتطور الوضع على النحو التالي:

  1. سيبدأ عنق الرحم في الاسترخاء وتبدأ تقلصات الرحم.
  2. عندما تبدأ التقلصات، سيصل الطفل الأول إلى قناة الولادة. ستستمر التقلصات من دقيقتين إلى ثلاث دقائق وستجلس الأم في وضع القرفصاء. يمكن أن تلهث القطط وتبكي بسبب التقلصات.
  3. ينزل السائل الأمنيوسي (فقاعة الماء) أولاً ويتبعه الرضيع (الرأس أو الأرجل الخلفية).
  4. بمجرد أن تبدأ المرحلة الثانية من المخاض، ستستمر من 30 دقيقة إلى ساعة، ثم يولد القط الأول. سيأتي كل مولود بعد نصف ساعة أو ربما ساعة.
  5. إذا استمرت القطة في الدفع بقوة دون خروج مولود آخر لأكثر من ساعة، فهذه علامة على وجود مشكلة. انظر لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء على شفاه الفرج. إذا لم يكن هناك شيء، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

“اقرأ ايضاً: حمل عند القطط“

كيفية مساعدة القطط على الولادة؟

  • عند مساعدة القطط على الولادة عليك الحفاظ على بعض المسافة حاول أن تقبل أن قطتك لن تحتاجك لكن وجودك في المنطقة سيطمئنها.
  • ابق بعيدًا قليلاً حتى لا تتدخل في الولادة، ولكن قريبًا بما يكفي للتدخل إذا لزم الأمر.
  • كن مستعدًا لأي مضاعفات واعرف العلامات.
  • فإن أفضل شيء تفعله هو التزام الهدوء والاستعداد ومشاهدة وصول الصغار. حاول أن تحافظ على هدوء نفسك والبيئة المحيطة بالقط. إن كان هناك ازعاجات أو حيوانات حولها، أو إذا تم نقلها إلى مكان غير مألوف، فسيؤدي ذلك إلى تأخير الولادة.
  •  إذا كان هناك نصف قط بالخارج، اطلب من الأم أن تدفع لمدة 5 دقائق أخرى. إن لم يكن هناك تقدم، اغسل يديك وحاول شد الجزء المكشوف من الطفل برفق، ويفضل أن يكون ذلك في نفس وقت تقلصات رحم الأم. إذا لم يخرج الطفل بسهولة، أخبر الطبيب.
  • تأكد من أن الأم تزيل الكيس المحيط بالجنين وتنظف كل صغير. عادة تزيل الأم هذا الغشاء عن طريق لعق الطفل بسرعة، نتيجة لذلك، يجب أن يتنفس الرضيع ويتحرك في غضون ثوانٍ.
  • إذا لم تقم بإزالة الغشاء بسرعة عند مساعدة القطط على الولادة، فقم بإزالته من وجه الرضيع بيديك وقفازات معقمة للتأكد من أن الرضيع يتنفس. نظف الوجه بمنشفة نظيفة وجافة.
  • أعد المولود إلى أمه في أسرع وقت ممكن، وإذا لزم الأمر ضعه تحت أنفها. وستقوم بلعقه، ومع ذلك إذا تجاهلت الأم مولودها وظل مبتلاً ويرتجف، فأنت بحاجة إلى تجفيفه بمنشفة نظيفة وجافة. هذا الإجراء سيجعل المولود يبكي أيضًا، مما يجذب انتباه الأم وتعاطفها. في هذه المرحلة، ضع المولود بالقرب من الأم.

ماذا يحدث للمشيمة بعد ولادة القطط

  • توجد مشيمة لكل قط مولود ويجب إخراجها من الرحم بعد ولادة كل طفل. لاحظ إفرازات كل منها، لأنها إذا بقيت في الرحم، فإنها يمكن أن تسبب العدوى وموت الأم إذا لم يتم إجراء عملية جراحية لها.
  • لا تعمد إزالة المشيمة إذا تم سحب الحبل السري وتمزق الرحم، تموت الأم. إذا كنت تعتقد أن هناك مشيمة بالداخل، فاستشر طبيبك.
  • لاحظ أن الأم غالبًا ما تأكل المشيمة. المشيمة مليئة بالهرمونات والعناصر الغذائية التي تحتاج إلى العودة إلى جسدها، لذلك لا تتدخل في هذه العملية، فقط تأكد من أنها لا تحاول أكل الجنين بسبب نقص الخبرة.
  • يمكنك تركها تأكل أول مشيمتين أو ثلاث مشيمةعند مساعدة القطط على الولادة، ثم ترك الباقي بعيدًا، لأن الكثير من العناصر الغذائية يمكن أن يسبب القيء أو الإسهال.
  • لا تقطع الحبل السري، هناك نصائح عملية لعدم قطع الحبل السري عند مغادرة المشيمة، تمضغه معظم الأمهات بمفردهن، إذا لم تفعل الأم، فاستشر طبيبك.

“اقرأ ايضاً: أمراض القطط الصغيرة“

مساعدة والعناية بالقطط ما بعد الولادة

  • تأكد من ارضاع القطط الصغيره رضاعة طبيعية من الأم كلما أمكن ذلك، يحتوي حليب الثدي على طليعة الأجسام المضادة المفيدة للأطفال الصغار.
  • يجب أن تعلم أن كل طفل يعاني من الصم والعمى عند الولادة، لذلك سيحاول الوصول إلى حلمة ثدي الأم من خلال اللمس والشم. في بعض الأحيان يفعلون ذلك على الفور، وفي أحيان أخرى ينتظرون بضع دقائق بعد الولادة.
  • يمكن للأم الانتظار حتى ولادة جميع الأطفال قبل السماح لهم بالرضاعة الطبيعية. ولكن إذا كانت الأم يبدو مترددة في الأطفال الرضع، قم بإعداد حليب المجفف قم بشراءه وإطعامهم بنفسك باستخدام زجاجة نظيفة.
  • إذا كانت الأم تسمح لها بأن الرضاعة الطبيعية لكنه كان هناك شيء خاطئ مع تدفق الحليب، سيبدأ الأطفال تحاول الرضاعة والبكاء. إن لم يبدأ الحليب للخروج، عليك رؤية الطبيب، الذي سوف يحفز الحليب ليخرج، وحتى ذلك الحين استمر إطعامهم الحليب المجفف.
  • إذا كانت الأم لا تبدو مهتمة بالأطفال، فحاول تمرير رائحتها إليهم. إذا واصلت تجاهلهم ، فسيتعين عليك التعامل معهم بنفسك. وسيشمل ذلك العناية بهم وإطعامهم. لم يتم تضمين هذا في المقال ، لذا استشر طبيبك.
  • لا داعي للذعر إذا أجهض الطفل. فقط تأكد من أنه ميت بالفعل قبل أن تتخلص منه بشكل صحيح. حاول إحياء القط الصغير عن طريق فركه برفق لتحفيزه. استخدم منشفة وجه دافئة لهذا الغرض. يمكنك أيضًا محاولة رفع وخفض الساقين أو النفخ في الوجه والفم.

لا تقطع الحبل السري عند مساعدة القطط على الولادة Helping cats give birth إذا كان أي جزء منه لا يزال داخل الأم. لأن الحبل السري متصل بالمشيمة ويمكن للمشيمة أن تبقى بالداخل هكذا ولا تخرج مما يؤدي إلى إصابة الأم وموتها. بدلاً من القيام بذلك بنفسك، اتصل بطبيبك واتبع تعليماته.

[ad_2]