مركز الغطاء النباتي يطلق برنامج المتنزهات الوطنية.. وهذه أهدافه 

[ad_1]

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم السبت، عن إطلاق برنامج المتنزهات الوطنية لتطوير وتنمية الغطاء النباتي في أراضيها.

ويعد برنامج المتنزهات الوطنية انعكاسًا لجهود المملكة ودورها في حماية الغطاء النباتي وتنميته وازدهاره، والحفاظ على المقومات الطبيعية للمتنزهات الوطنية ما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومبادرة السعودية الخضراء، ويعزز السياحة المستدامة.

إطلاق برنامج المتنزهات الوطنية

برنامج المتنزهات الوطنية هو برنامج متخصص يعمل على تطوير المتنزهات الوطنية وتنمية الغطاء النباتي فيها، والتي تنقسم إلى متنزهات (جبلية، وغابية، وساحلية ومائية، وبرية).

وبالتزامن مع عملية الإطلاق، أصدر المركز نشرة تعريفية عن برنامج المتنزهات الوطنية، والتي ستكون بمثابة بوابة معرفية يسلط المركز من خلالها الضوء على ثروات المملكة الطبيعية وما تحويه من كنوز وتعزيز الوعي بها، بالإضافة إلى إطلاع عموم المجتمع على مستجدات المتنزهات في مناطق المملكة.

أهداف ومهام البرنامج

ويهدف برنامج المتنزهات الوطنية إلى تحقيق:

– الاستدامة البيئية وتنمية الغطاء النباتي.

– الاستدامة المجتمعية وتعزيز ثقافة العمل التطوعي والبيئي.

– الاستدامة الاقتصادية وزيادة الإيرادات المالية.

وبالنسبة لمهام البرنامج، تشتمل على 5 محاور رئيسية، هي:

– تطوير 100 متنزه وطني خلال 60 شهرًا حول المملكة.

– إطلاق الاستراتيجية الوطنية للمتنزهات خلال عامين.

– المساهمة الفعالة في مبادرة السعودية الخضراء عبر إدارة تشجير أكثر من 50 مليون شجرة.

– إتاحة فرص العمل والاستثمار في مجالات السياحة والأنشطة الصديقة للبيئة

– توفير تجربة ممتعة في المتنزهات الوطنية عبر خدمة أكثر من مليوني زائر سنويًا.

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

يذكر أن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي أنشئ بهدف الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، والمحافظة على الموارد الوراثية النباتية والغطاء النباتي خارج المناطق المحمية في المملكة بجميع بيئاته، ومكافحة التصحر. وينطلق دور المركز من 7 مسؤوليات رئيسية، هي: ضمان تطبيق الأنظمة والمعايير ذات الصلة، حماية وتنمية الغابات واستدامتها، الإدارة المستدامة للمراعي والمتنزهات الوطنية، إعادة تأهيل الغطاء النباتي والتشجير، إشراك القطاع الخاص لأداء المهام ذات الصلة، الالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، رفع تقارير الأداء.



[ad_2]