مرض ساركوما يوينغ

[ad_1]

فهرس المحتويات

مرض ساركوما يوينغ (Ewing sarcoma) هي نوع من أنواع سرطان العظام أو الأنسجة الرخوة التي تصيب الأطفال والشباب بشكل أساسي، وغالبًا ما توجد في العظام الطويلة في الجسم، وتشمل الأعراض الألم والتورم والحمى، فقد يتم علاجه بعدة طرق منها، العلاج الكيميائي والإشعاعي.

ما هو مرض ساركوما يوينغ؟

الاسم العلمي للمرض Ewing sarcoma
أسماء أخرى ساركوما إيوينغ
تصنيف المرض أورام العظام
التخصص الطبي المعالج طبيب أمراض أورام
أعراض المرض ألم مكان الورم، وتورم، وحمى
درجة انتشار المرض  نادر
الأدوية المعالجة الأدوية الكيميائية

ساركوما يوينغ هو سرطان يصيب العظام أو الأنسجة الرخوة في المقام الأول، وبينما يمكن أن يتطور هذا المرض في أي عظم، فإنه غالبًا ما يوجد في عظام الورك أو الأضلاع أو العظام الطويلة (على سبيل المثال، عظم الفخذ، عظم الساق أو عظم العضد. كما يمكن أن يشمل العضلات والأنسجة الرخوة حول الورم أيضًا.

يمكن لخلايا ساركوما يوينغ أيضًا أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك نخاع العظام والرئتين والكلى والقلب والغدد الكظرية والأنسجة الرخوة الأخرى، وتحت المجهر، تظهر صغيرة ومستديرة وزرقاء.

حصل مرض ساركوما يوينغ على اسمه من الدكتور جيمس يوينج، الطبيب الذي وصف الورم لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي.


أسباب الإصابة بمرض ساركوما يوينغ

لا يزال السبب الدقيق وراء الإصابة بساركوما إوينغ غير مفهوم تمامًا. ومع ذلك، اكتشف الباحثون تغيرات صبغية في الحمض النووي للخلية يمكن أن تؤدي إلى تكوين ساركوما يوينغ، وهذه التغييرات ليست موروثة، ولكنها تتطور عند الأطفال دون سبب واضح بعد ولادتهم.

في معظم الحالات، تتضمن التغييرات اندماج المادة الجينية بين الكروموسومات 11 و 22، فعندما يتم وضع قطعة معينة من الكروموسوم 11 بجوار جين EWS على الكروموسوم 22، يتم تنشيط جين EWS، حيث يؤدي هذا التنشيط إلى فرط نمو الخلايا وتطور السرطان في النهاية.

في كثير من الأحيان، يحدث تبادل للحمض النووي بين الكروموسوم 22 وكروموسوم آخر يؤدي إلى تنشيط جين EWS، فلا تزال الآلية الدقيقة غير واضحة، لكن هذا الاكتشاف المهم أدى إلى تحسينات في تشخيص ساركوما إوينغ.


العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالمرض

على الرغم من أن السبب الدقيق لساركوما يوينغ غير معروف، يبدو أن بعض الأشياء تزيد من خطر الإصابة بالمرض.

  • الجنس: المزيد من الذكور يصابون بساركوما يوينغ عند الإناث.
  • العرق: الأطفال البيض (من غير ذوي الأصول الأسبانية) معرضون لخطر أكبر، لكن ساركوما يوينغ نادرة جدًا في الأجناس الأخرى.
  • العمر: تتطور ساركوما إوينغ عادةً عند المراهقين.

علامات وأعراض ساركوما يوينغ

أعراض ساركوما يوينغ
علامات وأعراض ساركوما يوينغ

قد يعاني المرضى المصابون بمرض ساركوما يوينغ من أعراض مختلفة، فقد تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • ألم حول مكان الورم.
  • تورم واحمرار حول موقع الورم.
  • حمى.
  • فقدان الوزن وانخفاض الشهية.
  • إعياء.
  • الشلل وسلس البول (إذا كان الورم في منطقة العمود الفقري).
  • الأعراض المتعلقة بانضغاط العصب من الورم (مثل التنميل أو الوخز أو الشلل).

قد تشبه أعراض ساركوما إوينغ حالات أو مشاكل طبية أخرى، لذلك دائما استشر طبيبك لتشخيص حالتك.


مضاعفات ساركوما يوينغ

تشمل المضاعفات المحتملة لساركوما إوينغ ما يلي:

  • الانصباب الجنبي، وهو تراكم السوائل في طبقات أنسجة الرئة.
  • مشاكل في التنفس.
  • ضعف أو شلل العضلات

إذا انتشرت ساركوما إوينغ إلى مناطق أخرى من الجسم، فقد تكون مهددة للحياة. لهذا السبب، من الضروري أن يقوم الطبيب بتقييم أي أعراض في أسرع وقت ممكن.


كيف يتم تشخيص مرض ساركوما يوينغ؟

تشخيص مرض ساركوما يوينغ
كيف يتم تشخيص مرض ساركوما يوينغ؟

بالإضافة إلى التاريخ الطبي الكامل والفحص البدني لطفلك، ستتضمن الإجراءات التشخيصية لساركوما إوينغ فحصًا بالأشعة السينية للمنطقة المؤلمة، وقد يكون هناك العديد من الاختبارات التشخيصية مثل:

طريقة تصوير نووي للكشف عن أمراض العظام والأورام وتحديد سبب آلام العظام أو التهابها.

  • التصوير المقطعي المحوسب

بمساعدة أجهزة الكمبيوتر، تنتج الأشعة السينية صورًا لمقاطع عرضية رفيعة من الجسم لتوفير تفاصيل أكثر من الأشعة السينية التقليدية، وغالبًا ما تُستخدم فحوصات التصوير المقطعي المحوسب لتكملة صور الأشعة السينية التشخيصية الأخرى، حيث يعد الفحص بالأشعة المقطعية للصدر ضروريًا للبحث عن أي سرطان قد ينتشر إلى الرئتين.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي المغناطيس، بدلاً من الأشعة السينية، لإنتاج صور مفصلة للجسم، حيث يرسل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي موجات راديو إلى الجسم ثم يقيس الاستجابة بجهاز كمبيوتر لإنتاج صورة، ويتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لأنواع معينة من الأورام لأنها يمكن أن تنتج صورة أفضل من الأشعة السينية.

  • اختبارات الدم

سيُظهر تعداد الدم الكامل (CBC) وجود تشوهات في الدم، فقد تشير نتيجة CBC غير الطبيعية إلى انتشار السرطان في نخاع العظام، كما يجب إجراء فحص دم لمستويات إنزيم يسمى نازع هيدروجين اللاكتات (LDH)، حيث يرتبط ارتفاع مستوى LDH في الدم بتشخيص بساركوما إيوينج وأنواع السرطان الأخرى، وقد يرتفع معدل ترسيب خلايا الدم الحمراء أيضًا في ساركوما إوينغ.

على الرغم من أن نتائج دراسات التصوير قد تشير بقوة إلى وجود السرطان، فإن أخذ الخزعة أو اختبار الأنسجة هو الطريقة الوحيدة للتأكد، والخزعة هي أيضًا الطريقة الوحيدة لتمييز ساركوما إوينغ عن أنواع السرطان الأخرى، فإذا كان الورم يشمل العظام، فيجب على الطبيب الخبير في علاج ساركوما إوينغ إجراء خزعة.


علاج ساركوما يوينغ

العلاج الكيميائي لساركوما يوينغ
علاج ساركوما يوينغ

قد يتضمن برنامج علاج ساركوما يوينغ عدة طرق مثل الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي.

الجراحة

تُستخدم الجراحة لإزالة الورم أو إزالة أي ورم متبقي بعد العلاج الكيميائي، والذي يستمر عادةً حوالي تسعة أسابيع، ويتم إجراء الجراحة إذا كان الإزالة الكاملة للورم ممكنة دون الإضرار بالأنسجة أو الأعضاء الحيوية.

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي إجراء غير مؤلم شبيه بالأشعة السينية، فأثناء العلاج، توجه آلة أشعة سينية عالية الطاقة إلى موقع السرطان لقتل الخلايا السرطانية، وتتلف بعض الخلايا الطبيعية أيضًا، لكن الخلايا السليمة لديها قدرة أكبر على إصلاح الضرر مقارنة بالخلايا السرطانية.

يستخدم العلاج الإشعاعي مع العلاج الكيميائي والجراحة في بعض الأحيان، وعادةً ما يكون الإشعاع لهذه الأورام عبارة عن إشعاع خارجي من خارج الجسم، كما تقوم الدراسات بتقييم فعالية الإشعاع المزروع في الجسم أثناء الجراحة.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية، حيث يمكن تناول هذه الأدوية عن طريق حبوب، أو حقنها في الوريد أو العضلات، ولعلاج مرض ساركوما يوينغ، غالبًا ما تُستخدم الجراحة أو الإشعاع لإزالة الورم المحلي ويستخدم العلاج الكيميائي لقتل أي خلايا سرطانية متبقية في الجسم.

الأنواع الرئيسية من العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج ساركوما يوينغ هي دوكسوروبيسين وسيكلوفوسفاميد وإيفوسفاميد وفينكريستين وداكتينومايسين وإيتوبوسيد، وغالبًا ما تستخدم في تركيبة.

العلاج النقوي

يُعد العلاج النقوي مع دعم الخلايا الجذعية من العناصر التكميلية لخيارات العلاج المذكورة أعلاه، وعادةً ما يكون هذا مخصصًا للمرضى الذين يعانون من مرض مقاوم أو تكرار المرض أو مرض منتشر على نطاق واسع.

إن العلاج النقوي هو نظام مكثف للغاية من العلاج الكيميائي لتدمير جميع الخلايا التي تنقسم بسرعة، وتشمل هذه الخلايا بعض خلايا الدم وخلايا الشعر وكذلك الخلايا السرطانية.


متى يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة؟

بشكل عام، يجب أن تذهب إلى غرفة الطوارئ إذا كان لدى طفلك رد فعل قوي بشكل غير عادي للعلاج، على سبيل المثال، تشمل بعض الآثار الجانبية للعلاج الغثيان والإسهال، لهذا يجب أن تأخذ طفلك إلى غرفة الطوارئ إذا كنت تشعر بالقلق من أنه يعاني من الجفاف.

“اقرأ أيضًا: ورم العظام في القطط“


كيفية الوقاية من مرض ساركوما يوينغ

لسوء الحظ، لم يجد الباحثون نمط حياة معينًا أو عوامل بيئية قد تسبب ساركوما إوينغ.

“اقرأ أيضًا: سرطان العظام عند الكلاب“


مشاهير أصيبو بالمرض

توفيت فاطمة علي ساركوما يوينغ، حيث كانت أول باكستانية تفوز ببرنامج Chopped، كما أنها ظهرت أيضًا في Top Chef.

“اقرأ أيضًا: مرض سرطان العظام“


الأسئلة الشائعة حول مرض ساركوما يوينغ

ما هو الفرق بين ساركوما العظام وساركوما يوينغ؟

ساركوما العظام وساركوما يوينغ هما أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا في أنسجة العظام عند الأطفال، وساركوما العظام، هي الأكثر شيوعًا من النوعين، حيث تظهر عادةً في العظام حول الركبة، ولكن قد تصيب ساركوما إوينغ عظام الحوض أو الفخذ أو العضد أو الضلوع.

ما هو معدل النجاة من ساركوما يوينغ؟

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لساركوما إوينغ الموضعي 70 بالمائة. لكن المرضى الذين يعانون من المرض النقيلي لديهم معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من 15 في المائة إلى 30 في المائة.


إن مرض ساركوما يوينغ (Ewing sarcoma) لا يمكن الوقاية منه، لذلك إذا حدث وظهرت أعراض مشابهة لأعراضه، فتوجه إلى أقرب طبيب متخصص حتى يتم التمكن من المرض قبل تطوره.

[ad_2]