مراحل نمو الاسنان عند الاطفال

[ad_1]

Dental development stages

مراحل نمو الاسنان عند الاطفال وعند الرضع كثيرة، متى يبدأ نموها عند الرضع، وما هو علاج الم نمو الاسنان عند الاطفال، وما هو تأخر نموها؟

فهرس المحتويات

الكثير من الأمهات قد تهتم بمرحلة التسنين وأيضًا ظهور مراحل نمو الأسنان عند الأطفال، قد يبدأ نمو الأسنان أثناء وجود الطفل في رحم الأم، تحديدًا في حوالي 5 أسابيع من الحمل، وتظهر البراعم الأولى للأسنان اللبنية في فكي الطفل، حيث أنه عند الولادة يكون لدى الرضيع مجموعة كاملة من 20 سنة أولية، منهم 10 في الفك العلوي و 10 في الفك السفلي، وتكون جميعها مخبأة تحت اللثة، وسنتحدث هنا عن نمو الأسنان عند الرضع، وعلاج ألم نمو الأسنان عند الأطفال، وتأخر نمو أسنان الطفل.


مراحل نمو الأسنان عند الرضع

قد يحدث تطور لمجموعة كاملة من الأسنان الأولية عند الرضع، ومن المتوقع أن تنمو جميع أسنانه الأطفال الأولية وتبدأ بالظهور ما بين سن السنتين إلى ثلاث سنوات، وما بين سن 2 إلى 7 سنوات، ومنذ ولادة الطفل، يحصل عادةً على حوالي 4 أسنان كل ستة أشهر حتى تظهر جميعها، ومن أصعب الأشياء أنه يمر الطفل الصغير بالعديد من الأعراض حيث يقوم الطفل برفض الطعام، كما أنه يصاحب الأعراض ارتفاع في درجة حرارة الطفل.

بدايةً تعتبر الأسنان الأولية هي التي تظهر في لثة الطفل في أزواج، وتكون هذه الأسنان الأولية أصغر حجمًا وأكثر بياضًا مقارنةً بالأسنان الدائمة، لذلك منذ بداية الحمل يجب أن يحتوي النظام الغذائي للأم الحامل على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د وج، لأنها تساعد بشكل كبير في نمو وأيضًا تكوين أسنان طفلها بشكل جيد. وفيما يلي مراحل نمو الأسنان عند الرضع:

المرحلة الأولى من مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

تبدأ هذه المرحلة عند الجنين في حوالي 6 أسابيع من الحمل، ذلك عندما تبدأ المادة الأساسية للأسنان بالتشكل. وما بين (0-6 أشهر) قد يكون لدى الأطفال مجموعة كاملة مكونة من عشرين سنًا تحت اللثة.

المرحلة الثانية من مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

الكثير قد يتساءل متى يبدأ نمو الأسنان عند الرضع؟ في الواقع يبدأ النسيج الصلب في التكون، وهو النسيج الذي يحيط بالأسنان من حوالي 3 إلى 4 أشهر من الحمل. وتسمى هذه المرحلة بتسنين الأطفال، وأول أسنان تندلع هي الأسنان الأمامية العلوية والسفلية، القواطع، وفيها يشعر الطفل ببعض الألم.

المرحلة الثالثة من مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

تأتي هذه المرحلة بعد ولادة الطفل، حيث تحدث عند بروز الأسنان بالفعل، وتبدأ الأسنان التي تبرز من خلال اللثة في الظهور. وتكون هذه المرحلة ما بين (10-14 شهرًا) وفيها تندلع الأضراس الأولي والأسنان الخلفية.

المرحلة الرابعة من مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

في هذه المرحلة تكون الأنيات باتجاه مؤخرة الفم وتكون ما بين (16-22 شهرًا)، ويشعر الطفل بالألم الشديد، ويكون هذا من أحد أسباب بكاء الرضيع.

بعد ذلك تأتي المرحلة الخامسة والتي تكون ما بين (25-33 شهرًا) والتي تعتبر فترة يظهر فيها الأضراس الكبيرة الثانية.


مرحلة فقدان الأسنان اللبنية

نمو الاسنان عند الرضع
مرحلة فقدان الأسنان اللبنية

هذه المرحلة من المراحل الهامة حيث أنه من سن 6 سنوات تقريبًا، تبدأ أسنان الطفل في التذبذب وتتساقط لإفساح المجال لأسنان البالغين. من الطبيعي تمامًا أن يفقد الطفل سنه الأول لمدة تصل إلى عام أو عامين قبل أو بعد 6 سنوات من العمر. تفقد الفتيات أسنانهن بشكل عام قبل الأولاد. كما أنه يعتبر فقدان أسنان الطفل أمرًا مزعجًا ومؤلماً للأطفال الصغار.

تبدأ الأسنان الدائمة في في الفكين عند الولادة وتستمر بعد ولادة الطفل. وفي عمر 6 سنوات تقريبًا، يندلع أول ضرس دائم. هذه الأضراس الأربعة (2 في كل فك) تخرج خلف أسنان الطفل. وتظهر الأسنان الدائمة الأخرى، مثل القواطع والأنياب.


ترتيب مراحل نمو الأسنان عند الأطفال

مع التعرف على مراحل نمو أسنان الأطفال، نجد أن ترتيب ظهور أسنان الأطفال يكون كالآتي:

المرحلة العمرية الأسنان التي تظهر خلال هذه المرحلة
من سن 6 إلى 7 سنوات تنمو القواطع المركزية السفلية، والضروس العلوية الأمامية
من سن 7 إلى 8 سنوات القواطع المركزية العلوية، والقواطع الجانبية السفلية
من سن 8 إلى 9 سنوات القواطع الجانبية العلوية
من سن 9 إلى 10 سنوات في هذا السن تنمو الأنياب السفلية
من سن 10 إلى 12 سنوات الضروس الضاحكة الأولى والثانية، أي العلوية والسفلية
من سن 11 إلى 12 سنة في هذا السن تنمو الأنياب العلوية
من سن 11 إلى 13 سنة الضروس الطاحنة الثانية التي تلي الضروس الضاحكة العلوية والسفلية

“اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل“


كيفية العناية بهذه المراحل

تعلم كيفية تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط هو معلم رئيسي آخر في نمو فم الطفل. فقط تأكد من عدم تركهم يقومون بذلك في سن مبكرًا جدًا، ومع تقدم الأطفال من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الأطفال الأكبر سنًا، يبدأون في تحمل المزيد من مسؤولية تنظيف الأسنان بأنفسهم. ومع ذلك، لا يزال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-10 سنوات بحاجة إلى مساعدتهم وتقييمهم وتعليمهم ومساعدتهم على تنظيف أسنانهم باستمرار.

يحتاج الأطفال إلى التأكد من قيامهم بتنظيف كل قسم، من الأمام والخلف. يمكن أن يساعد توجيه وتشجيع الأم أو الأب في منع التراكم الخطير للويحات وتسوسها. كما أنه يجب القيام بالتالي:

  • أولًا، يجب طمأنة الطفل وجعله يستوعب أن فقدان الأسنان عملية طبيعية.
  • قد يكون أهم شيء هو أن تقوم الأمهات والآباء بتوفير الراحة للطفل أثناء عملية تنظيف الأسنان.
  • يمكن استخدام الكمادات الباردة أو الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات المتاحة دون وصفة طبية للمساعدة في علاج ألم نمو الأسنان عند الأطفال.

“اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية“


مشكلة تأخر نمو أسنان الطفل

تأخر نمو اسنان الطفل
تأخر نمو أسنان الطفل

قد تكون مشكلة تأخر نمو أسنان الطفل من المشكلات التي تُقلق الكثير من الآباء، ففي بعض الأطفال، قد تكون هناك أسباب كامنة لهذه المشكلة. لذا من الضروري على كل من الأمهات تعزيز معرفتها بكل الأشياء المتعلقة بأسنان الطفل حتى تشعر بالثقة، وإذا لم يكن لدى طفلك أي أسنان بحلول الوقت الذي يبلغ فيه من العمر تسعة أشهر، فمن الضروري اصطحابه إلى طبيب أسنان مختص في الأطفال، حيث أنه بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل من العمر 11 شهرًا، من المفترض أن يكون لديه أربعة أسنان. ويكون لديهم ثمانية أسنان عندما يبلغون من العمر 15 شهرًا ويجب أن يكون لديهم 20 سنًا بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 27 شهرًا.

ما هي أسباب المشكلة؟

فيما يلي الأسباب الرئيسية لعدم ظهور أسنان طفلك في الإطار الزمني القياسي:

  • الوراثة: يمكن للعديد من الأمراض الوراثية أن تؤخر بزوغ الأسنان، مثل متلازمة داون وخلل التنسج القحفي ومتلازمة أبيرت (Apert syndrome).
  • اضطرابات النمو: قصور الغدة النخامية وقصور الغدة الدرقية، وهما مرضان يؤثران على جهاز الغدد الصماء واضطرابات النمو الأخرى التي يمكن أن تتسبب في تأخر انفجار الأسنان.
  • نقص التغذية: يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى تأخر نمو الأسنان وهشاشتها.
  • الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة: يمكن أن يؤدوا إلى تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال وأيضًا تشوهات المينا.

أخيرا، قد يُحير الكثير من الأمهات أسئلة مثل متى يبدأ نمو الأسنان عند الرضع؟ وما هو علاج ألم نمو الأسنان عند الأطفال؟ وفي هذا المقال تحدثتا عن مراحل نمو الأسنان عند الأطفال وعن كيفية العناية بهذه المراحل وأيضًا عن مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال.

[ad_2]