مجلة أمريكية: : "مسبار الأمل" سيعمق فهمنا لكوكب الأرض

[ad_1]

 أجرت المجلة الأمريكية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا WIRED لقاء حصرياً مع مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، المهندس عمران شرف، حيث أضاءت في تقريرها على دور المسبار في تحصيل معلومات قيّمة وجديدة ستساعد على فهم ما يجري وسيجري من تغيرات على كوكب الأرض، من خلال دراسة ما حدث ل..كوكب المريخ على مدار الزمن، وذلك نظراً لوجود نقاط تشابه كثيرة ما بين الكوكبين.في غضون انتظار العالم وصول مسبار الأمل إلى مداره حول كوكب المريخ، في التاسع من فبراير الجاري، نشرت المجلة الأمريكية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا “وايرد WIRED” تقريراً مطولاً حول المسبار وقيمة المعلومات التي سيحصل عليها العلماء بعد وصوله إلى مدار المريخ والتي ستساعد على فهم التحولات التي تجري على كوكب الأرض وذلك لوجود أوجه تشابه كثيرة بين الكوكبين..إليكم التقرير.

 

لقاء مع مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ

المهندس عمران شرف

أجرت المجلة في ضوء التقرير لقاء حصرياً مع المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، أشار فيه إلى الاهتمام الكبير الذي وضعته حكومة دولة الإمارات بهذا المشروع، وأنه استثمار الدولة فيه لم يكن مادياً فقط، بل استثمار كبير في تطوير الكوادر الإماراتية الشابة وإتاحة فرصة تاريخية لـ200 مهندسة ومهندس إماراتي من بناء مشروع طموح مثل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ من شأنه وضع دولة الإمارات بين 5 دول أرسلت مهمات إلى الكوكب الأحمر، وأعرب شرف في مقابلته مع المجلة عن ثقته الكاملة بأن العمل الذي قام به الفريق، أنتج مشروعاً فضائياً متكاملاً وقادرا على الوصول وتخطي المراحل الصعبة من المهمة والوصول إلى مداره وأداء مهمته.

وأشار إلى أن مسبار الأمل سيتيح ولأول مرة في العالم للعلماء والأكاديميين حول العالم فرصة مراقبة الغلاف الجوي للمريخ على مدار اليوم وفي مختلف فصول السنة، إلا أن دور المشروع الأهم يكمن في الوصول إلى فهم أكبر للتحديات التي تواجه البشرية جمعاء، كالتغير المناخي وغيرها، والوصول إلى معلومات وبيانات دقيقة من خلال المسبار للخروج بمعطيات جديدة تساعد على إيجاد حلول وسبل جديدة للحفاظ على كوكب الأرض وحمايته. وهذا هو الهدف الأكبر لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

 

أيام قليلة متبقية على موعد الوصول

تقرير مجلة وايرد

ونوه التقرير إلى أن هذه الأهداف الكبرى للمشروع هي ما تجعل فريق عمل مسبار الأمل، يشعر بحجم المسؤولية على عاتقهم ولذلك فإنه على الرغم من أن أياما قليلة متبقية على موعد الوصول المرتقب للمسبار إلى مدار المريخ، إلا أن هذه الأيام تمضي يشوبها والترقب والأمل بين أفراد فريق العمل.

ويشار إلى أن مجلة “ويرد” الأمريكية واسعة الانتشار تأسست عام 1993، وتغطي بشكل رئيسي مواضيع التكنولوجيا والأعمال. ومنذ تأسيس المجلة، نشرت فيها تغطيات حصرية لأحداث ومواضيع متخصصة ذات أهمية عالمية، ويكتب فيها نخبة من ابرز الصحفيين والخبراء والمحللين المتخصصين.



[ad_2]