متصفح safari؛ ما هو المتصفح سفاري وما هي مميزاته؟

[ad_1]

متصفح سفاري safari للآيفون، مميزات هذا المتصفح ولم تمت برمجته، كل ما يجب أن تعرفه عن متصفح آبل الشهير سفاري وأبرز العيوب التي فيه.

فهرس المحتويات

إن المتصفح safari للآيفون متصفح انترنت معروف في الأوساط العالمية، لكن قد يجهل البعض أن هذا المتصفح خاص بأنظمة تشغيل محددة فقط، وهي أنظمة تشغيل شركة الآيفون أو Apple.

ما هو متصفح سفاري؟

متصفح Safari هو المتصفح الافتراضي لأجهزة الآيباد والآيفون ونظام الماك فهو يختلف عن متصفحات الأندرويد لأن هناك فروقات جذرية بين تطبيقات الايفون والأندرويد ، حيث قامت شركة Apple بإصداره عام 2003، وكان معروضًا على Windows من العام 2007 وحتى العام 2012، إن متصفح سفاري يمتلك شعبية واسعة لدى مستخدمي الآيفون بالذات، متصفح Safari يشبه المتصفحات الأخرى ولا يختلف كثيرًا عنها، فبالإمكان للمستخدمين تصفح مواقع الويب وفتح نوافذ متعددة كما أن هذه المتصفح من أوائل المتصفحات التي دعمت HTML5، حيث أن آخر إصدار له هو 15 تم إطلاقه في عام 2021.

متصفح سفاري على أجهزة الآيفون
متصفح سفاري على أجهزة الآيفون

“اقرأ أيضًا: امر netstat، شرح تطبيقي لأداة netstat لعرض إحصائيات الشبكة“


مميزات safari

يمكن العثور على بعض الاختلافات التي يمكن ملاحظتها بين متصفح سفاري (safari) والمتصفحات الأخرى مثل متصفح قوقل كروم وفايرفوكس من الميزات للمتصفح:

  • مزامنة علامات التبويب المفتوحة تلقائيًا بين نظام الماك والآيفون وذلك من خلال حساب iCloud، هذا يشبه ميزة مشاركة الإشارات المرجعية على قوقل كروم.
  • يساعدك المتصفح عند كتابة عنوان ويب معين، فمثلًا لو قمت بكتابة “faharas” ثم أضفت نقطة بعده، سيظهر لك خيارات مثل com. أو net. أو org. وهذا يسرع من عملية كتابة عناوين المواقع.
  • إمكانية مشاركة روابط المواقع بنقرة زر واحدة إلى البريد الإلكتروني، أو وسائل والتواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك، كما يمكن مشاركة المواقع مباشرة بين الأجهزة باستخدام AirDrop.
  • يتميز متصفح safari بكفاءة استخدامه للطاقة، فهو يوفر الكثير من الطاقة مقارنًا بالمتصفحات الأخرى التي تهدر طاقة البطارية، فهو يوفر دقائق أو حتى ساعات إضافية للتشغيل.
  • تحسين قابلية القراءة للصفحات التي قد لا تظهر بشكل جيد على الجهاز حيث يعود السبب غالبًا إلى عدم توافق هذه الصفحات مع الآيفون، لذلك يمكنك تمكين عرض القارئ لتحسين تجربتك.

“اقرأ أيضًا: طرق تحميل فيديو من اليوتيوب على الكمبيوتر بدون برامج“


عيوب متصفح سفاري

مع أن متصفح Safari يمتلك مميزات كثيرة، لكنه لا يخلو من بعض العيوب، وهذه بعضها.

  • دعم إضافات المتصفح محدود، حيث يتأخر متصفح سفاري في إصدار بعض المكونات الإضافية التي يوفرها قوقل كروم.
  • متصفح سفاري حصري لشركة آبل ومغلق المصدر، فهو مصمم لأجهزة آبل.
  • لا توجد هناك أي رموز تميز علامات الويب، والرموز المفضلة التي تظهر في علامات التبويب ما هي إلا أيقونات المواقع نفسها، إن متصفح سفاري لا يظهر هذه الرموز، وبالتالي لا يمكن للمستخدم التمييز بين هذه العلامات.
  • متصفح سفاري على الأندرويد، لا يمكن تشغيل متصفح Safari على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android، وذلك لأن هذا المتصفح لا يدعمها حرفيًا، بالإضافة إلى أن متصفح قوقل كروم هو الافتراضي والأفضل للأندرويد فلا يسعك حتى التفكير في سفاري مع نظام الأندرويد.

متصفح سفاري على الكمبيوتر

عندما نتحدث عن الكمبيوتر بشكل عام فهذا يشمل كافة أنواع أنظمة التشغيل، فإذا كان جهاز الكمبيوتر خاصتك يعمل على نظام MacOS فيمكنك إيجاد متصفح safari الافتراضي فيه، أما بالنسبة لنظام لينكس فيتوفر هناك إصدار للمتصفح يمكنك تنزيله وتثبيته بسهولة، أما بالنسبة للويندوز فلا ينصح أبدًا بتثبيت الإصدار لأن الدعم قد توقف له منذ عام 2012، ولم يتلقى أي تحديثات أمان مهمة، فتثبيتك له مخاطرة لأمن حاسوبك.

المتصفح safari على Macbook
المتصفح safari على Macbook

“اطلع أيضًا على: أفضل مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة للمبتدئين 2022“


بدائل سفاري

بينما أن متصفح سفاري هو الافتراضي على الآيفون والماك، لكن يمكنك تنزيل واستخدام متصفحات أخرى شبيهة بمتصفحات الأندرويد مثل كروم والفايرفوكس و ميكروسوفت إيدج، وأوبيرا، وحتى Vivaldi، وغيرها الكثير من المتصفحات المشهورة.

كما يمكنك أن تحاكي متصفح سفاري في المتصفحات الأخرى مثل ViA المتصفح الأخف للأندرويد.


إن المتصفح Safari قوي لكنه غير مفتوح المصدر كفايرفوكس ويقتصر على أجهزة محددة كونه مدعوم من قِبل شركة آبل.

[ad_2]