مبيد حمض البوريك

[ad_1]

Boric acid pesticide

ما هو مبيد حمض البوريك؟ وكيف يتم استخدامه للقضاء على الحشرات؟ ومن ماذا يتكون حمض البوريك مبيد الحشرات؟ وما الطريقة الصحيحة لتحضيره؟

فهرس المحتويات

حمض البوريك (Boric acid) هو عبارة عن مسحوق أبيض أو من الممكن أن يكون عديم اللون. يتم استخدامه بشكل شائع كمبيد حشرات أو مبيد للآفات الزراعية. فقد تم إثبات فعاليته بشكل كبير في قتل عدد كبير من الحشرات مثل الصراصير والبراغيث والنمل الأبيض والعادي. فما هو مبيد حمض البوريك وما هي الآلية التي يتبعها في القضاء على الحشرات؟ وكيف طريقة استخدام حمض البوريك مبيد الحشرات؟


كيف يعمل حمض البوريك؟

في معظم الأحيان يتم استخدام البوريك اسيد كمبيد للآفات، ومن الممكن أن يأتي بأكثر من شكل سواء مسحوق بودرة أو سائل أو حتى على شكل أقراص. والآلية التي يعمل بها في القضاء على الحشرات هي التسميم المباشر لمعدة الحشرة والتأثير على عملية التمثيل الغذائي وفي النهاية القضاء على الهيكل الخارجي للحشرة. ويتميز مبيد حمض البوريك بحبوبه الدقيقة، الأمر الذي يصعب على الحشرات عملية اكتشافها وبالتالي تتناولها بسهولة أكبر مقارنة بغيره من مبيدات الحشائش.

عندما يتم ملامسة حمض البوريك مبيد الحشرات من قبل الآفات المستهدفة، فإنه سيلتصق بأقدامها. وعندما تقوم الحشرة بتنظيف نفسها ستبتلع بقايا مبيد حمض البوريك لتبدأ بذلك عملية القضاء عليها. وإن معظم الطعوم التي تتضمن البوريك أسيد تكون غير مركزة، أي تحتوي فقط على 5% من الحمض. في حين أن التركيز الأكبر لحمض البوريك يكون في المساحيق والبودرة حيث من الممكن أن يصل التركيز إلى حوالي 99% من البوريك أسيد.


آلية القضاء على الحشرات عن طريق البوريك أسيد

إذا كنت تريد آلية سريعة وفعالة للقضاء على الحشرات فلا ننصحك باستخدام مبيد حمض البوريك. فرغم فعاليته المؤكدة غير أنه لا يعمل على الفور في القضاء على الآفات. ومن المفترض أن تنتظر بضعة أيام من أجل بدء عمل الطعوم والسبب يعود، كما ذكرنا سابقاً، إلى أن تركيز الحمض لا يكون مركزاً في الطعوم. ويحدث التسمم عندما يتراكم البورون في أنظمة الحشرة الداخلية.

إذ أن هذه المادة لا يمكن هضمها أو إفرازها. وتموت الحشرات بعد حوالي أسبوع من الجفاف أو الجوع وذلك عندما يأخذ حمض البوريك مجده في التأثير على عملية التمثيل الغذائي والقدرة على امتصاص العناصر الغذائية. ومن ناحية الجفاف فإن حمض البوريك يقوم بخدش الهيكل الخارجي للحشرات، الأمر الذي يؤدي إلى جفافها سريعاً.

“اقرأ أيضاً: سماد سلفات المغنيسيوم“


نصائح لاستخدام المبيد بشكل صحيح

حمض البوريك مبيد الحشرات
نصائح لاستخدام حمض البوريك مبيد الحشرات
  • من الأفضل استخدام مبيد حمض البوريك على شكل سائل يأتي في علبة ويستخدم كسبراي.
  • يتم رش هذا السبراي في شقوق الجدران أو الخشب غير المكشوفة أو على طول ألواح الأرضية وخاصة في الحمام حيث تنتقل الحشرات معظم الأوقات.
  • يفضل أن تقوم بوضع قناع واقي على وجهك إذ من الممكن أن يتسبب المبيد في حصول تهيج للعين والجلد.
  • كذلك من المهم للغاية توخي الحذر عند التعامل مع مسحوق هذا المبيد ومنع لمسه أو استنشاقه بسب سميته الشديدة.
  • لا تستخدمه بالقرب من أطباق الطعام الخاصة بالحيوانات الأليفة.
  • يجب أن تتخلص من المبلابس التي ارتديتها عند رشك للمبيد فوراً.

تحذيرات قبل الاستخدام

إذا كنت ترغب في استخدام حمض البوريك مبيد الحشرات سواء كمسحوق أو سائل أو أي شكل كان. فمن المهم ملاحظة أنه يجب التحكم باستخدامك له بعناية فائقة. حيث على عكس بعض المبيدات الحشرية الأخرى، يعتبر مبيد حمض البوريك مادة خطرة على الإنسان أيضاً.

في حالة وجود أطفال أو حيوانات أليفة داخل المنزل، يجب الاحتفاظ بهذه المنتجات في أماكن مرتفعة ومخفية بشكل جيد.

كيفية صنع بخاخ حمض البوريك

حمض البوريك مبيد الحشرات
صنع بخاخ حمض البوريك

البوريك أسيد هو عبارة عن مركب كيميائي يحتوي بشكل أساسي على عنصر البورون الذي يتواجد في التربة والنباتات والصخور والمياه. ويتم استخدام هذا المركب في المنزل والحدائق كمبيد حشرات ومبيد أعشاب وأيضاً من الشائع استخدامه للتخلص من العفن المنزلي. غالباً ما يتواجد حمض البوريك على شكل مسحوق في المحلات التجارية ويمكن خلطه في محلول من أجل سهولة التطبيق كمبيد حشرات منزلي وفق أحد الطرق التالية:

  1. خلط ملعقتين من حمض البوريك مع كوبين من السكر لكل كوب من الماء، من أجل القضاء على الصراصير.
  2. إذابة مسحوق حمض البوريك بالماء الدافئ بمقدار 10 أونصات من المسحوق مع نصف كوب من الماء الدافئ، للقضاء على آفات الأعشاب.
  3. مزج كوب من مسحوق حمض البوريك مع جالون من الماء، من أجل القضاء على العفن المنزلي.

مهمة السكر في الخليط هي جذب الصراصير والآفات حتى يتمكن الحمض القابل للذوبان من القضاء عليهم


نشر حمض البوريك في منزلك لمكافحة الآفات

إذا اخترت مبيد حمض البوريك للقضاء على الحشرات في منزلك فإليك كيفية نشره بطريقة صحيحة:

  • رش المبيد على الأرفف العالية وأعلى الخزن، إذ تعتبر من الأماكن المفضلة بالنسبة للصراصير.
  • توزيع المبيد في أي مكان رأيت فيه جيوشاً من النمل تمشي فيه، إذ من الممكن أن تعمل نملة واحدة على نقل المبيد إلى باقي النمل.
  • نشر البودرة المخففة على السجاد أو الأثاث من أجل التخلص من البراغيث ثم اسحب الباقي بواسطة المكنسة الكهربائية لمدة يومين متتاليين لضمان التخلص من اليرقات أيضاً.

“اقرأ أيضاً: اضرار المبيدات الحشرية“


في النهاية إن استخدام مبيد حمض البوريك أو غيره من المبيدات من الممكن أن يقضي على الآفات الظاهرة للعين المجردة. ولكنه لن يقضي لك على مشكلة وجود الحشرات بشكل كلي، لذا إن كانت لديك مشكلة حقيقية لتواجد الآفات في المنزل فيجب الاتصال بمختصي مكافحة الآفات لاستخدام التقنيات المتقدمة من أجل القضاء على جذر المشكلة بشكل آمن وفعال.

[ad_2]