ما هي الحبسة الكلامية؟

[ad_1]

What is aphasia

تنجم اعراض الحبسة الكلامية عن تلف منطقة من مناطق اللغة في الدماغ، ولكن ما هو تعريف الحبسة الكلامية، وما هي انواعها وطرق علاجها؟

فهرس المحتويات

قد تكون تجربة كل شخص مع تعريف الحبسة الكلامية فريدة من نوعها، لذا يجب التعرف على انواع الحبسة الكلامية ولكن بشكل عام قد تكون اعراض الحبسة الكلامية عبارة عن إصابة الشخص بصعوبة في التحدث والقراءة والكتابة وحتى فهم اللغة، ويهدف علاج الحبسة الكلامية إلى تحسين القدرات اللغوية والتواصلية وتطوير طرق اتصال أخرى حسب الحاجة.


تعريف الحبسة الكلامية

تعتبر الحبسة الكلامية هي حالة تحرم الشخص من القدرة على التواصل والكلام بشكل واضح وصحيح. ويمكن أن يؤثر على قدرته على التحدث والكتابة وحتى فهم اللغة سواء شفهيًا وكتابيًا.

وفي العادة قد تحدث الحبسة فجأة بعد السكتة الدماغية أو إصابة في الرأس، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بشكل تدريجي من ورم دماغي بطيء النمو أو مرض يسبب ضرر تنكسي تدريجي ودائم. وتعتمد شدة الحبسة على عدد من الحالات، بما ذلك سبب ومدى تلف الدماغ.

يعيق فقدان القدرة على الكلام قدرة الشخص على التواصل. لكنه لا يضعف الذكاء فيعاني الأشخاص المصابون بها من صعوبة في التحدث وإيجاد الكلمات الصحيحة لإستكمال أفكارهم.


انواع الحبسة الكلامية

انواع الحبسة الكلامية
تعريف الحبسة الكلامية

قد يعاني الأشخاص المصابون بالحبسة من أنماط مختلفة من نقاط القوة والضعف، ومن أمثلة انواع الحبسة الكلامية:

الحبسة التعبيرية

تسمى أيضًا بحبسة بروكا أو حبسة عدم القدرة على الكلام، وقد يفهم الأشخاص المصابون بهذا النمط من الحبسة ما يقوله الآخرون أفضل مما يمكنهم التحدث، وقد يعاني الأشخاص المصابون بهذا النمط من فقدان القدرة على الكلام لإخراج الكلمات والتحدث بجمل قصيرة للغاية وحذف الكلمات.

الحبسة الشاملة

يطلق عليها أيضًا حبسة فيرنيك، وقد يتحدث الأشخاص المصابون بهذا النمط من الحبسة التي تتضمن كلمات أو جمل غير مفهومة أو غير صحيحة، وعادة لا يفهمون اللغة المنطوقة بشكل جيد وغالبًا لا يدركون أن الآخرين لا يستطيعون فهمها.

الحبسة العالمية

أهم ما يُميز هذا النوع هو ضعف الفهم وصعوبة تكوين الكلمات والجمل، وتُنتج الحبسة العالمية بسبب تلف واسع النطاق في شبكات اللغة الموجودة في الدماغ، ونجد أن الأشخاص المصابون بالحبسة العالمية يعانون من إعاقات في الفهم والتعبير.


اسباب الحبسة الكلامية

في الواقع يوجد العديد من الأسباب المتسببة في الحبسة، والتي تتمثل في:

تلف الدماغ الناتج عن السكتة الدماغية

يعتبر تلف الدماغ السبب الأكثر شيوعًا للحبسة وفيه يحدث انسداد أو تمزق في أحد الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ. ويؤدي فقدان الدم في الدماغ إلى موت خلايا الدماغ وتلف المناطق التي تتحكم في اللغة.

إصابة شديدة في الرأس أو ورم أو عدوى أو عملية تنكسية

الإصابة في الرأس يمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ مما ينجم عنه فقدان القدرة على الكلام. وفي مثل هذه الحالات تكون الحبسة عادة مرتبطة بالمشكلات الإدراكية مثل مشاكل الذاكرة أو الارتباك.

الحبسة التقدمية الأولية

فيها تتطور صعوبة اللغة بشكل تدريجي نتيجة تدهور تدريجي لخلايا الدماغ الموجودة في شبكات اللغة. وينتج عن هذا السبب ما يسمى بـ “الخرف”.

اقرأ أيضًا: طرق تنحيف الأصابع


اعراض الحبسة الكلامية

تعتبر الحبسة هي علامة على حالات صحية أخرى يعاني منها الشخص مثل السكتة الدماغية أو ورم في المخ، ومن اعراض الحبسة الكلاميه للمصاب بها:-

  • يتحدث الشخص بجمل قصيرة أو غير كاملة.
  • من الممكن أن يتحدث الشخص بجمل لا معنى لها.
  • في بعض الأحيان يقوم باستبدال كلمة بأخرى أو صوت بآخر.
  • قد لا يشارك الشخص في التحدث مع الآخرين.
  • أيضا لا يستطيع فهم محادثة الآخرين.
  • يكافح الشخص المصاب كثيرًا من أجل العثور على مصطلح ما أو كلمة صحيحة.
  • في سياق ذلك يستخدم كلمات غريبة أو خاطئة في المحادثة.

تشخيص الحبسة الكلامية

في العادة يقوم الطبيب بتشخيص الحبسة الكلامية في حالات السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ أو الورم، ويقوم بعمل ذلك عن طريق استخدام سلسلة من الاختبارات العصبية، وقد يطرح الطبيب أيضًا أسئلة على الشخص المريض لكي يقوم بتشخيص الحالة. وقد يسأل الطبيب أيضًا أسئلة محددة للمريض ويطلب منه تسمية أشياء مختلفة، وتساعد نتائج هذه الاختبارات الطبيب في تحديد ما إذا كان الشخص مصاب بالحبسة أم لا، كما أنها تساعد في معرفة مدى شدة اعراض هذه الحبسة.

اقرأ أيضًا: احتباس البول


طرق علاج الحبسة الكلامية

علاج الحبسة الكلامية
مفهوم الحبسة الكلامية

يعتمد علاج الشخص المصاب بالحبسة الكلامية على أشياء عديدة مثل:

  • عامل السن.
  • سبب إصابة الدماغ.
  • نوع الحبسة.
  • موضع وحجم آفة الدماغ.

وقد يعاني الشخص المصاب بالحبسة الكلامية من ورم في المخ، يؤثر على مركز اللغة في الدماغ، وقد تؤدي الجراحة لعلاج ورم الدماغ أيضًا إلى تحسين الحبسة.

بجانب ذلك قد يستفيد الشخص المصاب بالحبسة والمصاب بسكتة دماغية من جلسات مع أخصائي أمراض النطق واللغة، وسوف يجتمع المعالج بشكل منتظم مع الشخص لكي يساعده على التحدث والتواصل بشكل أفضل. كما أن يقوم المعالج أيضًا بتعليم الشخص طرق التواصل، وذلك لا يتضمن الكلام فقط بل يساعد ذلك الشخص على تعويض الصعوبات اللغوية أيضًا.

“اقرأ أيضًا: نوبات الهلع في الكلاب“


نصائح تساعد في التواصل مع مصاب الحبسة

إذا كنت تعرف مصابًا بالحبسة، فيمكن أن تساعد هذه النصائح على التواصل بشكل أفضل معه، والتي تتضمن:

  • من الضروري جذب انتباهه قبل قول أي شيء.
  • إبقاء العين في وضع الاتصال.
  • الانتباه إلى لغة جسده.
  • التحدث معه في مكان هادئ.
  • يجب عدم التحدث بصوت أعلى فالأشخاص المصابون بالحبسة يسمعون بشكل طبيعي.
  • من الضروري استخدام كلمات بسيطة وجمل أقصر والتحدث ببطيء.
  • يمكن تجربة الرسومات أو الإيماءات (Gesture) أو الكتابة أو تعابير الوجه إذا لم تعمل الكلمات.
  • يجب أن تدعه يخطئ ويحاول مرة أخرى.
  • يمكن أن تحسن جلسات علاج النطق واللغة حالة المريض.
  • يجب خفض مستوى الصوت في التلفزيون، والراديو والتخلص من أي مصادر تشتيت.

“اقرأ أيضًا: السكتة الدماغي عند القطط“


ليس من السهل التعايش مع الحبسة الكلامية ولكن من المهم المشاركة في العلاج، ويستفيد كل من الناجون من السكتة الدماغية وأحبائهم من فهم السمات الدقيقة للحبسة الكلامية، بل وتحسين تواصلهم وتسهيل التعافي.

[ad_2]