ما هو مفهوم الصحافة؟

[ad_1]

definition of journalism

الصحافة عنصر مهم في أي مجتمع ديمقراطي، ولكن يبقى السؤال ما هو مفهوم الصحافة وأنواع الصحافة ودورها في المجتمع؟ وما هي الصحافة الصفراء؟

فهرس المحتويات

الصحافة هي مهنة البحث عن المتاعب، وهي شكل من أشكال الاتصال الفريدة من نوعها وهي عملية جمع وتقديم الأخبار والمعلومات بشكل متنوع ومختلف. وإذا كنت مهتمًا بقراءة الجريدة كل صباح أو مشاهدة الأخبار على شاشة التلفاز أو سماعها عبر الراديو. فأنت بدون شك سوف تستمتع بهذا المقال حيث نستعرض به ما هو مفهوم الصحافة ونشأتها وأنواع الصحافة ووظيفتها في المجتمع؟وما هي الصحافة الصفراء؟


تعريف الصحافة

تعتبر الصحافة من المهن التي تحتاج جمع المعلومات حول موضوع معين والبحث عن المصادر الموثوق بها. ثم نقل النتائج والاستنتاجات إلى جمهور أوسع من خلال وسائل الإعلام سواء المطبوعة أو الرقمية أو المذاعة.

يكتب الصحفيون المعلومات في شكل تقارير استقصائية وأخبار ومقالات وأعمدة ومراجعات. وتُعد التقارير الاستقصائية والمقالات المميزة عبارة عن نماذج أطول تلم بالقصة بشكل كامل. وتتضمن العديد من التفاصيل. أما الأخبار والأعمدة والمراجعات هي نماذج مقالات أقصر تهدف إلى معالجة موضوع معين دون التوسع في أكبر قدر من التفاصيل.

ويعتبر الغرض من تعريف الصحافة هو البحث وتقديم التقارير عن الأحداث التي تؤثر على حياة الناس والمجتمع بطرق مختلفة. وتغطي أنواع مختلفة من الصحافة جوانب مختلفة من الحياة التي تؤثر على المجتمع وتجذب جماهير متنوعة.


نشأة تعريف الصحافة وتطوره

شهدت صناعة الصحف اليوم تغييرات كثيرة. ولكنها قطعت شوطًا طويلاً حتى وصلت إلى الصحف التي نقرأها الآن حيث يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الميلاد. وقد شكلت الأحداث الرئيسية نقاط تحول مختلفة في تطور الصحف بداية من النشرات أو الأوراق مع القليل من المنشورات والجداول الزمنية غير المنتظمة.

وأخذت صناعة الصحف تتغير ببطء وبمجرد أن لاحظوا أن الصحف أصبحت أكثر شعبية وضرورية كوسيلة لنشر الأحداث الجارية والأخبار والترفيه. بدأ الأشخاص والشركات أيضًا في التغيير لمواكبة العصر الحالي. وجاءت أول صحيفة موثقة تم تسجيلها من خلال يوليوس قيصر وكانت عبارة عن مجلة تحتوي على أحداث يومية تسمى (acta diurna) وكان ذلك قبل الميلاد، وكانت هذه المجلة نقطة انطلاق صغيرة للتطور المستقبلي للصحيفة.

وكانت أول صحيفة رسمية تم طباعتها في بكين بالصين عام 748 قبل الميلاد. وفي ثلاثينيات القرن التاسع عشر تغير كل هذا عندما تم إدخال مكابس تعمل بالبخار لأول مرة لكي تحل محل المكبس الأصلي الذي يعمل يدويًا، وسمح ذلك بطباعة 4000 ورقة في الساعة على الوجهين. وبعد ذلك التطور بدأ إنتاج الصحف وتوزيعها بالفعل. وبدأت أسعار الصحف في الارتفاع عندما بلغ الاهتمام ذروته وبدأ الأشخاص في التعرف على الصحافة كصناعة وليس كهواية.

اقرأ أيضًا: جمال خاشقجي


دور مفهوم الصحافة في المجتمع

قد يكون العمود الفقري لأي ديمقراطية هو إعلام مستقل ومهني ومسؤول. وفي الواقع قد يخدم مفهوم الصحافة العديد من الأدوار المختلفة في حياتنا. وتعتبر وسيلة مفتوحة تستهدف الجمهور بأكمله حيث بمجرد الإبلاغ عن المعلومات تٌصبح متاحة لأي شخص يرغب في الحصول عليها. وكلما كان المجتمع أكثر حرية كلما زادت الأخبار والمعلومات المتاحة للجمهور. وأكبر مثال على ذلك كوريا الشمالية التي تسمح فقط بوصول عدد محدود للغاية من مصادر الأخبار المستقلة وأغلب الأخبار والمعلومات تأتي من وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

اقرأ أيضًا: درس شامل عن أسماء الاستفهام


ما هي اشهر أنواع الصحافة؟

أنواع الصحافة
ما هي الصحافة الاستقصائية

يساعد تعريف الصحافة بشكل كبير في شرح الأحداث التي تؤثر على حياة الأشخاص وتم تطويرها في عدة أشكال وأساليب وكل نوع من أنواع الصحافة يستخدم تقنيات خاصة به. ومن أكثر أنواع الصحافة شيوعًا:

الصحافة الاستقصائية

قد يتضمن هذا النوع من الصحافة إجراء بحث شامل ووافٍ عن موضوع ما. ولكشف الأدلة وتقديم نتائج الشخصيات أو المنظمات إلى جمهور أوسع يقوم الصحفيون الاستقصائيون بإجراء بحث متعمق واستخدام تكتيكات مختلفة لجمع المعلومات بعد أن يقوم الصحفي بجمع الأدلة وتحليلها. ويكتب بعدها تقرير شامل يظهر به موضوع ما مع تقديم الأدلة.

الصحافة الإلكترونية

تنقل الصحافة الإلكترونية الحقائق من خلال وسائل الإعلام على الإنترنت. مثل الصحف الرقمية، أو المدونات أو وسائل التواصل الاجتماعي. وتكون جميع أنواع المعلومات متاحة بشكل مجاني على الإنترنت، لكن بعض المصادر قد تكون غير موثوقة بشكل دائم. وقد يوضح مفهوم الصحافة الإلكترونية أن الصحفي يقوم بإنشاء وتقديم محتوى عبر الإنترنت يجب أن يتوافق مع مفهوم الصحافة التقليدية.

الصحافة الإذاعية

تنقل الصحافة الإذاعية المعلومات إلى الجمهور من خلال وسائل الإعلام مثل الإذاعة والتلفزيون. وقد تتضمن فروع هذا النوع من الصحافة كل من الرياضة والطقس، وحركة المرور، وحتى الأخبار والترفيه يندرج تحتها.

الصحافة الرياضية

تقوم الصحافة الرياضية بإلقاء الضوء على مواضيع الأخبار الرياضية. حيث يقوم الصحفيون الرياضيون بالإبلاغ عن النتائج والترتيب والتصنيفات لمختلف الفرق، أو الرياضيين المتواجدين في الأحداث الرياضية المختلفة.

الصحافة الترفيهية

تتعلق  الصحافة الترفيهية بجميع الأحداث الجارية للشخصيات والاتجاهات الشعبية. وفيها يقوم الصحفي بالكتابة عن معظم الأعمال الترفيهية التي يكون لها علاقة بالمشاهير والأفلام والتلفزيون والكتب، والأحداث الترفيهية.

الصحافة السياسية

تركز الصحافة السياسية على الحكومة والسياسة والمرشحين السياسيين. وتغطي قطاعات مختلفة من النشاط السياسي مثل الأخبار المحلية، أو الوطنية أو الدولية.

صحافة الرأي العام

تقارير صحافة الرأي تكون حول موضوع باستخدام أفكار ذاتية بدلًا من الحقائق الموضوعية. ويعبر الصحفيين في صحافة الرأي عن رأيهم من خلال وجهة نظرهم الخاصة، وهي تعتبر صحافة فريدة من نوعها لأن الكاتب يستطيع تضمين وجهة نظره والتعبير عن رأيه.

نجد أن  الصحافة الاستقصائية تحتاج إلى وقت أكثر للتخطيط والتحضير والبحث، ويمكن أن تكون الصحافة الاستقصائية أحد وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لتنظيف الزجاج والنوافذ


مفهوم الصحافة الصفراء

هي نوع من أنواع الصحافة وتستخدم السمات البذيئة والأخبار المثيرة لكي تجذب عدد كبير من القراء وبالتالي زيادة التوزيع. وعلى الرغم من أن عصر الصحافة الصفراء قد انتهى بعد فترة وجيزة من مطلع القرن العشرين وذلك مع التقاعد التدريجي للعالم من حيث المنافسة في الإثارة، ولكن نجد أن بعض تقنيات فترة الصحافة الصفراء مازالت دائمة وواسعة الانتشار إلى حد ما.

وكان لهذه الصحافة الخصائص التالية:

  • كانت تتميز باستخدام عناوين متعددة الأعمدة والصور ذات الحجم الكبير.
  • قصص الصفحات الأولى كانت مليئة بالإثارة البذيئة واستخلاص القصص.
  • اعتمدت الصحافة الصفراء على تأجيج المشاعر القومية.
  • اشتهرت باستخدام المصادر المجهولة بشكل مكثف.

كان هناك مجموعة من المراسلين المتحمسين الذين تخصصوا في التحقيقات الاستقصائية، والذين كانوا يكتبون في الصحافة الصفراء حول الشركات الكبرى، أو المشاهير، أو الشخصيات السياسية.

اقرأ أيضًا: جيف بيزوس


مواصفات الصحفي المحترف

الصحافة الصفراء
تعريف الصحفي المحترف

يقوم الصحفي المحترف بإعداد القصص الإخبارية بشكل مرتب وأيضًا يقوم بكتابتها وتقديمها للجمهور وذلك من خلال القنوات الإعلامية سواء كانت صحف أو راديو أو قناة (Channel)  تليفزيون، أو مجلة ورقية أو إلكترونية. والصحفي المحترف لكي يقوم بإنشاء قصة إخبارية ناجحة يجب عليه:

  • أولًا جمع البيانات من عدة مصادر مختلفة.
  • لا يكتفي بذلك فقط بل يقوم بإجراء العديد من المقابلات.
  • هذه المقابلات تكون مع العديد من الأشخاص الذين يساعدونه في التحقق من المعلومات.
  • التحقق من جميع المعلومات ومراجعة عمله جيدًا للتأكد من دقته ووضوحه.

اقرأ أيضًا: الذكاء العاطفي عند الطفل؛ أهميته في بناء الشخصية المتزنة


بعد أن تعرفنا على ما هو مفهوم الصحافة، وأنواعها وتعريف الصحفي المحترف. نرى أنه في عالم الصحافة يعتبر التكيف مع المواقف والتفكير السريع من الأمور المهمة. وسيحتاج الصحفي المحترف إلى المنطق واستخدام مهاراته النقدية بشكل بناء لكي يتجنب أي خطأ.

[ad_2]