ما هو التسمم المائي؟

[ad_1]

What is water intoxication

إن الماء ضروري للجسم لكي يعمل بشكل جيد، ولكن الكثير منه قد يُحدث مشاكل صحية، فما هو التسمم المائي وما هي أعراض تسمم الماء وعلاجه؟

فهرس المحتويات

لا يوجد صيغة معينة تحدد كمية الماء التي يجب أن يشربها الشخص يوميًا، ولكن يوصى بشرب ما لا يقل عن ثماني أكواب من الماء، ولكن شرب الكثير من الماء قد يُحدث حالة تسمى “التسمم المائي”، ونستعرض هنا اسباب وأعراض تسمم الماء وطرق علاج التسمم المائي، وكمية الماء التي يجب أن يشربها الشخص يوميًا.


تعريف التسمم المائي

قد يكون التسمم المائي هو عبارة عن خلل ناجم عن زيادة كمية الماء في الدم، ويعاني عدد من الأشخاص من تسمم الماء. وينتج التسمم المائي عن شرب الكثير من الماء، ويقوم الماء الزائد بتخفيف الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى تحرك السوائل الموجودة داخل خلايا الجسم. وتصبح كمية الأملاح في الجسم قليلة بشكل كبير وذلك يؤدي إلى التسبب في الانتفاخ، وعندما يحدث هذا لخلايا الدماغ، يمكن أن يكون خطيرًا ومهددًا لحياة الإنسان.


ما هو مقدار احتياج الجسم يوميا من الماء؟

اعراض التسمم المائي
التسمم بالماء

قد يختلف المقدار الصحيح وفقًا لعدة عوامل مثل وزن الجسم، ومستوى النشاط البدني والمناخ وإذا كان هناك رضاعة طبيعية فيما يخص السيدات. ويجب أن تستهلك النساء اللواتي تترواح أعمارهن ما بين 19 و 30 عام حوالي 2.7 لتر بشكل يومي. والرجال من نفس العمر يجب عليهم شرب ما يقرب من 3 إلى 4 لتر يوميًا.

أما عن الرياضيون وكبار السن والنساء الحوامل والمرضعات يحتاجون إلى شرب كمية من الماء بشكل يومي. ولكن شرب الكثير من الماء يمكن أن يتسبب في تسمم الماء. وذلك يعتبر نادر للغاية ويميل حدوثه بشكل أكبر مع الرياضيين والجنود أثناء التدريب العسكري.


أسباب التسمم بالماء

قد يكون التسمم المائي أمر نادر الحدوث، ومع ذلك يمكن أن يحدث، ويتسبب في ارتفاع مستويات المياه وهذا يعمل على تقليل المواد المهمة في الدم، وفيما يلي أسباب التسمم بالماء:

الأحداث الرياضية

قد يكون تسمم الماء شائع بشكل خاص بين الرياضيين حيث أنهم يشربون الكثير من الماء من دون حساب، وغالبًا ما يحدث نقص صوديوم الدم لديهم، ويمكن أن تؤدي حالات التسمم لحدوث الوفاة. حيث يحدث ماء في الدماغ “استقساء الرأس” أو فتق في جذع الدماغ.

التدريب العسكري

قد تصاب الجنود بنقص صوديوم الدم بعد شرب الكثير من الماء أثناء التدريب العسكري، حيث هناك جنود تشرب أكثر من 5 لتر من الماء في غضون ساعات قليلة. ومع الأسف يتم تفسير أعراض التسمم على أنها أعراض جفاف مما يجعل حالة الجندي تتدهور.

حالات الصحة العقلية

في هذه الحالات يحدث ما يسمى بـ “شرب الماء القهري”، ويكون عبارة عن عطاش نفسي. وهذا المرض العقلي قد يكون أكثر شيوعًا بين المصابين بالفصام. ويظهر لمن لديه اضطرابات عاطفية، واضطرابات شخصية، والذهان.

أقرأ أيضًا: السياحة في سان لوران دو ماروني


اعراض التسمم المائي

قد تظهر أعراض تسمم الماء بعد تناول أكثر من 3 إلى 4 لتر من الماء في غضون ساعات قليلة، وقد تتضمن أعراض التسمم المائي الآتي:

  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بصداع الرأس.
  • التعرض للارتباك والتوتر والقلق.
  • ضعف العضلات أو الإصابة بالتشنجات.
  • النوبات.
  • فقدان الوعي.
  • النعاس.
  • زيادة ضغط الدم.
  • الرؤية المزدوجة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • صعوبة في التنفس.
  • الذهاب إلى الحمام بشكل مستمر.
  • شرب الماء بدون الشعور بالعطش.
  • تلون اليدين والقدمين والشفتين.
  • تغير رجل القدم بسبب التورم.

كما يعرف تراكم السوائل داخل الدماغ باسم الوذمة الدماغية. وقد يؤثر على جذع الدماغ ويتسبب في حدوث خلل موجود ضمن وظائف الجهاز العصبي المركزي. وقد يسبب تسمم الماء في الحالات الخطيرة نوبات والإصابة بتلف في الدماغ والتعرض إلى غيبوبة وحدوث حالات وفاة أيضًا.

قد تبدو أعراض التسمم المائي مشابهة جدًا لأعراض الجفاف، ويجب في جميع الأحوال الحصول على مساعدة فورية ومعرفة ما هو السبب وراء هذه الأعراض.


علاج التسمم المائي

اعراض التسمم المائي
علاج التسمم المائي

تتوقف طريقة العلاج من التسمم المائي على مدى شدة الأعراض. وأيضًا معرفة السبب وراء حالة التسمم المائي، وقد تشمل طرق العلاج الآتي:

  • التقليل من شرب السوائل.
  • قد تساعد مدرات البول إلى زيادة كمية البول وذلك يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم.
  • التوقف عن تناول أي أدوية تؤدي إلى زيادة كمية السوائل في الجسم.

إذا كنت تتناول مدرات البول بالفعل، فقد يقوم الطبيب بعمل إجراء تغيير بسيط في العلاج حتى تعود مستويات الصوديوم طبيعية في الدم. أما إذا كان نقص صوديوم الدم شديدًا، يجب أن يخضع المريض إلى علاج طارئ وذلك لزيادة مستوى الصوديوم ويجب عليه البقاء في المشفى. حتى يحصل على التسريب الوريدي بمحلول الصوديوم لكي يرفع المستويات ببطء في الدم على مدار أيام.

إذا كان المريض يعاني من مرض السكري أو قصور في القلب أو أمراض الكلى. فيجب عليه التحدث إلى الطبيب خاصة إذا كان يعاني من الشعور بالعطش بشكل غير طبيعي فقد يدل ذلك على وجود مشكلة صحية آخرى.

اقرأ أيضًا: التسمم عند القطط


الكمية الزائدة من شرب الماء

كما ذكرنا قد يحدث التسمم المائي عندما يشرب الشخص كمية كبيرة من الماء أكثر مما تستطيع الكلى أن تتخلص منه من خلال البول. وهناك عدة دراسات أجُريت في السنوات السابقة وأثبتت فعليًا أن الكلى تستطيع التخلص ما بين 20 لتر إلى 28 لتر من الماء يوميًا. لذا يجب عدم تحميل الكلى فوق طاقتها، حيث أن أعراض نقص صوديوم الدم تتطور إذا شرب الشخص ما يقرب إلى 4 لترات من الماء في فترة قصيرة. كما حدث مع شاب شرب حوالي 6 لترات من الماء في غضون ثلاثة ساعات وأصيب بتسمم الماء.

اقرأ أيضًا: كيفية الزراعة المائية


كيفية التعامل مع التعرض للتسمم المائي

إذا ظهرت على الشخص أعراض التسمم المائي وخاصة لو كانت من ضمن هذه الأعراض النعاس والنوبات. يُفضل الذهاب إلى الطبيب على الفور، وهنا نقدم كيفية التعامل مع اعراض التسمم المائي:

  • قد تتسبب تراكمات السوائل في الجسم إلى الانتفاخات والتي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالتورم في الدماغ. لذلك من الممكن أن يتناول الشخص المريض وجبة تحتوي على الملح وأخذ بعض الراحة حتى يذهب إلى الطبيب.
  • يجب على المريض التوقف عن شرب الماء حتى يتم التأكد من التشخصيص الصحيح. حيث تبدو أعراض تسمم الماء متشابهة بشكل كبير مع أعراض الجفاف.
  • قد يكونوا الرياضيين الذين يمارسون رياضة التحمل (Endurance training) أو تمارس نشاطًا بدنيًا شاقًا أكثر عُرضة للإصابة. ويجب عليهم دومًا مراقبة لون البول ومستوى العطش.
  • إذا شعر الشخص بالقلق بشأن استهلاك الماء يمكنه التحدث مع الطبيب لكي يقُدم له التوصيات الصحيحة بناءً على صحته العامة وحجمه وعوامل أخرى.

نادرًا ما يمثل شرب الكثير من الماء مشكلة للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان قد يشرب الأشخاص الكثير منه لمنع الجفاف وهنا لا تستطيع الكليتان التخلص من الماء الزائد ويصبح محتوى الصوديوم في الدم خفيفًا، لذا من الضروري أن يكون الشخص على معرفة بما هو التسمم المائي وأهم أعراضه وكيفية التعامل معه.

[ad_2]