لقاحي كورونا أسترازينيكا وموديرنا يحصلان على اعتماد السعودية

[ad_1]

قامت وزارة الصحة بالمملكة السعودية باعتماد لقاحي كورونا أسترازينيكا وموديرنا فى المملكة وذلك بعد اعتمادها للقاح فايزر في وقتٍ سابق .

كفاءة لقاحي كورونا أسترازينيكا وموديرنا

وأكدت وزارة الصحة مأمونية وفاعلية اللقاحين وذلك لاجتيازهما مراحل الاختبار بكفاءة حيث أدت الى تطوير المناعة كما جعلت الجهاز المناعي ينتج أجساماً مضادة للفيروس . وأضافت الوزارة  أن اللقاحين الجديدين سيتم توفيرهما بشكل مجانى لجميع المواطنين والمقيمين كما أوضحت أن التلقيح سيكون على ثلاث مراحل .

لقاح أسترازينيكا
لقاح كورونا أسترازينيكا

كيفية الحصول على لقاح كورونا فى المملكة

وفى تصريحات للدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة بالمملكة أكد فيها أن أولوية الحصول على اللقاح ستكون للمواطن والمقيم ممن لديهم رقم هوية وطنية وعن طريق تطبيق صحتي كما أضاف أن الوزارة تهدف للوصول إلى 80 بالمئة من المناعة المجتمعية . وكانت المملكة السعودية قد بدأت فى تسجيل طلبات الحصول على لقاح فايزر منذ منتصف الشهر الماضي بعد أن قامت هيئة الغذاء والدواء باعتماده.

حملة التطعيم بلقاح فايزر

ووفقاً لآخر الاحصائيات فإن وزارة الصحة السعودية تتسلم حالياً مائة ألف جرعة من لقاح  “فايزر” كل أسبوع حيث تتواصل حملة التطعيم داخل المملكة باللقاح الألماني حتى تصل اللقاحات الأخرى والمزيد من جرعات لقاح فايزر وحتى الآن أصبح عدد من حصلوا على اللقاح حوالى 300 ألف شخصًا . كما أكدت تقارير وزارة الصحة أنه لم تحدث أية أعراض غير متوقعة على جميع من تلقوا اللقاح.

لقاح فايزر
لقاح فايزر

لقاح سبونتيك الروسي في السعودية

أعلن كيريل دميترييف رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات أن المملكة السعودية سوف تصبح مركزًا لتوريد لقاحي كورونا سبوتنيك و أسترازينيكا في الشرق الأوسط. كما أكد دميترييف أن السعودية ستصبح أول دولة تقوم باختبارات اللقاح الروسى في أراضيها . وكانت نتائج الاختبارات المتعلقة باللقاح سبونتيك قد أظهرت فعاليته ونسبة أمان مرتفعة حيث يتم تلقى اللقاح مرتين بفاصل 21 يومًا.

لقاح سبونتيك
لقاح كورونا سبونتيك

سفير الولايات المتحدة بالرياض يتلقى لقاح فايزر

وكان سفير الولايات المتحدة بالمملكة السعودية قد تلقى الجرعة الثانية من لقاح  “فايزر” في العاصمة الرياض . وبعد تلقيه اللقاح أكد السفير للمجتمع الأمريكى بالمملكة أن اللقاح هنا آمن وفعال.

 “اقرأ أيضاً: دراسات حول دواء الهيدروكسي كلوروكوين وفيروس كورونا

السفير الألمانى بالرياض يتلقى لقاح كورونا

كما حصل السفير الألمانى بالمملكة على جرعة لقاح كورونا في أحد مراكز اللقاح بالرياض وحرص السفير الألمانى على تقديم الشكر لوزارة الصحة السعودية لإتاحتها هذه الفرصة. كما عبر عن فخره بأن اللقاح الذى حصل عليه تم تطويره فى دولة ألمانيا .

“اقرأ أيضاً: علماء ألمان يختبرون لقاح السل ضد فيروس كورونا

وتقوم المملكة السعودية حالياً بمواصلة حملة التطعيم باللقاحات كما تواصل افتتاح المزيد من مراكز اللقاح لتشمل جميع المناطق فى البلاد. وذلك لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

[ad_2]