لبان الذكر للبشرة

[ad_1]

اللبان هو عبارة عن مادة صلبة تشبه العلكة حيث يستخدم الناس عادة منقوعه أو زيته على الجلد. إليك أهم فوائد لبان الذكر للبشرة والجلد.

فهرس المحتويات

لبان الذكر للبشرة؛ اللبان هو عبارة عن مادة صلبة تشبه العلكة (الراتنج) تستخرج من جذع شجرة اللبان (Boswellia) حيث يستخدم الناس عادة منقوعه أو زيته على الجلد وفي العلاج بالروائح، زيت اللبان مفيد جداً فهو يقتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات. كما أنه يستخدم كعطر في الصابون والمستحضرات والمنظفات. كما يمكن صنع خلطات من لبان الذكر لمحاربة شيخوخة الجلد والبشرة وتسريع التئام الجروح والعديد من الحالات الأخرى.

“اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة لمرضى ضغط الدم المرتفع“


أهم فوائد لبان الذكر للبشرة

يمكن استخدام لبان الذكر على شكل منقوع أو زيت من خلال عدة وصفات حيث يتم استخراج المادة من عصارة شجرة (Boswelia) عند قطع اللحاء ثم يُترك الراتينج ليتصلب بعدها يتم كشطه من الشجرة وعلى على الرغم من أنه يمكن استخدامه جافًا إلا أنه يفضل معالجته على البخار لصنع الزيت العطري.

مضاد للشيخوخة

اللبان مضاد قوي للأكسدة ولهذا السبب له خصائص مضادة للشيخوخة حيث تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرة التي هي جزيئات عالية التفاعل مع إلكترونات غير مقترنة فعندما تتحرك الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم بحثًا عن إلكترون تقترن معه يمكن أن تتلف الحمض النووي مما يسرع عملية الشيخوخة لذا تساعد مضادات الأكسدة على إبطاء ووقف الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وهذا بدوره يساعد في تجديد شباب الجلد.

مرطب للبشرة

أصبح زيت اللبان مكونًا شائعًا في وصفات العناية بالبشرة وفي منتجات الترطيب حيث أن زيت اللبان يحتوي على خصائص ترطيب تمنع الجلد من الجفاف ومع ذلك في حال أردت صنع وصفة خاصة بنفسك يجب تخفيف الزيت بزيت آخر. كذلك يمكن أن يساعد اللبان في معالجة تصبغات وتلونات البشرة أيضًا مما يساعد في جعل لون البشرة موحد وجميل.

مضاد التهاب

إن للبان الذكر خصائصه المضادة للالتهابات والتي تفيد في العناية بالبشرة حيث يمكن لمنقوع أو زيت اللبان معالجة حب الشباب فهو يهدئ الالتهاب.

لبان الذكر للبشرة
لبان الذكر للبشرة 

مضاد للجراثيم

يمكن لأحماض اللبان أن تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب مما يساعد في منع ظهور المزيد من الحبوب حيث يمكن صنع ماسك للبشرة يدخل في تركيبه لبان الذكر مما قد يساهم في معالجة البشرة من الحبوب بفضل خصائصها المضادة للميكروبات والبكتيريا.

مطهر

اللبان مطهر للبشرة حيث تم استخدام الزيت لعدة قرون للتنظيف والتطهير والعلاج بالروائح والصحة العامة.

يضيق المسامات

يمكن استخدام مستخلصات اللبان الذكر كقابض طبيعي لذلك فهو مفيد للعناية بالبشرة حيث يمكن أن يساعد في علاج عيوب البشرة وحالات مثل المسام الواسع وحب الشباب والجروح. كما يشتهر اللبان بتجديد شباب البشرة التالفة كزيت علاجي بالإضافة إلى أنه مفيد لتقليل ظهور علامات التمدد والندبات وباعتباره مضادًا للبكتيريا فهو يساعد على منع انسداد المسام عن طريق تقليل إنتاج الدهون وذلك لدى الأفراد ذوي البشرة الدهنية.

يساعد في حماية البشرة

من فوائد لبان الذكر للبشرة هو حمايتها بشكل عام وذلك إلى جانب خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهرة وخصائصه المضادة للأكسدة لذلك يحمي اللبان البشرة من خلال مساعدتها على الشفاء من التلف وتقليل الالتهاب وإبطال آثار الجذور الحرة.

يحظى زيت اللبان بشعبية في العناية بالبشرة كمرطبات عميقة تساعد على حماية البشرة من التلف الناتج عن الجفاف. كما يحافظ على خلايا الجلد قوية وممتلئة ويحافظ على مرونتها.

“اقرأ أيضاً: فوائد لبان الدكر“


كيفية استخدام لبان الذكر

يمكن الحصول على العديد من فوائد لبان الذكر من خلال تناول الزيت عن طريق الفم ولكن من الأفضل الاستخدام الموضعي على الوجه على الرغم من اكتساب الخصائص المضادة للأكسدة من الاستخدام الفموي يمكن استخدام اللبان موضعياً لأغراض الترطيب والشفاء والأغراض المضادة للبكتيريا. يتم امتصاصه بسهولة من خلال الجلد ولكن يجب خلط زيت اللبان النقي بزيت ناقل مثل زيوت الحمضيات أو زيت الزيتون قبل وضعه على الجلد.

كذلك يمكن استخدام منقوع اللبان من خلال نقعه في الماء من يوم لآخر ثم تصفيته واستخدامه في صنع ماسكات للبشرة وكريمات أو من خلال طحنه ونقعه واستخدام مطحونه ومنقوعه في الوصفات المتعددة.

نصائح لخلط زيت اللبان مع منتجات العناية بالبشرة

من السهل جدًا إضافة اللبان إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة فما عليكِ سوى إضافة بضع قطرات من زيت اللبان الأساسي إلى المرطب أو الشامبو أو غسول الجسم أو أي منتج تجميل آخر لجني فوائد لا حصر لها من هذا الزيت القديم الثمين. إليك بعض النصائح.

  1. يمكن إضافة 6 قطرات لكل أونصة لمنتجات الوجه.
  2. استخدمي 12 قطرة لكل أونصة لوشن الجسم.
  3. خففي دائماً الزيوت العطرية أولاً بالنسب المناسبة ولا تضيفيها مباشرة إلى الجلد.
  4. قومي دائمًا بإجراء اختبار البقعة أولاً للتحقق من حساسية الجلد.
  5. بالنسبة للسوائل يرج جيدًا قبل الاستخدام.

كما ذكر أعلاه يُعتقد أن اللبان مادة قابضة طبيعية ويستخدم بشكل متكرر في التركيبات لتقليل ظهور الشيخوخة كما أنه يستخدم لتوحيد لون البشرة وعند التعامل مع أي جروح أو تقرحات لذلك يمكنك خلط الكريم المرطب الخاص بك مع 6 قطرات من زيت لبان الذكر وحفظه في مكان جاف ومعتم واستخدامه بشكل يومي ليلا ً.

“اقرأ أيضاً: ماهي فوائد منقوع النعناع الصحية“


بعض وصفات لبان الذكر للبشرة

للحصول على أفضل فوائد لبان الذكر على البشرة إليك عزيزتي هذه الوصفات المفيدة.

ماسك العسل وزيت اللبان

  • 3 ملاعق صغيرة من العسل الأصلي الخام.
  • 2-3 قطرات من زيت لبان الذكر.
  • قبل تطبيق الماسك يغسل الوجه بالماء الدافئ مع غسول وجه صحي.
  • اخلطي العسل بزيت اللبان جيدا ً ثم دلكي الوجه.
  •  اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اشطفيه باستخدام الماء الدافئ.

وصفة التوت للتقشير

  • 1/4 كوب توت بري طازج.
  •  2 ملاعق كبيرة سكر بني.
  • 1 ملعقة كبيرة قرفة مطحونة.
  • 2 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
  •  3-4 قطرات من زيت اللبان.
  • يتم طحن التوت حتى يصبح ناعما ً ولا بأس إن كان فيها بعض الخشونة ثم نضيف إليها باقي المكونات ونخلطهم جيدا ً ونضعها في وعاء زجاجي.
  • للتطبيق نقوم بالتدليك بلطف دون قسوة على الجلد المبلل ونترك الماسك لمدة 5-10 دقائق ثم نقوم بالغسل بالماء الدافئ.
  • يمكن في هذه الوصفة الاستعاضة عن التوت بطحين الشوفان وعن القرفة بالقهوة.
  • كما يمكن استخدام زيت لبان الذكر بشكل مباشر على الوجه لكن بعد خلطه بنوع زيت آخر من اختيارك ثم القيام بتدليك الوجه به بشكل يومي للحصول على أفضل نتيجة.

“اقرأ أيضاً: زراعة التوت“


يمكن القول أن فوائد لبان الذكر على البشرة مذهلة فقد كانت هذه المادة عنصرًا أساسيًا في الاحتفالات في طب الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي والمجتمعات الروحية لعدة قرون ويقال أن كليوباترا قامت بإدماجه في نظام التجميل الخاص بها لذا ينصح باستخدام هذه المادة لوجهك.

 

[ad_2]