كيف تتواصلين بشكلٍ فعال مع كبار السن

[ad_1]

لا تدعي الفجوة العمرية تقف في طريق الصداقة الوثيقة والمحادثة المسلية بينك وبين أقرب الناس إليك وهم أبواك أو أجدادك.. ووفقاً لموقع (readersdigest)، لا شك أن الشيخوخة هي نهاية دورة حياة الإنسان، والمرحلة الأخيرة من العمر بعد فترة الشباب، كما تشير إلى السن الذي يتجاوز متوسط العمر المتوقع له؛ فإن الإنسان في مرحلة الشيخوخة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، والفتور في الحركة وقلة النشاط، وانعدام القدرة على تجديد قدراته.. ونلاحظ أن أغلب أجدادنا أو آبائنا الكبار في السن، يبدون في أغلب الأحيان غاضبين ومتوترين، كذلك من أكثر الأمور التي يعانون منها الحساسية المفرطة من أبسط التصرفات التي نقوم بها أمامهم، أو الأحاديث التي ربما لا تعجبهم، تعد مرحلة الشيخوخة انقلاباً واضحاً في الأدوار بين الآباء والأبناء؛ مما يتطلب من الأبناء الاعتناء المضاعف بوالديهم المسنيْن، والتحلي بالصبر والمرونة أثناء التعامل معهم وخدمتهم.
فيما يلي طرق سهلة لبناء الروابط عبر الأجيال.

* تجنبي الصور النمطية

غالباً ما ننسب سلوك الشخص إلى أكثر الأشياء وضوحاً بشأنه – والعمر سمة واضحة بشكل خاص؛ وفقاً لفيرينا مينيك، الأستاذة بجامعة مانيتوبا في قسم علوم صحة المجتمع؛ فإن هذا خطأ، وتقول: “لمجرد أن شخصاً ما أكبر سناً، لا تفترضي أنه لا يعرف ما يحدث في العالم، أو أنه يعاني من الخَرَف أو مشاكل في السمع”.
إذا لم يرد شخص كبير السن على سؤال أو تعليق؛ فمن المحتمل أنه ببساطة لم ينتبه، إن افتراض أن رد فعلهم مرتبط بطريقة ما بعمرهم، يمكن أن يؤدي إلى ما يسمي “حديث كبار السن”: التحدث بصوت عالٍ وببطء شديد، وحتى الانخراط في حديث الطفل، يمكن أن تصبح مخاطبة كبار السن بهذه الطريقة المتعالية مصدر إزعاج لهم بسرعة.
إن القولبة النمطية بهذه الطريقة هي التفرقة في العمر؛ بدلاً من التعميم الفوري، ركزي على الفرد، راقبيهم.. لا يرغب الجميع في الاستطالة – فبعض كبار السن يسعدون بالجلوس بهدوء.
ضعي في اعتبارك أيضاً أن الضعف الجسدي المحتمل لشخص ما، لا يحدد بالضرورة مستوى اهتمامه بالتقنيات الجديدة، أو رغبته في مناقشة الأحداث الجارية، اقتربي منهم بنفس الطريقة التي تتعاملين بها مع أي شخص أصغر سناً، ثم عدّليها إذا لزم الأمر.

* الأشياء بطيئة

كيف تتواصل بشكل فعال مع كبار السن
الأخذ والعطاء جزء من المحادثة 

 الشباب لديهم ميل لاستخدام المصطلحات والتحدث بسرعة ومن دون توقف، مع تقدم الناس في السن؛ غالباً ما تتباطأ وتيرة المحادثة قليلاً، انتظري لحظة بعد التحدث واسمحي للشخص الآخر بجمع أفكاره.

هذا الأخذ والعطاء هو جزء أساسي من المحادثة، “أن تكوني شريكةً جيدةً، هو المفتاح”، “احرصي على تخصيص الوقت الكافي لإقامة اتصال بالعين، وتحققي جيداً من اهتمامك بشخص ما، قبل الانطلاق فيما تريدين قوله”.
على الرغم من أن جميع كبار السن لا يعانون من مشكلات سمعية كبيرة، إلا أن قدراً من فقدان السمع، أمر شائع مع تقدمنا في العمر، مع وضع ذلك في الاعتبار، من الأفضل تجنب عوامل التشتيت مثل: التلفزيون أو الراديو، أو الأماكن العامة الصاخبة مثل المطاعم؛ مما يزيد من احتمالية سوء الفهم، إذا كان شخص ما يعاني من ضعف السمع؛ فقد يكون من الصعب عليه متابعة محادثة في غرفة مزدحمة عندما يكون هناك أكثر من متحدث واحد، إذا كنت ترغبين في الدردشة، ننصح بالانتقال إلى ركن هادئ، أو التأكد من أن الزيارات تتم ضمن إعدادات المجموعة الحميمة.

* ركزي على اهتماماتهم ونقاط قوتهم

كيف تتواصل بشكل فعال مع كبار السن
التركيز على نقاط قوة الأجداد مُجدٍ 

عندما تكون هناك فجوة مدتها 50 عاماً بينك وبين شريكك في المحادثة، سواء أكانوا آباءك أو أجدادك؛ فمن المغري أن تصدقي أنك لن تكوني قادرةً على التواصل مع بعضكم البعض، ادفعي هذا الافتراض جانباً قدر المستطاع، يجب أن تكون الشخصية هي “عدستك”، ذكّري نفسك: “هذا إنسان أمامي، كيف يمكنني التواصل معه؟ واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك، هي إشراكهم في محادثة حول اهتماماتهم وهواياتهم”. 
إن الاستفادة من نقاط القوة لدى كبار السن، أمر مفيد أيضاً: “هؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم خبرة حياتية أكثر منا”، عندما يتعلق الأمر بالأقارب؛ فهذا واضح تماماً، هناك القليل من الأمور التي قد أتردد في طرحها عليهم — تشمل الموضوعات الأخيرة صراعات العمل وتجديدات المنازل والتخطيط المالي، وعلى الرغم من أنني قد لا آخذ نصائحهم دائماً، إلا أنني أثق بها دائماً.
يمكن لهذه الأنواع من التبادلات المتعمقة، أن تُحدث فرقاً في حياة كبار السن، في كثير من الأحيان، لا يتفاعل كبار السن في حياتهم اليومية مع نفس القدر من التفاعلات التي كانوا يفعلونها عندما كانوا يعملون، على سبيل المثال: تقولين: “تلك اللحظات تمنحهم شعوراً بالانتماء والسيطرة”.



[ad_2]