كيفية زراعة اللوز

[ad_1]

How to grow almonds

كيفية زراعة اللوز من البذرة، وكيف تتم زراعة اللوز المكثف، وما هي طريقة زراعة اللوز الهندي بالتفصيل، وكيف تتم زراعة اللوز البجلي

فهرس المحتويات

عند شرح كيفية زراعة اللوز لابد أن نعرف أولاً خطوات زراعة اللوز من البذرة وكذلك أنواع اللوز فمنه اللوز الهندي، وآخر البجلي، وأيضًا اللوز المكثف وطرق زراعة كل نوع والمناخ المناسب لنمو شجرة اللوز فلابد أن يكون طبيعة المكان الذي يتم فيه نمو اللوز حار أو جاف كما لابد من اختيار بذور أو شتلات مثمرة وحلوة لكي تكون صالحة للأكل.


كيفية زراعة اللوز من البذرة

  • لمعرفة كيفية زراعة اللوز من البذرة لابد من استخدام كمية محددة من الأسمدة لزيادة خصوبة التربة وبالتالي نمو أشجار يانعة خضراء.
  • عدم الكثرة في السماد لأن زيادته عن المسموح به يحرق النبات ويؤدي إلى غرق الجذور وتأخر نمو نبات اللوز.
  • ثم البدء في وضع الشتلات أو البراعم في باطن الأرض أو حفر حفرة في الأرض، ووضع الشتلات داخل الحفرة بحيث تكون تحت سطح التربة.
  • ينصح الخبراء في زراعة اللوز إلى استخدام جرعات مناسبة من النيتروجين كل ثلاث أسابيع على الأقل طوال موسم النمو. إذا كنت تريد الحصول على أشجار غير مكتملة النضج.
  • عند زراعة اللوز لابد من إختيار مكان ملائم لذلك فلابد أن يكون المكان مشمس. وري شجرة اللوز بشكل منتظم مع مراعاة عدم تجمع المياه بشكل كبير حول الجذور هي من أهم الأمور لمعرفة كيفية زراعة اللوز.
  • تستمر شجرة الموز إلى ما يقرب من 5 سنوات والبعض من أنواع اللوز قد يستغرق 12 عامًا ليتم نضج الثمار وتنتج كل شجرة ما يزيد عن أربعون رطلاً من المكسرات في موسم حصاد واحد.
  • بذور شجرة اللوز تلقح ذاتيًا وهناك من يحتاج إلى تلقيحها يدويًا من خلال أخذ فرع زهرة تحمل حبوب لقاح ذكرية مع أخرى بها حبوب لقاح أنثوية.

اقرأ أيضا:كيفية زراعة نبات الأزولا وأهم مميزاته واضراره


طريقة زراعة اللوز الهندي

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها عند زراعة اللوز الهندي منها الآتي

المناخ

يتطلب لزراعة اللوز الهندي أن يكون المناخ ملائم لزراعة اللوز الهندي حيث لابد أن يكون المناخ حار صيفًا ومعتدل شتاءًا حيث لا يمكنه النمو في المناخ البارد لأنه يحتاج إلى عناية كبيرة إذا تم زراعته في الأماكن الباردة. لكن يفضل زراعة اللوز الهندي في مكان مشمس بحيث تكون أشعة الشمس مسلطة على النبات بصورة مباشرة.

توفير البذور والشتلات

تستخدم شتلات طازجة عند زراعة اللوز الهندي وتتميز تلك الشتلات بأنها غالية الثمن. ولابد من التأكد من أن تلك الشتلات تعود إلى شجرة اللوز وتختلف تلك الشتلات إذا كان الشخص يرغب في النوع المر أو الحلو من اللوز.

تثبيت البذور في الأرض

لابد من تثبيت البذور في البيئة الصالحة لزراعة اللوز الهندي. وعندما تبدأ البذور في النمو يتم زراعتها داخل وعاء أو في باطن الأرض.كما لابد من مراعاة عدم إكثار الماء عند الري حتى لا تغرق الجذور ويموت النبات.

اقرأ أيضا:بذور الكمون: أهم فوائد الكمون الصحية والغذائية وطرق تخزينه


طريقة زراعة اللوز المكثف

  • تتميز شتلات اللوز المكثف بأنها أكثر تكلفة في حالة جني اللوز الحلو الصالح للأكل. بخلاف المر الغير صالح للأكل فهو غير مرغوب فيها.
  • عند تلقيح شتلات اللوز المكثف فهي تقوم بالتلقيح ذاتيًا وهناك بعض الشتلات لا تقوم بالتلقيح من نفسها وهي طريقة صحيحة لمعرفة كيفية زراعة اللوز.
  • يقوم المزارع بوضع حبوب اللقاح يدويًا في أشجار اللوز المكثف. ويتم ذلك من خلال نقل فرع زهرة تحمل حبوب لقاح إلى الأخرى التي يتم تلقيحها. وهناك بعض الشتلات التي تحتاج إلى تطعيم أو التهجين ويكون من خلال وضع جزء من الشجرة المنتجة إلى أخرى غير منتجة.
  • في فترة الحصاد للوز المكثف تكون في شهري أكتوبر ويوليو. ويكون النبات جافًا وتخرج القشرة الخارجية للثمرة وفي ذلك الوقت يتم حصاد اللوز، وتجميع ما تساقط منه، والتخلص من الفاسد منه.

اقرأ أيضا:كيفية زراعة الخيار


طريقة زراعة اللوز البجلي

عند زراعة اللوز البجلي لابد أن تكون الظروف المناخية ملائمة للزراعة وكذلك نوع التربة. وطريقة زراعتة تشبه زراعة اللوز المكثف بنفس الخطوات. وتعتبر أشجار اللوز البجلي من أغلى أنواع الأشجار ولا تنتج تلك الأشجار محصولاً وفيراً في الخمس سنين الأولى من إنشاء البستان. لذلك يتطلب الأمر الكثير من الصبر والاهتمام كما عليه تحمل التكاليف المرتفعة للزراعة وخاصة في السنوات الأولى.

وهي من أشجار الزينة التي يصل إرتفاعها إلى 20 متراً. وتتطلب زراعة اللوز أن تكون التربة الرملية طمية رطبة لذلك فهو يتحمل الجفاف ودرجات الحرارة العالية.

تتميز الشجرة بأن لها لحاء رمادي بني ومنشق رأسيًا وللشجرة جذور ليفية منتشرة قرب سطح التربة. أما ثمار اللوز البجلي لونها أحمر وصالحة للأكل عند تمام النضج ولها نكهة اللوز.

اقرأ أيضا:كيفية زراعة النخيل بطرق مختلفة


من أهم العمليات اللازمة لزراعة أنواع اللوز المختلفة هي التلقيح، والري ،والتسميد، والتطعيم، ومكافحة الآفات، والحصاد. وتختلف طريقة زراعة اللوز الهندي عن زراعة اللوز البجلي باختلاف البيئة المناسبة. كما أن الاهتمام بالنبات ورعايته منذ البداية من أهم الأمور وأولى خطوات كيفية زراعة اللوز بكل سهولة ويسر. ولضمان الحصول على ثمار ناضجة.

[ad_2]