كيفية زراعة الكاجو

[ad_1]

How to grow cashews

زراعة الكاجو من الزراعات الاقتصادية الهامة، تتميز ثمرة الكاجو التي تعد من أهم أنواع الموالح في العالم، نظراً لفوائدها ومذاقها المميز.

فهرس المحتويات

زراعة الكاجو من الزراعات الهامة، نظراً لأهمية جدوى زراعة الكاجو، حيث تتميز ثمارها بقيمة غذائية عالية، وتحقق الكثير من الأرباح. تختلف كيفية زراعة الكاجو من بلد لآخر في تفاصيل قليلة، ولكن في العموم تعتبر زراعة الكاجو بسيطة، حيث يمكن زراعة الكاجو من البذور، كما يمكن زراعة شتلات الكاجو في الحقل مباشرة.


شجرة الكاجو

شجرة الكاجو من الأشجار الاستوائية دائمة الخضرة، أوراقها بيضوية تشبه إلى حد كبير أوراق شجرة الجوز، يمكن لشجرة الكاجو أن تنمو لارتفاع 14 متراً، تنتج الثمار بعد مرور ثلاثة أعوام من الزراعة، كما أن ثمار الكاجو مميزة تشبه ثمار الإجاص، تنضج هذه الثمار خلال شهرين من الإزهار. من الجدير بالذكر أن البذرة التي تنمو داخل ثمرة الكاجو هي الجزء الأغلى في الثمرة وتعد من أهم وأغلى المكسرات في العالم.

اقرأ أيضاً: ما هي شجرة السدر وما فوائدها


فوائد زراعة الكاجو

نتائج دراسة جدوى زراعة الكاجو الجيدة تعد من أهم أسباب زراعة الكاجو، نتيجة ارتفاع أسعار الكاجو عالمياً، حيث يعد الكاجو من أهم أنواع المكسرات، علاوة على طعمه اللذيذ له فوائد عظيمة للصحة يصعب حصرها. فقد أثبتت العديد من نتائج دراسة جدوى زراعة الكاجو بأنها رابحة جداّ، وذلك للأسباب الآتية:

  • شجرة الكاجو تعيش في شروط زراعية يمكن توفيرها بسهولة.
  • تحتاج إلى كمية قليلة من المياه، وتقاوم الجفاف.
  • لا تتعرض للآفات بشكل كبير.
  • تحتاج للتسميد مرتين فقط في العام.
  • تنتج محصولاً مميزاً على مستوى العالم.
  • الزرع في التربة الرملية التي لا تصلح لزراعة غيرها من الأشجار.
  • أرباحها عالية نظراً لاستخدام ثمارها بمجالات عديدة يصعب حصرها.

وبالتالي فإن رأس مال زارعة الكاجو أقل بكثير من الأرباح التي يمكن جنيها بإنتاج محصول واحد، حسب ما تظهره دراسة جدوى زراعة الكاجو.

اقرأ أيضاً: زراعة النرجس


شروط زراعة الكاجو

المناخ

أشجار الكاجو من الأشجار الاستوائية، التي لا تصلح للعيش في المناطق الباردة. أفضل الأماكن لزراعتها هي المناطق التي يقع مناخها بين درجتي خطي العرض 25 درجة جنوباً وشمالاً. متوسط درجة الحرارة لشجرة الكاجو هو 25 درجة مئوية. أما بالنسبة لكمية الأمطار المناسبة لشجرة الكاجو  فهي 1500مم.

التربة المناسبة للزراعة

يتأثر نمو شجرة الكاجو بنوعية التربة التي تزرع فيها، وتعد التربة الرملية أفضل أنواع التربة للكاجو، لكونها تربة جيدة التصريف، حيث أن شجرة الكاجو تحتاج إلى القليل من الماء، وتتعرض لتعفن الجذور في حال زراعتها في تربة رطبة.

الري

تحتاج شجرة الكاجو حتى تنمو بشكل جيد إلى الري عند زراعتها، حيث يساعدها على النمو بشكل سليم، ولكن من الجدير بالذكر أن باستطاعة شجرة الكاجو البقاء على قيد الحياة دون مياه لمدة أشهر. في حين تكتفي الأشجار الناضجة ب 1800 لتر من المياه كل أسبوعين.

اختيار المكان المناسب للزراعة

عند زراعة شجرة الكاجو لابد من اختيار المكان المناسب الذي يكون محمي من الرياح، لضمان عدم تعرض الشجرة في موسم التزهير للرياح، كما يجب أن يكون المكان معرضاً بشكل جيد لأشعة الشمس.

الأسمدة

لا تحتاج شجرة الكاجو إلى الأسمدة بشكل كبير، حيث يمكن الاكتفاء بالتسميد مرة أو مرتين في العام. ولكن يجب أن يحتوي الأسمدة النتروجينية والزنك والفوسفور.

مسافة زراعة أشجار الكاجو

يجب الانتباه عند زراعة الأشجار إلى أن تكون المسافة بين كل شجرة وأخرى بحدود 8*5م.

اقرأ أيضاً: كيفية زراعة الورد


كيفية زراعة الكاجو

كيفية زراعة الكاجو
طرق زراعة الكاجو

 

تتم زراعة الكاجو بطريقة سهلة إما من خلال البذور أو من خلال نقل الشتلات الصغيرة إلى مكان آخر بعد نمو البذور وذلك وفق الآتي:

زراعة الكاجو من البذور

يمكن زراعة الكاجو من البذور بطريقة ناجحة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. اختيار البذور الناضجة وتجفيفها لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، حتى يكون نمو النبتة سليماً.
  2. إغراق البذور بالماء، واستبعاد البذور التي تطفو على سطح الماء.
  3. تجهيز أكياس الزرع بتربة رملية.
  4. زرع البذور في الأكياس بشكل عمودي. على أن يتم زرع ثلاث زور مع بعضها البعض.
  5. يجب أن يتراوح عمق حفرة الزراعة بين 3.5 إلى 4 سم.
  6. بعد إنبات البذور يتم استبعاد الشتلات الضعيفة.

زراعة شتلات الكاجو

تتم زراعة شتلات الكاجو بعد القيام بزراعة البذور وإنباتها بعدة أيام، حيث تتم عملية اختيار النبات الأقوى ونقله لزراعته في المكان المناسب له داخل الحقل أو حديقة المنزل، وذلك باتباع مجموعة الخطوات الآتية:

  1. تمهيد الأرض وحراثتها وإزالة الأعشاب الضارة منها.
  2. إنشاء حفرة في التربة وحرق بقايا النباتات والأعشاب التي تمت إزالتها من الأرض في الحفرة.
  3. إذا لم تكن التربة رملية ومناسبة للكاجو، يمكن ملء هذه الحفرة بالتربة الرملية مع الأسمدة العضوية المناسبة.
  4. زرع الشتلة في الحفرة.
  5. ري الشتلة بكمية كافية من المياه.
  6. تسميد الشتلة بالسماد المناسب.

تجدر الإشارة إلى أن عملية نقل الشتلات قد تؤدي إلى موت الشتلات، في حال عدم توفر الخبرة الكافية أو في في حال عدم القيام بالخطوات الضرورية بالطريقة الصحيحة، لذلك من الأفضل زراعة البذور مباشرة في أرض دائمة سواء في الحقل أو في حديقة المنزل.

زراعة شتلات الكاجو


اقرأ أيضاً: زراعة السبانخ: متطلبات زراعة السبانخ والعناية بها وحصادها


رعاية شجرة الكاجو بعد زراعتها

لا بد من رعاية شجرة الكاجو بعد زراعتها لضمان نموها السليم وبالتالي الحصول على الإنتاج الوفير والجيد. بوجد العديد من طرق العناية بهذه الشجرة العظيمة أهمها على سبيل المثال:

ضمان النمو السليم بعد الزراعة

من أجل تحقيق النمو السليم للنبتة الكاجو الصغيرة، يجب الانتباه إلى:

  1. عدم نمو أكثر من ساق واحدة للشتلة.
  2. منع الأعشاب الضارة من النمو حول الشجرة.

تقليم الكاجو

بعد زراعة الكاجو يعد التقليم أهم طرق العناية بها، حيث يساعد الشجرة على التهوية ووصول الإضاءة الكافية إليها، من خلال التخلص من الفروع التي تكون ضعيفة ومتشابكة ومتداخلة. وكذلك الفروع التي تعاني من الأمراض، لمنع انتقالها للأغصان السلمة. فالتقليم Pruning يساعد على النمو السريع للشجرة.

الآفات والأمراض

يجب استخدام المبيدات الحشرية والفطرية لحماية شجرة الكاجو من الآفات التي قد تصيبها خاصة البعوض والحفرة الجذرية. كما تجدر الإشارة إلى ضرورة رعاية شجرة الكاجو والحفاظ عليها من الطيور البرية وخاصة الخفافيش التي تنجذب بشدة لشجرة الكاجو.

اقرأ أيضاً: المبيدات الزراعية ما لها وما عليها


حصاد الكاجو

يتم حصاد موسم الكاجو بعد نضوجه، عندما يتحول لون الثمار إلى اللون الوردي أو الأحمر، ويكون أنسب وقت لحصاد الكاجو في الفترة الممتدة من بداية شهر شباط (فبراير) وحتى نهاية شهر آيار (مايو).

الأدوات المستخدمة في حصاد الكاجو

من الجدير بالذكر أن ثمار الكاجو تحصد بطريقة يدوية، ولكن باستخدام مجموعة من الأدوات الضرورية كالكفوف الواقية لحماية اليدين من قشرة الكاجو التي تحوي زيتاً مؤذياً كاوياً لليدين.

اقرأ أيضاً: شجرة الزيتون وحصادها


زراعة الكاجو تتطلب القيام بمجموعة من الخطوات البسيطة، ومعرفة كيفية الزراعة من البذور ومن الشتلات، وكيفية الري واختيار المكان المناسب والمسافات بين الأشجار، كما تتطلب معرفة أهم خطوات رعاية الشجرة ومحاربة الآفات الضارة واستخدام المبيدات، وكذلك استخدام الأسمدة. حيث يمكن القول أن زراعة الكاجو زراعة اقتصادية لحد كبير جداً.

[ad_2]