كيفية زراعة الشبت

[ad_1]

How to grow dill

كيفية زراعة الشبت (How to grow dill) وتهيئة التربة؟ وما موعد زراعة الشبت المناسب ووقت حصاده؟ والنصائح التي يجب اتباعها قبل زراعته

فهرس المحتويات

كيفية زراعة الشبت (How to grow dill) فهو يعتمد على خطوات بسيطة، حيث إنه من النباتات الحوليَّة والتي لها العديد من الفوائد الصحيَّة؛ لاحتوائه على الألياف والكربوهيدرات والبروتينيك، أيضًا يعد من منعشات الفم ويدخل في العديد من الأطعمة مثل المأكولات البحرية والحساء وغيرها، لذا سنوضح في هذا المقال طرق زراعة الشبت بالخطوات وأفضل موعد للزراعة.


كيفية زراعة الشبت في حديقة المنزل؟

يمكنك زراعة الشبت في حديقة المنزل وبخطوات بسيطة، حيث يوجد صنفان من نبات الشبت وهما: (البلدي والبوكية) وكلاهما يتبعان مراحل طرق زراعة الشبت الآتية:

مرحلة حرث الأرض وزراعة البذور

    • يتم حرث الأرض مرتين لكي يتم مساواة التربة وتنعيمها بشكل جيد، حيث إنه في حالة زراعة بذور الشبت في الأرض الرملية الخفيفة والصفراء، يتم تقسيمها إلى أحواض.
    • بينما في حالة زراعة البذور في الأرض الزراعية الثقيلة، فيتم تخطيط الأرض على هيئة خطوط عرضها 60 سنتيمتر، والمسافة بين كل خط والآخر من 25 إلى 30 سنتيمتر.
    • وقد يحتاج الفدان الواحد إلى كمية من البذور تبلغ تقريبًا 10 كيلو جرام.

مرحلة ري نبات الشبت

    • عملية الري تتم على فترات متقاربة وبكميات معقولة، ويكون ذلك أثناء فترة النمو الخضري.
    • وبعد إتمام عملية الري، يتم عزيق الأرض والتخلص من الحشائش والحشرات الضارة.

مرحلة التسميد

لتسميد نبات الشبت نستخدم سلفات النشادر بكمية تتراوح من 200-250 كيلو، مع إضافة سوبر فوسفات بكمية تتراوح من 150-200 كيلو، ويتم إضافة سلفات البوتاسيوم أيضًا معهم بكمية تتراوح من 50-100 كيلو للفدان الواحد. بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة مواد التسميد على دفعتين:

  • فالدفعة الأولى: يتم إضافتها بعد ثلاثة أسابيع من بدء الزراعة.
  • وأما الدفعة الثانية: فيتم إضافتها بعد أسبوعين من إضافة الدفعة الأولى.

من الأفضل أن يتم إضافة 50 كيلو جرام من السماد الآزوتي؛ ليؤدي إلى تحسين النمو الخضري.


“اقرأ أيضًا: فوائد الشبت“


موعد زراعة الشبت

كيفية زراعة الشبت
موعد زراعة الشبت

يعد نبات الشبت (الاسم العلمي: Anethum graveolens) من الفصيلة الخيمية وله العديد من الفوائد الغذائية والطبية. كما إنه من النباتات الشتوية التي تتحمل الطقس البارد ويمكن زراعته في درجة الحرارة المنخفضة. ولكنه لا يتحمل درجة الصقيع، وعند تعرضه لدرجة حرارة عالية فذلك يساعده على الإزهار.

ويُعد الوقت المناسب لزراعة الشبت في شهر أكتوبر وشهر نوفمبر؛ فقد يؤدي ذلك إلى زيادة نمو الأوراق، والإنتاج الثمري، كذلك يساعد على زيادة الزيت العطري الذي يستخرج من النباتات.


“اقرأ أيضًا: زيت الشبت“


وقت الحصاد لنبات الشبت

كيفية زراعة الشبت
وقت الحصاد لنبات الشبت

الفدان الواحد ينتج للحشة الواحدة قرابة 4 طن، حيث تكون الحشة الأولى بعد قرابة شهرين من بداية الزراعة. ويتم أخذ الحشة بعد 3 أسابيع من زراعة البذور. ويمكن في الموسم الواحد أن يتم أخذ من 4 إلى 5 حشات.

حيث تنضج البذور أثناء شهري مايو ويونيو، لذا فإن الفدان الواحد يعطي من 500 إلى 700 كيلو جرام بذور. ويمكنك تخزين الأوراق الطازجة من الشبت لمدة أسبوع في الثلاجة، كما يمكن تجفيف الأوراق ووضعها في وعاء وغلقه جيدًا.


“اقرأ أيضًا: كيفية زراعة الخيار“


التخلص من الآفات والأمراض

قد يصيب النباتات بعض الآفات والأمراض الضارة، مثل: (دودة ورق القطن، النطاطات، النبات الزغبي، البياض الدقيقي)، والتي يجب التخلص منها باستخدام المبيدات الحشرية الموصي بها.


“اقرأ أيضًا: طرق عمل الكبة“


نصائح عند زراعة الشبت

قبل زراعة الشبت في المنزل أو الحديقة عليك باتباع هذه النصائح:

  • عدم نقل الشبت بعد الإنبات لمكان آخر؛ لأنه من النباتات التي لا تنبت بسهولة. لذلك قم بوضع البذور من البداية في الإناء الذي تريد أن تزرع فيه.
  • إذا كنت تزرع في حديقة المنزل خاصتك فقم بزراعة الشبت بجوار الخس والبصل والبروكلي والريحان والذرة والخيار. وتجنب زراعته بجانب الفلفل والبطاطس واللافندر والباذنجان والجذر.
  • جدير بالذكر أن الشبت يمكن زراعته في كافة أنواع الأراضي. ولكن من الأفضل أن يتم زراعته في الأراضي جيدة التهوية والصرف، ذات المادة العضوية المرتفعة والخصوبة.
  • على الرغم من أن النبات محب للماء، لكن يفضل أن يكون الري باعتدال، فالنباتات لا تحتاج إلى المياه القليلة ولا المياه الكثيرة.

“اقرأ أيضًا: حساب الحمل وموعد الولادة“


كيفية زراعة الشبت (How to grow dill) وضحناه بالخطوات التفصيلية كما ذكرنا موعد زراعة الشبت ووقت حصاده وقدمنا مجموعة من النصائح يمكنك الاطلاع عليها أولًا قبل البدء في الزراعة.

[ad_2]