كيفية زراعة الخرشوف

[ad_1]

how to plant Artichoke

تعتمد العديد من الدول على زراعة الخرشوف، ويهتم المزارعون في الاطلاع على مواعيد زراعة وطرق العناية بالخرشوف، والأمراض التي تصيبه.

فهرس المحتويات

يستخدم نبات الخرشوف بشكل واسع في العديد من المناطق، إذ يعتبر إضافة مميزة لقائمة الطعام. فكيف تتم زراعة الخرشوف، وهل يشترط زراعته في مواعيد محددة وضمن شروط معينة؟ وما أفضل السبل للعناية بنبات الخرشوف وحمايته من الأمراض؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا.


ما هو الخرشوف؟

الخرشوف، أو ما يعرف بالأرضي شوكي، هو أحد النباتات المعمّرة، من الفصيلة النجمية. ينمو ببراعم صالحة للأكل غنية بالمواد الفعّالة المفيدة للصحة. يستخدم بشكل واسع في الأطباق الخُضريّة ومع الصلصات والسلطات والمقبلات. ويتميز بأوراقه المسنّنة الشكل، كبيرة الحجم، التي تنمو حتى ارتفاعٍ يقارب المتر قبل أن تموت بعد إنتاج الزهور (القسم الصالح للأكل).

يستخدم الخرشوف بشكل كبير لعلاج العديد من الحالات المرضية، كعسر الهضم، وارتفاع كوليسترول الدم، وفرط الدهون، والتهاب الكبد، والقولون العصبي، وغيرها العديد من الحالات الأخرى كالغثيان، والقيء، والغازات، والتشنجات. كما تستخلص منه مادتي السينارين وحمض الكلوروجينيك اللتين تستخدمان كمحليات طبيعية.


مواعيد زراعة الخرشوف

تنقع بذور الخرشوف في الماء الدافئ في أواخر الشتاء وأوائل الربيع ما بين أواخر شهر شباط/ فبراير وأوائل آذار/ مارس، وتزرع في المنزل أو أماكن مخصصة، قبل إخراجها إلى التربة وزراعتها بحوالي 8-10 أسابيع.


طريقة زراعة الخرشوف

من المعروف أن الخرشوف قادر على النمو في مختلف الأماكن، إلا أن العناية به تتطلب بذل الجهد الكبير لضمان إنتاج محصول غنيّ. وتتم زراعة الخرشوف عبر اتباع عدة مراحل متلاحقة حتى جني المحاصيل. وتتمثل طريقة زراعة الخرشوف في:

اختيار البذور

يمكنك الحصول على بذور الخرشوف من أي من المراكز الزراعية المختصة. لكن احرص دومًا على شراء البذور المعالجة، للتأكد من خلوّها من أي أمراض قد تودي بمحصولك إلى الهلاك.

اختيار الموقع المناسب

يتطلب نبات الخرشوف تربةً ذات تصريف جيد، ومكانًا مشمسًا بشكل دائم. فعادة ما يقع المزارعون في حيرة نتيجة عدم نمو النبات في الربيع، معتقدين أن هذا يعود لبرودة الشتاء؛ إلا أن المشكلة تكمن في رطوبة التربة الزائدة وقلة تصريفها للماء.

إعداد التربة

ينمو الخرشوف في معظم أنواع الترب العميقة الغنية بالمغذيات والمواد العضوية. لذا وبعد اختيار التربة المناسبة، ابدأ بحفر حفر بعمق 5-8 بوصات لبدء الزراعة فيها.

زراعة الخرشوف

زراعة الخرشوف
شتلات الخرشوف

تعتبر زراعة بذور الخرشوف مقامرة من العيار الثقيل، إذ تتطلب عنايةً وأجواء ملائمة، ووقتًا طويلًا لتبدأ بالنمو. لذا ينصح بزراعة الشتلات البالغة من العمر 60 يومًا وما يزيد. ويفضل زراعة الشتلات في مناطق متباعدة بحوالي 4-6 أقدام، لأنه وبعد نموها، قد تظلل النباتات الكبيرة تلك الصغيرة وتحرمها من أشعة الشمس، فتضمر وتموت.

“اقرأ أيضًا: أنواع التربة“


طرق العناية بعد زراعة الخرشوف

العناية بالخرشوف
طرق العناية بالخرشوف

تنتج نباتات الخرشوف براعم منذ الموسم الأول؛ وهذه المعلومة تساعد المزارعين في كشف حالة النبات. فإن تأخر إنتاجه، يلجأ المزارع إلى خداع الخرشوف بتعريضه لدرجات حرارة أقل من المعتاد بين شهري مارس وأبريل؛ وعندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد، يضعها في مكان دافئ لتبدأ بالإنبات.

الري بعد زراعة الخرشوف

يحب الخرشوف الماء، لذا فهو بحاجة إلى السقاية والري حوالي مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع اعتمادًا على حرارة الطقس.

عملية التسميد

يفضل تسميد النبات بشكل دائم لمنحه المواد المغذية اللازمة لنموه. وينصح بوضع السماد مرة كل أسبوعين طوال موسم النمو.

تقليم النبات

بمجرد توقف النبات عن إنتاج البراعم في الخريف، يساعد تقليم الخرشوف على الاستعداد للشتاء. بباسطة يمكن قطع جذع الخرشوف مرة أخرى إلى بضع بوصات فوق سطح الأرض.

تخزين الخرشوف بعد الحصاد

بعد حصاد النبات، يرشّ بالماء، ويوضع في كيس بلاستيكي في الثلاجة. يمكن حفظه بهذه الطريقة لقرابة الأسبوعين. أما إن كنت ترغب في تجميده وحفظه لمدة أطول، فيجب وضعه في الماء المغلي مع قطيرات صغيرة من عصير الليمون لمدة 1-2 دقيقة، ثم تبريده وتجفيفه قبل وضعه في أكياس التجميد البلاستيكية.

“اقرأ أيضًا: أنواع الأسمدة الزراعية وأهميتها للنبات وأضرارها


أمراض الخرشوف

يصاب الخرشوف بالعديد من الأمراض على مدى الفترة الممتدة من بدء زراعته حتى حصاده، ويجب على المزارع الإلمام بها جميعًا ليتمكن من تحديد نوع الآفة المرضية التي أصابت النبات. والتي يشتهر منها:

تعفن التاج البكتيري

عند إصابة النبات بهذا المرض، يتوقف نموه وتبدأ أوراقه بالذبول، لينتشر بعدها العفن على الجزء التاجي من النبات. ولتجنب الإصابة بهذه الآفة يتوجب على المزارع استخدام الأدوات النظيفة عند التعامل مع النبات، والتأكد من خلو أي نبات من الأمراض قبيل زراعته، تجنبًا لنشره المرض بين بقية الشتلات.

العفن الرمادي الفطري

أمراض الخرشوف
إصابة الخرشوف بالعفن الرمادي الفطري

يصبح النبات عند إصابته بالعفن الرمادي لزجًا وتفوح منه رائحة كريهة، ثم لا يلبث أن يظهر عليه عفن أبيض إلى رمادي اللون، وخاصة في الظروف الرطبة. ولمنع تشكل هذا العفن يفضل زراعة النباتات في الترب الخفيفة ذات التصريف المائي الجيد، بعيدًا عن بقية النباتات بمسافة مناسبة. كما يفضل إزالة جميع بقايا النبات من حوله في فصل الخريف.

آفات أخرى

يمكن أن يصاب الخرشوف أيضًا بالديدان، والخنافس، والمنّ، وعث العنكبوت، وبعض أنواع الرخويات.


في النهاية، لا تقتصر زراعة النبات على ما يمكننا ذكره في مقال واحد، فالعوامل المختلف تسبب تغيرًا في خطوات وطرق التعامل مع عملية الزراعة. كما أن أنواع البذور تساهم بشكل كبير في تحديد حاجة النبات للعناية. لذا إلجأ إلى الخبراء المختصين فيما لو واجهت أي أمراض في محصول الخرشوف، أو للاطلاع على المواعيد الدقيقة لزراعة البذور في منطقتك، ولتقديم المساعدة اللازمة في الوقت المناسب.

[ad_2]