كيفية التعامل مع المقاطعات المزمنة؟

[ad_1]

 

الكل يريد أن يشعر بأنه مسموع.. وإذا كنت تشعرين بأنك لست كذلك؛ فيمكن أن تبدأي بالشعور بتراجع الاتصال مع الآخر.. بعد كل شيء، المقاطعات المستمرة من قِبل نفس الشخص، لا تُشعر فقط بعدم الاحترام لك ولأفكارك، ولكنها تُظهر أيضاً تمركزاً واضحاً على الذات. يمكن للمقاطعات أيضاً أن تجعلك تشعرين بأنك غير مهمة – وأن ما تحاولين قوله لا يستحق أن يُستمع إليه.

ووفقاً لموقع (verywellmind)، يقاطع بعض الأشخاص لأنهم متحمسون جداً لما تقولينه ولا يمكنهم الانتظار حتى تنتهي للمساهمة بأفكارهم ومشاعرهم.. وبالمثل؛ فإن العديد من المقاطعين المزمنين ليس لديهم أدنى فكرة أنهم يفعلون ذلك.. بالنسبة لهم؛ فإن مقاطعة الآخرين هو ما يجعل المحادثة ممتعة وديناميكية.

* لماذا يقاطع الناس الآخرين؟

ضعي في اعتبارك أسلوب الاتصال الخاص بك

ومن المثير للاهتمام أن الرجال يقاطعون النساء أكثر مما يقاطعون الرجال، على سبيل المثال، وجدت دراسة من جامعة جورج واشنطن أن الرجال يقاطعون النساء بنسبة 33٪ أكثر من الرجال الآخرين، وبحسب الباحثين، خلال محادثة استمرت ثلاث دقائق، قاطع الرجال النساء 2.1 مرة.. على النقيض من ذلك، عند التحدث مع الرجال لنفس المدة الزمنية؛ فإنهم يقاطعون 1.8 مرة فقط.. وفي الوقت نفسه، كانت النساء في المتوسط تقاطع الرجال مرة واحدة فقط، ولكن بغض النظر عن الجنس أو مَن يقوم بالمقاطعة؛ فإن الحقيقة هي أنه في اللحظة التي يحدث فيها الانقطاع، يبدو كما لو أن المقاطِع يوجه رسالة مفادها أن ما سيقوله – له الأسبقية على أفكارك وآرائك.

بالإضافة إلى ذلك، سواء أكانوا على دراية بذلك أم لا؛ فإن المقاطعين المزمنين يؤكدون قوّتهم ومعرفتهم وأفكارهم على حسابك، وفي الحالات القصوى، يمكن أن تكون المقاطعة غير إيثارية.. في الواقع، غالباً ما تكون المقاطعة أسلوباً يستخدمه الأشخاص الذين أسيئت معاملتهم عاطفياً، ويستخدمونه كوسيلة لتأكيد الهيمنة والسيطرة.. لهذا السبب، من المهم أن تعرفي كيفية التعامل مع المقاطعات بأمان وكرامة، وأن تظلي قادرةً على إيصال وجهة نظرك.

* التعامل مع المقاطعات المزمنة

مناقشة الانقطاعات في وقت يكون فيه كلاكما هادئاً

الحقيقة هي أن الانقطاعات الكثيرة قاتلة للمحادثات، تعطل التبادل الصحي للمعلومات.. بعد كل شيء، إذا كان الجميع يتحدث؛ فلا أحد يستمع، وبالتالي، من المهم أن تعرفي كيفية التعامل مع الانقطاعات المتكررة قبل أن تؤدي إلى تآكل علاقاتك أو بيئة عملك تماماً.. فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع المقاطعات المزمنة في حياتك.

– تناوليها قبل أن تبدأي الحديث

إذا كان المقاطع المزمن زميلاً في العمل؛ فقد يكون من المفيد معالجة الانقطاعات قبل حدوثها.. على سبيل المثال، قبل تقديم العرض التقديمي، يمكنك معاينة ما تخططين لقوله وتحديد الوقت المناسب لطرح الأسئلة أو الاقتحام.. إذا قاطع الناس أثناء حديثك؛ فيمكنك تذكيرهم بأنه سيكون هناك نقطة لهم لطرح الأسئلة أو إبداء التعليقات في غضون بضع دقائق.. بالطبع، قد تكونين قادرةً على استخدام نفس التكتيك مع زوجك بقول شيء مثل: “هناك الكثير من الأجزاء المختلفة لهذه القصة؛ لذا تحملني. أريدك أن تكون قادراً على فهم الصورة بأكملها أمامك لتطرح الأسئلة، حسناً؟”

– ناقشي الانقطاعات خلال وقت محايد

سواء أكان مقاطعك المزمن أحد موظفيك أو شريكك في المنزل؛ فمن الجيد مناقشة الانقطاعات في وقت يكون فيه كلاكما هادئاً وموضوعياً.. تحدثي إلى الشخص حول ما اختبرته واشرحي كيف يؤثر ذلك عليك، باستخدام عبارات “أنا” بدلاً من توجيه أصابع الاتهام أو توجيه الاتهامات.. ببساطة لا يدركون أنهم يقاطعون بقدر ما يفعلون، وإذا قمت بوضع إطار لأفكارك بشكل موضوعي؛ فمن المرجح أن تنتج تغييراً سلوكياً.

– قرري كيفية التعامل مع الانقطاعات المستقبلية

عندما تتم مقاطعتك في المستقبل، لديك عدة خيارات، على سبيل المثال: يمكنك تجاهل المقاطعة والاستمرار في الحديث، يمكنك التوقف عن الكلام تماماً، أو يمكنك أن تسألي: “هل لي أن أنهي؟” ثم تابعي.. يمكنك حتى الابتعاد عن المحادثة إذا كنت تريدين ذلك، المفتاح هو أنك مستعدة مسبقاً لكيفية التعامل مع المقاطعات، والحفاظ على التركيز، وعدم السماح لها بإخراجك عن مسارك.. إذا سمحت للمقاطعين باختطاف المحادثة؛ فلا يوجد دافع لهم لإيقاف ما يفعلونه، مازالوا يحصلون على ما يريدون عندما يقاطعون.

– ضعي في اعتبارك أسلوب الاتصال الخاص بك

ألقي نظرة فاحصة على كيفية تواصلك.. هل تشاركين القصص الطويلة والممتدة؟ هل يمكن أن تكوني مقتضبةً ومباشرةً؟ ربما يمكن تغيير أسلوب الاتصال الخاص بك أو تحسينه لردع المقاطعات بطريقة ما؛ خاصة إذا كنت تميلين إلى احتكار المحادثة.. كوني منفتحةً لتلقي التعليقات من المقاطعة حول أسلوب الاتصال الخاص بك أيضاً.. قد تكون تمت مقاطعتك لأنك لا تمنحين أي شخص آخر مساحة لمشاركة أفكاره أيضاً، كما أنه يساعد على اكتساب الثقة أثناء التحدث، يقل احتمال مقاطعة الناس عندما تتحدثين مع السلطة، تحلي بالصبر أثناء عملك على حل مشكلات الانقطاع، يستغرق تغيير السلوك وأنماط الاتصال وقتاً، ولكن مع المثابرة والصبر، قد تكونين قادرةً على إجراء محادثات أكثر توازناً وفعالية، بعد كل شيء، يستفيد كل شخص في المحادثة عندما يشعر الناس بأنهم مسموعون.



[ad_2]