كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة

[ad_1]

Get rid of household insects

هل تعبت من ابادة الحشرات المنزلية باستمرار؟ دعنا نتعرف سويًا على طرق التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل،وما هي أنواع الحشرات المنزلية

فهرس المحتويات

يأمل الجميع في عدم وجود حشرات منزلية في منازلهم، بل وأصبح الكثير منهم يستخدمون المبيدات الحشرية لابادة الحشرات المنزلية الزاحفة، ونستعرض هنا سويًا طرق التخلص من الحشرات الزاحفة المنزلية بطرق طبيعية بدون مبيدات ونوضح أيضا ما هي أشهر أنواع الحشرات المنزلية، وأضرار المبيدات الحشرية المنزلية.


اشهر أنواع الحشرات المنزلية

قبل كل شيء من الضروري التعرف على انواع الحشرات المنزلية الشائعة وفهم نظامهم البيولوجي لكي تتحكم فيها وتستطيع التخلص من الحشرات الزاحفة بشكل فعال، ويوجد العديد من أنواع الحشرات المنزلية التي قد تتسبب في إزعاج شديد لأصحاب المنزل، وتتضمن هذه الأنواع:

  1. حشرة العث

    • قد تتسبب حشرة العث في مجموعة متنوعة من الأضرار. وتتغذى بعض حشرات العث على منتجات الحبوب والجبن المخزنة. ومنهم من يتغذى على الآفات القارضة ولدغات حشرات العث الصغيرة عادة ما تكون غير مؤلمة ولكنها تسبب تهيج خفيف للجلد.
  2. ذباب الفاكهة

    • يصيب ذباب الفاكهة المنازل ويكون موجودًا على الفاكهة الناضجة أو المتعفنة. ويتكاثر أيضا ويتطور في المصارف والقمامة. وفي غضون ذلك تبدأ إناث ذباب الفاكهة في التكاثر وتضع حوالي 500 بيضة وسوف تفقس البيض في أقل من 24-30 ساعة وهذا يجعل من الصعب السيطرة عليها في الكثير من الأحيان.
  3. الصراصير

    • بينما الصراصير هي واحدة من أكثر الحشرات شيوعًا نجدها تدخل إلى المنزل عبر الشقوق والفجوات الموجودة في الخارج. وتدخل أيضًا من خلال المصارف أو أنابيب الصرف الصحي. كما أنه يمكن لبعض أنواع الصراصير أن تطير إلى داخل المنزل عندما تنجذب إلى الأضواء.
  4. البعوض

    • يموت عدد كبير من الناس في جميع أنحاء العالم بسبب الأمراض التي ينقلها البعوض أكثر من أي شيء آخر، وقد تجذب كل من الرطوبة والمواد العضوية البعوض. ويبحث البعوض عن بقايا الطعام المتحللة في القمامة أو الفاكهة التالفة لكي يتطور ويتكاثر.
  5. البراغيث

    • غالبًا ما ترتبط البراغيث بالحيوان وتصيب فراءه والأماكن التي ينام فيها. وفي الكثير من الأحيان يكون التخلص منها أمرًا صعبًا ويجب اتباع نهج معين معها للقضاء عليها بشكل صحيح.
  6. النمل الأبيض

    • يمكن أن يكون غزو النمل الأبيض مدمرًا للمنزل ويُطلق عليه “المدمر الصامت” حيث أنه يزدهر ويختبيء في المنزل دون ظهور أي علامات تلف فورية، وينجذب النمل الأبيض لأي مكونات تحتوي على السليلوز.
  7. بق الفراش

    • يعتبر بق الفراش من الآفات المنزلية المزعجة ويصعب العثور على بق الفراش. ولكنه يمكن أن تشكل مخاطر صحية. لذا يجب تقييم مشكلة بق الفراش بشكل جيد لديك وأخذ استراتيجية لكي تعمل على ابادة الحشرات المنزلية وتوفير أقصى قدر من الحماية.

القضاء على الحشرات الزاحفة بدون مبيدات

الكثير منا قد يبحث عن استراتيجيات مُجربة وحقيقية لمكافحة وابادة الحشرات المنزلية الزاحفة من دون استخدام أي مبيدات ضارة بالصحة العامة وفيما يلي بعض من هذه الاستراتيجيات:

الخل الأبيض للتخلص من الحشرات الزاحفة

قد يكون الخل الأبيض هو الحل الأمثل لتنظيف أي شيء قد يجذب النمل حيث يقوم بمحو أثار الفيرومونات التي يتركها النمل. والحيلة هنا أن الخل يقوم بتدمير الأثر الكيميائي مما يجعل النمل يبحث عن أماكن أخرى للطعام.

زيت الكافور للتخلص من الحشرات الزاحفة

إذا كان المنزل مليئًا بالذباب فقد يساعد زيت الكافور كثيرًا. كل ما قد يحتاجه الأمر وضع بعض الزيت على قطعة قماش صغيرة ويتم تركها في الأماكن التي يرتادها الذباب. سيقوم زيت الكافور بجعل المنزل خاليًا من الذباب الطائر.

زيت النعناع للتخلص من الحشرات الزاحفة

بالإضافة إلى أنه قد يُضيف زيت النعناع رائحة جيدة للمنزل. نجد إنه يقوم بطرد النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران بشكل طبيعي. يتم فقط مزج بعض القطرات من زيت النعناع في الماء ثم يتم رج المزيج ورشه على كل من المداخل والفتحات والنوافذ.

زيت النيم للتخلص من الحشرات الزاحفة

يتم استخراج هذا الزيت من شجرة النيم. ويقتل هذا الزيت أكثر من 200 نوع من الحشرات وهو غير مؤذي للبشر أو الحيوانات. ويمكن رش زيت زيت النيم على النباتات الداخلية للمساعدة في السيطرة على الحشرات .

اقرأ أيضًا: مرض الصرع الجاكسوني


طرق التخلص من الحشرات الصغيرة

أنواع الحشرات المنزلية
كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من الحشرات الصغيرة، والتي تتضمن الآتي:

  • استخدام صاعق الحشرات

يعمل بشكل جيد  مع الحشرات الكبيرة مثل البعوض إلا أن صاعق الحشرات يعتبر دائمًا خيار جيد بالنسبة للحشرات الصغيرة.

  • شراء بخاخ كيميائي

يعتبر البخاخ الكيميائي أكثر خطورة. حيث أن المبيد الحشري من أحد الخيارات المهمة على الرغم من أنه خطر على الأطفال. ويجب أن تتوخى الحذر عند رشه على الحشرات.

  • وضع مصيدة البعوض

استخدام مصيدة البعوض تساعد على صيد الحشرات الصغيرة. والتخلص منها بشكل نهائي فهي تقتل الحشرات في لحظتها.

  • خل التفاح مع الصابون

يعتبر خل التفاح ذو رائحة نفاذة للغاية. ويطرد الحشرات الصغيرة في المنزل وخاصة الموجودة في الحمام والمطبخ.

  • رائحة الليمون مع الصابون

تلك الرائحة تتطرد الحشرات. يتم رشها في جميع أرجاء المنزل فهي تقضي على الحشرات الصغيرة بشكل سريع.

نقوم بوضع الكلور في كل أرجاء المنزل. فرائحته تقوم بطرد الحشرات الصغيرة والزاحفة أيضًا. فلا تستطيع الحشرات مقاومة رائحته ويتم القضاء عليها.

اقرأ أيضًا: مرض الجرب


أضرار المبيدات الحشرية المنزلية

على الرغم من أن المبيدات الحشرية تساهم بشكل كبير في التخلص من الحشرات الزاحفة إلا إنها عبارة عن سموم. وتضر أكثر من مجرد الحشرات التي تستهدفها والتعرض للمبيدات الحشرية لفترات طويلة قد يتسبب في عدد من الآثار الصحية التي تكون ترتبط بمجموعة من الأمراض الخطيرة. كمشاكل الجهاز التنفسي والسرطان بما في ذلك اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية. واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ومرض باركنسون. وإذا قام الشخص ببلعها أو استنشاقها أو حتى ملامستها قد يتسبب ذلك لآثار ضارة للغاية تتطور أعراضها بعض فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: تنميل اليدين والقدمين


الكيماويات المنزلية للقضاء على الحشرات الزاحفة

قد يكون التخلص من الحشرات الزاحفة من الأمور التي تحتاج لاستراتيجيات معينة وخاصة إذا تم استخدام المواد الكيميائية المتوفرة في المنزل، ومن أمثلة هذه المواد:

  • حمض البوريك والبوراكس

حمض البوريك والبوراكس هما نوعان من المواد الكيميائية الطبيعية والتي تعمل على التخلص من الحشرات الزاحفة وتتوافر هذه المواد بسهولة في أي سوبر ماركت. ومن المعروف عن البوراكس أنه يستخدم في الغسيل أما عن حمض البوريك فهو يستخدم في الحدائق. وهذه المواد آمنة للبشر ولكنها سامة للحشرات.

  • الصابون والماء للقضاء على الحشرات الزاحفة

من ناحية أخرى قد يكون صابون الأطباق أيضًا من المواد الفعالة التي تعمل على التخلص من الحشرات الزاحفة وخاصة البراغيث. ويمكن وضع الصابون مع القليل من الماء في وعاء ووضع الوعاء مصباح صغير وبعدها يتم إغلاق الأنوار حتى تنجذب الحشرات للماء والصابون.

 اقرأ أيضًا: آثار استخدام المبيدات الحشرية في مكافحة الآفات الزراعية


نصائح هامة للتخلص من الحشرات الزاحفة

ابادة الحشرات المنزلية
القضاء على الحشرات الزاحفة بطرق طبيعية

هناك بعض النصائح البسيطة التي تساعد بشكل كبير في ابادة الحشرات المنزلية طوال الوقت. ومن هذه النصائح:

  • يجب سد الشقوق والفتحات، فمن الضروري التأكد من سد أي ثغرات موجودة على الأبواب والنوافذ لمنع دخول أي حشرات مزعجة.
  • من المهم تنظيف المطبخ بشكل جيد حيث أن أغلب الحشرات تنجذب للأطعمة المختلفة كالدقيق، والحبوب، والخبز والبسكويت والفواكه المجففة، والمكسرات والفشار، وحتى البهارات.
  • من الجيد التأكد من تخزين الطعام في حاويات (Container) محكمة الغلق واستخدامها في فترات زمنية قصيرة.
  • قد لا تبحث الحشرات المنزلية عن الطعام فقط بل تبحث عن المناطق الجافة الرطبة. لذا يجب التأكد من إصلاح أي تسريب في المنزل.
  • يساعد تنظيف المنزل الجيد على إبعاد الحشرات، خاصة في المطبخ حيث يكون هناك الكثير من فتات الطعام.
  • من الضروري إفراغ حاويات القمامة بانتظام وتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية مرة أسبوعيًا، وتنظيف حوض المطبخ وحوض الاستحمام.
  • يجب قتل الحشرات التي تراها لكي لا تصبح حشرات كبيرة وتتفاقم المشكلة. ولكن تأكد من استخدام طرق آمنة للاستخدام حول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • بالتأكيد يمكن استخدام مصائد الذباب والحشرات التي تقوم بإغراء الحشرات عن طريق الرائحة واللون وتقوم بحبس الحشرات بداخلها.
  • يمكن رش جميع أرجاء المنزل بالمبيدات والتي تعمل على إبادة الحشرات دون أن يضطر الشخص لنقل أي شيء من المنزل.
  • قد تتخلص عجينة طرد الحشرات من حشرات منزلية كالنمل والصراصير بشكل نهائي وليس لها رائحة.

باختصار، قد يكون الحفاظ على منزل نظيف من أفضل الطرق الطبيعية التي تضمن أن يكون المنزل خالٍ من الحشرات المنزلية الزاحفة. لذا تأكد دومًا من مسح الأسطح وسد أي ثقوب مخفية في المنزل لكي تستطيع التخلص من الحشرات الزاحفة بشكل فعال وسريع.

[ad_2]