كلب فارس الملك شارل

[ad_1]

cavalier king Charles Spaniel

كلب فارس الملك شارل (Cavalier King Charles Spaniel) من أكثر الكلاب الصغيرة شعبية، ذكي وصغير وودود، أهم مواصفاته وطرق العناية به

مراجعة عن كلب فارس الملك شارل

كلب فارس الملك شارل من أكثر الكلاب الصغيرة شعبية، يتميز بقدرته على التكيف وشخصيته المحببه

  • التكيف

  • المعيشة في شقة

  • الميل إلى النباح

  • درجة التأثر

  • ودود مع القطط

  • ودود مع الأطفال

  • ودود مع الكلاب

  • الحاجة إلى التمرين

  • الحاجة إلى العناية

  • المشكلات الصحية

  • مستوى الذكاء

  • تساقط الشعر

  • التعامل مع الغرباء

  • اللعب والمرح

  • القدرة على المراقبة

شاركنا رأيك عن هذا الكلب

فهرس المحتويات

كلب فارس الملك شارل – cavalier king Charles Spaniel من أفضل سلالات الكلاب الصغيرة على الإطلاق، تنتمي أصوله إلى انجلترا، يتبع كلب كافالييرز أصحابه أينما ذهبوا، وينتظر فقط الفرصة للقفز في حضنك، فهو لطيف ومخلص، فما هي أهم مواصفاته وكيف يمكن العناية به؟


نبذة عن كلب فارس الملك شارل

يعد كلب فارس الملك شارل أو كافالييرز (Cavalier King Charles Spaniel) من أفضل سلالات الكلاب الصغيرة وأكثرها شعبية في العالم. بنظرةٍ واحدة إليه يمكنك معرفة سبب ذلك. تتميز هذه الكلاب الصغيرة بشعر حريري منسدل ووجه جميل بالإضافة إلى شخصية ودودة تجعلهم رفقاء مثاليين، يمكنهم التكيف مع جميع الأوضاع. تمثل هذه السلالة سلالة أصيلة صغيرة الحجم وليست مهجنة. وهي أصغر من معظم أنواع كلاب السبنيلي الأخرى، ولديه أيضا دافع أقل للصيد أو ملاحقة الأشياء مقارنة بسلالات السبانيل الأخرى.

بدلاً من ذلك، فهو كلب لطيف، يحب الغرباء أيضا ويجيد التعامل معهم وليس أفراد الأسرة فقط. يمكنه التأقلم مع الحيوانات الأليفة الأخرى، ويجيد التعامل مع الأطفال وكبار السن. سوف يلاحقك كلب فارس الملك شارل أينما ذهبت، ولا يفضل تركه بمفرده لساعات متتالية. يمكن أيضا استخدامه في الحالات العلاجية، لأنه سيجلس بهدوء مع كبار السن، ثم يتحول إلى رفيق مشاكس مع الأطفال أو البالغين.

اقرأ أيضًا: معلومات عن النمور


تاريخ كلب فارس الملك شارل

كما يشير اسم هذه الكلب، فإن هذه السلالة ذات جذور تنتمي إلى الكلب السبنيلي. حظيت كلاب السبانيل الصغيرة بشعبية كبيرة قديمًا. يرجع ظهور هذه السلالة إلى القرن السادس عشر على الأقل، عندما كان الملك تشارليز الأول وولده الملك تشارليز الثاني مولعين بالكلاب الصغيرة الأسبانية ذات اللون الأسود الداكن. سُميت هذه السلالة بكلب فارس الملك شارل نسبة إلى هذا الملك، الذي ارتبطت به الكلاب ارتباطًا وثيقًا. هذه الكلاب الأوروبية الصغيرة هي نتاج تكاثر كلاب السبانيل الصغيرة مع سلالات آسيوية صغيرة، مثل: الشين الياباني أو التبت الأسباني.

بحلول أوائل القرن العشرين، أصبحت الكلاب القليلة التي تشبه الكلاب الأولى لهذه السلالة أقل شأنًا. لم يستمر الوضع هكذا كثيرًا، حضر روزويل إلدريدج أحد الأثرياء الأمريكيين إلى إنجلترا وعرض جوائز مالية قيمة تقدم لأفضل كلب أسباني ذو أنف مدبب، وأكثر تشابهًا مع السلالة القديمة؛ لذلك اهتم العديد من الأشخاص بتربية هذه السلالة القديمة مرة أخرى. حظي كلب فارس الملك شارل بتقدير بالغ مرة أخرى وتفوق على نظيره ذو الأنف القصير. أصبحت هذه السلالة من أكثر السلالات شعبية في انجلترا. في عام ١٩٩٦، اعترفت AKC بهذه السلالة، لتستمر شعبيتها في الازدياد.


المظهر الخارجي لكلاب كافالييرز

تتميز هذه السلالة بالطبع بمظهرها الخارجي الرائع، وحجمها الصغير. يتراوح طول هذا الكلب من 30 – 33 سنتيمتر، بينما يبلغ وزنه حوالي 5.4 – 8.2 كيلو جرام. يصل متوسط عمره أيضا إلى أكثر من 12 عام. يمكن أن تظهر هذه الكلاب بثلاثة ألوان أساسية:

  • الأبيض مع العلامات الكستناء، وهو أكثر الألوان شيوعًا ويسمى Blenheim.
  • أسود قاتم.
  • أحمر داكن.

قد يظهر أيضًا قليل من كلاب هذه السلالة بثلاثة ألوان، الأسود والأبيض مع علامات حمراء على العيون والأذن والذيل. يتميز فراء هذه السلالة أنه متوسط الطول، ناعم للغاية. يبقى الشعر مستقيمًا على أجسادهم كاملةً. ومع ذلك، قد يظهر بعض الشعر الزائد على القدمين والبطن والذيل.

اقرأ أيضًا: كلب كوكابو


مجموعة صور كلب فارس الملك شارل


شخصية كلب فارس الملك شارل

كلب كافالييرز حنون ومتحمس وسعيد. دائما ما يهز ذيله. لقد ولد هذا الكلب خصيصًا ليبقى في حضن صاحبه. يمكنه بسهولة أيضا العيش مع القطط أو اللعب مع الأطفال أو البقاء على الأريكة مع كبار السن. يتميز هذا الكلب أيضا بقدرة رائعة على التكيف. فهو يحب اللعب والحركة والمطاردة، ولكن إذا وجد صاحبه لا يفضل ذلك فسوف يترك كل ذلك ويجلس بجواره فقط هادئاً.

على الرغم من أنه قد يوصف بالعند، إلا أنه ذكي ويمكن تدريبه بسهولة. يستجيب كلب فارس الملك شارل جيدًا لطرق التعزيز الإيجابي، خاصةً عند تقديم مكافآت الطعام. على الجانب الآخر، قد تجعلهم الكلمات القاسية يتوقفون عن المحاولة وحتى قد تدفعهم إلى الاختفاء. لا يفضل هذا الكلب البقاء بمفرده لفترات طويلة. قد يسبب ذلك تغير طباعه المحببة. تحب هذه الكلاب اللعق ومطاردة الأشياء المتحركة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضا خداعك للحصول على الطعام من خلال حركات عينيه. لن تتمكن من منع هذه السلوكيات، ولكن يمكنك فقط إيجاد طرق للتغلب عليها، مثل: إبقاء الكلب مقيدًا في الأماكن المزدحمة واستخدام قليل من القسوة إذا أراد مشاركتك في طعامك.

على الرغم من مميزات هذا الكلب المتعددة، إلا أنه ليس مثاليًا. جميع الكلاب يمكنها فعل سلوكيات غير محببة، مثل: النباح والحفر وغيرها، عندما يشعرون بالملل. ابدأ في تدريب كلبك منذ اليوم الأول لاحضاره، يمكنه استيعاب كل ما ترغب في سن مبكر جدًا. ينصح الأطباء البيطريين بتجنب الاختلاط بالكلاب الأخرى والأشخاص لحين الانتهاء من اللقاحات اللازمة؛ لذلك يمكنك في البداية تدريبه بنفسك في منزلك.

اقرأ أيضًا: مرض تضيق الأبهر


صحة كلب فارس الملك شارل

جميع الكلاب يمكن أن تظهر لديهم مشكلات صحية وراثية، تشمل أهم المشكلات الصحية التي قد تصيب كلب كافالييرز:

مرض الصمام التاجي (MVD)

تبدأ هذه الحالة في الظهور في وقت مبكر جدًا بدءً من عمر عامين. مرض الصمام التاجي (MVD) هو أكثر أمراض القلب شيوعًا عند الكلاب، ويشير إلى خلل في الصمام الميترالي الموجود بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر. يزداد سمك الصمام تدريجيًا ويتشوه. يسبب ذلك في النهاية تسرب الدم للخلف. يجبر هذا التغيير القلب للعمل بكفاءة أكثر لضخ الدم، مما يسبب تضخمه. تشمل أعراض هذا المرض ظهور نفخة قلبية شديدة تُسمع بوضوح باستخدام سماعة الطبيب. مع تقدم المرض قد يسبب أيضا السعال وزيادة معدل التنفس وعدم تحمل التمرينات والاغماء والموت المفاجئ. عادةً ما يمكن السيطرة على هذه الحالة بالأدوية المخدرة ومدرات البول وأدوية ضغط الدم. ينصح أيضا في هذه الحالة باتباع نظام غذائي خالِ من الصوديوم وتقليل التمرينات.

تكهف النخاع (Syringomyelia)

تكهف النخاع هو حالة صحية مؤلمة تنتج عن تشوه ولادي في العظام. يبدو الجزء الخلفي من الجمجمة صغيرًا جدًا، فيصبح المخيخ وجذع الدماغ مزدحمين مما يسبب انسداد الثقبة العظمى – الفتحة الموجودة في أسفل الجمجمة -. يعيق ذلك تدفق السائل النخاعي ويؤدي إلى تكون تجاويف مليئة بالسائل في الحبل الشوكي. يسبب ذلك الألم، غالبًا ما تصرخ الكلاب المصابة وتمسك رأسها في وضع معين معظم الوقت. تشمل علامات تكهف النخاع عند كلب فارس الملك شارل أيضا حساسية في منطقة الرأس والرقبة وعدم الاتزان عند المشي. قد تظهر هذه الحالة بصورة معتدلة يمكن السيطرة عليها بالجراحة واستخدام المسكنات، أو بصورةٍ حادة لا يمكن علاجها. تظهر أعراض هذه الحالة عادةً بين سن 6 أشهر إلى 4 سنوات.

كلب فارس الملك شارل والسقوط العرضي (Episodic falling – EF)

السقوط العرضي من الحالات المرضية الشائعة التي تصيب هذه السلالة. تنتج هذه الحالة عن تصلب العضلات وتيبس الجسم. عادةً ما يصاب الكلب بهذه المشكلة عند التوتر أو ممارسة الرياضة أو الحماس.

تشمل المشكلات الصحية الأخرى التي قد تواجهها هذه السلالة مشكلات العين، مثل: اعتام عدسة العين وجفاف العين، بالإضافة إلى التهابات الأذن عند الكلاب وخلل التنسج الوركي وخلع الرضفة وأمراض اللثة والمعدة .

تذكر دائما أنه يمكنك حماية كلبك من واحدة من أخطر المشكلات الصحية وهي السمنة، الحافظ على الوزن الصحي من أفضل الطرق لإطالة عمره والحفاظ على صحته.

اقرأ أيضًا: مرض صمام القلب


العناية بكلب فارس الملك تشارل

لن يتطلب منك شعر هذا الكلب سوى قليل من الوقت للتصفيف. شعر كلب كافالييرز ليس طويلاً أو كثيفًا. لن تحتاج الكثير من الوقت للعناية به. التنظيف المستمر سوف يزيل الشعر الميت والأوساخ. ينبغي أيضا تصفيف الشعر الموجود على بطن وقدمي وأذني وذيل هذا الكلب مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا لتجنب التشابك. تأكد من تصفيف خلف الأذنين وموقع التقاء الساق بالبطن.

تشمل العناية بكلب فارس الملك شارل أيضًا الاستحمام كل أسبوعين إلى ٤ أسابيع. سوف يوفر له ذلك على رائحة جميلة، بالإضافة إلى التنظيف المستمر للأذن والأسنان وتقليم الأظافر مرة أو مرتين شهريًا.

التغذية

تتراوح كمية الطعام الموصى بها يوميًا من ½ – ١ كوب من الطعام الجاف عالي الجودة، وتقسم هذه الكمية على وجبتين. تعتمد كمية الطعام اللازمة لكلب كافالييرز على:

  • حجمه.
  • عمره.
  • بنيته
  • مستوى نشاطه.

ينبغي الحذر عند المشي مع كلب فارس الملك شارل، لأنه يركض أمام السيارات مباشرةً غير مدرك لأي شئ آخر. بالإضافة إلى ذلك، لا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس وحرارتها لأنها قد تؤثر على صحته.

[ad_2]