كلب شيه تزو

[ad_1]

مراجعة عن كلب شيه تزو

شيه تزو كلبٌ صغير الحجم وخفيف الوزن، ذكي ومفعم بالحيوية.

  • سهولة تربيته

  • قابلية العيش في شقة

  • القدرة على البقاء لوحده

  • مثالي للمبتدئين

  • قابلية الإصابة بالسمنة

  • الصحة

  • الذكاء

  • ودّه للأطفال

  • ودّه للحيوانات الأخرى

  • قابلية العض

  • مستوى النباح

  • احتمال الهرب

  • الحاجة للتمشيط باستمرار

  • القدرة على الحراسة

  • الحاجة للعب

  • مستوى النشاط

  • الحنان

  • Design

شاركنا تقييمك لهذا الكلب

فهرس المحتويات

كلب شيه تزو (Shih Tzu)؛ ويُعرف كذلك بالأسماء التالية: تشيتزو؛ كلب الأسد التبتي أو كلب الأقحوان؛ شي تشي كوان، هي سلالة كلاب صينية والتي على الرغم من صغر حجمها، فإنها قوية وتجذب الكثير من الاهتمام. تعرّف على سلالة شيه تزو، خصائصها، نظافتها، نصائح تربيتها، وأهم مشاكلها الصحية.


نبذة عن كلب شيه تزو

يُطلق على كلب شيه تزو لقب كلب الأقحوان في المملكة المتحدة، بينما يُعرف في الصين باسم كلب الأسد التبتي أو شي تشي كوان. وترجع أصول تربية هذا الكلب إلى الأباطرة والعديد من النبلاء في الصين.

اليوم، هذا الكلب الصغير هو جزء من مجموعة الكلاب الخاصة “Utility Breed Group”. يبلغ ارتفاعه حوالي 20-28 سم ويزن من 4 إلى 7 كيلوغرامات – لذلك يعد من سلالات الكلاب الصغيرة.

لا يتساقط فرو كلب شيه تزو كثيرًا، مما يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الوبر. ومع ذلك، فإن الكلب يحتاج إلى عناية وتنظيف مستمرين.  كذلك، سلالة شيه تزو تنتمي إلى مجموعة الكلاب عضدية الرأس (أنف وخطم مسطّحين) التي تربى في الأصل كرفيق للعائلة.

تشتهر سلالة الكلاب شيتزو بالمودة والحنان تجاه أصحابها. وعلى النقيض، يمكن أن يكون كلب شيتزو أيضًا مخلوقًا متقلبًا وقد لا يكون متسامحًا تجاه الأطفال الصغار إذا لم يتم تربيته معهم وهو صغير، ومع ذلك يبقى شيه تزو كلبًا مبهجًا.


الخصائص الجسمانية لكلب شيه تزو

يمكن اختصار أهم خصائص كلب شيه تزو الجسمانية في الجدول التالي:

الشعر طويل وناعم ولا يتساقط باختلاف المواسم.
اللون يغلب عليه الأسود أو الأبيض أو الباهت (تتراوح من الأفتح إلى الأغمق). هناك أيضًا شيه تزو ذات الفرو أحادي اللون.
الرأس جمجمته مسطحة وضيقة، والخطم متوسط إلى صغير الحجم.
الآذان متدلية على جانبي الرأس. لديها نفس لون الشعر الذي يحيط بها ويغطيها.
العيون كبيرتان، دائريتان، داكنتان.
الجسد متناسق ومتوازن.
الذيل حسب نوع السلالة ، إما منتصب أو متدلّي.

“اقرأ أيضًا: الطفح الجلدي عند الكلاب“


صور كلب شيه تزو


الإعتناء بشعر كلب شيه تزو

في الواقع، نعم يتساقط شعر شيه تزو، لكن فروه الناعم والحريري يتساقط أقل مقارنة بالسلالات الأخرى، مما يجعله غير مسبب للحساسية. لكن احذر من كلاب شيه تزو التي على وشك أن تبلغ من العمر عامًا واحدًا لأن شعرها تميل إلى السقوط بكثافة. ولحسن الحظ، تستمر هذه المرحلة لمدة ثلاثة أسابيع فقط.

يتطلب الاعتناء بخصلات شعر شيتزو الرائعة الكثير من العمل، حيث يحتاج المالكون إلى تمشيط شعره خلال عدة مرات في اليوم لتجنب تشابكه، ويجب التأكد من تنظيف الشارب والعقد العلوية أيضًا.

يجب أن تحميم كلب شيه تزو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وقبل تحميمه، يجب دائمًا تنظيف فروه لإزالة التشابك. وبعد الانتهاء، تأكد من تجفيف فروه تمامًا حتى لا يصاب بالبرد.

ضع في اعتبارك إبقاء فرو شيه تزو الطويل قصيرًا لتسهيل تنظيفه، ومن المستحسن اصطحابه إلى مربي كلاب محترف يعرف كيفية التعامل مع شعر الحيوان. إذا قررت قص الفرو، فيجب أن تقوم بذلك كل ستة إلى ثمانية أسابيع.

تذكر إبقاء الشعر حول الأعضاء التناسلية لشيه تزو قصيرًا، هذا سيمنع البول والبراز من الالتصاق بالفرو.

“اقرأ أيضًا: فرط العطش عند الكلاب“


تنظيف كلب شي تشي كوان

صحيح أن شعر كلب الأقحوان أو الأسد يحصل على النصيب الأكبر من العناية، ولكن أظافره وأذنيه وأجزاء أخرى من جسمه تحتاج أيضًا إلى القليل من الاهتمام. حيث يجب القيام بما يلي:

  • تقليم أظافره بانتظام.
  • فحص الأذنين أسبوعيًا بحثًا عن الأوساخ أو علامات العدوى.
  • يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين أو ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

هذا الكلب هي واحدة من سلالات الكلاب المعرض لكثرة إفراز الدموع أو الدماع، لذلك اجعل الفراء المحيط بعينيه قصيرًا لتجنب تهيج عينيه. استخدم محلول تنظيف عيون آمن للكلاب وقطعة قماش مبللة ناعمة أو كرة قطنية لإزالة الدموع والقع حول العيون.

ونظرًا لكونها سلالة عضدية الرأس أو ذات وجه مسطح، فهي لا يمكنها التأقلم مع الطقس الحار جيدًا. لذلك فهي عرضة لضربة الشمس، لأن الأنف المسطح يمنع الهواء من الدخول إلى الرئتين بشكل صحيح وبالتالي عدم تبريد الجسم كما ينبغي. لهذا السبب، يجب إبقاء كلب الأقحوان في الداخل في الأيام الحارة.

خلال الموسم الحار، يجب أن يكون هناك مكيف هواء في المنزل للحفاظ على كلب شيه تزو في مأمن من ارتفاع درجة الحرارة.


مزاج وذكاء كلب شي تشي كوان

على غرار المظهر الساحر لشيه تزو، فهو يتمتع بشعبية كبيرة لأنه رفيق محب ومخلص وحنون.

هل كلب شي تشي كوان ينبح كثيرا؟

بالمقارنة مع سلالات الكلاب الصغيرة الأخرى، فإن كلب الأقحوان ليس نباحًا ولا يحتاج للكثير من الإهتمام.

بالرّغم من أنّ شيه تزو يحب التواجد في حضور أصحابه، إلّا أنه سيكون على ما يرام بمفرده لبضع ساعات، بشرط أن يكون لديه ألعاب لإبقائه مستمتعًا.

هل شي تشي كوان كلب عائلي جيد؟

كلب تشيه تزو سلالة سريعة التكيّف، لذلك يمكنه أن يعيش في شقة أو منزل في الضواحي. تعتبر السلالة أيضًا رفيقًا رائعًا للكلاب ليس فقط للعائلات ولكن أيضًا لكبار السن، هذا لأنه ليس متوترًا ويفضل أن يحضن أصحابه بدلاً من الذهاب في نزهة في الخارج.

شيه تزو هو كلب داخلي ولا ينبغي تربيته في الخارج أو تركه لوحده لفترات طويلة لأنه يمكن أن يصاب بالاكتئاب، كذلك هو حيوان أليف عائلي رائع يحب الأطفال. تأكد من الإشراف على تفاعلات الكلب مع الأطفال الصغار جدًا حتى لا يتسبب الكلب في وقوعهم أو إصابتهم.

على عكس معظم الكلاب الصغيرة، فإن شيه تزو في حالة تأهب دائم وقد ينبح على الغرباء. ومع ذلك، فهو ليس كلب حراسة، لذلك من السهل أن يقوم بتكوين صداقات مع الزوار.

تميل كلاب شيه تزو التي لك يتم تدريبها جيدًا في الصغر إلى الفزع بسهولة في وجود الغرباء. إن التربية والتدريب المبكرين للكلب هما المفتاح لكي يصبح اجتماعيًا وواثقًا.

كلب شيه تزو ذكي ولكنه يميل إلى أن يكون عنيدًا عندما يتعلق الأمر بالتدريب. قد يكون من الصعب تدريبه في المنزل. علاوة على ذلك، فإن السلالة معروفة بأنها مؤذية قليلًا. لكن ستساعد المكافآت والمعاملة الجيّدة للكلب أثناء التدريب على كسر العادات السيئة وتعليمه أوامر جديدة بسرعة.

نظرًا لأن شيه تزو ليس كلبًا نشطًا بشكل طبيعي، فيجب أن يركز تدريبه على الأوامر الأساسية وآداب الكلاب الكلاسيكية. ومع ذلك، فإن السلالة معرضة للسمنة، لذا تأكد من تجنب إعطاء كميات زائدة من الطعام لشيه تزو.

“اقرأ أيضًا: علامات مرض الكلاب؛ كيف تعرف أن الكلب مريض ؟“


تغذية كلب شيه تزو

يتطلب جرو شيه تزو ½ إلى كوب واحد من طعام الكلاب يوميًا. يجب تقسيم هذه الوجبات إلى أجزاء أصغر خلال اليوم حتى لا يلتهم كل الطعام دفعة واحدة، مما سيساعده في الحفاظ على مستويات ثابتة من الطاقة.

الحصة النموذجية لكلب شيه تزو بالغ هي 1/2 إلى 1 كوب من طعام الكلاب الجاف ذو الجودة الممتازة يوميًا. ومع ذلك، كما هو الحال في كل سلالة، فإن كمية الطعام تعتمد على:

  • العمر.
  • والحجم.
  • النشاط البدني.
  • ومستوى التمثيل الغذائي.

بصفتك مالكًا للكلب، تأكد من فهمك للاحتياجات الغذائية الأساسية لسلالة شيه تزو مع الاخذ بعين الاعتبار الخصائص الفردية لكل كلب.

الاحتياجات النموذجية من السعرات الحرارية لكلب بالغ من شيه تزو في اليوم هي:

  • كبيرة السن أو الأقل نشاطًا: ما يصل إلى 280 سعرة حرارية يوميًا.
  • البالغ العادي: ما يصل إلى 320 سعرة حرارية يوميًا.
  • النشطة بدنيًا أو العاملة: ما يصل إلى 540 سعرة حرارية يوميًا.

نظرًا لأن شيه تزو من الكلاب المعرّضة للسمنة، يجب أن يحتوي نظامه الغذائي على كمية أقل من الكربوهيدرات والمزيد من البروتين. مصدر البروتين الخالي من الدهون لشيه تزو هو الأسماك، التي تحتوي على دهون صحيّة. أيضًا، تعتبر المصادر المعقدة للكربوهيدرات، مثل الشوفان والشعير والبطاطا الحلوة والأرز، أفضل الخيارات للحفاظ على وزن صحي.

شي تشي كوان لديه معدة حساسة، لذلك من المعروف أنه صعب الإرضاء من ناحية الطعام. تجنب إعطاء كلب شيه تزو مكافآت عالية القيمة من الطعام دائمًا، ولا تقدّم له فضلات طعام البشر.

“اقرأ أيضًا: ضعف العضلات عند الكلاب“


الصحة والتمارين الرياضية لكلب شيه تزو

أولًا : المشاكل الطبية

يبلغ متوسط ​​عمر شيه تزو، مثل معظم الكلاب الصغيرة، من 12 إلى 16 عامًا. إنه يتمتع بصحة جيدة بشكل عام ولكنه عرضة لبعض الحالات الصحية، والتي تشمل:

مشاكل العين

سلالة شيه تزو معرضة بشكل كبير للإصابة بعدد لا يحصى من اضطرابات العين. وتشمل هذه:

  • التهاب القرنية.
  • الجحوظ.
  • ضمور الشبكية التدريجي (PRA).
  • خلل التنسج الشبكي.

يمكن أن تتراوح أسباب هذه الحالات من العوامل البيئية إلى الوراثة. ولمنع الإصابة بمشاكل العين، يجب تنظيف عيون كلب الأقحوان بانتظام. كذلك، من المهم شراء جرو شيه تزو الخاص بك من مربي كلاب حسن السمعة، حيث تخضع كلابه لفحص صحي لمشاكل العين.

مشاكل العظام والمفاصل

مشاكل العام والمفاصل الشائعة لشيه تزو هي:

  • خلل التنسج الوركي.
  • مرض القرص الفقري (IVDD).
  • الخلع الرضفي.

بدون علاج مناسب ، يمكن أن تسبب هذه المشاكل الصحية ألمًا شديدًا، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن تؤدي إلى عرج دائم وعدم القدرة على الحركة. ولحسن الحظ، يمكن علاج كل هذه الأمراض، خاصة إذا تم تشخيصها مبكرًا.

مشاكل في التنفس

نظرًا لأن شيه تزو هي سلالة عضدية الرأس، فمن المرجح أن يصاب بصعوبات في التنفس ناجمة عن مشاكل القصبة الهوائية وتضيّق الشرايين. يمكن تصحيح هذه المشكلات الصحية من خلال الجراحة.

يمكن لبعض الكلاب المصابة مشاكل القصبة الهوائية أن تعتاد في النهاية على الحالة طالما أنها لا تعيق تنفسها. مع ذلك، يجب دائمًا فحص المرض في حالة تفاقمه بصورة مفاجئة.

ثانيًا : التمارين الرياضية

يحتاج شيه تزو  إلى الحد الأدنى من التمارين الرياضية. للحفاظ على صحة الجسم والعقل، يمكن أن تتمثل هذه التمارين في المشي لمدة 30 دقيقة أو ممارسة بعض الألعاب في ساحة مسيجة كل يوم. ومن الأفضل تقسيم نظام تمرين الكلب إلى جلسات قصيرة بدلاً من جلسات طويلة.

لا يجب ترك كلب شيه تزو بالخارج لفترة طويلة لأنه كلب قصير الوجه، فهو عرضة لضربة الشمس. اختر حزامًا مناسبًا على شكل حرف Y لكلبك، يلتف حول صدره أكثر من حلقه لتجنب الضغط على مجرى الهواء.

إذا كنت تخطط لأخذ شيه تزو للغطس في البحر، فعليك أن تعرف أنه ليس سباحًا طبيعيًا. وقبل السماح له بالخوض في الماء، زوده بسترة نجاة وتأكد من أنها تناسبه بشكل صحيح لمنعها من الانزلاق عن جسده.

ملاحظة: من المهم الإشراف المستمر على كلب شيهتزو أثناء السباحة، حتى تتمكن من تقديم المساعدة له إذا كان يواجه صعوبة في الماء.


أخيرًا، يبلغ سعر جرو شيه تزو ما بين 18000و 40000 جنيه اعتمادًا على جودة السلالة. وبالنسبة إلى تكاليف الرعاية الصحية لكلب (Shih Tzu)، فإن الاستشارات البيطرية والتطعيمات الأولية ورسوم الخصي أو التعقيم يمكن أن تصل إلى 20000 جنيه خلال السنة الأولى.

[ad_2]