كلب تشاو تشاو

[ad_1]

Chow chow

كلب تشاو تشاو من أقدم سلالات الكلاب في العالم، يتميز بطبيعته المستقلة ومظهره المميز سمي الأسد المنتفخ، كلب حراسة ومراقبة ممتاز.

مراجعة عن كلب تشاو تشاو

كلب تشاو تشاو – Chow chow الملقب بالأسد المنتفخ، يتميز بشخصيته المستقلة ومظهره الملكي.

  • التكيف

  • درجة التأثر

  • العيش في شقة

  • الميل إلى النباح

  • ودود مع القطط

  • ودود مع الكلاب

  • ودود مع الأطفال

  • الحاجة إلى التمرين

  • الحاجة إلى الرعاية

  • المشكلات الصحية

  • مستوى الذكاء

  • اللعب والمرح

  • مدى تساقط الشعر

  • ودود مع الغرباء

  • الاستعداد للتدريب

  • المراقبة والحراسة

  • الانتماء

شاركنا رأيك عن كلب تشاو تشاو

فهرس المحتويات

كلب تشاو تشاو – Chow chow هو أحد أقدم سلالات الكلاب في العالم، وهو أيضًا أحد كلاب الحراسة والمراقبة، يتميز بمظهره الذي يشبه الدب أو الأسد؛ لذلك يسمى “الأسد المنتفخ”، ويمتلك أيضا شخصية مستقلة ومخلصة.


نبذة عن كلب تشاو تشاو

تتميز هذه السلالة بالعديد من الخصائص الفريدة، وهي أحد السلالات الصينية ومن أقدم سلالات الكلاب في العالم، تنتمي إلى القطب الشمالي. تتمتع سلالة كلاب تشاو تشاو ببنية مربعة الشكل قوية مع عظام ثقيلة وتطور عضلي مميز؛ لذلك استخدم هذا الكلب في العديد من الأغراض، فهو أحد كلاب الحراسة والمراقبة؛ يمكنه حماية منزلك من الأغراب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه أيضا في الصيد والرعي والسحب. لا يفضل هذا الكلب العناق، ولكنه صديق وفي ومخلص. على الرغم من ارتباط هذا الكلب عاطفيًا بجميع أفراد العائلة، إلا أنه عادةً ما يكون أكثر تواصلاً مع شخص واحد. يسمى أيضا بالأسد المنتفخ نسبة إلى مظهره الخارجي الذي يشبه الأسد.

من أكثر السمات الجسدية التي تميز كلب تشاو تشاو أنه يمتلك لسانًا ذو لون أزرق قاتم. عند الولادة تظهر ألسنة هذه السلالة بلون وردي، ولكن تتحول إلى اللون الأزرق القاتم بعمر ٨ – ١٠ أسابيع.

اقرأ أيضًا: القمل عند القطط


تاريخ كلب تشاو تشاو

سلالة تشاو تشاو هي واحدة من السلالات القليلة التي تمتلك وثائق صالحة وحقيقية لتصبح من أقدم سلالات الكلاب في العالم. تظهر لدى هذه السلالة مجموعة من صفات كلاب سبيتز؛ لذلك يفترض بأنها إما تنتمي إلى أحد أسلاف كلاب سبيتز أو هي بنفسها سلف لإحدى سلالات سبيتز. لسوء الحظ، فأصل هذه السلالة قد اختفى بمرور الوقت، ولكن سلالة تشاو تشاو عرفت في الصين منذ مئات إن لم يكن آلاف السنين.

تنتمي السلالة إلى الصين ويعود تاريخها إلى عام 150 قبل الميلاد، عندما استخدمت كأحد كلاب الصيد. تتمتع هذه السلالة بحاسة شم جيدة. بعد ذلك، أصبح هذا الكلب الصيني متعدد الاستخدامات، يمكنه تقديم العديد من الخدمات. على الرغم من احتمالية نشأته في شمال الصين، إلا أنه تواجد يصورةٍ أكبر في الجزء الجنوبي منها، خاصةً في ميناء كانتون. غالبًا ما أصبحت هذه الكلاب جزءًا من شحنة السفينة. انتقل تشاو تشاو إلى إنجلترا مع الواردات الصينية الأخرى في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي. في ذلك الوقت سميت هذه السلالة باسم تشاو تشاو الذي يشير ببساطة إلى أوجه الاستفادة ومواهب هذا الكلب الآسيوي المتنوعة.

في عام ١٨٨٠، انتقلت هذه السلالة في أول استيراد معروف إلى إنجلترا. وصفت بالكلاب البرية للصين، وعرضت في حديقة الحيوانات بلندن. أبدت الملكة فيكتوريا المحبة للكلاب إعجابها بهذه الكلاب، ومن هنا انتقلت هذه الكلاب إلى الولايات المتحدة. اعترف نادي بيت تربية الكلاب الأمريكي (AKC) بهذه السلالة في عام ١٩٠٣. بينما أسس نادي تربية كلاب تشاو تشاو الأمريكي في عام ١٩٠٦، وبذلك يأتي كلب تشاو تشاو في المرتبة ٦٥ بين السلالات المسجلة في AKC.

اقرأ أيضًا: سمك الأنشوجة


المظهر الخارجي لكلب تشاو تشاو

يتراوح وزن هذا الكلب ما بين 18 – 31.5 كيلو جرام، بينما يبلغ ارتفاعه من 43 – 50 سنتيمتر. بالإضافة إلى كبر حجمه، فإن مظهره الملكي الذي يشبه الأسد يجعله يبدو أكبر حجمًا. قد يزن جرو تشاو تشاو الذكر أكثر من 18 كيلو جرام في عمر 6 أشهر فقط. يسبب التوازي المستقيم والمميز للرجلين الخلفيتين يتميز هذا الكلب بمشية قصيرة ومميزة.

الفراء

ينقسم فراء كلب الأسد المنتفخ إلى نوعين مختلفين، هما: الفراء الخشن والفراء الناعم. النوع الخشن هو الأكثر تميزًا؛ لأنه يمنح الكلب غطاء مدمج صوفي وسميك للغاية. بينما يبدو الفراء الأملس أقصر وأكثر كثافة. كلا النوعين لهما فروة تحتية (under coat) صوفية، تمنحه حماية جيدة من البرد. تتنوع ألوان كلاب تشاو تشاو ما بين الأحمر والأسود والأزرق والكريمي.

الوجه

تمتلك سلالة تشاو تشاو عينين ذات لون بني داكن تشبه عيون الدب؛ لذلك عادةً ما تقارن بدب الباندا. أكثر ما يميز هذه السلالة هي ألسنتهم الزرقاء المائلة إلى الأسود؛ لذلك قد يطلق عليه الكلب الأسود اللسان.

اقرأ أيضًا: كلب كوكابو



شخصية كلاب تشاو تشاو

على الرغم من أن مظهره يشبه دمية، إلا أنه ليس من الكلاب التابعة، فهو مستقل وكريم. عادةً ما يرتبط بشخص واحد فقط، بالطبع يمكنه التعامل مع جميع أفراد العائلة، لكنه سوف يمنح شخص معين مزيد من الاهتمام والعاطفة. يمكن لهذه السلالة التعامل مع الأطفال، ولكنه قد يصيبهم بخيبة الأمل؛ لأنه لا يفضل العناق.

لا يثق في الغرباء، وقد يظهر لديه سلوكًا عدوانيًا تجاه الكلاب التي لا يعرفها. هو أيضًا مدافع جيد عن موطنه، لذلك فإنه من ضمن كلاب الحراسة. سوف ينبح بشدة عند رؤية أشخاص غريبة تحاول دخول المنزل، وقد يفعل ما هو أكثر من ذلك لحماية منزله.

تتميز هذه السلالة بالذكاء، لكنه قد يتسم بالعند في بعض الأحيان. يمكنه أيضا الاستجابة بصورةٍ جيدة للتدريب وتقنيات التعزيز الإيجابية، مثل: المكافآت الغذائية وكلمات الثناء. يفضل هذا الكلب القيام بالأشياء بطريقته الخاصة؛ لذلك فإنه يتميز بالاستقلالية. ينبغي البدء في تدريب الجرو الخاص بك منذ اليوم الأول الذي تحضره فيه، يمكنه حقًا استيعاب كل ما تود تعليمه له في وقت مبكر جدًا.

اقرأ أيضًا: داء المستخفيات عند القطط


صحة كلب تشاو تشاو

يتراوح عمر هذه السلالة ما بين ٨ – ١٢ عامًا. ترتبط العديد من المشكلات الصحية الوراثية ببعض السلالات. تشمل المشكلات الصحية الشائعة لسلالة تشاو تشاو:

أمراض الأسنان

سلالة تشاو تشاو أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الأسنان عن غيرها من السلالات الأخرى. تبدأ هذه المشكلة الصحية بتراكم الجير على الأسنان مما قد يسبب إصابات اللثة وجذور الأسنان. ينبغي علاج هذه المشكلات فور ظهورها لتجنب المضاعفات.

الالتهابات

هذا الكلب معرض للإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي يمكن أن تصيب جميع الكلاب. يمكن تجنب هذه العدوى عند الالتزام باللقاحات التي يحددها الطبيب.

السمنة عند كلب تشاو تشاو

السمنة من أخطر المشكلات الصحية عند الكلاب والتي قد تسبب العديد من المضاعفات، مثل: اضطراب التمثيل الغذائي ومشكلات الجهاز الهضمي وأمراض القلب والمفاصل.

تشمل أيضا المشكلات الصحية التي قد تواجه كلب تشاو تشاو: خلل التنسج في الورك والكوع أيضا والخلع الرضفي والتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي ومشكلات العين وسرطان الجلد والفقاع الورقي والتواء المعدة.

اقرأ أيضًا: القط الفرعوني sphynx


رعاية كلب تشاو تشاو

يحتاج كلا نوعين الفراء إلى عناية منتظمة، تعتمد متطلبات الحلاقة والتصفيف على نوعية الفراء. ينبغي تصفيف الفراء الناعم بالفرشاة مرة واحدة أسبوعيًا. بينما يحتاج النوع الخشن إلى التصفيف يوما بعد يوم. بالإضافة إلى ذلك، يتساقط كلا النوعين بكثافة مرتين في السنة.

تشمل الرعاية الأساسية أيضا تقليم الأظافر حسب الحاجة عادةً ما تكون مرة واحدة شهريًا. تنظيف الأسنان بصورة متكررة أيضا يساعد على تجنب العديد من المشكلات الصحية الشائعة. ينبغي أيضًا فحص الأذنين أسبوعيًا، للكشف عن أي احمرار أو رائحة كريهة تشير إلى الإصابة بعدوى.

على الرغم من أن تشاو تشاو كلاب كبيرة، إلا أنها لا تتطلب مساحة كبيرة للتربية. يمكنهم العيش في شقة مع ممارسة المشي لمدة 15 دقيقة يوميًا صباحًا أو مساءً.

التغذية

تتراوح كمية الطعام الموصى بها لهذا الكلب ما بين 2 – ¾2 كوب من طعام الكلاب عالي الجودة يوميًا، مقسمة إلى وجبتين. تعتمد الكمية تحديدًا على عمر الكلب وحجمه ومستوى نشاطه وبنيته.


يمتلك كلب تشاو تشاو – Chow chow شخصية اجتماعية، يمكن تدريبها جيدًا، يمكنها التعامل مع الكلاب والقطط من السلالات الأخرى، خاصة إذا تواجدت معهم منذ الصغر.

[ad_2]