كلب الهاسكي السيبيري

[ad_1]

مراجعة لكلب هاسكي سيبيريا

كلب هسكي السيبيري هي أول سلالة تزلّج استخدمها شعب تشوكشي.

  • الحجم

  • النظافة

  • اللياقة

  • القابلية للتدريب

  • مستوى الهدوء

  • وذّه للأطفال

  • ودّه للحيوانات الأخرى

  • مستوى التعاطف

  • مستوى الحماية

فهرس المحتويات

كلب الهاسكي السيبيري (Siberian Husky) أو سلالة الكلب السيبيري، أو كما يُطلق عليها ببساطة هسكي، هي سلالة كلاب أنيقة ومرنة، يتم استخدامها تقليديًا في الجر والتّزلج. تعرّف على أهم المعلومات حول الكلاب السيبيرية.


ما هو كلب الهاسكي السيبري؟

يُعتقد أن سلالة الكلاب السيبيرية هسكي قد انحدرت من أول كلاب الجر التي استخدمها شعب تشوكشي.

لا يُعد كلب الهاسكي السيبيري بمثابة كلب نقل وجر فحسب، بل يمكن أن يكون أيضًا رفيقًا مخلصًا للعائلة. هذا الصنف ودود للغاية تجاه الناس، مما يجعله حيوانًا أليفًا رائعًا ولكنه ليس كلب حراسة جيد. تعتبر كلاب الهاسكي مناسبة للأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى، باستثناء الحيوانات الصغيرة، حيث أن لديها غريزة افتراس عالية تجاهها.

من السهل بشكل عام الاعتناء بكلب (Husky) خلال موسم عدم تساقط الشعر. ويوصى بهذا الصنف من الكلاب للأشخاص الذين يتمتعون بنمط حياة نشيط لأن هذا الكلب لديه احتياجات تمارين عالية ويحب العمل.

متوسط عمر الهاسكي السيبيري هو 12-15 سنة.


الخصائص الجسمانية لكلب الهاسكي السيبيري

بنية جسم كلب الهاسكي مميزة، حيث تجمع بين الأناقة والرشاقة.

الهاسكي السيبيري كلب كبير. هناك فرق ملحوظ بين الذكور والإناث، يبلغ طول الذكر ما بين 53 و 60 سم عند الكتفين ويزن ما بين 20 و 30 كجم، أما الأنثى فيبلغ طولها ما بين 50 و 56 سم عند الكتفين وتزن ما بين 13 و 23 كجم.

تنتمي كلاب الهاسكي إلى مجموعة FCI 5: سبيتز ومجموعة الكلاب من النوع البدائي.

الجسم الجسم متناسق وقوي، وهو كلب ذو عضلات جيدة.
الرأس دائري، مع خطم يتناسب جيدًا مع الجمجمة.
الآذان مثلثة الشكل، منتصبة بشكل جيد وقريبة من بعضها البعض.
العيون عيون الهاسكي لوزية الشكل ومائلة قليلاً. يمكن أن تكون ذات ألوان مختلفة (عيون زرقاء أو بنية).
الذيل الذيل منحني لكنه ليس لولبي، وهو مغطى بشكل جيد بالشعر.
الفرو فرو الهسكي متوسط ​​الطول، كثيف وسميك.
اللّون أسود، نحاسي، أحمر، رملي، رمادي.

صور كلب الهاسكي السيبيري


مظهر ونظافة كلب هاسكي السيبيري

الهاسكي السايبيري هو كلب عامل متوسط ​​الحجم وسريع وخفيف الحركة، ويتحرك بمشية سلسة وبدون مجهود.

يستغرق الأمر حوالي 12 شهرًا حتى تصل كلاب هاسكي سيبيريا إلى مرحلة النضج الكامل.

تشير الخصائص الفيزيائية لسلالة الكلب السيبيري إلى حد كبير إلى أصوله الشمالية وتعكس القوة والسرعة والقدرة على التحمل – وهي سلالة مثالية لسباق الزلاجات لمسافات طويلة.

يجب أن يشتمل روتين العناية بكلب الهاسكي على:

  • تقليم أسبوعي للأظافر.
  • تنظيف الأسنان بانتظام 2-3 مرات في الأسبوع باستخدام معجون أسنان معتمد من قبل الطبيب البيطري.
  • فحص الآذان أسبوعيًا بحثا عن الاحمرار أو الرائحة التي قد تشير إلى الإصابة بعدوى.

يجب أن يتم تحميم الكلب فقط عندما يكون ذلك ضروريًا، لأن السلالة السيبيرية ليس لديها رائحة كلاب كريهة. وللحفاظ على الزيوت الطبيعية في البشرة والفرو، يلزم استخدام شامبو عالي الجودة.

التنظيف ليست بالضرورة نشاطًا ممتعًا بالنسبة للكلب للسيبيري، لذا جاول جعل عملية التنظيف تجربة إيجابية له في وقت مبكر. عند إجراء روتين العناية الأسبوعي، تأكد من أنه مليء بالمكافآت والثناء حتى يشعر الكلب أنه يعيش تجربة إيجابية.

هل يتساقط شعر الهسكي السيبيري؟

نعم، يتساقط شعر كلاب الهاسكي على مدار العام. وخارج موسم التساقط الكثيف للشعر، يصبح من السهل تنظيف الحيوان. يجب أن يتم تنظيف فروه السميك بالفرشاة مرة واحدة في الأسبوع بفرشاة ناعمة.

هل الهاسكي هيبوالرجينيك؟

لا، كلاب الهاسكي ليست هيبوالرجينيك لأن شعرها يتساقط بكثافة أكثر من معظم سلالات الكلاب، كما يلتصق الغبار والوبر بفراءها بسرعة، مما يؤدي إلى ردود فعل تحسسية. لذا فإن سلالة الكلاب هذه ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

“اقرأ أيضًا: كلب شيه تزو“


مزاج وذكاء كلب هسكي السيبيري

تحب سلالة الكلاب السيبيرية هسكي الاستكشاف، لذلك فهي مناسبة بشكلٍ أكبر للأشخاص الذين لديهم أسلوب حياة نشط، وبالنسبة لمكان المعيشة المناسب، فلا يحتاج الكلب السيبيري إلى مساحة معيشة كبيرة.

ومع ذلك، فإن هذا الكلب النشط يتطلّب أكثر من شقة صغيرة في حي مزدحم لإطلاق طاقته العالية، بمعنى أن سلالة هسكي سيبيريا تحتاج إلى مساحة كافية للجري والتجول.

يعد تدريب الكلاب السيبيرية أمرًا سهلاً للغاية لأنها ذكية ومطيعة. هذا أيضًا لأنها حيوانات تعيش في الأصل في صورة قطيع، لذا فهم يعترفون بالقيادة خاصةً إذا كانوا يعرّفون صاحبهم كقائد لهم.

مثل كل سلالة، يمتلك كلب سيبيريا ميولًا لأن يكون مزاجيًا. لذلك، إذا كنت تريد أن يكبر جرو هاسكي السيبيري ليكون كلبًا لطيفًا ومطيعًا، فقم بتدريبه لدى أشخاص محترفين ويتمتعون بخبرات مختلفة منذ الصغر.

هل الهاسكي حيوان أليف جيد؟

سلالة سيبيريا هاسكي هي رفيق ساحر، حنون، ذكي، ومخلص. إنه ودود ولا يشك بشكل مفرط في الناس والكلاب الأخرى.

إذا كنت تبحث عن كلب حراسة، فإن كلب (Husky) السيبيري ليس مناسبًا لك. إنه كلب نشط للغاية ولطيف يتمتع بروح الدعابة، مما يعني أن أيامك ستكون مليئة بالسعادة والبهجة.

هل كلب الهاسكي عدواني؟

لا، ليس من طبيعة كلاب هاسكي سيبيريا أن تكون عدوانية. ومع ذلك، فإن افتقراها إلى التدريب المبكر المناسب يمكن أن يؤدي إلى إصابتها بمشاكل سلوكية، بما في ذلك الشراسة تجاه أي شخص من حولها.

يجب تربية كلاب (Husky) السيبيرية في وقت مبكر لتعزيز صفاتهم الجيدة مثل اللطف والود في سن مبكرة. وهكذا ، بمجرد أن ينضج الكلب، سيكون لديه مزاج مستقر وسمات حسنة.

ما هي سلبيات كلب (Husky)؟

سلالة الكلاب السيبيري هسكي تعتبر جامحة بعض الشيء لأنها تميل إلى حفر ودفن الأشياء. ومع ذلك، لا تفكر في الأمر على أنه سلوك هدام. إنه يتصرف فقط حسب غريزته التي يعود عمرها لقرون.

إذا كنت لا تريد كلبك أن يحفر في أي مكان، فتأكد من تدريبه مبكرًا على الحفر في مكان معين.

هل تهاجم الكلاب السيبيرية أصحابها؟

لا، كلاب هاسكي السايبيرية تعد من السلالات التي تحب وتقدر أسرها، لكن أولئك الذين نشأوا في منزل عنيف ولا يحسن التعامل مع الكلاب قد يهاجمون أصحابهم لحماية أنفسهم من التعرض للأذى.

الكلاب السيبيرية التي تفتقر إلى التدريب المبكر والقوي قد تصبح عدوانية تجاه مالكها أيضًا.

لماذا لا يجب أن أحصل على كلب هاسكي؟

إن غريزة الافتراس العالية لسلالة الكلاب السيبيرية هاسكي تمثل تحديًا حقيقيًا لكبح جماحها. قد ترغب في إعادة التفكير في الحصول على كلب (Husky) إذا كان لديك حيوانات أليفة صغيرة في المنزل.

الكلاب السيبيرية فنانون رائعون في الهروب، لذلك فهم بحاجة إلى إشراف دقيق أثناء تواجدهم في الخارج.

من الأفضل البحث عن سلالة أخرى من الكلاب إذا كنت تريد كلبًا ليس لديه عادة الهروب.

لماذا كلاب الهاسكي تنبح؟

في معظم الحالات، يصدر كلب (Husky) أصواتًا للتواصل مع القطيع. يمكن أن يصبح هذا سلوكًا إشكاليًا خاصةً إذا كان الهاسكي يعاني من قلق الانفصال. وبالتالي، تأكد من قضاء وقت كافٍ مع كلبك وامنحه الاهتمام الذي يحتاجه.

هل الكلاب السيبيرية جيدة مع الأطفال؟

نعم، كلاب الهاسكي جيدة مع الأطفال لأنها ودودة ولطيفة، ومع ذلك، بسبب مرحهم الذي قد يزيد عن حده أحيانا، يجب الإشراف على تفاعلهم مع الأطفال لتجنب الإصابات العرضية.

يجب أيضًا تعليم الأطفال عدم التعامل بخشونة مع الكلب، حتى لا يُصاب الكلب أو الطفل بالأذى.

“اقرأ أيضًا: كلب شار بي“


تغذية كلب الهاسكي السيبيري

بالمقارنة مع الكلاب ذات الحجم المماثل، فإن سلالة الهسكي السيبيري أو أجش سيبيريا لا تتطلب سوى الحد الأدنى من طعام الكلاب يوميًا. الحصة الموصى بها لكلاب الهسكي السيبيري البالغة هي 1.5-2 كوب من الأطعمة الجافة عالية الجودة أو النظام الغذائي الخام المصنوع خصيصًا لكلاب الهاسكي يوميًا، مقسمة إلى وجبتين.

ومثل أي سلالة أخرى من الكلاب، تعتمد كمية وتكرار ونوع الطعام على العوامل التالية:

  • العمر.
  • الحجم.
  • البنية.
  • مستوى النشاط.
  • مستوى التمثيل الغذائي.

فيما يلي الاحتياجات النموذجية من السعرات الحرارية لكلب هاسكي سيبيريا:

  • كلب هسكي سيبيري بالغ: 1057 سعرة حرارية في اليوم.
  • كلب (Husky) كبير السن: 865 سعرة حرارية في اليوم.
  • جرو هسكي السيبيري: 2537 سعرة حرارية في اليوم.

يحتاج أصحاب الكلاب السيبيرية إلى فهم أن الكلاب، بشكل عام، تحتاج إلى القليل من الكربوهيدرات، أما الكلاب من سلالة (Husky)، فلا تحتاج إلى أي شيء تقريبًا.

بخلاف النظام الغذائي النباتي من الفواكه والخضروات، يجب إطعام الكلاب السيبيرية القوية والنشيطة فقط اللحوم، والدهون ووجبة العظام.

“اقرأ أيضًا: كلب شيبا إينو“


المشاكل الطبية الشائعة لكلب الهاسكي

مثل جميع سلالات الكلاب، فإن سلالة هاسكي مهيأة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

تشوهات مفصل الفخذ

تنتج تشوهات مفصل الورك عن خلل التنسج الوركي، وهو اضطراب خلقي في العظام يسبب الألم والعرج في نهاية المطاف. قد تحتاج الحالات الشديدة من هذا المرض إلى تصحيح جراحي.

عادة ما يحتاج علاج الحالات الخفيفة من هذه المشكلة الصحية إلى الأدوية، والتي يمكن دمجها مع العلاج الطبيعي ونظام غذائي لفقدان الوزن.

“اقرأ أيضا: خلل تنسج المرفق عند الكلاب“

نقص الزنك

نقص الزنك هو واحد من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا لدى كلاب (Husky). يمكن أن يؤدي نقص الزنك في غذاء الكلاب إلى تساقط الشعر في مناطق معينة من الجسم، بما في ذلك المنطقة حول العينين والشفتين.

يمكن تخفيف هذه الأعراض عن طريق إعطاء الكلب مكملات الزنك الموصوفة من طرف الطبيب البيطري.

متلازمة (Uveodermatologic)

السلالات الشمالية، بما في ذلك هاسكي سيبيريا، هي واحدة من أكثر السلالات عرضة لهذه المشكلة الصحية، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يؤدي فيها جهاز المناعة إلى مهاجمة الخلايا الصباغية في الجلد والعينين.

نتيجة لذلك، سيكون هناك فقدان للون الشعر والجلد سابق لأوانه وستتطور مشاكل في العين مثل ضمور الشبكية التدريجي.

على الرغم من أنه يمكن علاج هذا المرض، إلا أن فقدان البصر لا يمكن علاجه وهو أمر لا مفر منه عادةً.

“اقرأ أيضًا: كلب شيبا إينو“


التمارين الرياضية لكلب (Husky)

نظرًا لأن سلالة الهسكي السيبيري سلالة نشيطة، فإن كثرة الخمول ستجعله يفكر في الأنشطة التي قد لا تعتبرها مقبولة مثل الحفر. التمرين المنتظم لمدة 90 دقيقة على الأقل يوميًا ضروري لتجنب السلوكيات السيئة لكلاب الهسكي.

تعتبر الأنشطة مثل التدريب على القيادة والطاعة جيدة للصحة الجسدية والعقلية لكلب (Husky). إذا كان لديك حديقة خلفية واسعة، اجعله يمارس بعض الأنشطة فيها. فقط تأكد من أن السياج آمن مسبقًا لمنع الكلب من الهروب.

سيساعد الجري الهسكي السيبيري على حرق بعض طاقته. وخلال فصل الشتاء، يمكنك استغلال مواهبة وقدراته الطبيعية عن طريق التزلج معه في الثلج.

إن توفير احتياجات الكلب اليومية من الرياضة بالإضافة إلى  الوجبات الصحية والمتوازنة وبيئة منزلية سعيدة سيضمن له حياة طويلة.

لا ينبغي أيضًا التغاضي عن زيارات الطبيب البيطري المنتظمة، حيث ستحافظ بذلك على صحة كلبك السيبيري وتبقيه خاليًا من الأمراض.


أخيرًا، يتراوح متوسط ​​سعر كلب الهاسكي السيبيري بين 1000 و 1500 يورو، وهو سعر كبير جدًا، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها صعوبة المربّين في تربية مثل هذا النزع من الكلاب، بالإضافة إلى كون الطلب أكثر من العرض.

[ad_2]